وزراء عرب وأفارقة يبحثون إشكالية الأمن الغذائي بمراكش

وزراء عرب وأفارقة يبحثون إشكالية الأمن الغذائي بمراكش
السبت 30 ماي 2015 - 03:12

أكد فاعلون عرب وأفارقة، أمس بمراكش، أن إشكالية الجفاف تطرح تحديات صعبة لمجموعة من الدول في تهديد لأمنها الغذائي والاستقرار العالمي، بسبب تصحر40 في المائة من الأراضي، وهو ما يفرض تعزيز التعاون جنوب جنوب، لمواجهة التحديات المشتركة كالفقر والجوع وانعدام الأمن الغذائي.

المغرب مهدد

الشرقي الضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أحد أن المغرب غير بعيد عن المشكل الذي يعالجه المؤتمر الوزاري حول الأمن الغذائي للدول ذات الأراضي الجافة، المنعقد بمراكش يومي 29 و 30 ماي، مضيفا أن الاشكال يفرض التعاون في اطار منبر عالمي يستثمر الامكانات المعرفية والمالية، لمواجهة خطر يهدد مليار نسمة، وله ثأتيرات سلبية متزايدة على استدامة الفلاحة والبيئة.

وأضاف الضريس الذي ناب عن عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، أن التحالف فضاء للتفاعل المثمر وتبادل الخبرات واستثمار الموارد وفق برنامج متميز لمكافحة التصحر والحفاظ على البيئة، مشيرا إلى أن الظاهرة تتجدد أسبابها بسبب الاختلال المناخي والعوامل البشرية، “لذا نهج المغرب برامج التشجير، وتجديد الغابات والعناية بالنظم الايكولوجية” يقول الضريس.

وأوضح الوزير المنتدب في الداخلية أن التحالف يعتبر أرضية ملائمة لتطوير هذا التعاون مع فاعلين محليين وإقلميين ودوليين، لوضع خطة تتضمن حلول مناسبة لما يعترض ساكنة المناطق الجافة.

تراجع الزراعة

أما أحمد بن عامر محمد حمدي، وزير البيئة القطري فنبه إلى أن انتاج الزراعة في تراجع مستمر، بـ”سبب تدهور الأرض الفلاحية مما أدى إلى انخفاظ المنتوج الزراعي، حيث تقلصت الحبوب ب20 مليون طن، مما يفرض تظافر الجهود لتشخيص الوضع وتحويله إلى فرصة ذهبية للمحافظة على استقرار العالم”.

وشدد حمدي على أن المؤتمر فرصة لتحقيق أهداف الشعوب العربية التي تظطلع إلى تجاوز كل العقبات كمشاكل الجوع والفقر، عبر مساندة الدول المتضررة لتوفير الحاجيات الغذائية، وعبر وضع سياسات وبرامج انذار مبكر للجفاف، للتخفيف من آثاره، وبحث آليات الاستغلال الأمثل للموارد المائية.

صراع البقاء

بدر بن عمر الدفع المدير التنفيذي للمؤتمر، أوضح أن الاجتماع دعوة جادة ستتمخص عنه قرارات وجيهة، لانتاج الغذاء الذي يجب أن يزيد بـ70 في المائة سنة 2050، وللاشتغال على توفير الحاجيات الغذائية.

وخلص المدير النتفيذي، إلى أن انتاج المواد الغذائية في المستقبل سيتم في ظروف أكثر قساوة، لذلك فالحل، يقول عمر الدفع، هو إنتاج و تخزين الغذاء، فـ”سكان العالم يواجهون موجة من التصحر والجوع، مما يفرض ضرورة التحالف لتحقيق الأمن الغذائي في البلدان ذات الأراضي الجافة، لتعزيز الأمن والسلم الدوليين”.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة