"التصلب اللويحي المزمن" يقهر الضعفاء ويفقِر الأغنياء بالمغرب

"التصلب اللويحي المزمن" يقهر الضعفاء ويفقِر الأغنياء بالمغرب
الجمعة 29 ماي 2015 - 10:00

مشاعر متضاربة تلك التي تُخامر المرضى المغاربة المصابين بمرض التصلب اللويحي المعروف بـ “SEP”، فما بين الأمل واليأس والفرح والحزن والخوف من المستقبل، يبقى الرجاء في الشفاء ملحا والرغبة في العلاج قوية بالرغم من غلاء الأدوية الذي يدفع بالمرضى نحو الزهد في التداوي وتجاهل المرض المزمن.

“مواجهة المرض تستلزم منا جهدا كبيرا من أجل النظر بعمق لإيجابيات الحياة حولنا وتأمل الجوانب المضيئة بها”، تقول رشيدة الطنوري رئيسة الجمعية المغربية لمرضى التصلب اللويحي، خلال ندوة، مساء الثلاثاء، تخليدا لليوم العالمي لمرض التصلب اللويحي، مبرزة تمسك المرضى بالحياة بشكل طبيعي أو شبه طبيعي بقدر المستطاع، ومحاولة التعايش مع المرض.

إلى ذلك، أفادت الدكتورة الهاشمية أيت بنحدو، الاختصاصية في أمراض الجهاز العصبي الوراثي، أن مرض التصلب اللويحي أو مرض التصلب العصبي المتعدد واحد من أكثر الأمراض العصبية التي تصيب الشباب في أكثر سنوات العمر حيوية ما بين 20 إلى 50 سنة، حيث يصيب المرض العديد من الأعصاب في الجهاز العصبي المركزي والنخاع الشوكي في شكل هجمات متكررة تصيب مختلف وظائف الجسم تؤدى إلى اختلال وظائف الإبصار والاتزان والإحساس والحركة وتأتي إما فرادى أو مجتمعة.

كما أوردت الدكتورة كوثر العلوي الاختصاصية في أمراض الجهاز العصبي، أن المرض يكون بادئ الأمر إعاقات بسيطة ليتطور حتى يصل إلى الشلل الكامل، ما يعرض المريض لوقف قدراته الحياتية ويؤثر على نشاطه اليومي العادي وقدرته على العمل وتحمله لمسؤولياته الأسرية واعتماده على الرفقة الدائمة، إضافة إلى العلاج ذي التكلفة المرتفعة تتراوح مابين 10000 إلى 25000 درهم شهريا وهو ضروري للحد من تكرار الهجمات والانتكاسات والنوبات والتقليل من مضاعفات المرض.

من جهة أخرى، ترى رئيسة الجمعية، خلال كلمة لها بالندوة التي عرفت حضور أطباء الجهاز العصبي وأطباء الترويض إلى جانب طبيب نفسي ومصابين بالمرض بالمغرب البالغ عددهم 6000 إلى 8000 حالة حسب آخر الإحصائيات سنة 2006، أن التصدي للمرض يستلزم النظر له من زوايا مختلفة والإيمان بأن “المرض يقهر الضعفاء ويستعصي على الأقوياء ويفقر الأغنياء وما بالك بالفقراء وأن القوة الداخلية المتفجرة مع كل نَفس هي التي ستعين جميع المرضى على قهر المرض والاندماج في الحياة وليس الانزواء بعيدا اعتقادا منا بأنها نهاية الحياة” تقول الطنوري.

وفي تصريح لجريدة هسبريس، أكدت رئيسة الجمعية أن المصابين بمرض التصلب اللويحي يعانون من ارتفاع تكلفة العلاج بالنسبة للغالبية العظمى منهم. حيث أن عددا قليلا من المرضى الميسورين أو الذين يتوفرون على التغطية الصحية يتمكنون من الحصول على هذه العلاجات، وأن قيمة الضرائب تمثل 24 بالمئة من تكلفة الأدوية الخاصة للمرض، مستنكرة أن يدفع المريض الضرائب من أجل الشفاء.

وأفادت المتحدثة، أن الموضوع المتداول بالنسبة لمن يعانون من مرض التصلب اللوائحي هو التوسع التدريجي للتغطية الصحية في المغرب، لأن الغالبية من المرضى لا يملكون الوسائل لشراء الأدوية والعلاجات للتخفيف من معاناتهم. مؤكدة أن الجمعية ستعمل جاهدة من أجل تمكين المرضى المعوزين من الاستفادة من التغطية الصحية.

كما دعت رشيدة الطنوري السلطات المعنية إلى تغيير ظروف العمل للمرضى بما يتناسب مع ظروفهم الجسمانية الجديدة للبقاء على وجودهم في بيئة عمل مناسبة وضمان استمرار إنتاجيتهم. موجهة نداء للملك محمد السادس في أن يشمل المرضى برعايته وعطفه، عبر توفير الأدوية والمعاملة الجيدة في جميع المرافق الطبية.

تجدر الإشارة، إلى أن الجمعية المغربية لمرضى التصلب المتعدد، والتي تم تأسيسها عام 2006، تضم مجموعة ممن يعانون من هذا المرض إلى جانب عدد من المساندين للمرضى من أطباء ومتطوعين، والذين يهدفون إلى التعريف بالمرض وكيفية التعايش معه وتوفير المساندة النفسية والاجتماعية للمريض وعائلته.

‫تعليقات الزوار

40
  • Oufella Agadir
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:29

    في الحقيقة هدا المرض جد مكلف و يحتاج للتضامن على ا على مستوى بالنظر لتكاليف العلاج الباهضة
    نرجوا تدخل صاحب الجلالة ملكنا الحبيب محمد السادس للتخفيف من معاناة المرضى وعائلاتهم

  • mohamed de kelaat mgouna
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:43

    السلام عليكم اريد ان اسأل اين توجد هذه الجمعية ؟؟؟
    امي مصابة بهذا المرض منذ ازيد من 6 سنوات
    رجائنا في الله .

  • Casawi
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:55

    اللهم آرحم ضعفنا و عافي الضعفاء من أمتنا الذين لا يملكون لنفسهم إلا الدعاء يا رب العالمين

  • rachid
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:57

    اللهم اشفي مرضانا وارحم موتانا وداوي جرمانا. آمين

  • abdelhakim
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:05

    التصلب اللويحي مرض مناعي يصيب الجهاز العصبي المركزي، حيث يصاب الميلين، وهو الطبقة الدهنية المحيطة بالألياف العصبية لحمياتها، بالتلف في بعض المناطق، وقد تصاب الألياف نفسها أحيانا، فينتج من ذلك انعدام حاسة اللمس أو الشعور بالوخز.
    وقد شفيت حالات كثيرة غير مزمنة من التصلب اللويحي بالحرية النفسية، فتمكن المصاب من الحركة والمشي بلا دعم، أو اختفت الأعراض المزعجة في الأطراف والأعضاء.
    و هذه التقنية يقوم المصاب بتطبيقها على نفسه،و طريقتها موجودة على الانترنيت،حيث انه في احيان كثيرة،يكون المرض مرتبط بعوامل نفسية،

  • khalid prof
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:15

    اللهم اشفهم من هذا الداء وجميع المرضى من المسلمين.

  • SCLEROSE.
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:23

    ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﻟﻪ ﺍﻥ ﺗﻣﻨﺢ ﻫﻮﺋﻠﺎﺀ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ ﺍﻟﺘﻐﻂﻴﻪ ﺍﻟﺼﺤﻴﻪ ﻭﺗﺘﻜﻠﻒ ﺑﻜﺎﻣﻞ ﻣﺼﺎﺭﻑ ﺍﻟﻌﻠﺎﺝ. ﻫﺪﺍ ﻧﺪﺍﺀ ﺍﻟﻰ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺼﺤﻪ ﻭﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﻪ ﻭﻟﻜﻞ مسوءل ﻟﻪ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺮﺣﻤﻪ.

  • abdelmajid
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:34

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير ما تداويتم به الحجامة"
    وعنه أيضا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أخبرني جبريل أن الحجم أنفع ما تداوى به الناس"
    يتبين لنا من هذه الأحاديث الصحيحة: أن الحجامة شفاء من كل داء، وأنها أنفع وخير ما تداوى به الناس إلى يوم القيامة.

  • said
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:38

    اللهم شافي جميع المرضى هناك صديق مريض بهدا المرض العصبى دعوله بشفاء.

  • kawthar
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:43

    حقا انه مرض جد مكلف ماديا و معنويا.
    ابي مصاب به منذ 5 سنوات،قد تعرض خلال الأشهر الماضية الى انتكاسة حادة،لكن الآن حالته مستقرة و الحمد لله،و هو في تحسن تدريجي بفضل من الله مع أخد الدواء بانتظام طبعا.
    أنصح جميع المرضى بالاكثار من الدعاء و الحفاض على الأمل في الشفاء بالاضافة الى التعايش مع المرض.
    أشكر السيدة رشيدة التنوري و أسأل الله ان يشفي ابي و جميع مرضى المسلمين.

  • Mohammed QC
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:26

    La sclérose en plaques est une affection auto-immune (le système immunitaire commence à réagir contre ses propres tissus) et elle ne peut donc pas être transmise d'une personne à une autre. Pour des raisons inconnues, le système immunitaire considère la gaine de myéline comme un corps étranger et s'y attaque.

  • حمادي
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:35

    الفقر المرض الضرائب غياب الرعاية الصحية التهميش، الله يستر مع الله يحفظ

  • moh
    الجمعة 29 ماي 2015 - 13:11

    مراجعة المرافق الصحية
    السلام عليكم انا مصاب بهدا المرض اللعين و اتحدث عن عدم اهتمام الوزارة بحالتنا فالمستشفيات يصعب علينا ولوجها لكثرة السلاليم (الدروج) لان المكتوب فوق الباب وزارة الصحة و نحن نطلب بوزارة المرضى كيف يعقل ان المصعد دائما معطل او ان المفتاح في جيب احد الممرضين هدا ادا اجتزت الباب لان غالبية المستشفيات يجب اعادة النظر في مواقعها وحتى الاطباء الخواص يوجدون في الطابق الاول على الاقل وحتى المروضين و لهدا فلقد تخليت عن كل شيء حتى الدواء و كما يقال الصحة تاج على رؤوس الاصحاء لا يراه الا المرضى

  • من الرباط
    الجمعة 29 ماي 2015 - 13:11

    عندي هذا المرض و اقول الحمد لله على كل حال, استعمل دواء بقيمة 10.000 درهم في الشهر, بفضل التغطية الصحية استرجع المبلغ باكمله, و اتاسف عل الاشخاص المصابين بهذا المرض و لا يتوفرون على التغطية الصحية, و اطلب من الله الشفاء للجميع و التعايش مع المرض, فهذا ابتلاء من الله عز و جل

  • سارة
    الجمعة 29 ماي 2015 - 13:33

    أمي مريضة بالتصلب اللويحي ، الحمد لله.تتوفر على التغطية الصحية و نتابع علاجها إلا أنه بدون فائدة و لا نرى تحسنا ، بل تراجع.مستمر.في حالتها ، بحثت في اﻷنترنيت و وجدت علاجا يساعد على تحسن وظيفة الرجلين بما انها لم تعد تستطيع المشي و استشرت الطبيب فأخبرني أنه افضل علاج لها لكن ثمنه باهض جدا تقريبا 25000 درهم في الشهر و لا تدعمه التغطية الصحية ، يعني من ليس بمقدوره شراءه ، يصبر و.يبقى على حالو  تا يدي مول أمانة أمنتو

  • youssfi abdellatif
    الجمعة 29 ماي 2015 - 14:22

    انا"اليوسفي عبد اللطيف.من سكان الحمامة البيضاء.بدوري.مصاب.بهدا المرض.الدي.الم.بي بغتة.مند.2008.تاكدت.منه.بعد.الرنين.المغنطيسي.فاكد لي الطبيب الدي.اتابع معه.عبد الله الطويل(تطوان)انني ضحية لهدا العدو الدي ﻻعﻻج له الى)(الموت)اللهم انصر السلطان.محمد.السادس.املنا فيه بعد الله

  • اخ مريض
    الجمعة 29 ماي 2015 - 14:59

    اخي مصاب بهذا المرض الخبيت مند ثمان سنوات حاليه تتدهور يوما بعدا يوم وهو دات الست والعشرين سنة لم يعد يقوى على الوقوف على رجليه ولا حتى الجلوس ولا الدهاب لدورة المياه.
    علاج هذا المرض لايقوى عليه الغني فمابالكم بما بالفقير.
    علاجه يتطلب منا 20000 درهم شهريا زائد مصاريف التنقل الى الرباط قصد العلاج والمكوث هناك.
    لكم ان تتصورو ماهو حال الوالدين الله يطول عمرهم يعانيان في صمت رهيب.
    دعواتكم لأخي بالشفاء ولجميع مرضى المسلمين

  • youdxb
    الجمعة 29 ماي 2015 - 14:59

    أقسم بالله العظيم
    أقسم بالله العظيم
    أقسم بالله العظيم
    أن التصلب اللويحي عمل شيطاني فأيها الناس فقط اذهبوا عند راقي متمكن فأنا لا اعمل دعاية و لكني أعلم الحقيقة.

  • مهتم بالموضوع
    الجمعة 29 ماي 2015 - 15:15

    هدا المرض يتم علاجه على يد متخصصين في الطب الفزيائي وليس ترويض ,فالترويض ماهو الا اشياء بسيطه امام دكتور طب فزيائي كما لو قلنا صانع الاسنان وطبيب اسنان الفرق شاااسع والطب الفزيائي بالمغرب نادر او غير موجود هدا التخصص عندنا وقد ضهر بعد الحرب العالمية الثانيه ومايعرفه الناس في المغرب هو الترويض فقط ونتائجه تكاد تكون منعدمه والناس لا يعرفون هدا التخصص وهو مهم في هده الحاله وهدا المرض من تخصصه كما يتم علاجه عن طريق الكورتزون اضافه الى الطب الفزيائي والتاهيل ويتم عن تلقي المريض لحصص علاجيه كل اسبوع مره ويمكن ان لايتعدى ثمن الحصه 250 الى 300 درهم في الاسبوع وليس كما كتب بالارقام الضخمه التي عاهدناها من اطبائنا بالمغرب ,

  • rachid louezzani
    الجمعة 29 ماي 2015 - 15:37

    اخي رحمه الله توفي سنة 2004 بعد معاناة مع المرض اللعين ابتدأت سنة 1990, أي في سنة حصوله على الإجازة في الفلسفة
    قلة الحيلة و انعدام المساعدة من طرف الدولة و الخواص تسببا في شلل اخي رحمه الله و معاناته و معانات أمه و اخوته
    ما أقبح المرض و ما أقبح الفقر و المرض

  • chamha
    الجمعة 29 ماي 2015 - 15:40

    Is there any proof that vitamin D supplements can prevent MS or keep symptoms of MS from worsening?
    Answers from Jerry W. Swanson, M.D.

    A study conducted by researchers at the University of Oxford and another conducted at the New Jersey Medical School have suggested that maintaining adequate levels of vitamin D may have a protective effect and lower the risk of developing multiple sclerosis (MS). Another study conducted at Maastricht University in the Netherlands and others suggest that for people who already have MS, vitamin D may lessen the frequency and severity of their symptoms. More research is needed to assess these findings.
    from :mayoclinic.org

  • يوسف
    الجمعة 29 ماي 2015 - 16:00

    قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم :الشفاء في ثﻻتة شربة عسل اوشرطة محجم اوكي بنار وانا انهى امتي عن الكي اوكما قال صلى الله عليه وسلم كما دكر الاخ عبد المجيد فان سنة الحجامة تنفع بادن الله لكثير من الامراض وﻻتحتاج اﻻ لالة لشفط الهواء ومشرط وقفازين والكؤوس وثمنها حوالي 30درهم ويقوم بها بعض الاطباء الخواص وبعض الاخوة.الااني افضلها عند الطبيب لبعض الحﻻت الخاصة مثل: مريضى فقر الدم والسكري والصفراء(بوسفر)
    والسرطان و….وهي وقاية وعﻻج لكثير من اﻻمراض المستعصية.اللهم اشفي مرضى المسلين .

  • mohammed
    الجمعة 29 ماي 2015 - 17:12

    Mr le M inistre de la sante. les rendez vous au CHU rabat sont fixes a plus de 2 mois. avec ce rendez vous le malade beneficiaire de Ramed et qui est handicape par la sep doit se deplacer au dispensaire du quartier pour accord et faire viser cet accord par un dispensaire qui se trouve a plusieurs kms avant de se presnter au CHU . Mr le ministre j ai plus de 70 ans et je touche une pension de 993 dh par mois. ma fille a la sep et le seul medicament qu on nous prescrit a nos frais est Imurel qui coute dans les 400dh et qui ne sert a rien sauf a esquinter estomac et intestins. ma fille souffre attrocement elle perd souvent la vue la parole la memoire l usage de tout ses membres et de violents maux de tete. et je ne vous parle pas de notre souffrance a nous sa mere et moi. nos coeurs se dechirent. Mr le Ministre si vous ne pouvez soigner ma fille au moins supprimez ces demarches penibles couteuses et inutiles

  • طبيبة
    الجمعة 29 ماي 2015 - 19:05

    المرض ا مزمن ولم تظهر العلاج المقدم حاليا اية نتائج ايجابية ، فقط تجارب على المرضى ،قد يعطي احساس بالتحسن ولكنه يتطور ببطء نحو الشلل الكلي

  • abdou
    الجمعة 29 ماي 2015 - 20:24

    الحمد لله على قدر الله ، أنا شاب مغربي أعيش بفرنسا ، أصبت بهذا المرض منذ 4 سنوات وأحمد الله أني مرضت في هذا البلد لأن الدولة تتكلف بكل الأمراض المزمنة رغم غلاء التكاليف ، وأقول للمرضى بهذا المرض أن التشبت بالإيمان بالله و الإهتمام بالحالة النفسية و عدم الإكتئاب يساعد كثيرا في التغلب على المرض .

  • latifa bayad
    الجمعة 29 ماي 2015 - 22:03

    الاسلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا مريضة بالتصلب اللويحي مند خمس سنوات الحمدلله اتعايش مع امرض لااستعمل الابر الا ادا اصبة بانتكاسة

  • kuk
    الجمعة 29 ماي 2015 - 22:19

    الخرقوم مضاد قوي للالتهابات وينفع بدرجة كبيرة في الحد منها. لذلك فإن تناوله باستمرار مفيد للمرضى. الهنود والصينيون يستعملونه بكثرة وهذا المرض شبه منعدم لديهم. وطبعا مصدر هذه النبتة هي بلادهم. بالفرنسية Curcuma. أتمنى الشفاء للمرضى

  • خديجة
    الجمعة 29 ماي 2015 - 22:31

    ابنتي مصابة بهذا المرض احمد الله اننا نعيش في ايطاليا وهنا الدوا تتكلف به الدولة،الحمد لله حاليا صحتها في احسن حال لان الدوا يمهل من تطور المرض اتمني لكل مريض الشفا وارجوا من الله ان يلطف بالجميع وان يقوي الايمان .

  • في سبيل الله
    الجمعة 29 ماي 2015 - 22:41

    اعرف شخصا عولج بطريقة طبيعية .. لم تختفي اثار اول عارض مرضي ظهر عنده ( وكان السبب لمعرفة انه مصاب) ولكن الطبييب المعالج اوقف تطور و تفاقم المرض و لم تظهر اي ازمات اخرى منذ سنين و العلاج كان ببساطة اتباع نظام غدائي معين ( تقريبا نباتي) يغيره له من فترة الى اخرى حسب احتياجات جسمه و ممارسة الرياضة كالسباحة و اليوغا و التسلق.
    ولكن ليس كل الاطباء يتفقون على العلاج الطبيعي و يفضلون العلاج الكميائي حتى و ان كان تجريبي. فنفس الشخص حظره اخصاء اخرون انه يخاطر بنفسه هكذا و ان المرض ممكن ان يظهر بصفة فجائية و ربما اخطر بعد فترة.
    المهم انه هو مرتاح و بصحة جيدة و هو على هذا الحال منذ سنين.
    الامل موجود و يا ريت بعض الاطباء المغاربة يهتموا بالتوجه لدراسة العلاج الطبيعي ( انتبهوا الطبيعي ليس معناه دائما الاعشاب)
    الله يشفي الجميع

  • latifa bayad
    الجمعة 29 ماي 2015 - 22:46

    انا فيحالةالانتكاسة القوية استعمل الكرتيزون الايام العادية استعمل لسع النحل والحجامة مع الرقية لان هدا المرض ليس لهدواء

  • احمد
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:04

    مكن الشفاء من المرض باتباع نظام غذاءي معين ابحث في الانترنيت.

  • مغربية
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:19

    انا كا نعاني من التهاب الفقار اللاصق تقريبا نفس الاعراض ديالهاد المرض و تكلفة العلاج ديالي شهريا 12000درهم لمدة سنة و لي ما عندوش cnops كيضطر اما يشريه او يبقى حتا يعواج من ضهرو مع العلم ان في جميع دول العالم و ابسط مثال هي الجزاءر لي كنضلو نضحكو عليهم كيوفرو هاد الادوية البيولوجية الباهضة الثمن للمرضى بالمجان
    مع الاسف حنا ما عندنا لا صحة ولا حق ف العلاج في هدا البلد ااسعيد

  • personne
    السبت 30 ماي 2015 - 00:09

    Avec le budget de MAWAZIN, on peut payer les medicaments de tous les malades de la SEP durant toute une année

  • المهدي
    السبت 30 ماي 2015 - 02:20

    علاج طبيعي لمرضى التصلب اللوحي المزمن عن طريق الحجامة الصينية وحقن الدم بنسبة من العسل الحر الخالي من الشوائب بالإضافة إلى العلاج بالطاقة

  • Une sepienne
    السبت 30 ماي 2015 - 09:47

    Puis je avoir vos coordonnées s'il vous plaît ( pour le n5)

  • الى صاحب رقم 5
    السبت 30 ماي 2015 - 12:46

    السلام عليكم وش يمكن تعطيني الاخ الفديو الله اجازيك بخير ويعطيك ما انويتي فخاطرك

  • fatima zohra
    السبت 30 ماي 2015 - 14:35

    أنا واحدة من بين الدين يعنون من المرض SEP
    منذ سنة 2004 .
    حليا أخدع لعلاج باهظ تكلفة 10000ررهم في شهر. أتمنى من الجهة المسؤلة وخاصة وزارة الصحة توفير الخدمات والعلاجات الخاصة لأشخاص الذين يعانون من هذا المرض كسائر الدول الأوربية "أريد معرفة مقر الجمعية المكلفة بالمرض SEP وبريد الاكتروني و رقم هاتفها " زميلتكم فاطمة الزهراء من طنجة

  • Moha
    السبت 30 ماي 2015 - 22:29

    كل الادوية سموم و مواد كيماوية لها تاثيرات جانبية على المدى البعيد او القصير و اليوم ساضع الحل للجميع اذا تفضلت هسبريس بنشره
    هذا البديل للدكتور الامريكي Dr. Alexander Loyd وصديقه Dr. Ben Johnson و هما احد اعمدة العلاج بالطاقة
    يقول Loyod خلق الانسان كاملا يعالج نفسه بنفسه من خلال جهاز المناعة الخارق لكن نظرا للازمات النفسية التي يتعرض لها الانسان يضعف هذا الجهاز و يتعرض لخلل لا يستطيع اداء مهمته على احسن وجه . و ان عالج مرض يظهر من جديد هذا المرض نظرا للصور المخزنة في الذاكرة .
    و البرنامج الذي طرحه ليود يكمن في محو هذه الصور من الذاكرة وعندما تمحى هذه الصور السلبية ينشط جهاز المناعة و يعالج اي مرض يصيب الجسم
    و العلاج يكمن في الطاقة المنبعث من اصابع اليدين
    وجه اصابع يديك العشرة بشكل دائري صوب منبت الانف و هي منطقة و سط الجبهة لمدة دقيقة .
    افعل نفس الشيء صوب اصابعك جهة الحلقوم pomme d'Adame
    ثم الوجنتين بكلتا اليدين ثم الصدغين بكلتا اليدين
    هذه اربع مناطق للعلاج الفعال
    في كتابه THE HEALING CODE يعرض ليود شهادات الذين شفوا نهائيا من امراض عجز الطب عن علاجها و هي اكثر من 150 شهادة

  • marocaine
    الأحد 31 ماي 2015 - 13:57

    moi je souffre d une cirrhose biliaire primitive c est une maladie auto immune je dois prendre des medicaments qui ne sont pas commercialises au maroc et c est un autre combat ajoute a celui de se rendre a casa pour consulter un speciliste tout les 3 mois et cerise sur le gateau les madicaments ne sont pas remboursables il faudra attendre que la commission a la cnops le decide quand ca lui chantera

  • الربيع
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 23:47

    الى صاحب التعليق رقم 13
    السلام عليكم ورحمته وبركاته وبعد؛
    اللهم اشف مرضانا والمسلمين اجمعين.قال رسولنا الكريم افضل الصلوات عليه.(خلق الله الف داء ثم خلق له الف دواء)صدق رسولنا الكريم.زد على ذلك الحجامة.فهي الكل في الكل.شخصيا حجمت اكثر من مرة وبغضل من الله تعافيت مما كنت اشكو منه.فادعو كل مريض ان يقوي نفسه بذكره تعالى.فكل مؤمن مصاب والحمد لله.الصبر والامل في الشفاء ثم الدعاء
    سيما الثلث الاخير من الليل…

صوت وصورة
احتجاج عمال  شركة "كيتيا"
السبت 16 مارس 2024 - 01:11 2

احتجاج عمال شركة "كيتيا"

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا

صوت وصورة
المدينة القديمة | شفشاون
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:30

المدينة القديمة | شفشاون

صوت وصورة
ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:00 12

ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب

صوت وصورة
رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:30 2

رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا

صوت وصورة
الفهم عن الله | أمراض العصر
الجمعة 15 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | أمراض العصر