مطالبة للوردي وأخنوش بالتحرك لحماية المغاربة من السرطَان

مطالبة للوردي وأخنوش بالتحرك لحماية المغاربة من السرطَان
السبت 15 غشت 2015 - 21:00

في الوقْت الذي يزْحفُ السرطانُ على أجسادِ ثلاثينَ ألف مواطنٍ مغربيّ كلَّ سنة، حسبَ أرقام تقديريّة في غيابِ أرقامٍ دقيقة، دقَّ خبراءُ زراعيّون مغاربةٌ ناقوس الخطر مُحذّرين منْ أنْ تتحوَّلُ أسمدة، مستوْردة ومُصنّعة محلّيا، تُستعملُ في المجال الفلاحي بالمغرب، إلى تزايُد أعداد المصابين بالسرطان خلال السنوات القادمة.

النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويّين أكّدتْ أنَّ بعض أنواع الأسْمدة التي تُسوّق في المجال الفلاحي بالمغرب تتضمّنُ موادَّ مُسرْطنة، وهوَ ما أكّده رئيس النقابة الطاهر أنسي في حديث لهسبريس بتأكيده على أنَّ هذه الأسمدة التي تُهدّدُ صحّة المواطنين المغاربة يتمُّ استيرادها من الخارج، وبالخصوص أوروبا، كمَا أنّها تُصنّع في المغرب.

وعلى الرّغم منْ أنَّ دُول الاتحاد الأوربي تفرض مراقبةً صارمةً على الموادّ الفلاحية المستعملة داخلَ دول الاتحاد، ومنْها الأسمدة، إلّا أنَّ رئيسَ النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين يؤكّد أنَّ الأسمدة التي تدخلُ إلى المغرب لا تخضعُ لمراقبةٍ صارمة، ومنْها الأسمدة المُصنّعة في إسرائيل، “المعروفة بتصنيع مثل هذه الموادّ المسرطنة، والتي تُصدّر إلى أوروبا ومنها تدخلُ إلى المغرب” يُردف أنسي.

وفي غيابِ مُعطيات دقيقة حوْلَ هذا الموضوع، ونوْع الأسمدة الرائجة التي تُشكّل تهديدا للسلامة الصحية للمغاربة لتضمّنها موادَّ مُسرطنة، قالَ الطاهر أنسي إنَّ على وزارتيْ الفلاحية والصحّة أنْ تتحرّكا عاجلا لحماية المواطنين المغاربة من المخاطر التي تحملها هذه الأسمدة، والتي قالتِ النقابة الوطنية للفلاحين الصغار إنها “تهدد حياة المغاربة ونظامهم الغذائي، وتتضمّنُ موادَّ مسرطنة ستقْتُل الأرض والإنسان”.

وحذّرَ أنسي من التعامال بلا مبالاة مع هذا الموضوع في من طرفِ المسؤولين المغاربة، موضحا أنَّ النقابة التي يرأسُها تتلقّى اتصالات من طرفِ فلاحين من مختلف مناطق المغرب، يتساءلونَ حوْل التعاطي مع هذه الأسمدة. وأكّد أنسي أنَّ نقابته راسلتْ وزارة الفلاحة والصيد البحري وكذا وزارة الصحة، “لكنّنا لمْ نتلقَّ لحدّ الآن أيّ جوابٍ من الوزارتيْن المعنيّتيْن بخصوص هذا الموضوع” على حدّ تعبيره.

ودعا المتحدّثُ إلى تشديد المُراقبة على الأسمدة المستوْردة من الخارج، وكذا التي تُصنّع في الداخل، لحماية المغاربة منْ أيّ خطر محتمل للإصابة بالسرطان، وإعمال مقاربة تشاركية لمعالجة هذا الموضوع، مضيفا أنَّ النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين تضمّ في عُضويتها خُبراء في المجال الزراعي والغذائي، مستعدّون للتعاون مع المصالح المعنيّة، وحذّر المتحدّثُ من عدم التعاطي بجدّية مع هذا الموضوع قائلا: “إذا استمرَّ تداول هذه الأسمدة المُسرطنة فإنَّ السرطان سيستفْحل وسطَ المغاربة”.

‫تعليقات الزوار

67
  • المهدي
    السبت 15 غشت 2015 - 21:09

    اخبار خطيرة إن كانت صحيحة، لكن يبقى السؤال هل تدخل أم يدخلونها ؟؟!!

  • حسن البطريق ™
    السبت 15 غشت 2015 - 21:15

    السرطان الوحيد الذي يهدد المغاربة في حياتهم وأجسادهم هو سرطان الفساد الفتاك…

  • مغربي
    السبت 15 غشت 2015 - 21:16

    لا حولة ولا قوا الي بالله فين لحكومة وفين المسئولين اسرئيل صدرت الاطنان من هاد سموم ومكين لا مرقبة لا والو ممعنا هدا

  • محمد ابوريم
    السبت 15 غشت 2015 - 21:17

    اﻻ يكفينا ضحايا في الطرقات اﻻ يكفينا ضحايا إهمال الطبي اﻻ يكفينا معانات مع المستشفيات
    وانتظار العﻻج الدي قد ياتي وﻻ ياتي اﻻ يكفينا العدد المتزايد من المصابين بامراض السرطان ادا نجحت الدولة بشهادة منظمات دولية في التصدي لﻹرهاب الداعشي فإن هناك إرهاب اخر ﻻ يقل خطورة عن اﻷول وهي السموم والمواد المسرطنة التي تدس في المواد الغدائية خاصة مادة اﻷفﻻتوكسين المادة المسببة للسرطان دعوة لكل الشرفاء والغيورين على بﻻدهم واهلها وللمسؤلين راه صحة خوتكم واخواتكم امانة في عنقكم راقبوا وابلغوا وحاسبوا كل من يستهتر بصحة المواطنين كما اتمنى ان تجعل وزارة العدل والداخلية رقما اخضر للتبليغ عن كل مامن شئنه تهديد صحة المغاربة

  • youssef
    السبت 15 غشت 2015 - 21:18

    ما دمنا نستورد الاسمدة من اسرائيل سيصبح المغرب متل مصر يعج بأوبئة الكبد بأصنافها وجميع انواع السرطانات ولا يوجد من يراقب اويحمي الشعب لقد فاز من غادر الى اوربا

  • omario
    السبت 15 غشت 2015 - 21:19

    فعلا يجب حماية المغرب والمغاربة مم هده المواد ﻷنها خطر كبير.

  • طالب معاشو
    السبت 15 غشت 2015 - 21:19

    بما اننا بلد فوسفاطي ونصنع الأسميدة لمادا إدن وجب علينا إسترادها….؟ .ياكما رخيصة .حداري حداري من المغامرة بصحة المواطنين راه ماعندناش حتى المستشفيات لي يحمرو الوجه وزايدون حنا أصلا راه النص فينا مريض هي بالفقر والمزيرية والزلط لي فينا يكفينا وزيرو معنا السمطة كى خلاها بن كيران جزاكم الله خيرا راه الصحة ماتسوا ثمن .

  • رشيد
    السبت 15 غشت 2015 - 21:19

    اخر شيء سيتم التفكير هي صحة المغاربةً ان لله وان اليه راجعون' الا ترون ان قنينات الماء توضع امام ابواب الدكاكين طول النهار في جميع المدن والكل يعرف الخطورةوكان ووزارة الصحة غير اسم هي هذا البلد العزيز

  • محلل سياسي
    السبت 15 غشت 2015 - 21:23

    هل هذا الموضوع فعلا يهتم بصحة المواطنين وسلامة الوطن. ام هي مزايدات سياسية مع اقتراب الانتخابات الجماعية والتشريعية

  • Teacher
    السبت 15 غشت 2015 - 21:25

    يجب توضيح في شكل بلاغ من الوزارات المعنية و كذلك تدخل عاجل لأن المسألة فيها تهديد لصحة و حياة المغاربة ! فمسؤولونا و وزراؤنا لا يتحركون إلا في حالتين اثنين : 1. عندما تقع الكارثة مخلفة ضحايا كثيرون و قد فات الأوان لإنقاذ الأرواح 2. غضبة ملكية تجعلهم يغادرون مكاتبهم المكيفة !!!

  • Mohamed Dari
    السبت 15 غشت 2015 - 21:26

    انا مع هذه المطالبة الجدية ضد مرض السرطان .

  • صحافي
    السبت 15 غشت 2015 - 21:26

    بالفعل أسمدة كثيرة تتضمن مواد مسرطنة،، حقيقة ثابتة،، ولكن الخطر الأكبر يكمن في الأسمدة المنتشرة في الجهة الشرقية والتي يتم تهريبها من الجزائر، فهي رخيصة الثمن، لا تخضع للمراقبة، ولا يعرف الناس مكوناتها، وتعتبر السبب الرئيس لانتشار السرطان، وخاصة سرطانات الدم والأجهزة الليمفاوية، في أقاليم وجدة بركان الناظور الدريوش، فكيك تاوريرت وجرادة.
    لذا كان حريا بالمتحدث في المقال أن يحدد الأسمدة بالاسم وبموطن المنشأ، والشركة المصنعة. هذه أمور ينبغي التدقيق فيها وتحديدها بشكل واضح، ثم مطالبة الجهات المعنية بتحديد مسؤولياتها بالتدخل والتوضيح والرد.

  • آدم باريس
    السبت 15 غشت 2015 - 21:27

    السقي بقادوس واد الحار هو المسرطن الكبير أيضاً
    بأمي عيني شاهدت في نواحي الدار البيضاء أراضي زراعية شاسعة للفواكه و الخضر و النعناع تسقى بالواد الحار
    لا احكم على باقي المناطق الزراعية لكن أقول لاله الا الله

  • ايوب 67
    السبت 15 غشت 2015 - 21:28

    الله احفظنا و احفظكوم ان شاء الله هذ الارقام كتخوف
    طرق للوقاية من السرطان ’
    1-الحفاظ على وزن صحي.
    2-التحرك (المشي و الجري).
    3-النظافة الشخصة وتعقيم الايدي.
    4-الحد من شرب الكحول.
    5-الحد من التدخين.
    6-استخدام التكنولوجيا بأمان.
    7-شرب الكثير من الماء.
    8-شرب كوبين من الشاي الاخضر يوميا على الاقل.
    9-الاكثار من الفواكه خاصة الموز .

  • لبيب ع الرحيم
    السبت 15 غشت 2015 - 21:29

    مااكثر السرطانات التي تهدد المواطن في جسده في عزته وكبريائه و في حياته ومعيشه اليومي.في مستشفياتنا العمومية في مراكز ومخافر امننا ودركيينا ومؤسساتنا التعليمية وفي شوارعنا وحاراتنا.حيثما وليت وجهك تجد سرطانات تنخر وتنخر في اﻻخضر واليابس متحالفة ومشكلة محوا للشر انتحرت امام بطشه الضمائر واختنقت القيم واصبح اﻻنسان عدو اخيه اﻻنسان.وﻻ ندري فيما ادا كان السرطان سياخد منا حياتنا ويسلبنا وطنيتنا ويدفع بنا نحو المجهول دفعا ومن حيث ﻻندري.انا وطني احب ملكي واكره الخونة والمجرمين الحقيقيين في مؤسسات الدولة.شكرا هسبريس متنفسنا الوحيد للتعبير عن غضبنا وعدم رضانا.

  • خ/*محمد
    السبت 15 غشت 2015 - 21:31

    دقَّ خبراءُ زراعيّون مغاربةٌ ناقوس الخطر مُحذّرين منْ أنْ تتحوَّلُ أسمدة، مستوْردة ومُصنّعة محلّيا، تُستعملُ في المجال الفلاحي بالمغرب*
    هذه الأسمدة التي تُهدّدُ صحّة المواطنين المغاربة يتمُّ استيرادها من الخارج، وبالخصوص أوروبا، كمَا أنّها تُصنّع في المغرب.*
    الأسمدة التي تدخلُ إلى المغرب لا تخضعُ لمراقبةٍ صارمة، ومنْها الأسمدة المُصنّعة في إسرائيل*المعروفة بتصنيع مثل هذه الموادّ المسرطنة، والتي تُصدّر إلى أوروبا ومنها تدخلُ إلى المغرب*
    قالتِ النقابة الوطنية للفلاحين الصغار إنها "تهدد حياة المغاربة ونظامهم الغذائي، وتتضمّنُ موادَّ مسرطنة ستقْتُل الأرض والإنسان*
    إذا استمرَّ تداول هذه الأسمدة المُسرطنة فإنَّ السرطان سيستفْحل وسطَ المغاربة".

  • pritcha
    السبت 15 غشت 2015 - 21:34

    سلام
    لا اجد سببا اخر لما يجري إنه الجشع المرضي، هل يعقل ان الانسان المتزن يجعل سقف حاجاته من الحياة المال ، فكرو اكثر انتم افضل من ذلك اكتشفو الكون و اخدموا الانسان لعله ابلغ ألى الحكمة..

  • الجوهري
    السبت 15 غشت 2015 - 21:37

    إلى السيد المحترم بن كيران إن هذا الموضوع من
    أخطر ما يمكن تصوره أي عاقل او مسؤول وهذا هو ما يسمونه بالإرهاب الحقيقي وأنت كرئيس الدولة مسؤول على ما يقع للمواطن قبل هؤلاء الوزراء المذكورة اسمائهم في المقال نرجو ان تجمع كل من له مسؤولية في الموضوع وتعلنوا عن إجراءات صارمة للقطع مع هذه المواد السامة ففي مثل هذه المواقف يتبين مدى مصداقيتك

  • مروكي
    السبت 15 غشت 2015 - 21:41

    نحن كثر بالمقارنة مع اقتصادما ومؤهلاته لذلك تلجأ الدولة لمثل هذه الاساليب لتخفيف الضغط السكاني

  • كردوسي سيدي محرز
    السبت 15 غشت 2015 - 21:57

    لمذا يترك الباب على مفتوح لصالح مافيا الفساد لاستراد مواد كيماوية مسرطنة موجهة للتسميد في الفلاحة ومواد غذائية مسرطنة ومنتهية الصلاحية تباع في مختلف الاسواق الممتازة بدون رقابة او محاسبة .هل ليس هناك مراقبة الجمارك والسلطات المختصة ام هناك توتطء رهيب واقتسام الأرباح بين من يهمهم الامر على حساب المواطن .اكيد هناك أيادي عليا تسمح بهذه بارتكاب كل هذه الجراءم في حق الشعب البءيس؟؟؟؟
    ماهذه الاهوال :
    المدرسة العمومية انتهت لصالح الخواص
    الصحة انتهت
    العدالة انعدمت
    البادية أفرغت من سكانها بسبب الاحباط والتهميش .
    الجراءم تكاثرت بشكل رهيب
    حوادث السير تقتل آلاف المغاربة
    المدن العشوائية تكاثرت
    البيءة دمرت
    الموارد الطبيعية لوثت
    جراءم نهب المال العام تكاثرت
    هيبة الدولة انهارت
    حالات اللاعقاب طبقت

  • said souss
    السبت 15 غشت 2015 - 22:01

    quels sont les experts de cette organisation fantôme. ce sont des gens qui cherchent des terrains forestiers et des avantages du ministère d agriculture et HCEF

  • يحيا
    السبت 15 غشت 2015 - 22:17

    لقد دقى ناقوس الخطر من زمان وكتبت عنه اقلام شريفة في هذا الوطن ولكن المسؤلين لايهمهم الامر لانهم اصبحوا يلجاؤن الى البيو والباقي يذهب الى الجحيم.من منا كان يعرف ما هو السرطان في السبعنيات ان المبيداتالمستعملة في المغرب مرفوضة في دول المعمور ولكن مباحة في بلد ليس فيه لاحسيب ولارقيب.ماذا عن مبيدات الموز والبقدنوس والخرشوف وهي تعد من المبيات الفتاكة.

  • MARWA US
    السبت 15 غشت 2015 - 22:18

    ادا كانت هده الاسمدة صحيح موجودة ويتم استعمالها فالجميع سوف يصاب بالسرطان بدون استثناء. ونسال الله العافية

  • Med
    السبت 15 غشت 2015 - 22:34

    ان مسسبات السرطان لا تقتصر على الاسمدة بل مواد اخرى كثيرة كالحليب المبستر الخبر الذي يستعمل فيها الخميرة الى اللحوم والدجاج الرومي والوجبات السريعة.. في اوروبا بدأو يلجؤون للغداء الطبيعي بدون مواد كيماوية والمغرب يعتبر اول مصدر هذا الغداء. بينما يتم تمديد السوق الداخلي بخضر وفواكه مليئة بالمواد الكيماوية وكل هذا وسط سكوت وزارة الصحة

  • شمس
    السبت 15 غشت 2015 - 22:37

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    واش هادي سياسة إسرائيلية لابادة الشعب المغربي بطريقة غير مباشرة من خلال تصدير مثل هذه الأسمدة السامة؟؟؟
    ياربي اش هاد الحالة شعبنا يموتون بالمئات يا بحرب الطرق يا بمثل هذه السموم
    بلدنا يصدم بعدد الوفيات أكثر من الشعوب التي بها حروب
    ياربي لطف بنا
    لابد من تدخل الحكومة للحد من هذه المواد القاتلة

  • ابا النوارة
    السبت 15 غشت 2015 - 22:37

    هذه الاخبار قد روجت في السنين القليلة الماضية بعدما كتشفت ان الاسمدة و بعض المواد كالمبدات ضد الحشرات قد تؤدي الى نسبة تزايد الامراض مثل لسرطان.وقد تبين البحث ان هذه المواد المستورد من اسرائيل وتتوزع على الدول العربية عبر اروبا قد تسبب امراض خطيرة
    و سارعت دولة مصر الى اتخاذ جميع الاحتياطات لمنع ا سترا د هذه المواد .
    اما عن الاتحاد الاروبي قد وضع برنامجا خاصا لمراقبة هذه المواد ليس فقط على مستوى قطاع الفلاحي بل على مستوى صناعة التغذية كذالك…..%

  • تبليغ عن رشوة غليضة
    السبت 15 غشت 2015 - 22:56

    من الاخطار الاجتماعية والبيئية هي استعمال الحمامات للكيماويات مثل حمام زمزم يستعمل صاحبه الغازوال والعجلات المطاطية لتدفئة الصهاريج المائية لما ينفت من دخان سام وحمم سوداء تتساقط على ساكنة العنترية بالحزام الكبير وتلويث البيئة بصفة عامة ورغم عدة شكايات الى الملحقة47 وحفض الصحة لاشيء سوى التماطل والتواطء اجل الرشاوي بين الجاني وابنه ولجنة التفتيش ولحد الساعة لازال الضرر والمتضررين ينتضرون التدخل من وزارو الصحة والمعادن والبيئة ملاحضة هد المجرمين يستعملون جدور الخشب المشتغلة تحت بيت السخون لسلق او شواء المستحمين ولتضليل المراقبين

  • احمد
    السبت 15 غشت 2015 - 23:03

    رحم الله الاباء والاجداد الدين كانوا يعملون في اراضيهم بجدية واخلاص لانهم يحبونها وهي تحبهم حيث غرسوا الاشجار المثمرة من مختلف الانواع على قمم الجبال وحرثوا الحبوب من قمح وشعير ودرة على قمم الهضاب والاراضي البورية دون استعمال ولو حبة من الاسمدة المصنعة حيث يكتفون فقط بالغبار المكون من فضلات اغنامهم ومعزهم وبدلك كانوا يتمتعون ببنية صحية قوية تقيهم من الاوبئة الفتاكة وكان معظمهم لم يسبق له ان زار طبيبا او عشابا.
    ومعلوم ان في هدا الزمان التي تغيرفيه كل شىء حيث اصبح الناس يغادرون القرية الى المدينة سيستعمل الفلاح كان صغيرا وكبيرا الاسمدة المصنعة في الخارج او الداخل من اجل الربح السريع وسيتغاضى على مراقبتها في المختبرات الخاصة الى حين.

  • فاطنة شيهاب
    السبت 15 غشت 2015 - 23:06

    نحن المغاربة اقول فقراء المغاربة ثلاث اغدية هي التي ناكلها و نحن متاكدين انها خالية من اي ادوية و مواد سامة هذه الاغدية هي الهندية و التين و السمك عدا هذه فنحن معشر الفقراء ناكل السم القاتل يوميا و الفاهم يفهم

  • hhhhh
    السبت 15 غشت 2015 - 23:08

    هده جريمة حتي الامن والدرك الجمارك خاصهم افتحو تحقيق والكل يتحاسب هده ارواح ناس الكل مسؤول

  • abdou
    السبت 15 غشت 2015 - 23:14

    هناك أخطر من ذالك. أغلب الفلاحين الذين يسوقون منتجاتهم في السوق الداخلية لا يابهون لصحة المستهلك. الفواكه المعروضة غارقة بالمبيدات. المدة بين رش المبيد وبين عملية الجني لا تحرتم! ولا توجد أي مراقبة في هذا الموضوع!

  • marocain
    السبت 15 غشت 2015 - 23:17

    depuis deux mois je n arrive plus à acheter des fruits.tellement que c'est piqué et allogènes en plus durs et sans goût ni saveur
    .alerte à cet empoisonnement doux et nocif pour nous et nos enfantd

  • كمال
    السبت 15 غشت 2015 - 23:32

    ….نفتقر الى قانون لحماية المستهلك، و هو السبيل الوحيد لتكييف المتابعات الجنائية ضد كل من تسول له نفسه الحط من قيمة اي مستهلك ……مسببات السرطان الدي نتحدث عنه ليست فقط تخص القطاع الفلاحي بل هناك مواد استهلاكية تباع لفلذات اكبادنا في غفلة من الآباء والأمهات و المسؤولين عن حماية المستهلك.

  • ouguider mohamed
    السبت 15 غشت 2015 - 23:36

    و فين المشكل فبكل الاحوال المسؤلون تاياكلو الخضار لي بيو اما الشعب مسكين ما يهمش.و زيادة فهده الاسمدة تمنها ناقص و تاتفر ليهم ربح اكبر فضيعاتهم

  • Fatima
    السبت 15 غشت 2015 - 23:54

    وهل هنالك من الفلاحين سواء الصغار او الكبار من يأبه للمستهلكين, هدفهم هو الربح المادي فقط. بل يفتقرون إلى أذنى مستويات الوعي بصحة المستهلك والتقدير لحياة المواطن.

  • abdolah
    السبت 15 غشت 2015 - 23:57

    ﻻ احد سيمنع دخول الاسمدة المسرطنة للمملكة وﻻ احد سيمنع تصنيعها والغريب في الامر ان الخضار واللحوم البيو غير موجودة اطﻻقا في مراكش مثلا وبالتالي اين هو حق الاختيار الذي تتكلم عنه جمعيات حماية المستهلك.
    ولفهم دور هذه الاسمدة ينبغي النظر في نتائج استخدامها فهي تقضي على عاملين مهمين في صناعة الثورات وهما الجوع والنمو الديمغرافي في نفس الوقت حيث وفرة الانتاج يجعل الخضار والفواكه واللحوم البيضاء والحمراء في متناول الجميع وفي نفس الوقت اكل هذا الطعام يسبب السرطانات والعقم وغيره مم الامراض الفتاكة فنمنع تزايد السكان لضعف الفحولة عند الرجال وسرعة بلوغ سن اليأس عند الفتيات وبالتالي النتيجة معروفة.فهده هي الوصفة السحرية التي لم يعلم عنها مالثوس ولا ماركس ولا غيره وصدق رسول الله ما ملأ ابن آدم وعاء أشر من بطنه…

  • omar
    السبت 15 غشت 2015 - 23:59

    مرحبا بكم. السبب الرئيسي للإصابة بأمراض القلب، الشرايين، القصور الكلوي، المعي، المعدة .. هو نوع الغذء والأسمدة المستعملة فلاحته إذن السبب واضح لكن نحن نتغافل.

  • ahmed
    الأحد 16 غشت 2015 - 00:03

    Arrêtez de dire n’importe quoi, les engrais n’ont rien à avoir avec le cancer, leurs utilisations excessives peut à la limite nuire à l’environnement par la pollution du sol et des eaux souterraines, les matières cancérogènes on les trouves au niveau des produits phytosanitaires et ils sont tolérables à certaines doses, le vrais problème avec ces matières et que leurs commercialisation n’est pas réglementer et leurs utilisations par les agriculteurs dans la plupart des cas n’est pas raisonnées, ce que nécessite un engagement de l’état et des professionnels de domaine agricole pour que la quantité de ces matières vendues à un agriculteurs doivent être en relation avec la superficie de la culture à traiter.

  • ر.ب
    الأحد 16 غشت 2015 - 00:20

    الاسمدة المستوردة و المستعملة في الفلاحة هي السبب في تفشي انواع امراض السرطان في المغرب فعلا الفلاحين المغاربة مقاطعتها فبلادنا لم تكن تعرف هد المرض الفتاك الا بعد دخول تلك السموم للبلاد .

  • السلام
    الأحد 16 غشت 2015 - 00:30

    يجب علينا الحذر امام هذا الموضوع و يجب البحث عن الحل دون الوصول الى مقاطعة الفواكه والخضروات التي ترش بالاسمدة حتى نعرف أصل هذه المواد و الكمية المستعملة…

  • عزيز بني تجيت
    الأحد 16 غشت 2015 - 00:36

    لابد من تحرك شعبي لإيقاف هذا المد السرطاني الخطير، فالفاسدون لم يعد مقتصرون على نهب ثرواتنا وأرزاقنا بل تعدوها إلى ما هو أخطر وهو قتلنا ويا ليتها كانت موت رحمة بل هو "الموت البطيء". هذا ناقوس خطر لنا ولأبناءنا فالدول الأروبية أصبحت شائخة ويحسدوننا في ما وهبنا الله من نعمة البنين وأرادوا قتل أولادنا.

  • مستهلك
    الأحد 16 غشت 2015 - 00:56

    ما قيل قد يكون صحيحا كل ما يمكن ان يخطر على بال المستهلك من ماكولات من لحوم حمراء و بيضاء و من خضر و فواكه جافة وغير جافة و في جميع الاماكن سواء راقية او غيرها من الممكن ان تحتوي على مواد سامة و مسرطنة و ذالك راجع الى استعمال اعلاف و اسمدة مسرطنة كذالك ظروف التخزين زد على ذالك غياب المراقبة المستمرة وغياب مراكز التحليلات الكيماوية ذات التقنية العالية."غير الله يحفظ والله شافي و صافي.

  • HacHouch Abdelmajid
    الأحد 16 غشت 2015 - 01:15

    les agriculteurs ne sont pas conscients de la gravité du sujet: et c"est ça le plus grave!!

  • Rida
    الأحد 16 غشت 2015 - 01:19

    سبق ان تم التحذير من هذه المواد منذ عشرة سنين ولم تجد من يسغي الى التحذير . الكل يجري وراء الربح السريح .
    لقد تم نعت الدكتور محمد الفائد بالأحمق عندما حذر ونصح الناس بالابتعاد عن المواد المصنعة والكيماويات الفلاحين يستعملون الأسمدة والمبيدات بطرق عشوائية بدون مراقبة. الان وبعد فوات الأوان نرجو نتدارك الموقف ونحمي وطننا

  • فyoussef
    الأحد 16 غشت 2015 - 01:40

    إإن مثل هذه الاشياء تعتبر جرائم في حق الانسانية و الشعب المغربي ، مما يؤكد اللامبالاة لدى المسؤولين والتهاون أو عدم القدرة على مواجهة هذا الاقتصاد الفاسد الذي همه الوحيد هو الربح فقط _واللي بغا يموت يموت_ اإن هذا ما يبين أن دولتنا ضعيفة و ليست لها الجرأة بأن تستقل ماديا ومعنويا

  • العربي الراي
    الأحد 16 غشت 2015 - 04:15

    مقال إنذاري لكل القائمين على الشان الصحي ببلادنا. فالامر يقتضي حيطة وحذرا كبرا وصرامة قصوى في مراقبة جودة الأسمدة الوافدة على المغرب من اوربا ذات الاصول الإسرائيلية. فالسرطان استشرى بقوة في الجسم المغربي، ونسبة مؤشراته تدق ناقوس الخطر. فيا وزير الصحة ويا قطاعات وصية أوقفوا المد السرطاني على المغاربة والمواطنين…

  • مغربية حزينة
    الأحد 16 غشت 2015 - 05:53

    اخواني نصيحة لكم لوجه الله
    لتجنب والشفاء من السرطان اوقفوا استهلاك السكر الابيض, هذا السم القاتل المسموح به قانونا. فالخلايا السرطانية تحب السكر, اوقفو السكر وذلك سيكون بمثابة تجويع لها ثم سوف تندثر. ان اسكر الابيض يساهم في تغدية الخلايا السرطانية وايضا يتسبب بافقار الجسم من المعادن والفيتامينات. حلو بالعسل او الستيفيا لكن بشكل معقول, انقذوا اطفالكم من هذا السم المباح

  • fadil
    الأحد 16 غشت 2015 - 06:27

    قبل ثلاث سنوات توفيت جدتي ذات السن 106 سنوات ولم تزر في حياتها طبيبا وماتت وهي في كامل صحتها اما ابني ذو الخمس سنوات فاخذه للطبيب على الاقل همس مرات في السنة للضرورة الطبية …. ان في ذلك لعبرة لاولي الالباب

  • عبد العزيز
    الأحد 16 غشت 2015 - 08:22

    للتوضيح :الخطر الصحي ليس في الاسمدة بل في استعمال المبيدات. جل الفلاحين لا يقرأون البطاقة التقنية للمبيد بحيث أنه لا يحترمون الكمية ولا المدة بين عملية الرش وبين بيع السلعة للمستهلك.

  • الوالي
    الأحد 16 غشت 2015 - 08:44

    هذا الخطر حذر منه المختصون في التغذية والتجارب الفلاحية المغاربة وأن الخطر لم يعد في الأسمدة فقط بل وصل إلى علف المواشي والدواجن وهرمونات تسمينها ومركبات كيماوية لدر حليب الأبقار والماعز لتلبية حاجات السوق ،وانتقلت العدوى إلى الشباب الذين يتناولون مقويات ومنشطات في صالات كمال الأجسام يعتقدون أنها صحية وتبني أجساما قوية وتبرز العضلات لكنها هرمونات مركبة وكيماويات معقدة التركيب يمنع تسويقها في الدول الغربية لكنها تجلب من الصين تحت أسماء مزيفة وتوضع عليها عبارة مصنوع في أروبا أو الولايات م أ للتحايل على الجمارك أو بتواطئ معها أو بأمر منها لتسهيل تسويقها ،وتستعملها قاعات التجميل للنساء الراغبات في تكبير أطراف من أجسامهن لكن الخطر باق ،وساعد هذا على ظهور سرطانات مختلفة والنادرة منها لمختلف الأعمار وللجنسين

  • سعيد
    الأحد 16 غشت 2015 - 09:58

    كل الشكر للسيد رئيس الجمعية و لكن حبدا لو ذكر أسماء هذه الاسمدة و ما يثبت أنها سرطانية أما أن يطلق الكلام على عواهنه فلا طائل منه و لا يمكن لرد الفعل الحكومي أن يكون ضروريا إذا استمر الحديث بشكل عمومي من طرف مختصين على الجمعية المذكورة التي نشكر دفاعها عن المغاربة ان تتناول هذا الموضوع بالتفصيل الدقيق مع ذكر الاسماء و أن لا تخشى في ذلك لومة لائم.

  • Driss
    الأحد 16 غشت 2015 - 10:31

    لا شك فيه منذ اقرب من ستة سنوات سمعت من أستاذ مختص بمرض السرطان ان نسبت مرض السرطان المعدة ارتفع كتيرا ولما حاولت التعرف على اسم الاسمدة الممنوعة و المحاولة للوصول لباءعها بوطني الحبيب هددت بالقتل.اذا لاحظتم في وقتنا هذا لكل أسرة احد او اكثر مصاب و هناك و تتحمل الحكومة قسطا كبيرا او قليلا في العلاج لكن ربحهم يفوق بكثير كل المصاريف.هناك لوبيات ليس لنا علم بها تلعب بالملايين على حساب صحة المواطنين.

  • Hicham
    الأحد 16 غشت 2015 - 10:31

    أين هي الدولة و أين هو المواطن ؟ نحن نعيش مثل البهائم…الكل يريد أن يعيش ، تغلُب علينا الأنانية ، إذا لم نُضحِّ من أجل أبنائنا ، حتى يعيشون مواطنين ذوواْ حقوق كريمة و عدل حقيقي ، فَوَ الله الكل سَيَهلَك ماعدا الأغنياء و الأغنياء اللّصوص ، و القادرون على الهجرة خارج البلاد…وَ عِيقُو أُ فِيقُو..

  • dali
    الأحد 16 غشت 2015 - 10:41

    Corruption Contrebande aucun contrôle chez les revendeur les dates expires des produits infectes des milliers de tonnes de produits alimentaires rentres des frontières en contrebande les gens du pouvoir sont au courant de tous personne ne parle tous corrompus allez y voir derb Omar derb ghalef les plus grands fournisseur de tout le Maroc pas de factures ni rien anarchie total on ne sait même pas d'où ça viens pas de traçabilité allez y voir dans les frigos des restaurateurs des hôteliers des mahlabates chez les distributeurs et grossistes situation catastrophique au lieu de contrôler c'est 200 dhs et au revoir Mr le contrôleur c'est bien ça le cancer cher marocain les gens qui veulent travailler sérieusement n'ont pas de place lah yahfadna min had lmonkar

  • Ana m3a reda
    الأحد 16 غشت 2015 - 11:54

    انا اتفق مع رضا و كلامه الصحيح عن الدكتور الفايد محمد دكتوراه في العلوم التغدية جزاك الله خيرا على هذا

  • Argaz
    الأحد 16 غشت 2015 - 11:59

    La notion de la sécurité alimentaire est absente au Maroc. J´importe du Maroc quelques denrées alimentaires et croyez-moi, Mesdames et Messieurs, les résultats des analyses de chaque lot effectués dans les laboratoires spécialisés en Allemagne, sont alarmants. Le domaine de la sécurité alimentaires et la protection du consommateur sont ancrés dans les démocraties modernes. Le Maroc est devenu un grand laboratoire pour les grandes enseignes internationales. Le consommateur marocain est devenu un outil pour tester tous les produits bannis dans d´autres pays.

  • سعيد
    الأحد 16 غشت 2015 - 12:03

    المسؤول الأول عن هذا هي الدولة التي تعمدت الصمت إرضاء للوبيات الفلاحة والصناعة ولو أدى ذلك لقتل الشعب , الشعب يموت حقيقة , جل الخبراء المغاربة والدوليين أكدوا أن مرض السرطان تساهم فيه المواد الغذائية الإصطناعية بحصة الأسد , إذا هل جماعة القتل العمد ستستمر في صمتها أم أن هذه المرة ستتحرك

  • naturaliat
    الأحد 16 غشت 2015 - 12:18

    Cet article est inutile et stérile, il n'a fait que semer la zizanie et le doute entre les citoyens
    L'article ne parle que des généralité, n'importe qui peut faire cela

    L'article serait d'une grande
    utilité si mr ANASSI et ses EXPERTSs
    Nous ont indiqué le nom des engrais
    responsables des cancers au lieu de parler dans les généralité
    si mr

  • من العيون
    الأحد 16 غشت 2015 - 12:24

    هل نحن نعيش في دولة مؤسسات أنشأت لتحافظ على سلامة و أمن المواطنين ؟
    أم هي مؤسسات فقط لملء بطون موظفيها الذين لايأبهون و لو لوهلة لصحة و سلامتنا¦؟
    لكم الله لكم الله

  • Marocain
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:43

    من يبيع المواد الكيماوية والأسمدة
    من يبيع الأدوية البيطرية في الاسواق
    لماذا جل الخضر والفواكه المغربية ممنوعة من دخول السوق الأوروبية
    من يراقب كل هذا
    الجواب على هذه الاسإلة هو الجواب
    اطفالنا في خطر من هذه اللا مبالات

  • برتقال محقن بفروس الكبدالمسرطن
    الأحد 16 غشت 2015 - 14:36

    عاجل الى كل شريف وغيور على بلده اثبتت مختبرات ابن سينا دخول برتقال محقون بفايروس الكبد المسرطن الله اني بلغت فشهد ارجو النشر
    cette annonce est sur facebook

  • وفاء
    الأحد 16 غشت 2015 - 15:19

    انا مكيبان ليا غير نمشي البادية ونزرع بيدي ونربي المواشي بيدي وناكل بيدي وشوف تشوف والله تحرام على المسؤولين لمكيتقنوش العمل ديالهم المهم إلى هومجاهش السرطان غدي جي الولد أو ولد ولدو المهم لحفر شي حفر غيطيح فيها.

  • tahla
    الأحد 16 غشت 2015 - 18:37

    ابي رحمه الله توفي يسبب بهده الاسمدة حسب التحليل الطبية اصيب بسرطان القولون

  • الباحثة وديعة عمراني
    الأحد 16 غشت 2015 - 18:51

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ليس في المغرب فقط .. انهم يتفرجون على الناس تموت ببطئ بدءا بما أخطر من الاسمدة الكيماوية … هي مشاريع التعديل الوراثي للآغذية التي مهمتها قتل الجنس البشري ببطء ..الى استعمال الطاقة الكهرومغناطيسبة الصناعية وما تسببه من فساد موجي الذي هو السبب الرئيسي لكل أمراض السرطان والتغيرات المناخية وامراض العصر … الى كل لمنتجات الغذائية الصناعية التي تصنع من مواد كيماوية وموادة ملونة ومواد حافظة كيماوية تقتلنا ببطء وبراحة بال …..نتنمى أن يستيقظ الوعي الانساني ليوقف جل هذه المذابح الانسانية .

    اللهم ان بلغنا فاللهم اشهد

  • اتقوا الله يامسؤولين
    الأحد 16 غشت 2015 - 20:10

    لكن سبحان الله العظيم قال رب العالمين في كتابه الكريم : المكر السيء لايحيق إلا بأهله. . أناس ومسؤولين ورجال أعمال انعدام عندهم الضمير البشري أصبح همهم المال. .. فحتى الصهاينة أؤكد مستحيل أن يتلعبو بصحة المواطن. .. فكل أسبوع ومنذ سنين خلت نسمع كوارث أغذية فاسدة أدوية فاسدة آليات مستعملة حتى السمك الصيني المنتهية صلاحياته سنين عدة ومشع نوويا بآلاف الأطنان بالمغرب. .مواد التجميل مسرطنة حتى حليب الرضع لم يسلم. ..اتقوا الله يامسؤولين المغاربة اتقوا الله. . لكن بحمد الله هناك حماية من رب العالمين للفقراء. . فلنتسأل من يموت أكثر بأمراض عضل والسرطان. . ومن سيكون حسابهم أيسر يوم القيامة. . أتمنى النشر هسبريس

  • حسن
    الإثنين 17 غشت 2015 - 13:01

    يزْحفُ السرطانُ على أجسادِ ثلاثينَ ألف مواطنٍ مغربيّ كلَّ سنة،
    هذا الرقم المهول يدل على أن مسؤولونا لا يهمهم سوى الكراسي ، أما الشعب فلهلي يرد بباباه

  • مواطنة
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:39

    الله يخد فيهم الحق كيجمع الثروة على حساب صحة المواطنين، الله يجعل مثواهم جهنم إنشاء الله، لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم…..خلنا لهم الله……….

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات