مكتشفة السيدا: التربية الجنسية لا تكفي المغرب لمواجهة الـMST

مكتشفة السيدا: التربية الجنسية لا تكفي المغرب لمواجهة الـMST
الأحد 24 ماي 2015 - 05:15

ثمّنَت فرونسواز باري سينُوسي، الباحثة الفرنسية التي اكتشفت فيروس السيدا عام 1983 رفقة زميلها “لوك مونتانييه”، الجهود المبذولة بالمغرب، من قبل الحكومة والمنظمات غير الرسمية، في مكافحة مرض فقدان المناعة المكتسبة، معتبرة أنها تجربة حققت الإنجاز خلال الآونة الأخيرة، قبل أن تتحدث عن ضرورة أن تواكب المملكة الجُهود الدوليّة، خاصة مع وجود علاج للداء ولكن بأثمنة باهظة جدّاً.

وانحازت العالمة في علم الفيروسات والحائزة على نوبل في الطب عام 2008، إلى دول العالم الثالث خاصة في القارة الإفريقيّة، في حرمانهم من العلاج المباشر للسيدا لاعتباره مكلفا على المستوى المادي، مضيفة “هُنَاك حل ويجب السعي إلى الوصول إليه ولا يجب أن يبقى هذا العلاج فقط في يد الغرب بل وجب أن ينتقل بسلاسة إلى افريقيا وغيرها”.

ولم توافق فرونسوا باري سينُوسي، وهي تتدخل ضمن ندوة نظمتها مؤسسة الشيخ زايد بن سلطان بالرباط، على كون التربية الجنسية في المغرب، هي الحل الوحيد لمواجهة الأمراض المنقولة جنسيا (MST) “لا تكفي تلك المقاربة فقط لعلاج السّيدا بالمغرب بل هناك أمور أخرى”، حاثّة على ضرورة تغيير نظرة المجتمع تجاه المصابين بداء السيدا، موردة “هناك دول أخرى لا ترى في السيدا خطرا يهددها طالما هناك علاج متوفر لديها”.

وتأسفت الباحثة في مختبر باستور الشهير بالعاصمة الفرنسية باريس، عن استمرار النظرة الدونية تجاه المصابين بالسيدا “للأسف الأمر ما يزال مَطروحاً في بعض الدول”، فيما قالت إنها تتأسَّف أيضا لوُجود من يتحدّث من العُلماء في الغرب، عن وجود علاج السّيدا بأثمنة باهظَة “وأنّها من الصعب إتاحتها للدول الفقيرة والماضية في النمو.. يجب أن تتمتع جميع دول العالم بالحق في العلاج”.

أما علاقة بداء “إيبولا” القاتل، فأوردت المتدخلة أن الحديث عنه ارتفع منذ مارس من العام المضي، “للأسف بدا أنه لا يهم عددا من الدول في أمريكا وأوروبا.. أتعجب من عدم الاهتمام بمرض ووباء لأنه فقط يمس القارة الافريقية لوحدها دون الدول الغربية، رغم أن داء السيدا ظهر لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية”.

ودعت سينُوسي إلى عدم إعادة الأخطاء السّابِقَة في التعامل مع تلك الأمراض الفتاكة التي تهدد العالم وسكانه، “حتى وإن كانت تداعيات تلك الأمراض كبيرة في إفريقيا”، معتبرة أن المشكل يبقى عالميّا “ويجب أن نوليه أهمية كبرى فحرام أن تبقى الدول الفقيرة بعيدة عن حيازة العلاج الكامل لتلك الأمراض رغم توفرها في دول آخر بمبرر الثمن والكلفة”.

‫تعليقات الزوار

14
  • محمد
    الأحد 24 ماي 2015 - 07:19

    محاربة السيدا أبدء بمحاربة الفساد اولا بالتوعية بمخاطر هدا المرض . اما عن ثمن و حق المواطن في العلاج هدا مستحيل عندنا ، هنا عندنا غير العصا هي لبلافلوس .

  • يوسف
    الأحد 24 ماي 2015 - 07:22

    للتصحيح فقط ؛ إكتشاف الفيروس تم من طرف لوك منتنير ، ليست تلك المرأة…لوك قام باحصاءت للتأكد من وجود الفيروس في مجموعة أكبر "سمبلنغ" وصنف النتائج.

  • من اكتشف VIH
    الأحد 24 ماي 2015 - 09:11

    In 1983, 2 separate research groups led by R. Gallo and Luc Montagnier independently declared that a novel retrovirus may have been infecting AIDS patients, and published their findings in the same issue of the journal Science. Gallo claimed that a virus his group had isolated from an AIDS patient was strikingly similar in shape to other human T-lymphotropic viruses (HTLVs) his group had been the first to isolate. Gallo's group called their newly isolated virus HTLV-III. At the same time, Montagnier's group isolated a virus from a patient presenting with swelling of the lymph nodes of the neck and physical weakness, two classic symptoms of AIDS. Contradicting the report from Gallo's group, Montagnier and his colleagues showed that core proteins of this virus were immunologically different from those of HTLV-I. Montagnier's group named their isolated virus lymphadenopathy-associated virus (LAV). As these two viruses turned out to be the same, in 1986, LAV and HTLV-III were renamed HIV.

  • حميد
    الأحد 24 ماي 2015 - 09:27

    السلام عليكم جل الاخوان يعلمون ان مرض السيدا وايبولا وغيرهما أمراض مصطنعة في مختبرات أمريكية لاهداف لا يمكن للإنسان العادي تفهمها من بينها الحد من التكاثر السكاني فوق الارض و التوازن، لكن ما لا أفهمه وهو سكوت حكومات الدول المتضررة وعدم وضع الدول المسؤولة وخصوصا أمريكا في قفص الاتهام وكما تقول العالمة الفرنسية وعدة هيئات اخرى ان الدواء موجود وفي حوزتهم لكن بأثمنة مرتفعة حتى لا يمكن للمتضررين الاستفادة منها.وهنا قفص الاتهام اعني به المحاكم الدولية .

  • عدنان شكبب
    الأحد 24 ماي 2015 - 11:48

    احسن تربية جنسية سنجدها في الاسلام ولا نجتاج بعدها الى اي اضافات على الاطلاق انظرو ماذا يقول ربنا في هذا المجال -فإذا تطهرن فاتوهن من حيث امركم الله-فلا يأتي احدنا زوجته وهي حائض كذلك لا يأتيها الا من امامها هذا من حيث الخطوط الحمراء التي لا ينبغي تجاوزها ومن حيث الاغراء والاثاره فيقول سبحانه-نسائكم حرث لكم فاتو حرثكم انا شئتم وقدمو لانفسكم -يرغبك في المتعة الجنسية والاستعداد للجماع بالمقدمات وكانت زوجات الصحابة يضعن الطيب في الامنكن الحساسة عند المباشرة الحميمية وما ببن كل معاشرة يغتسل كل منهما فيستعيدا النشاط والحيوية والقوة والتجديد فلا ينفر احد من الآخر ولا تصيبهم الاسقام والامراض التي ابتلينا بما في هذا الزمان اين هذا من تربية العفن التي ترغب في الفواحش وتربي الشباب على مخالفة الفطرة والعبث بجسد المرأة على حساب كرامتها وسلاحهم الوحيد هو العازل الطبي

  • عمر
    الأحد 24 ماي 2015 - 12:51

    التربية الإسلامية وقاية ناجحة و خبراؤكم ينادون بها دون أن ينتبهوا يدعون بالتزام الشريك الوحيد أي الزواج

  • حمدون بن بيهي
    الأحد 24 ماي 2015 - 13:02

    أؤكد التصحيح:
    أول اكتشاف لحقيقة السيدا كان 1982 والمكتشف هو: ( لوك مونتانييه)،لذلك سمى المرض بحروفه الأولى في الفرنسية: sida أي sindrome… ثم أخذ اكتشافه الى الولايات المتحدة التي ترجمته بالتسمية الانجليزية الى ( الايدز)

  • مواطن من ألمانيا
    الأحد 24 ماي 2015 - 13:30

    منذ سنين عثرت على معلومة في أحد المجلات الألمانية : يقال فيها أن السيدا كانت حتى في عهد الفراعنة والدليل جاء من انجلترا.
    في وقت استعمار الإنجليز لمصر سرق علماء انجلترا مئات الجثث المحنطة وما زالوا ليومنا هذا في مختبرات الإنجليز
    واكتشفوا أن معظم الجثث سبب موتها السيدا
    ولهاذا مستحيل أن تكون هذه السيدة من اكتشفت السيدا

  • abdo
    الأحد 24 ماي 2015 - 13:33

    الحل الوحيد في القضاء على السيدا والامراض المنتظرة هو=تشجيع الشباب على الزواج الجماعي واجاد مسكن لكل اسرة جديدة على نفقة الدولة والخواص وسن قانون يحمي الشباب من تحرش االنساء الكاسيات العاريات اللواتي خربن البيوت والاسر وحماية بناتنا في جميع المؤسسات التعليمية من الذئاب البشرية التي تتربص بهم ليل نهار

  • لوك منتنييه العالم الفرنسي
    الأحد 24 ماي 2015 - 13:42

    ليس صحيحا مكتشف فيروس السيدا هو جون لوك منتانييه الفرنسي الجنسية وليست السيد سينوزي فرانسوا .
    والسيد المعلق يوسف صحح من قبلي دلك .
    وأنا قرأت العنوان حصل لي ارتباك في المعلومة فاردت التعليق عليه فوجدت من صحح الخبر .وقلت الحمد لله لوجود رجال علم يتنبهون للاخطاء.

  • salma
    الأحد 24 ماي 2015 - 15:00

    حقق العلم تطورا كبيرا في علاج داء السيدا باختزال العلاج الثلاثي trithérapie الذي يتألف من ثلاثة أقراص في مجموعة أدوية تتمثل في أخذ قرص واحد في اليوم، وبأضرار جانبية أضعف بكثير من المضاعفات الجانبية التي يتيحها العلاج المقدَّم في المغرب. ومن أمثلة الأدوية الجديدة الدواء المسمى Triomune، ويُصنَّع في الهند بكلفة زهيدة لا تكلف المريض أكثر من 20 دولار في الشهر. متى يصل هذا الدواء إلى المغرب أم سيبقى هذا النوع من الأدوية (قرص في اليوم بدل ثلاثة) محصورا في فئة دون غيرها (فئة النخبة والأغنياء؟؟؟) ما دام المغرب قد رخص لدخول بعضها؟؟؟ ما يطرح أكثر من سؤال حول من يستفيد من هذه الأدوية الجديدة، ولماذا لا تستعمل شبهتها الجنيسة الرخيصة الثمن، وبفعالية قوية؟؟

  • بوعزة بن قدور
    الأحد 24 ماي 2015 - 18:57

    السيدا (الزنا) معروف منذ أن خلق الله الانسان وباق الى يوم القيامة وليس منذ سنة 1983.

  • خاطري
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:32

    المستفيد الأول من هذا المرض هي شركات الأدوية لأن صاحب السيدا يحرم من العلاج الثلاثي مبكرا وبسبب ذالك فهو دائما عرضة للأمراض الإنتهازية كالحمی والتعب والسرطانات فتراه دوما أمام الصيدليات وهذا هو القصد من عدم إعطائه الدواء مبكرا وإلا الشخص مريض والدواء يقلل من نسبة العدوی فلماذا لا يعطی له الدواء

  • chible sadiki
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 09:49

    اولا اصحح المعلومة syndrome وليس sindrom اخي المحترم سمي بالسيدا لانه يعتدي و يصيطر على نظام المناعة بالجسم باستعماله لمصنع خاص بصناعة الكرويات الدموية التي تدخل في نظام المناعة ويغير مسارها لصناعة الفروساته وفي هده الحالة تنقص مكونات نظام الدفاع عن الجسم وتكتر الفروسات
    ويضعف الجسم مما يترتب عنه ظهور امراض انتهازية لان هدا الحسم فقد ما يسمى بالمناعة المكتسبة ويسمى syndrome d immuno defficience acquise

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين