رقائق البطاطس .. سُموم مقلية تتربَّص بصحة الأطفال

رقائق البطاطس .. سُموم مقلية تتربَّص بصحة الأطفال
الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 08:15

لا أحد يُنكر مدى حب الأطفال، والكبار أيضا، لتناول رقائق البطاطا المعروفة بـالـ” شِّيبس”، حيث يقبلون عليها بِنَهم كبير وبشكل يومي في بعض الحالات.. وبشرى، أم لطفلين، تنفي علمها بأي ضرر صحي ناجم عن تناول رقائق البطاطس، وتورد: “لا أخفي أنني أشتري كميات كبيرة منها لابني من مختلف النكهات”.

محمد، والد لثلاثة أطفال، يقول لهسبريس إن أولاده يحبُّون تناول “الشيبس”، فلا تستقيم أمسيات الصيف والنزهات من دون اقتناء أكياس أحجام كبيرة منها، الأطفال يحبونه وأنا كذلك، مُقرًّا بأنَّ له تحفظات كثيرة على كميات الزيت والملح التي تحتويها رقائق البطاطس خصوصا بالنسبة للأطفال،”لا أريد أن أمنعهم من شيء يرغبون في تناوله” يختم محمد.

أما سارة وهي الأم لطفلة، فتؤكد لهسبريس أنها تمنع ابنتها من تناول “الشيبس”، ولا تَسمح لها بذلك إلا عبر فترات متباعدة وبكميات صغيرة، “أعرف أضرار رقائق البطاطا وغيرها من المواد التي تحتوي على مواد حافظة وملونة ولا أريد لابنتي أن تصاب بأمراض الجهاز الهضمي أو بأمراض على المدى البعيد”.

سموم ومواد مسرطنة

في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أكدت الأخصائية في الحمية والتغذية إبتسام إمادي أن “الشيبس” غني بالسعرات الحرارية المسؤولة عن زيادة الوزن، على اعتبار أن كل 100غ منه تحتوي على 500 كيلوكالوري تقريبا، وحتى ذاك المعروف بقليل الدسم “light chips” لا يعني أبدا أنه قليل السعرات الحرارية.

وأفادت الأخصائية، أن مادة رقائق البطاطس التي تباع في جميع المحلات التجارية، تحتوي على كمية عالية من الأحماض الدهنية المشبعة والأحماض الدهنية من نوع “ترانس” التي تؤدي إلى ارتفاع معدل الكولسترول في الدم. موضحة أن هذه الأخيرة ترفع من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي، مشددة على كمية الملح الموجودة بذات الرقائق والتي لا يمكن تجاهله.

ولفتت خريجة كلية الطب ببرشلونة، إلى عدم إغفال المضافات الغذائية وأهمها “غلوتامات أحادي الصوديوم” المسؤولة عن تحسين مذاق “الشيبس” وتجعل المستهلك يأخذ كميات أكثر منه، عبر تحفيز الجهاز العصبي وإيهام الدماغ أن النكهة التي يتناولها لذيذة، الأمر الذي يزيد من تعلق الجسم بهذه المادة ما يسبب الإدمان ويُلحق خللا في الجهاز العصبي على المدى الطويل، إلى جانب احتواء ذات المادة على “الأكريلاميد” والتي صنفتها منظمة الصحة العالمية كمادة سامة مُسَرطنة.

وأوصت أخصائية الأطفال، الآباء، بتحضير “الشيبس” بالمنزل بالرغم من أن بعض الأضرار تضل حاضرة مثل السعرات الحرارية والأحماض الدهنية “ترانس”، التي نجدها في كل المقليات والمواد المصنعة وتعويد الأطفال على تناول الفواكه الطازجة، والبسكويت المحضر في البيت أو الفواكه الجافة التي لم يسبق لها أن تعرضت للحرارة.

غموض في التصنيع

من جهته، أوضح الدكتور بوعزة الخراطي، أن السوق المغربية تزخر بأنواع مختلفة من رقائق البطاطس، منها ما هو مصنوع على التراب المغرب وأخرى مستوردة، وحذر رئيس جامعة حماية المستهلك عبر اتصال بهسبريس من ” الشيبس” المستور والذي يمكن أن يكون موطن تصنيعه في الصين مثلا ليمر إلى اسبانيا وتتم إعادة تلفيفه ويحمل تاريخا غير حقيقي وشراؤه من قبل المغاربة على أنه منتوج أوروبي.

وتساءل الخراطي، عن الغموض الذي يكتنف صناعة ” الشيبس” كالكميات الكبيرة التي يحتوي عليها من مادة الملح والتي أثبتت التقارير الطبية مساوئ استهلاكها على الضغط الدموي والقلب والشرايين، إضافة إلى دخول المواد الحافظة في تركيبة تصنيعه من أجل حفظه داخل الأكياس، وأيضا طرح علامة استفهام عن منشأ البطاطس وطريقة تنظيفها وتقشيرها وهي التي يمكن أن تكون ملوثة بالعديد من المواد الكيماوية.

‫تعليقات الزوار

36
  • Richfield
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 08:31

    أتساءل إذا كان الأطباء و جمعيات حماية المستهلك ترى أن فيه ضررا للكبار و الصغار ،لماذا لا تتدخل وزارة الصحة و وزارة التجارة لمنع استيراده و تصنيعه و بيعه ، أو على الأقل أن تقوم بعمليات تحسيس و توعية .

  • لطيفة
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 08:34

    ادا كان =الشيبس=يحتوي على مواد مسرطنة و يتصف بكل هده المساوئ فاين هي جمعيات حماية المستهلك ؟لمادا لا تتحرك هده الجمعيات على الاقل لتوعية الاباء و الامهات ان لم تستطع و لن تستطيع منع بيعها؟ انا و الحمد لله قرات قبل الان كثيرا عن اضرارها و امنع اطفالي الثلاثة من استهلاكها على الرغم من حبهم لها. اللهم احفظ اطفالي و اطفال المسلمين من كل مكروه.امين

  • abou chadi
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 08:35

    لا أنكر اني اشتري لابنائي التشييس. ولكتني ساحاول ان امتنع عن ذلك مستقبلا. لان صحة أبنائي هي الاهم. وأشكركم لتنبيهنا لهذه المخاطر وأدعوكم لتخصيص مقالات يومية تخص التربية العدائية. جزاكم الله .

  • منير
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 08:36

    شكرًا هسبريس لإنتقائكم هذا الموضوع

  • ana
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 08:53

    Jeunesse marocaine faite attention à ce que vous manger.

  • machassuchetch
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:03

    ces produits peuvent contenir des matières légèrement cancérigènes comme l'acrylamide qui est en plus un neurotoxique. il y a aussi quelques types de chipes qui contiènnent 0% de pomme de terre (dont certains pringles) alors que pour tout le monde: chips=pomme de terre+huile.

  • الحسين
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:05

    شيبس غنية بالدهون المتحولة الكولسترول التي تمنع تدفق الاوكسجين الى الجينات مما يجعلها تعتمد على كليكوز في انتاج الطاقة وهذا عندما تفقد ATP اقل من35%من الاوكسجين مما يؤدي الى اختلال وظيفتها وظهور جينات سرطانية تعتمد ATPا لمسرطنة في تخزين طاقتها على كليكووز والكلسترول من الخبز الابيض اللحوم البيض مشتقات الحليب الماء كوليدرات ..kolydrates

  • محمد
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:16

    الى السيد محمد الذي جاء على لسانه في التقرير : لا أريد أن أمنعهم من شيء يرغبون في تناوله" . الله ينعل بوها تربية . هم اطفال لا يعرفون شيئا عن المواد الصحية من غيرها . اما انت فما هو دورك كأب ومسؤول عن صحة ابناءك ؟ شرائح البطاطيس رقيقة ومقلية بزيوت غير معروفة المصدر اي انها تحتوي على كمية كبيرة منها اضافة الى وجود مواد حافضة

  • hicham
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:33

    إضافة:وجود دهن الخنزير أو الجيلاتين .أحسن طريقة لتناول البطاطا فريت هو الفرن،دون الحاجة للقلي….

  • sahih
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:42

    Les aliments dangereux pour notres santés

    Chips
    Frites
    L huile de table
    Viande non bien cuite et la graisse
    Limonades et soda et jus des fruits industrielle
    les conserves de viande et légumes
    Sel industrielle
    Sucres chimique et Sucres poudres
    Beurre margarine
    Miel du sucre
    Saucissons hot dog et mourtadela

    Amazigh Marocain

  • علي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:43

    أضف ان العديد من المواد الحافظة هي حرام في الاصل لانه يدخل في تركيبتها مواد حرام لكن الوعي و الضمير و المراقبة، الناس بغياب الوعي تستهلك كل شئ و تتوقع انه مدام انتج او يباع في المغرب فهو حلال و غياب الضمير لدى التجار الذين يجلبون الى محالاتهم مواد مهربة من عند الاسبان المتوقع فيها ان تكون حراما و غياب المراقبة من طرف الدولة لكل ما يصنع و يستهلك هل هو حرام ام حلال

  • الإسماعيلي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:45

    وهل هي حقا بطاطس أم عجائن ؟

  • عبدالكريم
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:49

    استغرب عن كل هذا العلم والمعرفة بمدى خطورة بعض الاكلات و نحن نبيعها ونقدمها للمجتمع في اسواقنا و جميع الدكاكين المعروضة لبيع المواد الغذائية
    و صيرورة انتاجها بالاطوان و تشجيع عرضها للزبائن و اشهارها بجميع المحلات التجارية بدون قيد او شرط لاسيما لمنعها و ندعو جميع المسؤولين من لجن مراقبة اسعار او غش ان يتخذوا منعا لكل المنتوجات الغير اللائقة

  • Question de santé
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:08

    أثير انتباه القارئ إلى الزيت المستعملة : زيت النخيل لسعرها المنخفض بالنسبة للزيوت الأخرى، عندما تقرؤن زيت نباتي، كونوا على يقين أن الأمر يتعلق بهذا النوع من الزيت لأنه عندما تكون زيت أخرى يكتب اسمها بوضوح (و الثمن كذلك !). هذا الزيت لا يوجد فقط في رقائق البطاطس بل حتى في الشكولاطا و الباسطا … و الأكلات الواجدة.
    باش مانطولش عليكم، ديرو شي دويرة ثقافية لجهة ويكيبيديا بالعربية : زيت النخيل (Huile de palme) و شوفو شحال ديال الطريق ضاربة قبل ما توصل عندنا وشوفو النقاوة ديال السطل اللي كتوضع فيه هذا الزيت و تفهمو … و ما تنساوش ما كاينش بحال الماكلة ديال الدار و ما يغركمش الزواق ديال التعليب !
    جربو هذا الوصفة المجانية وما تستغربوش ! اللي عندو فران يدوز فيه قشور البطاطا (اللي كرميوها عادة !) بعد غسلها مزيان و خليوها تكرمل بلا ما تحرق بلا زيت بلا والو فقط ما تكثروش من الملح !

  • عدنان
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:01

    لكي أُقنِع بعض أفراد عائلتي بأنهم يأكلون السموم المسرطنة في هذه المنتوجات "الشيبسية"، قمت لهم بتجربة فريدة من نوعها تعتمد على احتراق المادة و استشمام الرائحة المنبعثة منها ليكتشفوا "معدنها", فرأوا العجب العجاب. كيف ؟!
    أخذت رقيقة البطاطس من ماركة "Pringlès" فبدأت أحرقها تدريجيا بعود ثقاب(الوقيد)، فبدأ ينبعث منها دخان برائحة احتراق البلاستيك حتى خرج إلينا أبي من الغرفة يتسائل ماذا يحترق ؟ ألا تشمون هذه الرائحة الكريهة ؟
    وقمت بعدها بتجربة ثانية باحتراق قطعة صغيرة من الخبز فوالله كانت الرائحة محبذة و ُتشَهَّي..
    كثير من الناس تأكل السموم و هي لا تدري..العصائر المعلبة، كاشير، شيبس، التون المعلب، الحلويات …

  • كبيدة
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:11

    ملي عارفينو كايضر فالصحة
    علاش كايعطيوه الرخصة يتباع فالمحلات التجارية؟
    قاليكم كبور ماكاينش معامن؟
    صحة الاطفال ما معاهاش اللعب!!!يا نافعة يامضرة…ماكاينش نصوب ليه خاطرو…ف الاخير نبات كانضور بيه ف المصحات…
    وا لهلا يوكلها لبوه…الله

  • سلام
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:15

    ولنا في البطاطس لذة ودوق لكن ان كانت في البيت عدلت اما شيبس فالي علم الجميع ان العلب التي تباع يزيد عمرها عن خمس سنوات وأكثر فكيف ستكون صحية؟ وأقول هذا لكل من يريد أكل الشيبس وخاصة في المغرب فانه بخاطر بحياته

  • أبو عمار
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:48

    بالأمس القريب أتيرت ضجة كبيرة حول حرص الحكومة على صحة المواطن المغربي بعد تشبت هذه الأخيرة بالقرار السيادي خوفا على صحة المغاربة، أما اليوم فلا نجد مسؤولا في الحكومة يتحدث عن قرار الحكومة رفض إستيراد هذه الرقائق و غيرها من أجل صحة الأطفال ‏!!‏ لا مجال للشك أننا في دولة التناقضات بامتياز

  • الحــاج عبد الله
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 13:00

    السيارات تقتل اكثر من شيبس
    حسب منطق البعض، فلماذا لا تتدخل الدولة وتمنع تصنيع واستيراد السيارات بما ان لدينا البديل وهي الحمير و(كرويلاتها)

    ينتظرون من الدولة أن تقوم مقامهم وتتدخل لكي تمنع الناعس من شراء شيبس لان الناس عاجزين عن منع انفسهم ويجب أن يمنعوا بالقوة

    اي عقلية هذه ؟
    شيبس ها انت عارف دابا
    اوا شريه ولا تشريه شغلك هاداك والى مرضتي تحمل مسؤوليتك
    والسلام

  • wold fas
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 13:22

    il exist de la pomme de terre en poudre et c'est la base des chips et pas batata tria mais je veux atirer l'intention de mes compatriots sur la formule des danones et les yougorts par ce qu il ya de la graisse de cauchon dedans. just verifier

  • Said
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:16

    إذا كانت شيبس مظرت بصحة المواطنين فما دور وصلاحية جمعية حماية المستهلك ، إلا بوقف بيع وشراء هذا المنتوج ، للأسف الشديد مجموعة من المنتوجات وخصوصا الغذائية منها لا تخضع لأي هيئة او جمعية مراقبة في المغرب كونها لا تستوفي الشروط القانونية للمستعلك ، وأنا أدعوا من هذا المنبر جمعية حماية المستهلك من تكتيف دوريات المراقبة على هذه المنتوجات وديروا خدمتكم شويا أوووووووووووووو

  • Ahmed rabat
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:32

    المنع ليس حل الوقاية ثم الوقاية خير من العلاج

  • سليمان
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 15:13

    ما يغفل عنه البعض أن هذه الرقائق لا تحتوي أصلا على البطاطس وإنما هي عبارة عن عجينة تتكون من مجموعة من مواد كيماوية . مثلها مثل الفريت المستورد و nuggets و الكيتشوپ و اليوغورت و الجبن و الزبدة و ووو
    لذلك تتفشى امراض مختلفة كالإمساك والإنتفاخ …

  • fadoua
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 15:54

    الوقاية خير من العلاج وشكرا لهسبريس على هذا الموضوع القيم وعلى كل هذه النصائح الموجهة للمجتمع المغربي.

  • عبد الله
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:02

    اخواني واخواتي انصحكم ثم انصحكم بالابتعاد ليس قدر الامكان ولكن بصفة نهائية من تلك السموم المسرطنة …لانني عشت تجربة صعبة مع ابني ومازلت اعاني معه الى حد الان..والسبب
    المحافضات الغدائية والملونات الغدائية والسقاطة بصفة عامة.المهم الله يجزكم بخير جمعو راسكم مع ولادكم بدون متندمو وتخلصو كثر من ثمن بش شرتو..انشري هسبرس وشكرا…

  • مواطن
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:31

    لا حول ولا قوة الا بالله ماذا نقول للمسؤولين عن هذه الامة الا يعلمون انهم مسؤولون عن رعيتهم يسمحون بشتى انواع السموم دخول اجساد ابناء وطنهم لتنخرها و تهدمها…اضف الى الشيبس الالعاب المليئة بمادة الرصاص المضرة بالدماغ و كذا المسببة لبعض انواع الحساسية الجلدية والتي يجهل مصدرها العديد من الاباء و للاسف نجد ان هذه اللعب تدخل مغربنا الحبيب من اوسع مداخله و بمباركة وزارة التجارة…ومن منبر هسبريس اناشد الاباء اتقوا الله انتم في اولادكم اولا ولا تنتظروا ذلغمن الغير و اناشد كل مسؤول حكومي ان يراجع سياسته قبل ان يقف امام ربه و في عنقه اوزار لا حصر لها…و اناشد هسبريس ان تبحث في موضوع السيارات الموجهة للمواطن المغربي و على راسها سيارات داسيا

  • عزوز
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:26

    بعد شكري لهسبريس ولمن أثار الموضوع المهم، أرجو أن يتسع صدر من يعلق من الإخوة الكرام باتهام الوزارة والمسؤولين، فرغم عدم تبرئتي لهؤلاء لكن لا شيء أقوى من سلاح المواطن الواعي، فهو الذي يستطيع أن يردع هذه المنتوجات الدخيلة المسرطنة وما أكثرها، أقول وما أكثرها، لأنقل بعضا من تجربتي، إن أبنائي أربيهم منذ أكثر من 7 سنوات بكل بسر وبكل سلاسة على الاعتماد على خبز القمح الأحمر المغربي والقطاني والخضر والفواكه وما أعظمها وما أجودها وما أكثرها في بلدي نعم في بلدي الحبيب، وليقارن بين المنتوج الفلاحي المغربي وجودته وكثرته وبين نظيره في أي بلد آخر حتى يقدر بلده ويعرف قيمته والله العظيم والله العظيم، ولو اتسع الوقت لضربت أمثلة تضحك الحزين، وتجعل من يقرأها يُقبَل الخضر قبل شرائها… قلت: ولا أزال أبتعد في مؤذبتي عن كل ألوان الأكل الدخيلة إلا ما سلم منها، فزيت العود والقمح الصلب الأحمر والعسل الحر والقطاني والحوت والخضر واللبن والزبدة البلدية وحليب البقر والبلبولة دشعير بالحليب مع التمر مع الحلبة والعشوب وو وفيييييي بااااعض الأحيان دانون، وأولادي البررة ما شهدوا مني عنفا ولا عسرا ولا ضيقا ولله الحمد.

  • استاد جامعي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:32

    هناك ايضا العديد من المنتجات المعلبة الكثيرة التي يجب الابتعاد عليها لاحتوائها مواد محافضة من جلد الخنزير المسبب للسرطان مثل دانون رايبي وكوكا وجميع المشروبات الغازية والعصائر وجل الشعر الجيليكوز وكل منتوج عليه علامة (E) والسكاكر الملونة وكل المعلبات في البلاستيك والعجيب ان الحليب والزيت والماء والعصائر في قنينات بلاستيك والخمر الكحولي في الزجاج ليستعمل كسلاح من بعد لتسبب في الجرائم ولهادا وجب الرجوع الى الطبيعيات في زمن التلوث والعصرنة السريعة للربح السريع

  • ولد الناس
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:17

    لا احد يجادل في كون ابنائنا غير محميين رغم كونهم هم رجال المستقبل وكيف بهم رجال وصحتهم قي خطر ؟ اخرج الى الشارع ولاحط اصحاب السلع يضعون اكياسا بلاستيكية من " تشيبس" و غيرها مما يحبه اطفالنا والمراقبون في دار غفلون ، ربما احدهم يقول كل واحد يتحمل مسؤولية اولاده . لكن الامية وحتى جهل الناس بالمواد المكونة لهذه المنتوجات لايعرفها الا اصحابها او المسؤولون عن سلامة المستهلكين ان وجدوا , للاسف نجد بعض المواد تباع في اكبر المتاجر للعموم ونجد بعض البرامج في قنواتنا تحذر من استهلاكها ؟؟ اتعجب لم لا سحبها وفرض عقوبات على منتجيها كما يحرمون الباعة المتجولون الذين يبيعون مواد واغذية غير صحية " سندوتشات"

  • mohamed
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:46

    Salam tout le monde connait la gelatine elle tres utilise dans l industrie agroalimentaire.la gelatine vegetale est tres chere fabriquee a l aide d algue.la gelatine animale est d origine le plus svt porcine (khinzire).c est la plus utilisee pour son prix.alors faites attention avant d acheter et surtout evitez tout ce qui est industrielé

  • sarita
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:00

    الناس كلاو الشيبس وكبرو بالشيبس موقعهلهوم والو ماتو ميتة طبيعية ره
    غير لي كيديردك الرجيم الطبيعي هو اللي كيمرض حيت الطبيعي اخطركله مزور وفيه المبيدات يعني الخضره ولفواكه اللهم شيبس ودانون ولحليب ولا لمبيد الانساني

  • Jamal
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:14

    je veux partager Avec vous ce que j'ai lu et entendu pour votre info chips coca contient des produits chimiques conservateurs E303 vous pouvez faire une recherche Google c des produits qui affecte les cellules du cerveau ils les tués et ce qui engendre la maladie d'oublier dans les années futures il faut plus les manger

  • Mehdi
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 01:06

    il ne faut pas generaliser et prendre un seul cas comme exemple pour ruiner un secteur en entier, c'est totalement faux et les chips sont pareil que tout les produits qu'on consomme dans notre vie quotidienne. des produits fihoum mawad hafida aussi. faut pas oublier que le process et les ingredients pour produire les chips sont simple, contrairement a d'autres produit que les marocains utilisent tous les jours et finalement c'est parceque ses produits appartienent a des grandes entreprises marocaines dont personne pourra les toucher ou avoir le courage de publier un article concernant leur activite.

  • omo ilyass
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 14:42

    شكرا لإثارة هذا الموضوع ، أرى أن العديد من ااﻷباءواﻷمهات لا يراقبون مشتريات أبنائهم، ألاحظ أن العديد من اﻷطفال يقتنون شيبس عند االخروج من المدرسة خاصة مع الظهيرة و التي تعتبر وقت وحبة الغذاء المهمة ، مما سيمنع دون اﻹستفادة منها.شخصيا أنا أمنع طفلي من تناولها ،وأبرزت له مساوئها والحمد لله كانت استجابته جيدة.لأنني في المقابل أعطيته البديل.إضافة إلى ذلك فأنا لا أحضر البطاطس المقلية إلا نادرا و في فصل الصيف.
    يجب توعية الوالدين للأبناء أولا وقبل كل شيء.لأن أطفالنا أمانة لدينا.

  • b41
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 16:50

    طلبوا غي الستر والسلامة من الله فهاد شي لي تناكلوا لانه ما شي غي شيبس او كوكا راه حتى في الخضر والفواكه التي ترش بالموبيدات وزيد على داك الشي الهوا والماء

  • وائل
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 18:36

    اعطوا لأولادكم الكرموس والزبيب واللوز والكوز (الكركاع) وزيت الزيتون والبيصار وعودوهم على أكل الخضر الطازجة كالبصل واللفت وخيزو والطماطم بعد غسلها جيدا وأكثروا من الفواكه خاصة البرتقال والتفاح والموز والعنب
    لا تعطوهم لا شيبس ولا كولدن ولا تانكو ولا تونيك ولا سولتي ولا غيرها من السموم وجنبوهم المشروبات الغازية وجميع أنواع ما يسمى العصير خاصة سموم ديسفروتا
    نصيحة من طبيب

صوت وصورة
"حوت بثمن معقول"
الأحد 17 مارس 2024 - 19:29

"حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
الفهم عن الله | كلام الناس
الأحد 17 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | كلام الناس

صوت وصورة
خلف الستار | مسلسل إيبوهاسن
الأحد 17 مارس 2024 - 17:30

خلف الستار | مسلسل إيبوهاسن

صوت وصورة
أسرار رمضان | فضل الصدقة
الأحد 17 مارس 2024 - 17:00 1

أسرار رمضان | فضل الصدقة

صوت وصورة
جني الفراولة في ضيعات الغرب
الأحد 17 مارس 2024 - 14:12 2

جني الفراولة في ضيعات الغرب

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني