مهندس مغربي يكشف تفاصيل ابتكاره "حمّالة المفاتيح الذكية"

مهندس مغربي يكشف تفاصيل ابتكاره "حمّالة المفاتيح الذكية"
الإثنين 4 ماي 2015 - 10:00

الهاتف والمفاتيح، هما تقريبًا أكثر ما يُحمل في الجيوب والحقائب الصغيرة، كما أنهما من أكثر ما ينساه الواحد منا في بعض الأمكنة من حين لآخر، لذلك فكر المغربي علي الكراكبي في حل يجمع بين حمالة المفاتيح والهاتف، بطريقة تجعلهما مرتبطين ببعض دون أن يحدث ذلك بشكل مباشر.

غير أن “إيرموت”، حمالة المفاتيح الذكية التي قدمها هذا الشاب، لا تتوقف عند مجرّد تبادل الرنين بينها وبين الهاتف إن تمّ نسيان واحد منهما، بل تتعدد وظائفها إلى ما هو أكثر من ذلك، فهي تلتقط صور السيلفي دون أن يلمس الواحد منا هاتفه، بمعنى أنه يمكنك أن تضع الهاتف في مكان وتتخذ زاوية بعيدة عنه، وما عليك سوى النقر على زر “إيرموت” ليلتقط الهاتف الصورة، كما تتيح تغيير الاستماع لأغاني الهاتف دون لمسه.

لم يدخل علي الكراكبي عالم الابتكار بالصدفة، فهو مهندس معلوميات ومدير تقني سابق لشركة في تطوير الأنظمة والبنى التحتية لشبكات توزيع التلفزة والراديو في المغرب. كما كان من أوائل المغاربة الذين شاركوا في بناء شبكة FM وTNT، وكان أحد مؤسسي Morocco Makers وهي تجمع خاص بالمبتكرين المغاربة، هو عضو حاليًا بجمعية مؤسسي الشركات الناشئة المغربية.

لم تكن عملية إخراج “إيرموت” إلى الوجود سهلة، فقد عمل علي الكراكبي مع فريقه لقرابة العام، واستعان بخبرات مطوّري تطبيقات الهاتف الذكي ومهندس ميكانيكي ومهندس إلكترونيات ومصممين صناعيين، كما اضطر إلى صناعة أكثر من عشرة نماذج، متغلبًا على الكثير من الأخطاء التي ظهرت أثناء العمل.

اكتسى جهاز “إيرموت” بعدًا عالميًا، فقد موّلته مؤسسة يوجد مقرّها في دبي، وبفضله سافر الكراكبي إلى إيرلندا للمشاركة في معرض للشركات الناشئة، استفاد من خلاله من تجارب حاملي مشاريع مشابهة لـ”إيرموت”، كما سافر إلى الولايات المتحدة لمزيد من الاستفادة، وهناك صوّر أجزاءً من مقطع الفيديو الذي يقدّم هذا الاختراع، وبعدها شدّ الرحال إلى الصين، حيث تعرّف على خبراتها الصناعية، دون أن يثنيه ذلك عن جعل “إيرموت” مغربية الصنع أوّلًا وآخرًا.

شغف علي الكراكبي بالاختراع بدأ منذ أن كان في عمر 14 سنة، إذ كان يقوم بصناعة بعض توليفات الإلكترونيك البسيطة، وكان يحب دائمًا إيجاد حلول جديدة للمشاكل اليومية التي تصادفه. تعلّم من الأخطاء الكثيرة وكانت رغبته في اكتشاف أشياء جديدة تدفعه إلى الدخول في مغامرات تقنية حتى ولو كانت حظوظ النجاح ضعيفة.

فكرة ابتكار “إيرموت” تعود إلى فبراير 2014، عندما اتصل به أحد أصدقائه وسأله عن إمكانية وجود جهاز إلكتروني يتصل بالهاتف لأجل استعمال خاص بأحد التطبيقات. في ذلك الحوار الذي دار بينهما، فكّر علي في هذا الابتكار، وبعدها بـ24 ساعة، قام بصناعة أوّل تجربة كي يتأكد أنّ التكنولوجيا ممكنة.

يتذكر علي بعض الطرائف التي واجهته في العملية:” كان يلزمني استيراد المكوّنات الأساسية لهذا المشروع من الخارج، وفي بعض الأحيان، كان ثمن الشحن أكبر من ثمن البضاعة، ممّا كان يدفعني إلى تفسير السبب للجمركي الذي لم يفهم كيف أدفع ثمنًا أكبر من قيمة البضاعة”.

لن يتوّقف “إيرموت” عند هذا الحد، إذ يؤكد علي أن الجهاز سيتيح مستقبلًا المناداة على سيارة طاكسي عبر نقرة بسيطة على الزر، كما سيتيح إمكانية إطفاء جميع أنوار المنزل، زيادة على إمكانية فتح باب المنزل وباب السيارة بنقرة بسيطة على زره.

‫تعليقات الزوار

33
  • نبيل
    الإثنين 4 ماي 2015 - 10:25

    تبارك الله عليك، و في ذلك فليتنافس المتنافسون

  • لمهدي ب
    الإثنين 4 ماي 2015 - 10:45

    بلا بلا هي أصلا فكرة طلاب جامعيين تم تطبيقها ولم يتم تسويقها لأنها مجرد تيليكوموند للهتاف واللتي لاتصلح كون لهاتف لايحتاج لتيليكمون لأن أصلا توجد سماعات بلوثوت تعمل كتليكوموند
    مقال إشهاري ذكرني بالمخترع اللذي رفض ملايير دولارات ذاك بنشقرون وفالأخير لقيناه تايمتل فقصة حياتك

  • The Observer
    الإثنين 4 ماي 2015 - 10:51

    Is is available in Morocco ? and if yes! How much does it cost? Thank you Great work

  • عصام
    الإثنين 4 ماي 2015 - 11:02

    أليس من ااممكن اضافة فيديو محاكاة للجهاز حتى يتمكن القارئ من معرفة مزايا الجهاز و فعاليته؟

  • massfiwi
    الإثنين 4 ماي 2015 - 11:04

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما اجمل ان نسمع مثل هذه المعلومات وما اجمل للمرء ان يعتز باسلامه وبمغربيته وبشباب طموح ،درس وتكون في بلده ويؤدي خدمات جليلة لبلده و بحق مواطنته ،مثل هؤلاء وجب على الدولة ككيان احتضانهم وتشهير بهم ليكونوا قدوة لجيل ناشيء و السلام شكرا على النشر .

  • hanane
    الإثنين 4 ماي 2015 - 11:17

    تبارك الله عليك اسي علي ابتكار جميل ونتمنى المزيد من العطاءات في مجال الابتكارات فنحن رغم ان الشعب لا ينقصه الذكاء لا زلنا في اخر القائمة بسبب عدم وجود مراكز وتسهيلات ''الذي لم يفهم كيف أدفع ثمنًا أكبر من قيمة البضاعة" راه كانشوفو قمة الذكاء في الاجرام مع الاسف

  • الودغيري
    الإثنين 4 ماي 2015 - 11:17

    الشباب المغربي لا يحتاج إلا القليل من الدعم المعنوي والإهتمام الاحتواء الساسي ليأتي بختراعات جديدة ومواهب رائعة …
    وسألو البرامج التي تبحث عن مواهب العرب "عن الشعب المغربي"

  • noureddine
    الإثنين 4 ماي 2015 - 11:18

    Il doit protéger cette innovation par brevet au niveau de l'OMPIC a casablanca puis en étranger à l'organisation mondiale de la prorpiété intellectuelle qui se trouve à Genève.

  • omar paris bezons
    الإثنين 4 ماي 2015 - 11:22

    c bien d etre ambitieu dan la creation.dan notre pays il y a trop d accedent par collision entre 2voiture.ca sera bien qe tu nous develope un system anti collision moins chere et fiable.com ca ca sera une invention utile merci.

  • الفكاري
    الإثنين 4 ماي 2015 - 11:29

    ما اجمل ان نسمع بمثل هذه الاخبار التي تتلج الصدر عن ابناء وطننا العزيز الله يفتح بصيرتك

  • محمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 11:30

    هذا الجهاز اشتريته هنا في آسيا منذ شهرين. رناته جميلة جدا وثمنه أقل من ١٠٠ درهم.

  • محسن
    الإثنين 4 ماي 2015 - 11:34

    شكرا hespress على هذه الإلتافة الطيبة تجاه هؤلاء الشباب الذين يستحقون كل التقدير والاحترام والتشجيع لأن سر تطور الشعوب هو العلم أما ما يداع في قنواتنا التلفزية فلا يسمن ولا يغني من جوع .

  • أم ابتهال
    الإثنين 4 ماي 2015 - 11:37

    ما شاء الله لا قوة الا بالله . نعتز نفتخر بهؤلاء المبتكرين والمخترعين الذين أصروا ان يكتب على الاختراع*صنع بالمغرب*

  • محمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 11:50

    السلام عليكم هذا الجهاز موجوده في المحلات ماشي حجة جديدة تلكومند للهاتف المحمول تستعمل ﻷلتقط صور وهية على شكل برتكلي

  • سعيد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 12:02

    نباركه على هذا العمل.
    في الحقيقة المغرب في حاجة ماسة لهؤلاء ﻷن المغرب بهم سيتقدم وليس بالشفوي.وأقول للمسؤولين المعنيين انكم بعيدين كل البعد عن تشجيع الابتكار والعلم.الله يهديهم حتى يديهم. للا شارة أنا باحث في الميدان دون اي دعم من اي جهة.لو كنت في دولة متقدمة لفتحوامامي جميع المختبرات ومراكز الابحاث اضافة الى البنك المركزي للاستثمار .انا بصدد جمع حقائبي للذهاب الى دولة تهتم بالعلم والعلماء وليس الى دولة سياسييها يتصارعون على الكراسي والمناصب بدل الاهتمام بتوفير الفرص للشباب.لك الله يابلادي.

  • simo
    الإثنين 4 ماي 2015 - 12:21

    هذا ليس ابتكار. لأن الإبتكار له مواصفات. أما عن الجهاز فهو موجود في الأسواق ويمكنه أن يغلق محلك أو سيارتك تلقائيا إذا ابتعدت عنها ببعض الأمتار مع حملك للمفتاح. وما عليكم إلا أن تزوروا مواقع هذه المنتوجات وستجيدون العجب.

  • عكاشة
    الإثنين 4 ماي 2015 - 12:24

    ارد على المعلق لمهدي اقول له انسيت قول الله سبحانه وتعالى: لا تبخسوا الناش اشياءهم. اما المخترع فاهناه واتمنى له النجاح هو وامثاله وكل من يجتهد لخدمة الوطن اولا واخيرا.

  • منير
    الإثنين 4 ماي 2015 - 12:54

    ياسلام ياسلام هذا افتخار لازم أن يفتخر به كل مغربي الهم وفق كل من عميلة عمل صالح

  • هههههه
    الإثنين 4 ماي 2015 - 13:01

    لابد ان اسرائيل ترتعد من شدة الخوف بسبب هذا الاختراع المغربي المخيف . نصيحة اذا أردتم الاختراعات و الابتكارات فانتجوا و ادعموا العلماء . لان علماء الفيزيا و الذرة و الكيميائ هم القادرون علي صنع العجب . و ليس لعبة أطفال .

  • بحر العلوم
    الإثنين 4 ماي 2015 - 13:17

    ان مما يتلج الصدر ان تجد عقلية ايام العز والامجاد تعود من جديد بعد طول غياب، هذه مواهب مطلوبة لان تحضى بان تقول كلمة معززة مكرمة ، وان تسكت الجعجعة السياسوية الفارغة للمعارضة من اجل المعارضة.. و بعد الشكر الجزيل للأخ علي ، فانني ومن باب التفاعل الاجابي مع هذا الانجاز فإن اقترح عليك فكرة اختراع جهاز جديد يمكننا من التحكم في عدد الساعات الصحية التي ينبغي قضاؤها امام التلفاز( بمعنى جهاز يبرمج التلفاز على الاشتغال لفترة محدودة خلال اليوم ، و ينطفئ اوتوماتيكيا الى الى اليوم الموالي، مما لهذا النظام من انعكاسات ايجابية على تنظيم الاوقات ، و على مستوى التحصيل الدراسي لدى الاطفال..) وشكراً

  • ناقض متناقض
    الإثنين 4 ماي 2015 - 13:35

    المهندش مشكور على عمله لكن هذا ليس بشيء جديد وانجازه سهل تقنيا يكفي معرفة استعمال Arduino

  • الصاعقة
    الإثنين 4 ماي 2015 - 14:08

    يمكن ان اساعد هدا الاخ في اختراع متطور على هدا الاختراع وهو ان يجعل جهاز متبت على حزام السروال يرن كلما ابتعد عنه الهاتف او المفاتيح وزيادتا عندي افكار مهمة جدا في مجالات اخرى

  • mc ayoub
    الإثنين 4 ماي 2015 - 14:38

    شكرا الكراكبي فما قام به هو بمثابة نقطة رد الاعتبار للمبتكرين المغاربة الكبار

  • أمنية أنوار
    الإثنين 4 ماي 2015 - 14:56

    المهندسون المغاربة المتخرجون من المدارس العليا و هم أشبه بالعلماء أكثرهم اليوم بدون عمل فارقة غريبة لم نشهد لها مثيل حتى في الدول المتخلفة و يحصل هذا في المغرب فلا حول و لا قوة الا بالله.و ذنبهم على حكومة العدالة و التنمية التي رمتهم الى الشارع.

  • Ali Amzigh
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:51

    لا جديد في الأمر، فمنذ ثمانينيات القرن الماضي، كان المغاربة العاملون في هولندا يأتون من هناك بحامل مفاتيح (porte-clés) ذكي، يتجاوب مع الصفير بالفم، ويصدر رنينا يدل على مكان المفاتيح.

  • مغربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:11

    وفقك الله اخي علي وامتعك بالسعادة والهناء وزادنا من امثالك الكثير فنحن في حاجة الى مثلك ومزيدا من الابتكارات المغربية في كل المجالات فهي الحل لمشاكلنا الاقتصادية وتقدمنا بين الامم المتحضرة

  • Mohamed
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:28

    أكن كل التقدير و الإحترام لكل إنسان جاد ولكن العيب ليس في المبتكرين و لكن في الصحافة. للإختراع معايير محددة. يجب أن يجد حل لمشكلة معينة و أن تكون الفكرة قابلة للتصنيع وأن تكون بثمن مقبول وأن تون قابلة للتسويق. كم مرة رأيت على القناة الوطنية خبر إختراع آلة أو معداة هي أصلا موجودة في السوق. وفق الله كل مجتهد ولكن لا تملؤا الصفحات لأجل الملء فقط

  • حلا
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:56

    لا اهتمام بالبحث العلمي في المغرب. ليس هناك دعم لمراكز البحوث والاختراعات. لو اولت الدولة اهمية للابحاث العلمية، لتمكن المهندسون، والمخترعون من تفجير مواهبهم دون عاىق المادة، التي تقف حجر عثرة امام كل تطوير لاختراع، او حتى تطوير فكرة وتحويلها الى واقع ملموس. فالمجهودات التي ترى النور تكون في اغلب الاحيان شخصية وفردية، وتعتمد على تمويل ضعيف. بينما ترصد الاموال الطاىلة للفن والموسيقى والسينماو الرياضة بدون فاىدة تذكر. لست ضد كل ما ذكرته، ولكن ليس على حساب العلوم ، التي تقدم ماهو مفيد للبشرية جمعاء، عكس المجالات الاخرى التي تكدس الاموال في جيوب افراد ينفقونها على نزواتهم من مخدرات واقتناء السيارات والعقارات، وقضاء الاوقات في الحفلات والمنتجعات.واتمنى التوفيق للمهندس الشاب وزملاىه.

  • Amin must
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:06

    Bravo Ali et bonne continuation. A3anak Allah.

  • الصم الاول
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:20

    انا الاشك في هد الشاب ولكين اقول لادعي للنصب وسرقة برات هد الاختراع ونسبه الى نفسك هد الاختراع موجود ومسجل بايسم نوكيا ومكروسفة تحت ايسم Treasure Tag وهو حملاة المفتيح اكترونية مرتبطة بي الهاتف الدكي والجبص لسنا غبياء والعالم صباح قرية صغيرة كل اختراع جديد نعرف مصدره وحتى الافلام وموضوع القصة او الفليم صباح ممكن ان تعرف انها مقتبسة من فليم مشهور من بلاد اخر وحتى ايسم الماليف وهد ماوقع فيه الممتل والمخرج النصري ارد ان يسخبي الجمهور قم بي اقتباس كتير من المقطع والقطة نفسها من الافلام الفرنسية على انها من انتجه وهو الان متهم بي السرقة الادبية وبيع الانتاجة الاخرين اوعلى هد الاختراع اكتبو في جوجل Treasure Tag وتاكدو مما اقول اقو لهد الامخترع ابحت عني غيرها

  • abdo
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:23

    the device already existed in USA, you can not call something an invention until a patent is issued in USA or internationally

  • mehdi
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:36

    ليس ابتكار أنه مجرد تطوير نرجو ان نرى ابتكارات اسمى من هده لاكن big up for hem

  • محمد
    الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 00:02

    لو نظرنا في الاختراعات الامريكية على سبيل المثال سنجد مئات الالاف منها بسيطة للغاية واحيانا دون البساطة ، ولكن لا يقولو لاصحاب هذه الاختراعات ان اختراعكم تافه ولكن يتركو له المجال ليعمل ما يستطيع ،، دعو الشباب يبدع ، قد يبدا بافكار ببسيطة ثم يتطور ، ثم انا اذا حصلنا على اختراع واحد مفيد من اصل الف غير مفيد نكون قد نجحنا ، والاكيد ان ذلك سيشجع الجميع على المثابرة ونكون قد غرسنا في فكر الشباب وخاصة الصغار منهم الثقة بالنفس وحب العلم والابتداع والابتكار والاختراع ، ارجوكم لا تحبطو همة الشباب وشكرا جزيلا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة