المغاربة يتفوقون على الجزائريّين في نصيب كلّ فرد من المياه

المغاربة يتفوقون على الجزائريّين في نصيب كلّ فرد من المياه
الأحد 21 يونيو 2015 - 07:00

كشف تقرير لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول الموارد المائية في العالم أن المغاربة يتوفرون على أعلى نصيب من المياه مقارنة مع جيرانهم الجزائرين والتونسين، بل إنهم يتجاوزون معدل نصيب الفرد من المياه في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط والمحدد في 500 متر مكعب.

وتفيد أرقام البرنامج أن نصيب الفرد المغربي من المياه هو 520 مترا مكعبا في السنة، وهو معدل يفوق بكثير ذلك المسجل في الجزائر التي لا يتجاوز نصيب الفرد بها 190 مترا مكعبا، وفي تونس يصل المعدل إلى 300 متر مكعب للفرد، بينما الأرقام تبقى أسوء في كل من مصر وليبيا وموريتانيا.

وعزت الدراسة المنجزة في هذا الصدد ارتفاع معدل الفرد المغربي من المياه إلى ارتفاع عدد السدود بالمملكة، كما كشفت نفس الوثيقة عن ضعف الاستثمار في بناء السدود في الدول المغاربية التي تبني سدا واحدا بمرور كل 15 سنة، ما يجعلها غير قادرة على استغلال مواردها المائية.

ويبقى القطاع الزراعي في المغرب أكثر القطاعات استهلاكا للموارد المائية بنيله نسبة 90 في المائة، بيد أن التساقطات المطرية التي عرفها البلاد، خلال السنة الحالية، ساهمت في الرفع من الموارد المائية، عكس السنوات الماضية التي سجلت التساقطات المطرية خلالها تراجعا بنسبة 20 في المائة.

ونبه برنامج الأمم المتحدة إلى أن نصيب المغربي من الماء يمكن أن يتقلص إلى 350 مترا مكعبا في أفق سنة 2050 مع زيادة معدل تبخر المياه، وكذا عدم القدرة على تدبير الموارد المائية بالشكل الصحيح وترشيد استهلاكها، كما أن التغيرات المناخية وارتفاع درجة حرارة الأرض سيفرض على المغرب تحديات جديدة للحفاظ على معدل مناسب من المياه لمواطنيه.

وتفيد المعطيات الأممية أن الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تثير القلق، نظرا لكون هذه المنطقة التي يعيش فيها حوالي 5 في المائة من سكان العالم لا تتوفر إلّا على أقل من 1 في المائة من الموارد المائية العالمية، وتتلقى 2.1 في المائة فقط من متوسط الأمطار المتساقطة في العالم.. كما أحال التقرير على دراسة أنجزتها وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” وأظهرت أن المنطقة فقدت منذ سنة 2003 كمية ضخمة من المياه الجوفية.

‫تعليقات الزوار

41
  • ayyachi
    الأحد 21 يونيو 2015 - 07:12

    نحمــدك اللهم الـــذي رزقتنـــا مــــاء بــدل البتــــرول…لكن على المغــاربة أن يعـــرفــوا قيمــة هذه النعمـــة فــيتصــرفون بمــا أوصى به الله من تجنب الإســـراف و الهـــدر…

  • عامل في الميدان
    الأحد 21 يونيو 2015 - 07:38

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. المغرب له عقود من الخبرة في هذا المجال وينافس في مجال الإستشارات في دول غرب إفريقيا حتى فرنسا. كما يقوم بالتدبير المفوض للماء في الكامرون فكفانا مقارنة مع الجزائر ولنقارن المغرب مع الدول الصاعدة أو حتى المتقدمة لكي نستمر في التطور.

  • المهدي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 07:50

    هل من الضروري ان نلجأ دوما لمقارنة انفسنا مع الجزائر في كل شيء ؟ حتى الماء ! وما دام الامر يتعلق بالحديث عن نصيب المغاربة من الماء ، هل يجوز وضع من يقطع أميالا لملإ صفيحتين او بالداجة جوج دالبيدوزات في نفس الخانة مع من يملأ حوض سباحته بمئات الأمتار المكعبة او من يسقي حدائقه الغناء بما يكفي لإطفاء ظمأ دوار بأكمله ؟ الماء متوفر لكن الكائنات البرمائية لها منه نصيب الأسد واستعمالاته للترف فقط اما الشرب فالمياه المعدنية تفي بالغرض .

  • aliane
    الأحد 21 يونيو 2015 - 07:56

    ألف مبروك للشعب المغربي لهذا الأداء

  • اغيراي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 07:57

    ما لكم تقارنون داءما بالجزاءر. الماء نعمة من الله قد ننضب يوما بسبب الجفاف وبسبب فساد الانسان.
    ثم هل تعلم ان الماء في العالم القروي مثل العملة الصعبة لا زال الناس يركبون البعال والحمير للبحث عنه, بل حتى الفتيات والنساء يحملن على ظهورهن الاقداح للبحث عنه. هذا لا يحدث الا في افريقيا جنوب الصحراء

  • محمد
    الأحد 21 يونيو 2015 - 08:05

    اعجبتني الصورة : جد معبرة !
    قد يكون ما في التقرير صحيحا لكن المواطن المغربي لا يكاد يحصل الا على الماء ، و حتى الماء يدفع ثمنه غاليا و الصورة تعبر عن شخص لا يكاد يستعمل جرعة ماء حتى يهرع الى العداد اللذي يعد عدا عكسيا لما في جيبه التعيس من ملاليم ، حتى اذا قاق العداد ميزانيته المزرية اغلق الحنفية وعاد ليشرج حماره و يحضر الماء من اقرب نبع او نهر

  • Omar
    الأحد 21 يونيو 2015 - 08:14

    الحمد لله الماء هو اهم شيء في الحياة نعم الغاز والنفط في الصحاري يسببان في الثلوة والحروب والكسل وبعد تم الفقر.
    حسن التاني رحمه الله كان دكي عبقري ويفكر بعيدا قام ببناء عدة السدود في انحاء الوطن وقال جملة " الماء سيصبح اغلى ومفيد جدا على النفط" وكما تابع وزاد محمد السادس حفضه الله ببناء سدود اخرى ضخمة ومزيدا من التنمية والصناعة والفلاحة وفرص الشغل نحمد الله ونشكره بلدنا نشط وحيا وافضل بكثير على الأخرين.

  • Clear
    الأحد 21 يونيو 2015 - 09:05

    الله يرحم عليها الحسن الثاني . ايام الجزائر ومصر كانوا يتعاندوا مع الصناعة و المشاريع لي كبر منهم كان عارف ان اول حاجة خاصها تكون هي الاكتفاء الذاتي سواء الما(السدود) او التغدية (الفلاحة/الصيد البحري) عاد نفكروا فصناعة والحمدلله لمغربي يقدر يموت بكولشي الا جوع او العطش اما بالنسبة لصناعة بدينا شوية كندخلو فيها والله المعين

  • وجعلنا من الماء كل شئ حي...
    الأحد 21 يونيو 2015 - 09:20

    إن كنا نقدر قيمة الماء فما علينا إلا أن نحافظ على المادة الثمينة والنفيسة، لأن الكون بفضل الماء يتذوق طعم الحياة،وبدونها لن تكون هناك حياة….

  • mrin
    الأحد 21 يونيو 2015 - 09:23

    لمادا المقارنة مع الجزائريين !!
    اتمنا لو تمت مقارنتنا مع كندا .
    الحمدلله على امطار الخير المنتظمة في بلدنا.

  • Khalid Denmark
    الأحد 21 يونيو 2015 - 09:31

    كل واحد كي يدي رزقوا إلي أمكتب ليه الله!! وكفانا فتنة في هذا الشهر المبارك وشكراً.

  • مصطفى الگرني
    الأحد 21 يونيو 2015 - 10:06

    إوا نگولو الحمد لله حنا ديما كنشكيو

  • فارس الكلمات
    الأحد 21 يونيو 2015 - 10:13

    يجب على الدولة أن تنهج سياسة بناء السدود،حتى يمكن للمغاربة مستقبلا من الإكتفاء الذاتي بالتزود بالماء،وخاصة أن المادة معرضة للنقص يوما…..

  • lbacher 4
    الأحد 21 يونيو 2015 - 10:21

    الحمد لله على نعمة الامن العام والامن الغذاءي والماءي فاللهم ادمها نعمة

  • mehdimgharab
    الأحد 21 يونيو 2015 - 10:32

    هنالك معلومات تثير القلق فيما يخص النقص الكبير الذي يعرفه العالم فيما يتعلق بتقليص منسوب المياه فالمرجو بذل جهود كبيرة في توعية الناس في كيفية استعمال الماء واستغلاله بطريقة سليمة وعدم تبديره لهذا وجب على الكل أن يساهم ولو بكلمة حق في كيفية استعمال هاته المادة الحيوية هنا في الخليج الماء أغلى من البنزين هذا دليل على ان الحروب القادمة ستكون من أجل الماء وجعلنا من الماء كل شيء حي.

  • wajdiwaf7el
    الأحد 21 يونيو 2015 - 10:35

    يا ودي يكونوا غي رجال نقسموا معهم الجغمة كما فعلوا أسلافناكانوا يقتسمون معهم كل شيء بل كانوا المفضلين في عهدالمغفور محمد الخامس ويسجن كل مغربي جادل أو سب جزائري ليكون جزاء الأولاد بعد دلك أن يكدسوا في شاحنات الرمال والأزبال ويلقى بهم في الحدود يوم عيد الأضحي !!!!!؟؟؟؟؟؟ أستغفر الله العظيم

  • aziz
    الأحد 21 يونيو 2015 - 11:19

    الأجدر بنا ترك الجزائر في حالها؛والإنتباه لحالنا؛وبدل مقارنتنا بها؛نقارن نفسنا بالدول المتقدمة؛لو فعلنا سنصدم بالحقيقة المرة؛

  • RJAB TAYB
    الأحد 21 يونيو 2015 - 11:33

    الحروب القادمة كلها ستدور حول الماء ومن ورائه الغداء
    اعداد الناس ستتضاعف ومن ليس له ماء سيفنى او سيخرج ليقاتل
    بالنسبة لبلادنا المغرب فالامور مفرحة وتبشر بالخيرالامطار التي تآتي من المحيط والبحر بالرغم اننا نستعمل اغلب الماء في الفلاحة لكن دلك لايهم

  • مهاجر
    الأحد 21 يونيو 2015 - 11:39

    الحمد لله على هذه النعمة الغالية كما قال تعالى "وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون"

  • عمر
    الأحد 21 يونيو 2015 - 11:57

    لا ادري كيف حسبت هاته النسبة و لكن المغرب لديه تساقطات اكبر من الجزائر مما مكنه من بنا سدود عملاقة تفوق حجم 2 مليار م3 اما الجزائر اكبر سد فيه 1 مليار و لا يمكن بناء سد اكبر لانه لا توجد و ديان كبيرة كالمغرب. الجزائر عاءدة في هذا المجال اذ تهدف للوصول الى حجم كلي ب 9 مليار م3 بما فيها تحلية مياه البحر و استغلال تجربة امريكا لتحويلات ضخمة نحو الصحراء (مثل النهر الصناعي اليبب ) في الجزائر. تونس جد متاخرة في بناء السدود و كذلك ليبيا لكن ليبيا هي اغنى بلد افريقيا و تستطيع بسهولة حل مشكل كهذا ان استقر الحال. المغرب له حجم تخزين كبير جدا لكن التحدي في المستقبل هو المحافضة عليه بتطهير السدود من الاوحال و هذا مكلف جدا. الامر الثاني وجود المياه شىء و ضمان التوزيع المتواصل و الرخيص لكل ارجاء بلد مغاربي شىء اخر. التحدي القادم لدول النطقة هو تحسين خدمة التوزيع بتجديد الشبكات المهترءة

  • عبدالله
    الأحد 21 يونيو 2015 - 11:59

    هاته نعمة نحمد الله عليها ولكن ما دخل الجيران في ذلك، لماذا دوما تلك المقارنة بالجيران؟ ما الفائدة من ذلك؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • pff
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:09

    ces derniers jours, la rédaction se concentre plus sur le fait de rabaisser l’Algérie que de traiter les problèmes et les news marocains.
    C'est juste lamentable, à croire que vous avez eu un stage auprès de la MAP. Comparer la situation marocaine avec celle de la Libye , la Mauritanie ou l’Algérie ( pays à 90% désertique) c'est comparer l'incomparables.
    Si le but est de faire de l’audience avec des titres polémiques y a déjà une panoplie de sites à l'instar de Goud.ma

  • الله استر من العين
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:19

    بقى ليكم غي الماء ضربوه بالعين اوا نعود بالله من عين البشر و من lydec الله اعفو علينا منها.

  • bouzenzel
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:00

    Le titre est faux, il s'agit de l'eau disponible par an et
    par habitant pas de l'eau consommée

  • جواد
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:15

    هل هذا المعدل يخص سكان العاصمة الرباط الذين تتوفر ڤيلاتهم على حدائق يروونها بالماء الصاح للشرب و مسابح يملؤونها بالماء الصالح للشرب أم يخص سكان الدواوير النائية الذين يقطعون بعض الكيلومترات مشيا للوصول إلى بئر؟؟؟

  • افهم
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:48

    المغرب لن يعرف عجزا من الماء أبدا مادامت جبال الأطلس خزان طبيعي لتلوج و منبع الأنهار المهمة .

    تم لم نستغل واجهة البحر لتحلية الماء بشكل حقيقي إلا بشكل محتشم في مدن صحراء المغربية.

  • بوعلام
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:59

    المسكين الذي في الصورة لا يتفوق حتى على سكان ادغال افريقا ربي يرزقو و ايانا ورمظان كريم ولا للفتنة

  • amaziiigh
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:13

    اللهم بارك لنا في خيراتنا و زد فيها .

  • الرشيدية hd
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:23

    الناس لي تتقول علاش المقارنة بين المغرب والجزائر واش بغيتو نقارنو راسنا مع كندا لي النص ديالها ثلج
    الرجوع لله
    احنا والجزائر نفس المنطقة المناخية ونفس التظاريس
    يعني المقارنة فالمجال المائي فهي موضوعية.
    بعيدا عن المقارنات السياسية

  • rachidi
    الأحد 21 يونيو 2015 - 16:11

    ومع كل دالك لا تنسو قول الله= وكل شيئ خلقناه بالمقدار= عليكم تفسير الاية ومقصدها

  • ابن طانطان
    الأحد 21 يونيو 2015 - 16:12

    عن اي نصيب تتحدثون الفيلات ام الفنادق ام الملاعب هنا في طانطان لا نصيب لنا من المياه فانا شخصيا اقطن في الطابق الاول لم ار الماء في الصنبور مند اليوم الاول لرمضان اي 4 ايام فبمادا نتفوق على الجزائر؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • سليمة
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:58

    الحمد لله المغرب ديالنا ديما لفوق ان شاء الله ولكن خاصنا نعرفو كيفاش نستعملوه و خاصنا نشوفو لي حسن منا ماشيي لي حنا حسن منو.الحمد لله

  • مغربي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:49

    هل يحتل الراكز الأولى عالميا ؟ طبعا لا ﻷنه يقارنون المغرب مع بلد أقل منه في التساقطات !
    و مع هذا التقدم الذي تتحدثون عنه هل نسيتم أن 30% من المغاربة لا يتوصلون بالماء العذب و أخرون يقطعون الكيلومترات من أجل قارورتين من الماء !
    عن أي تقدم تتحدثون عنه !؟ شي عايش فالبيسين و شي ما لاقي باش يشرب ف نفس البلاد !

  • nacer
    الأحد 21 يونيو 2015 - 19:12

    Mois j'ai visité le maroc l'eaux et plus cher

  • خالد
    الأحد 21 يونيو 2015 - 19:40

    أشربوا الماء…..بصحتكم يا سيدي!

  • casawi
    الأحد 21 يونيو 2015 - 21:33

    الى الجزائري 30 – بوعلام
    المسكين الذي في الصورة اللذي قلت انه لا يتفوق حتى على سكان ادغال افريقا هو مثال للكساب و للفلاح المغربي المكد اللذي اعلى شان بلده وجعل منتوجاتها تتصاف في متاجر بلدان العالم, وترك فنيانيكم اشباء الفلاحين والرجال يتزاحمون على بطاطا حلوف ولحوم مجمدة و جيفة..

  • casawi
    الأحد 21 يونيو 2015 - 22:12

    الى الجزائريين المنتحلين صفات مغاربة واللذذين يعتقدون اننا نقارن انفسنا بعطشى شمال افريقيا و اللذين يزورهم الماء كل ثلاثة ايام مثقلا بالصدء والوحل, اقول لهم ان هذا تقرير مصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول الموارد المائية في العالم, فتكالبوا عليه بدل المملكة الشريفة..يا قهراهم ومعذباهم..

  • observer
    الأحد 21 يونيو 2015 - 22:29

    لماذا المقارنة بالجزائر لكم ما لكم ولهم ما لهم? مستوى متدني. هم لايقارنون بلدهم بالمغرب!!!!

  • الغندور
    الأحد 21 يونيو 2015 - 23:51

    و هو امر صحيح لما تقولون ان المغرب عمل على توفير المياه لمواطنيه مقارنة بالجزائر . الا تعلموا بان مساحة المغرب اصغر بكثير من مساحة الجزائر و هذا هو السبب في العجز الجزائري للمياه.لكن لماذا لا تقارنوا انفسكم مع الجزائر في الكهرباء الجزائري الموجود حتى في الدواوير والقرى النائية. لماذا لا تقارنوا انفسكم مع الجزائر في الغاز المدينة الموجود في الجزائر مغطيا 85 بالمئة السكان الجزائريين و 100 بالمئة في السنتين المقبلة. ارجوكم اتركوا الجزائر و شأنها واهتموا قليلا بما يحدث في المغرب و كفى . صحة لصيامكم يا اخوتنا المغاربة.

  • من شمال المغرب
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 00:32

    السلام عليكم

    تفوق المغرب في الموارد المائية على الدول المذكورة وغيرها.. هي نتيجة عبقرية " من باني السدود " الحسن الثاني رحمه الله و الفائز بجائزة نوبل للسلام.. واوصى بالاستمرار في سياسة بناء السدود.. ولن تخلى عن الوصاية التي تعني كل شيئ في الحياة والحمد لله.

  • امازيغي جزايري
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:43

    من قرااتي للتعاليق،يبدو لي ان المغرب الشقيق احس وطن في الارض،لامتيازات عدة. كمياه الشرب مثلا.،وشبكة الطرقات السريعة العصرية،وماكنات النقل المتطورة، في متناول كل المواطنين،والنضام الدراسي المجاني المتقدم و الجامعات المعترف بها دوليا،والطب في متناول الجميع،بمصحاته المزودة باحدث الالات، وبموضفين،يحبون العمل ويكرهون الرشوة، يمكن لكل مواطن التداوي في اي عمالة او جماعة محلية،وجيش كبير يصنع الاسلحة التكنولوجية والطايرات الحربية، اما العدل وحقوق الانسان فهو عبرة ومثال يشهد له العرب. بالنسبة للمعلوماتية والا تصالات،فالمغرب كالعادة الاول، ابتكبر مهندسيه،4G,ويصدرها للخارج،ويصنع سيارات وحافلات مغرببة بمختلف الانواع.اما تاريخيا،فحدث ولا حرج،بسلاطين اعظم واشهر من اباطرة الاغريق وفراعنة مصر.،وصلوا السودان وغينيا، والجزرالخالدة،ولولا تزكيتهم و اعترافهم،لما وجدت اليوم امريكا.فمن حق المغرب الان.ان يسترجع حقه المشروع.والا يتوقف عند تندوف ووهران فقط،بل يعيد الاغواط التي وصلها مولاي محمد الاول، وقسنطينة وحاسي مسعود.ويكما الغتح شرقا،( عقبة وطارق) لدارفور.ولم لا الاراضي المقدسة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات