متخصّص: الشخير وراء عدد من حوادث السير

متخصّص: الشخير وراء عدد من حوادث السير
الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 04:34

قال أوزغور يوروك، الأستاذ الدكتور في قسم أمراض الأنف والأذن والحنجرة بجامعة أتاتورك، في ولاية أرضروم التركية، إن الأشخاص الذين يشخرون أثناء النوم لا يمكنهم أخذ قسط وافر من الراحة بسببه، حيث يتشتت انتباههم عقب الاستيقاط، الأمر الذي يؤدي بهم إلى ارتكاب حوداث مرورية.

وأوضح يوروك، في تصريح له، أن “الشخير مرض لا يُستهان به”، مشيراً إلى أنه التقى عددا كبيراً من المرضى الذي يعيشون صدمة عائلية بسبب الشخير، وهو المرض المؤدي إلى حدوث اضطرابات شخصية وحتى إلى الاضطرابات النفسية.

وأشار الدكتور أوزغور إلى وجود سائقين يقضون أغلب أوقاتهم في الطرقات، وأن الأشخاص الذين يشخرون لا يمكنهم أخذ قسط نومهم بشكل سليم، حيث يستقلون مركباتهم وينتابهم النعاس، الأمر الذي يؤدي بهم إلى ارتكاب حوداث مرورية، لأن الجسم لا يحصل على مستلزماته من الراحة بشكل جيد، ويبدأ بفقدان قوته، الأمر الذي يجعل صاحبه غير منتبه.

وأكد ذات المتخصص على أن الشخير يحدث غالباً لدى البدناء، وأن جسم النائم الذي يشخر يفرز هرمون الـ”كورتيزون”، وحدوث تقطعات في تنفس المريض يؤدي إلى توتر حاد يزيد من إفراز الهرمون وارتفاع مراكمة الوزن، مشيراً إلى أن من يشخرون أثناء النوم مدعوون لتخفيف أوزانهم.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

12
  • ابو خولة
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 05:13

    الشخير من بين الاسباب ضعيفة إذا ما قورنت بالخمر والسرعة الجنونية. ما رأيكم في سائق سيارة أجرة كبيرة الهاتف في يد والمقود و ناقل السرعة( الفيتاس) في يد والسرعة 120 في طريق السرعة محددة في 80 مع التجاوز الخطير. وعندما نبهناه انا واحد الراكبين من بين الستة لم يستسغ الأمر واتهمنا باننا نعاني من فوبيا السرعة واتحد مع باقي الراكبين للضغط علينا للرفع من السرعة وعند إصرارنا اتهم رجال التعليم بإثارة المشاكل وإضاعة خبزته مع العلم أنه كاد يقع في قبضة الرادار لولا ذلك التنبيه …إيه يا الشخير إيه

  • مول البنان
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 05:36

    متخصص منطقي؛ اشمن شخير الله يهديك، بحال الا كنشتغلوا الليل مع النهار.. راه عدم مراقبة الحالة الميكانيكية هو السبب الرايسي في حوادث السير. انظروا الا حافلات النقل وسيارات الاجرة(طاكسي كبيرة ) لي العداد ديالهم يدور مثل عقارب الساعة، حتا 999 999 Km/h ويعود الا الصفر كانها جديد خرجة من la maison!!! كثرة الهم تضحك، لكن للاسف الشديد هذا هو الواقع المزري الذي كلف العديد حياتهم اي. الله يرحمهم ويرحم جميع المسلمين. *ان لله وان اليه راجعون*.

  • ما لنا في العير قرد ولا نفير
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 05:46

    كم من رجل كثير الشخير اصبح برلماني ثم بحقيبة وزير ما لنا في العير قرد ولا نفير

  • JAML / BE
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 07:17

    نعم أعاني من ذالك حيث أجد نفسي مجرد ماأستيقظ في الصباح وبعد ساعتين أكون مضطرا للعودة إلى النوم ورغم ذلك لاأجد الراحة الكاملة للقيام بأعمالي اليومية،ما جعلني لاأقوم بالسياقة لمسافاة طويلة ،ورغم توقفي وأنام ساعتين وأكثر فمجرد ماأسوق لنصف ساعة يغلبني النوم …وبعد الفحص عند المختصين وقضاء ليلة تحث المراقبة وألات مختصة للتنفس أخبروني أن السبب هو ـ الشخير ـ لأني عند نومي كان التنفس يتوقف إلى 50 مرة…لذلك كنت أحيانا أستيقظ مذعور أستنشق الهواء بصعوبة…فحين كنت بالمستشفى عند مراجعة الطبيب كل من كان معي كنا نتعدى وزن 80 كيلو ….فالسمنة من أسباب الشخير ،كما هو معروف …علاجنا هو أنه يجب علينا فقدان الوزن الزائد ….والآن أستعمل آلة التنفس منذ سنتين تقريبا كلما ذهبت للنوم تسمى..L'appareil de ventilation (CPAP)
    En cas de ronflements majeurs ou d'apnées du sommeil, le port d'un masque respiratoire pendant la nuit peut être nécessaire.
    C'est votre médecin qui vous informera s'il pense que ce traitement peut vous aider.

  • Keazy
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 08:40

    لا احد يشك في ان توقف التفس اثناء النوم مرات عديدة يحرم المخ من التزود بالأكسجين وبالتالي الاضطرابات الفيزيولوجية والإحساس بالتعب الشديد وعدم الراحة .لكن مشكل السياقة عند المغاربة يعود اولا الى التغول وازدراء الاخر خصوصا تجربتي مع المراكشيين والبيضاويين .فهم (يهرفوا على الانسان) للتخويف لكي يمر هو اولا

  • adel
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 08:51

    اش تقول ا دكتور فهاد ساعة مسخوطة! !!! قلة النعاس (نعاس مع 12 او1 ) (ا تقيق 6 دصباح)؟؟؟؟؟ هاذا الا نعاستي مقاد (ما فيقك ولدك صغير و ل شي حاجة طيرات عليك نعاس) …. انا سائق فمصلحة .والله دابا فهاد للحظة حادثة سير فطريق قنيطرة قريب من روميو د حي امال طاكسي كبيرة ضارب واحد عل صباح .

  • rouidi
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 12:35

    ok on l appelle également la guerre de la route qui tue des innocents.

  • alaoui
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 12:43

    البعض من الأطباء يصيب ويخطيء الشخير يتسبب في حرمان صاحبه من نوم مريح ولكن لا يتسبب في حوادث سير لانني عندي تجربة وادا سافرت بسيارتي بعيدا فلا احس بشىء ولو كانت المسافة من طنجة الى لكويرة

  • محمد
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 15:15

    معلوم إذا كان السائق يقود وهو كايشخر يعني نائم؟فماذا تتوقعون أن يحذث. الله يحفظ الجميع.

  • De Kenitra
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 15:23

    Ce sont les fous au volant qu' il faut combattre .Pas plus tard hier , lundi , vers 15h , à l' entré de Kenitra via Sidi Allal Albahraoui , nous avons assisté pendant une quinzaine de minutes aux agissements fous d' un jeune conducteur ( accompagné de deux autres garçons et deux filles,ravis et encourageants) qui voulait absolument provoquer un accident en poussant d' autres voitures de familles entière hors de la chaussée , ou evitant de justesse des collision face à face .Un vrai cauchemard qui a duré plus d' un quart d' heure .

  • realman
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 15:44

    Au Canada si t as l apnée du sommeil. T obligé de mettre le cpap sinon tu oublis le droit de conduire un poids lourd. C est pas parce que vous êtes ignorant que le médecin à tord. wa réveillez vous il a raison

  • somnologue france
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 19:34

    Le ronflement n est qu un symptome pousse a demander un enregistrement du sommeil a la recherche d un SAS (Syndrome d apnee du sommeil,) ,il faut au moins 30/heure,chaque apnee doit durer au moins dix secondes ,les obeses represente environs 3/4 des SAS, mais le SAS n'atteint pas tout les obeses , hormis le ronflement, les symptomes sont marqués surtout, par une fatigue chronique et envie de dormir en journée ,voir meme au volant.ce qui temoignent d une dette du sommeil,du faite que le patient n arrive pas a rester dans le stade 3 du sommeil, il masse sa nuit aux stades superficiels 1,2, voir paradoxal. beaucoup d accidents de la route sont liés à un endormissement en rapport avec un SAS meconnu ou non traité par un appreillage par une pression positive(PPC).Le problème reside au niveau de la prise en charge par securite social, les mesures dietetiques et la sensibilisation

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة