الصين تخطط لغزو الجانب المظلم من القمر

الصين تخطط لغزو الجانب المظلم من القمر
الأحد 24 ماي 2015 - 06:24

أعلن كبير مهندسي برنامج الصين لاستكشاف القمر، أن بلاده تخطط لإنجاز عملية هبوط لمسبار (تشانغ آه -4) على “الجانب المظلم” من القمر، الذي لم يسبق استكشافه من قبل.

وقال المهندس وو وي رن “ربما سنختار موقعا أكثر صعوبة للهبوط، وبتحد أكبر من الناحية التكنولوجية، وخطوتنا التالية قد تكون إنزال مركبة فضائية على الجانب الآخر من القمر”.

و”الجانب المظلم” من القمر ليس مظلما في الواقع، إذ يتلقى القدر نفسه من أشعة الشمس مثله مثل النصف الآخر، الذي يمكن رؤيته من الأرض. والسبب في أن الجانب المظلم من القمر لا يواجه الأرض هو ظاهرة تعرف بÜ” تقييد المدى”، وتباطؤ دوران القمر تحت تأثير جاذبية الأرض على مدى ملايين السنين، مما يجعله متطابقا مع سرعة مداره.

وكان المسبار السوفييتي “لونا 3” أول مسبار يلتقط صورا للجانب المظلم من القمر عام 1959، فيما كان رواد فضاء مهمة “أبولو 8” أول من رآه من البشر.

ومنذ ذلك الحين تم تصويره من قبل مختلف المسابير وكان آخرها مستكشف القمر المداري.

وينقسم برنامج الصين لاستكشاف القمر، والذي أطلقت عليه تسمية “آلهة القمر تشانغ آه الأسطورية”، إلى ثلاث مراحل، هي دخول المدار والهبوط والعودة.

وأطلقت الصين أول مسبار قمري لها، “تشانغ آه 1” في 24 أكتوبر 2007، وأكمل المسبار مهمته، التي استغرقت 16 شهرا، في فاتح مارس 2009، حيث ارتطم بسطح القمر. وتم إطلاق المسبار الثاني “تشانغ آه 2” في العام الموالي.

وسجل إطلاق “تشانغ آه 3” في 2013 استكمال المرحلة الثانية من برنامج استكشاف القمر بالنسبة للصين، حيث هبط على سطح القمر، ليكون بذلك أول مركبة فضائية تهبط بأمان على سطح القمر، منذ المسبار السوفييتي “لونا 23” عام 1976.

وسيدور “تشانغ آه 5” المقرر إطلاقه في 2020، حول القمر قبل إرسال مركبة فضائية إلى سطح الكوكب، ومن المرتقب أن يهبط على الجانب المظلم منه، الذي لم يستكشف حتى الآن.

وسيقوم المسبار “تشانغ آه 4″، المتوقع إطلاقه في 2017، بالهبوط على القمر لجمع عينات والعودة للأرض.

ومن المتوقع إجراء اختبار إطلاق المسبار “تشانغ آه 5” مع الصاروخ الحامل “لونغ مارتش -5” في مقاطعة هاينان بجنوب الصين، هذا العام.

ويذكر أن القدرات الفضائية للصين قد صنفت في المركز الرابع على مستوى العالم. وتضيق الفجوة بين القوى الكبرى في هذا المجال، وفقا لما ذكر تقرير صدر مؤخرا عن منظمة البحوث الصينية.

وأفاد تقييم من معهد بكين لعلوم وتكنولوجيا الفضاء التابع لأكاديمية الصين لتكنولوجيا الفضاء أن الصين تمر بفترة حاسمة من التطور من قوة رئيسية إلى قوة عظمى في مجال الفضاء.

وقد شهد العام الماضي رقما قياسيا في عدد إطلاق الصواريخ، إذ بلغ 92 في أرجاء العالم وتم وضع 262 مركبة فضائية في المدار. وقيم المعهد للمرة الأولى القدرات الفضائية لÜ20 دولة ومنطقة في ستة مجالات، هي الاستراتيجية ونظام الإنتاج والبنية التحتية والصناعة والابتكار والتأثير الدولي. وقد صنفت الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا والصين واليابان والهند باعتبارها القوى الرائدة في مجال الفضاء.

‫تعليقات الزوار

9
  • الحداوي
    الأحد 24 ماي 2015 - 09:22

    قال تعالى 《يا معشر الجن والانس ان استطعتم ان تنفذوا من اقطار السماوات والارض فانفذوا لا تنفذون الا بسلطان》 اي بعلم صدق الله العظيم هذه امم اعطت اهمية للعلم وما زالت وها هي الان تنعم في رغد من العيش وحققت التقدم والازهار في جميع المجالات بفضل العلم اما نحن المعنيون بدرجة اولى بهذا الامر (امة الاسلام) فقد بوانا الفن والسينما والرياضة مكانة الرفعة واهملنا جانب العلوم والثقافة فاصبحنا تائهين في الارض . انظر الى الميزانية المخصصة للبحث العلمي لا تتعدى %1 . فاتسعت الفجوة بيننا وبينهم بملايين السنوات الضوئية . وصدق الشاعر ايا امة ضحكت من جهلها الامم…

  • راشيد ماط
    الأحد 24 ماي 2015 - 10:58

    الناس قسمو القمر بيناتهم دابا داكشي لبقى داتو صين حنا نتفرجو فيهم

  • العالم اريسموقول
    الأحد 24 ماي 2015 - 17:21

    صدق رسول الله (ص) حينما قال اطلبو العلم ولو في الصين بيدا ان المغاربة جابو أتاي وبقاو فالقهاوي فتقطاع الناس ولات إف حضي أي فالناس وشكرا

  • abdo
    الأحد 24 ماي 2015 - 18:16

    حنا غادي نكتاشفو القمر من الداخل

  • Hala
    الأحد 24 ماي 2015 - 18:45

    ا لصين بلد الجد والعمل. اما نحن في المغرب الاغتصاب ,القتل,الاجهاض,……لم ننظر الى السماء والكواكب بل ننظر فقط الى بعضنا الى البعض

  • حاج غريب
    الأحد 24 ماي 2015 - 22:47

    اكتشافات التي تفرح و تجعل الا نسان خليفة الله في الارض و تجعله احسن خلقه بالعقال و بالعلم ليس كالامم الجاهلةً همها الحيد هو اكتشاف عورات الناس و خلق الفتنة و فضح اعراض الناس هاد هوً الاكتساف الدي نتقنه نحن العرب اما النميمة و تشيطنت و خلق العداوة و اكل لحم الناس فواو و الف واو لقد فتتا القمر و قربنا لمدار الشمس في هدا المجال

  • حلا
    الإثنين 25 ماي 2015 - 13:14

    الصين وما ادراك ما الصين. اهتمام ودعم للبحث العلمي، بينما نحن ندعم مهرجانات موسيقى ورقص ورياضة، ومغفلين هذا الجانب. اعادة النظر في منظومة التعليم كلها لا تحتمل التاخير. حتى الهند التي تعاني اجتماعيا بانتشار الفقر، لها مكانها بين رواد علوم الفضاء. لماذا لا يبعث المغاربة للدول المتقدمة، واكتساب تلك العلوم بمنحة من طرف الدولة على ان يشترط عليهم العودة لافادة الوطن. بعثات الصين الطلابية باوربا وامريكا كثيفة جدا، حتى اصبح عدد الطلاب الصينيين في اقسام هندسة الميكانيك بفرنسا يفوق اصحاب البلد. والكل يعود ليعمل لاجل الصين، وهذا راسخ فيهم بالتربية. حتى الادمغة المغربية تتحين الفرص للهجرة، والتجنس ، الكل يفكر كيف سيغتني، ولايهم كيف.

  • Mustapha
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:56

    Il ne faut pas confondre les choses, il n’y a pas une partie qui est toujours éclairé et une partie qui reste toujours noir sur la lune, c’est juste une question de rotation, si la terre tourne en elle-même en un jour c.a.d en 24 H ce qui donne la nuit et le jour, la lune tourne lentement autour d’elle-même en un mois ; ce qui donne un croissant (Hilal) et une pleine lune, ce qui veut dire aussi, qu’il y a toujours un moitié qui est éclairé par le soleil et un moitié qui n’est pas éclairé par le soleil, Soubhana Allah

  • abdelhakim
    السبت 30 ماي 2015 - 00:11

    مازال نزول امريكا على القمر يثير شكوكي،حيث ان درجة حرارة القمر تتعدى 120 درجة مئوية.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة