خبير تغذية يدعو إلى مقاطعة الدواجن بسبب عدوى جديدة

خبير تغذية يدعو إلى مقاطعة الدواجن بسبب عدوى جديدة
الخميس 4 دجنبر 2014 - 02:30

في الوقت الذي تعيش فيه الكثير من البلدان الأوربية رعبا حقيقياً من الإنفلوانزا الجديدة التي أصابت الطيور والتي أطلق عليها ”إنفلوانزا الطيور (إتش 5 إن 8)”، وفي الوقت نفسه الذي اشتبه بإصابة مزرعة بريطانية للبط بهذا الفيروس القاتل، عاد الأستاذ البريطاني في علم التغذية ” تيم لانج ” لتاريخ الدواجن والفيروسات التي كانت تلّم بها، وكذا للفضائح الغذائية التي كانت تشغل تفكير الرأي العام البريطاني.

من خلال مقاله المنشور على صفحات جريدة “الغارديان” دعا ” تيم لانج ” الأستاذ في جامعة لندن سيتي، المواطنين البريطانيين إلى مقاطعة شراء الدواجن، كخطوة تصعيدية وتنديدية بالتساهل الذي يكتنف حسبه السياسة الغذائية بالبلد.

وهذا نص المقال مترجما:

أتت نتائج الاختبارات الرسمية التي أجريت مؤخراً على الدجاج في بريطانيا بحقائق مروعة حقا، جعلت التساؤل يكون مشروعاً حول المعايير الغذائية قبل 14 عاما الخاصة بمراقبة الصناعات الغذائية وصناعة اللحوم على وجه الخصوص. ففي سنوات 1980 و 1990، شهدت المملكة المتحدة فضائح فيما يخصّ فيروس ” السالمونيلا” ومرض ”جنون البقر”، وفُقدت بذلك الثقة العامة في السياسة الغذائية داخل البلد.

تم إنشاء هيئة الرقابة المالية لإعادة بناء معايير الصحة العامة واستعادة ثقة المستهلك، ولتحقيق ذلك بالفعل، كانت الهيئة الجديدة بحاجة للقضاء على الممارسات الصناعية والغذائية البدائية والخاطئة، وكان من المفروض عليها المساعدة في تنمية ثقافة داخلية للصناعة التحويلية.

ما تُظهره نتائج الدراسات هو تراجع واضح إلى الوراء مرة أخرى، فمعدل البكتيريا المعروفة بـ ”العطيفة” صارت أعلى من معدل ”السالمونيلا” في الدواجن المسّجل سنة 1980. إنه أمر مروّع بالفعل، فقد حُلت مشكلة ”السالمونيلا” في المرتبة الثانية، وأصبحت مشكلتنا الأولى مع بكتيريا ”العطيفة”.

ثانيا، من الواضح الآن أن صناعة المواد الغذائية وتجارة الدواجن على وجه الخصوص، لم تستطيعا التحكم في هذا الوضع غير المقبول على الإطلاق، فقد ازدهرت تجارتها كما هو واضح، وهو ما يعني ازدهار بيع الأغذية الملوثة.

ثالثا: هيئة الرقابة المالية كمنظم لم تكن تحكم القبضة من هذا المزيج السام، وما تبقى من الحكومة حاولوا أن يغسلوا أيديهم من الأمر عندما ساعدوا على تنظيف صناعة الأغذية، لذلك أُحَمِّل الحكومة مسؤولية هذه الفوضى.

أوجه تساؤلي للسياسيين من جميع الأشكال، وللحكومة على وجه الخصوص،: متى سيتم التحرك لتغيير هذا الوضع المشين؟ أقترح على المواطنين رفض شراء الدواجن حتى يتم إيجاد حل لهذه الفضيحة الصحية، التي أعتبرها على قدم المساواة مع تلك التي حدثت سنتي 1980 و1999، والتي تذكرني بالغضب الذي ساد خلال منتصف القرن 19 من الغش في المواد الغذائية.

وقد أنهى لانج الذي كان يشغل منصب مستشار الخبراء على الطعام لإدارات الصحة والبيئة وعضوا لجنة برلمانية تعنى بسياسة التغذية، مقاله بخطاب مباشر للبريطانيين قائلا: ”أعزائي المواطنين، عليكم أن تغضبوا، وتعملوا على صرف الأموال الخاصة بكم فقط عندما تتكوّن لديكم الثقة في ما تستهلكوه يوميا”.

وبعيدا عن هذا الخبير البريطاني، فإنفلوانزا (إتش 5 إن 8) المستشرية حاليا في دول أوروبية، أصابت مزرعة دواجن هولندية ومزرعة للديك الرومي في ألمانيا. كما أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء الماضي أن حالات إصابة جديدة بفيروس الإنفلونزا الجديد، قد اكتشفت في أوروبا ويحتمل أن تصيب تجمعات طيور أخرى وقد تصيب عددًا قليلاً من البشر، على الرغم من أن الفيروس غير مهدد لهم بالدرجة الأولى.

بينما صرّحت ”إليزابيث مومفورد” الخبيرة بالمنظمة ذاتها في ندوة صحفية سابقة عندما سئلت ما إذا كان يحتمل إصابة المزيد من تجمعات الطيور، أنه “من المحتمل أن نشهد بعض حالات الإصابة بين البشر، خاصة إذا كان الفيروس ينتشر فعلًا على نحو واسع، فحين ذاك لا يوجد سبب لعدم حدوث حالات بيننا”.

ولم يعلن إلى حدود اليوم بإصابة أي إنسان بفيروس (إتش 5 إن 8)، حيث يقول خبراء متخصصون في فيروسات الطيور إن خطر إصابة البشر بهذا النوع ضئيل، كما يؤكدون أن إنفلونزا الطيور يصيب الطيور والدواجن بشكل أساسي، ولكنه قد ينتقل أحيانا إلى البشر، وتشمل أعراضه السعال والحمى وصعوبات في التنفس، كما أنه قد يقود لموت المصاب به.

‫تعليقات الزوار

19
  • رجاء
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 02:58

    اللهم إني أسألك اللطف فيما جرت به المقادير.
    الله يلطف بينا هادشي ولا كايخلع ولكن كانشوفو تا نعياو و نقولو : لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا.
    الحمد لله

  • mhammed montreal
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 02:59

    منخلصوش الماء (غير الصالح للشرب ) لانه ما شي صالح و غير خاضع لمعايير الجودة العالمية حلل وناقش هوما تيعرفوا غي الفلوس خلص خلص… لا اسيدي انا ما نخلص غير ما استحقه فقط .
    كنت ف مكناس واحد عطلة كنت كنشري الماء لان الماء فاسد ومكناس كان يضرب بماءها المثل
    زايدون الماء ديال الله

  • Abdo.lmrrakchi
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 03:29

    بشرى للمغاربة بعد زيادات بن زيدان، ستعرف أسعارالدواجن انخفاضا حاداً مجددا. أرا برع الدجاج المحمر و زرود وعرض علي ونعرض عليك ونساو شوي تالفقايس د الفيضانات و السياسة الحكومية ….

    وهادشي الا مخرج بن زيدان وحرمها علينا …

  • احمد
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 04:07

    هم يقولون ونحن نصدق كل شيء. اين العلماء والباحثين المغاربة لماذا لم يكن لهم السبق في الإعلان عن مثل هذه المعلومات والأبحاث .
    لو كان هذا صحيحا لمات أكثر من نصف المغاربة والذين يستهلكون الدجاج ولا قدرة لهم عن شراء اللحوم الحمراء.
    كل مرة يخرجون لنا بمرض معين . ونحن مرضنا ليس إلا الفقر والبطالة والتهميش والاستيلاب الفكري والمعرفي وانتشار الأمية القاتلة.
    متى نستقل فكريا وإعلاميا عن هذا الغرب الذي لازال يستعمرنا بطرقه الخاصة.

  • salim25
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 04:51

    تكمن صحة المواطن في سلامته الغذائية وذلك عن طريق إجتناب كل ماهو إصطناعي مثل الدجاج الرومي و الأبقار الهجينة والمعلبات ..؛والرجوع الى كل ماهو اصلي وطبيعي بلدي نشاء في بيئة نقية وجيدة لأننا نرى اليوم ان المستشفيات امتلأت بالمرضى والمصابين بأمراض خبيثة نتمنى من الله ان يحفظكم منها ؛هذا كله نتيجة غياب تام لثقافة الإستهلاك وحضور قوي لشجع الطمع في الربح والإغتناء السريع للشركات دون ادنى إعتبار لصحة المستهلك على المدى البعيد

  • لعيوني
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 06:15

    خليونا ناكلو الدجاج الله يرحم الوالدين

  • Dr. Bouanani
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 06:27

    قلنا للناس مرارا و تكرارا هذا الدجاج الرومي المشبع بالهرمونات السامة هو الذي يسبب السرطان المنتشر بين الناس و خصوصا النساء تجد بنت عم ها 14 عام لكن جسمها بسم الله ما شاء الله يبدو كأنه جسم امرأة في عمر 20 عام حيث تتكاثر خلايا الجسم بشكل جنوني مما يعرضها للسرطان و خصوصا في النهدين . حذاري حذاري من الدجاج الرومي . أن يأكل اﻹنسان وجبة فول البيصارة و سلطة الدنجال الزعلوك الغني بالفتامنات و المعادن خير من الدجاج الرومي. هناك ايضا وجبة العدس بالبصل و سمك السردين أحسن ألف مرة من الدجاج الذي يسبب لكم اﻷمراض. اللهم أشهد أني قد بلغت من فاجأه الطبيب أنه مريض بالسرطان فلا يلوم الا نفسه.

  • فال
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 06:36

    صراحة الدكتور الفايد نابغة في مجال التغدية فقد سبق له أن نصح المغاربة مند أكثر مت 10 سنوات بالتوقف عن أكل الدجاج الرومي ..اتهموه حينها بعض الجهال بالغباء..ملاحظة أثبتت اﻷبحات مؤخرا أن لحوم البقر اﻷسترالي والبرازيلي مسرطنة ﻷنهم يربونها في مصانع ويعلفونها بحقن بروتينية مثل رياضيي كمال اﻷجسام

  • مستهلك غير محمي
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 07:58

    في السوق حيث يباع الدجاج الحي العفن، يتربى الدجاج ويتعايش مع الفئران والجرذان والحشرات والاوساخ في الحوانيت ،ثم يقتنيه المستهلك غير الواعي وغير المحمي.
    والأمر ينطبق على السمك كذلك وعلى اللحوم الحمراء وجل المواد الغذائية والاستهلاكية عامة.
    المراقبة منعدمة لا في المنبع والمصنع ولا في النقل ولا في التخزين والعرض.
    معايير الجودة الصحية منعدمة او جد ضعيفة.
    أين التنظيم والتأهيل ذاتا وموضوعا؟
    أين حماية المستهلك وسلامته ؟
    أين التوعية والتحسيس؟
    أين المراقبة والزجر؟

  • الجوهري
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 08:06

    البرطانييين لهم ما يكغي من الوعي والبديل الغدائي وكذلك القدرة الشرائية لاننا نتكلم على اظم دولة حديثة نحن كذلك في المغرب المنتوج الوحيد الذي ﻻ يزال نظيف هو السمك اما الغنم والبقر والدجاج فاصبح مصدر انواع السرطنات بسبب العلف الكيماوي والادوية ونتمنى يوما ان يتطوع شخص او مجموعة من الاخصائيين بالقيام بدراسة شاملة لهذا المشكل وطرح حلول وشكرا

  • said
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 08:41

    الله يرحمنا مابقا لينا غير الصديق الوفي الخبز واتاي نتمنى سي بنكيران يخصص ليه الدعم

  • éleveur de volaille
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 10:17

    prière de s'intéresser a l'élevage au niveau national et de relever les défaillances du secteur notamment la non application de la loi par tous les intervenants du secteurs :
    pour les couvoirs il s'agit de l 'infraction de vendre des lots de poussins à des éleveurs sans autorisation partie noir ou qui ne respectent pas le délai séparant deux bande
    pour les éleveurs: ne pas controler les fermes et ne pas respecter le cahier de charge pour les nouveaux batiments
    pour les services d'hgiène coninuer a laisser trainer les rychas dont les poulets ne sont pas controlés par un service vétérinaire
    et encore…..
    merci de s'intéresser à ses points

  • راحلة
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 11:16

    نعم, تناول الدجاج الرومي يؤدي صحة الانسان, , كنت من المدمنين ع تناوله فبدات تظهر على جسمي بقع بيضاء . لما زرت الطبيب , حذرني من اكل الدجاج الرومي والبيض , توقفت عن اكله فتعافيت تماما!!

  • الصفريوي
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 12:22

    هاذي رها مصيبة لسي بن زيدان حيت هو لاه ينجيكوم كيعرف غير الزيادة ومع هاذ الخبر الثمن ديال الدجاج غيرخاص مشكيلة هاذي ولكن ما تخافوش دبا يقولكم بأن الفيروس فيه الدوا و يكلف الدولة ميزانية مهمة لدا لا بديل لنا سوى الرفع من ثمن الدجاج

  • hijou
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 12:48

    في الحقيقة هذا الدجاج اصلا ليس بدجاج لانه لا ياكل شيءا راءحته جد مقرفة يلزمه ضوء الكهرباء ليل نهار ويشرب ماء غير صحي واكل بدون طعم اشك في طرق ذبحه ورغم ذلك تجده في مقدمة الماءدة المغربية وخاصة الاعراس والمناسبات بسبب بعد ثمنه عن ثمن اللحوم الحمراء.عباد الله انها ليست لحوم بل سموم

  • عموراه
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 15:14

    قطاع الدواجن بالمغرب بصنف بين القطاعة الناشطة من حيت اليد العاملة متله متل قطاع البناء تمامآ.لحم الدجاج اصبح في متنوال المواطن البسيط لأن تمنه رخيص بمقارنة باللحوم الحمراء.ام بنسبة للفيروس هدا بجديد مجراد اشاعة مصنوعة من البريطانين اعداء الاسلاام.

  • bilawane
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 18:33

    لمعلوماتكم مازال البريطانيون يفضلون الدجاج علي اللحوم الحمراء. وبالمناسبة نفس الجريدة، Guardian، نشرت مقالات أخري تنفي أي خطر للدواجن علي صحة المستهلك كجواب علي المقال الأول . باركا ماتخلعوش المواطن. لماذا لم تختار هسبريس تلك اامقالات؟؟؟؟ أولا ما كتخلعش؟؟ وأخيرا لماذا الخلط بين البكتيريا campylobacter موضوع المقال و أنفلونزا الطيور H5N8 . لا علاقة تماما.

  • عبد الله
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 22:15

    عبد ربه، مهندس زراعي في التغذية الحيوانية ، أشهد وأقر أن تغذية الدجاج بالمغرب سليمة تماما من كل الشبهات المزعومة في دول الخارج. وأؤكد أن غداء الدواجن بالمغرب مصنوع من مواد طبيعية جدآ كالذرة والشعير والصوجا و عُبَّاد الشمس… علف مصنوع في شركات مغربية رائدة في المجال على الصعيد الأفريقي والعربي. فالإنتاج المغربي يتعدى 25 ألف طن في الأسبوع. يلبي حاجيات المواطنين من اللحم بثمن مناسب . فإن انخفض الثمن في بعض المناسبات فذلك لكثرة الانتاج التي يفوق الاستهلاك.لا أقل ولا أكثر . فلا داعي للتخوفات من الادعاءات التي تخرج بها بعض الصحف الغير المهنية في مجال التغذية. كلوا هنيئآ لكم . والله على ما أقوله شهيد.

  • abdo
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 22:33

    لنا في المغرب و الحمد لله خبراء يجب ان نتق في نصائحهم.
    كفى من تقتنا العمياء في التقارير الغربية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة