انتشار قناديل البحر في مياه المتوسط يثير جدلا علمياً

انتشار قناديل البحر في مياه المتوسط يثير جدلا علمياً
الإثنين 31 غشت 2015 - 06:00

أضحى انتشار قناديل البحر في عدد من شواطئ المدن الساحلية المغربية، المطلة على البحر الأبيض المتوسط، ظاهرة تسترعي الانتباه، خاصة بعد تسجيل إصابات بلسعاتها في مدن تطوان والمضيق ومرتيل والحسيمة، نتجت عنها أعراض خطيرة من قبيل الهبوط الحاد في ضغط الدم والتشنج في العضلات وحروق جلدية.

وقال خبراء إن انتشار هذه القناديل في شواطئ البحر الأبيض المتوسط يعود إلى فتح قناة السويس في مصر، إذ دفعت هذه القناة بمجموعة من الحيوانات الغريبة التي كانت في المحيط الهندي، البعيد بآلاف الأميال، إلى الانتقال إلى المياه المتوسطية، بينما رأى خبراء آخرون أن الظاهرة لا علاقة لها بفتح قناة السويس.

وتحدثت عالمة أحياء بحرية من إسرائيل، تدعى بيلا جليل، لعدد من وسائل الإعلام عن أن قناديل البحر المتنقلة حلّت محل الأصناف البحرية التي كانت تعيش في المنطقة بسبب فتح القناة، زاد من ذلك التغيّرات المناخية المتسارعة، متحدثة أن هذه القناديل ستتكاثر أكثر في المياه المتوسطية، ممّا يزيد من خطر اقترابها من الشواطئ التي يرتادها المُصطافون.

وأضافت جليل أن قناة السويس كانت تمنع انتقال هذه المخلوقات البحرية إلى البحر الأبيض المتوسط، غير أن أعمال التوسع الأخيرة أنهت هذا المنع، وبالتالي انتقلت مخلوقات بحرية سامة من البحر الأحمر نحو السواحل المتوسطية، ليست قناديل البحر هي الوحيدة بينها، إذ هناك مخلوقات أخرى سامة أكثر خطرًا على الإنسان.

غير أن رئيس المركز القوي للبحوث في مصر، هاني الناظر، قال لقناة العربية إن ما ذكرته بيلا جليل غير دقيق وغير علمي، متحدثًا أن قناديل البحر كانت موجودة في مياه البحر الأبيض المتوسط منذ ثلاثة عقود، ولم تعبر أبدًا إلى البحر الأحمر، كما أنها تتكاثر خلال فصل الصيف بكثرة.

كما نفى المتحدث أن تكون قناديل البحر قد غزت المنطقة بسبب توسعة قناة السويس، متحدثًا أن الوصول إلى نتيجة من هذا القبيل، يستوجب إجراء دراسة لحركة القناديل وتكاثرها قبل وبعد افتتاح القناة، مضيفًا أن الشروحات التي قدمتها العالمة الإسرائيلية تستند إلى أسباب سياسية تعود إلى “نجاح مشروع قناة السويس وإطاحته بالحلم الإسرائيلي في إنشاء منطقة لوجستية في مدينة إيلات”.

وكان خبير مغربي قد أرجع في تصريحات سابقة لهسبريس أسباب الانتشار الكبير لهذه الحيوانات البحرية في فصل الصيف الجاري إلى ارتفاع درجة الحرارة، وتراجع حيوانات بحرية أخرى تلتهم القناديل، زيادة على تغيرات كثيرة وقعت بالبحر الأبيض المتوسط الذي تصب فيه عدد من أحواض المياه العذبة القادمة إليه من الوديان والجبال، الأمر الذي جعل هذه المنظمة مكانًا ملائمًا لهذه القناديل.

كما أن ظاهرة انتشار القناديل البحرية لم تظهر في المغرب فقط خلال موسم الصيف الحالي، بل إن مصطافي السواحل الشمالية عانوا من لسعاتها على مدار السنوات الماضية، لا سيما عام 2011 عندما تم نقل العشرات من المصطافين إلى المراكز الطبية لتلقي العلاجات الأولية بعد إصابتهم بلسعاتها.

وليس المُصطافون وحدهم من يعانون من هذه القناديل، فحتى الصيادون يجدون صعوبة في الصيد والإبحار بسبب تعلّق قناديل البحر بشباك مراكبهم، وبسبب التهامها لعدد من الأصناف البحرية التي كانوا يصطادونها، كما تتغذى على موارد غذائية أخرى داخل البحار بشكل يؤدي إلى استنزاف هذه الموارد ومعاناة بقية الأسماك في سبيل الحصول على غذاء.

وينتمي قنديل البحر إلى أسرة اللاسعات البحرية، ويترواح حجمه بين سنتمتر وعشرة سنتميرات. وحسب المعلومات المتوفرة، فإن هذه المخلوقات تمتلك شبكة أعصاب قادرة على استكشاف الضوء والرائحة، كما لا تتوفر على نظام بيولوجي طبيعي، إذ تعيش تقريبًا دون رأس ودون مخ، ويشكّل الماء النسبة الكبيرة من جسده زيادة على مجسات حسية تستخدمها للدفاع عن نفسها أو لقتل فرائسها.

‫تعليقات الزوار

30
  • حسام
    الإثنين 31 غشت 2015 - 08:02

    لسعة قنديل البحر خطيرة جدا. وخاصة للاطفال واصحاب الجلد الابيض الرقيق .

  • Un citoyen marocain
    الإثنين 31 غشت 2015 - 08:42

    ما قناديل البحر إلا جنود سخرها المولى عز وجل لمحاربة العري في الشواطئ .

  • مغربي من أستراليا
    الإثنين 31 غشت 2015 - 09:39

    Je pense que la suggestion de l'expert marocain est plus crédible sur les causes de l'explosion des méduses en Méditerranée qui sont très probablement liées au réchauffement de l'eau et le déclin ou disparition des animaux marins qui normalement se nourrissent des méduses comme les tortues marines et qui constituent la base de leur nourriture. Certaines tortues marines dans le monde sont déjà menacées ou en voie de disparition par la poursuite acharnée et sans merci pour leur viande, ou elles se se font tuées par une mort lente sous agonie par asphyxie par la pollution , en avalant des sacs de plastiques pensant que ce sont des méduses

  • مغربية
    الإثنين 31 غشت 2015 - 09:50

    في مدينة سبتة تمت معالجة الامر في بدايته عبر وضع شبكة وسط البحر لمنع تسرب هذه القناديل للحيز الذي يسبح فيه الناس وبالفعل نجحت هذه الوسيلة في الحد من انتشارها. °°°°

  • خوكابي بابا علال
    الإثنين 31 غشت 2015 - 10:04

    كما انتشرت قناديل البر خلال الانتخابات

  • مراد بوزنيقة
    الإثنين 31 غشت 2015 - 10:13

    كما تعلمون إخواني أن الله سلط على آلي فرعون ضفاضع وقمل وجراد ودم بسبب ذنوبهم هانحن نعاقب بسبب ذنوبنا والله مستعان

  • وجدي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 10:16

    وتبقى السعيدية هي الاستثناء من بين شواطئ البحر المتوسط .فهي خالية تماما من هده الكائنات البحرية المؤدية. ضف الى دلك جماليتها ورونقها الفريد.بعكس شواطئ الحسيمة وتطوان التي يعاني مرتادوها ايما معاناة مع قناديل البحر

  • حميدات سعيد
    الإثنين 31 غشت 2015 - 10:27

    عندنا في المغرب اسماك القرش البرية اخطر من هذه القناديل حيث بدءات في الظهور هذه الأيام وتراها في ثوب عراءيس البحر تمثل مسرحية الحملات الانتخابية لكي تحضى بمناصب يجود بها عليهم اصحاب الحال لتلتهم ما تبقى من ثروات الجماعات الترابية وتدمر مستقبل البلد

  • مواطن من الماضي القريب
    الإثنين 31 غشت 2015 - 10:33

    يقال المغربي والمغربية يدهبن الى شاطئ البحر للاسحمام وفي الحقيقة يخلعن ملابسهن ليراهم الشيطان مباشرة على أجسامهم العارية مختلطين
    يجب ان يختلطا أيظآ في حمام الحي البلدي أما قنديل البحر جاء ليصفي الحساب

  • مغربي وأفتخر
    الإثنين 31 غشت 2015 - 11:36

    هناك استثناء كبير جدا بمدينة طنجة , فقناديل البحر هاته لم تقترب أبدا من شواطئ طنجة على الرغم من أن نصف شواطئها تنتمي للبحر الأبيض المتوسط .

  • abdel
    الإثنين 31 غشت 2015 - 12:07

    ليس صحيح يا صديقي لقد كنت في سعيدية و كان شاطئ بين مرينا و رأس الما مليء بهذا المخلوق. الغريب في الأمر هو كان يرميه البحر ميتا

  • Bent Lamdina
    الإثنين 31 غشت 2015 - 12:13

    إنتشار قناديل البحر تتكاثر اللاسعات في العادة بوضع البيض, حيث يضع بيضه الذي يسبح في الماء حتى يصل إلى موقع ثابت يساعدة على الإ لتصاق . وينمو حتى يصبح بوليب (الأورام الحميدة) . ويظل ينمو حتى يفقس في جماعات, وينفصل عن الأرضية الثابتة ويتحرك مكملاً مراحل عمره عائما في الماء ثم يموت.

    سبحان الله

  • نرجيسي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 12:18

    بالعكس فقنديل البحر موجود بش اطيء السعيدية وقد عان كثيرا من المصطفين من لسعات هدا الكائن البحري.

  • رشيد84
    الإثنين 31 غشت 2015 - 12:28

    كفاست التحقات قناديل البحر بقاناديل البر يكما بغاو الاصلاح يكون فالبر والبحر ولا عفا الله

  • polemiste
    الإثنين 31 غشت 2015 - 12:34

    des que il a été procédé au lancement des travaux pour ouvrir une 2eme voie au canal de suez et tout à fait au début Israël avait prédit que la méditerranée serait infestée une fois la voie ouverte de méduses et c'est ce qui est arrive':donc ça n'a rien à voir avec la politique.

  • اشرف سمير على
    الإثنين 31 غشت 2015 - 12:55

    قناة السويس هى بمثابة مفرمة لكل شىء ياتى فيها لو ان السفن التى تعبر القناة تعبرها بدون محركات لقلنا ذالك مع ان جميع الشواطء التى تملكها مصر فى البحر الاحمر خالية تماما من قناديل البحر مثل شرم الشيخ والغردقة ومصيف فايد بالاسماعلية الذى هو جزء من القناة °°°° وشكرا للجميع

  • tazi
    الإثنين 31 غشت 2015 - 13:39

    في ظل تزايد العري في هذه المناطق المحافظة، فالعقاب الإلهي بقناديل البحر أهون من ميني تسونامي

  • Rachid El Idrissi
    الإثنين 31 غشت 2015 - 13:42

    Pour Catherine Vadon, maître de conférences au Muséum d’histoire naturelle de Paris, « les méduses sont de plus en plus nombreuses à l’échelle mondiale ». Et en Méditerranée, contrairement aux cycles que l’on observait avant, elles arrivent tous les ans et tout au long de l’année. « Leur prolifération serait largement due à la disparition ou à la surpêche de certains de leurs prédateurs, comme le thon, le poisson-lune, la tortue ou le requin pèlerin. Mais sur le millier d’espèces existantes, nous ne connaissons la biologie que de quelques- unes, il faut donc être prudents dans nos analyses », insiste-t-elle.Cf également à l'analyse de l'expert marocain cité dans l'article.

  • احمد
    الإثنين 31 غشت 2015 - 13:43

    هذه المخلوقات تمتلك شبكة أعصاب قادرة على استكشاف الضوء والرائحة
    باش تعرفوا بلي المغرب عطات ريحتو

  • احمد الخياط
    الإثنين 31 غشت 2015 - 13:45

    لاحظت الكثير من هذه القناديل في شاطيء اسطيحت. ابني عمره ثلاث سنوات لدغته لركبته

  • نرجيسي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 13:48

    قنديل البحر موجود بشاطيء السعيدية بكثرة والدليل على دلك ان ابنتي اصيبت بلدغة عانت منها كثيرا حيث قمن بعرضها عاى طبيب مختص قي امراض الجلد ووصف لها ادوية مضادة .

  • simo11
    الإثنين 31 غشت 2015 - 14:29

    Ils existent énormément de Méduseà Jebha, j'étais là-bas y'a y une semaine et j'avous c'est trop difficile de nager !

  • CNN Arabic
    الإثنين 31 غشت 2015 - 15:26

    في تقرير لشبكة CNN Arabic أرجعت الأمر إلى تفريعة قناة السويس التي أقدمت عليها مصر مؤخرا !!

  • Marin
    الإثنين 31 غشت 2015 - 16:14

    l'apparition des méduses est probablement relié aux déchargement des eaux de ballast propre des navires de commerce. Ces eaux de ballast peuvent contenir des espèces envahissantes à notre écosystème. Cette problématique a été traité par l'organisation maritime internationale en 2004 par la convention BWM dont le Maroc n'y adhère pas.

  • وجهة نظر
    الإثنين 31 غشت 2015 - 16:20

    أعتقد ان السبب في ظهور قناديل البحر في المتوسط يرجع الي الافراط في اصطياد سمك التونة

  • mia
    الإثنين 31 غشت 2015 - 17:16

    2 – Un citoyen marocain

    لعلمك في الشواطيء العري المطلق أي "plage nudiste " لا وجود لهذه القنادل بتاتا. حاول أن لاتعبر عن قلة وعيك وغبائك العميق على هذا المنبر.
    هناك دراسة علمية لهذه الظاهرة وكانت قد نشرتها قنوات التلفزة الإسبانية، الدراسة تقول أن القنادل تكاثرت لما قضي على سلحفات البحر التي تتغذى على هاته الكائنات ؛ ثانيا، حسب الدراسة دائما، نذرة مياه الأمطار

  • سمية
    الإثنين 31 غشت 2015 - 17:26

    صراحة التصريح الذي صرحت به العالمة الاسرائيلية لا اساس له من الصحة و الدليل هو ان الشواطئ المصرية المطلة على البحر الاحمر لا تعاني من هذه الظاهرة.من هنا نستنتج ان هذا التصريح هو فقط لاغراض سياسية.لعنة الله عليهم . تضننا بلا عقول و لا نفهم مقاصدهم الوسخة.اصلا كل ما يأتي من اسرائيل فهو مكروه بالنسبة لنا نحن المسلمون.نتمنى من الله ان ينصر اخواننا الفلسطينيين

  • youssef
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:27

    الصورة اعلاه خادشة ويجب ازالتها….اتقوا الله يا عباد الله …انتم تساهمون بذلك في التطبيع مع المنكر

  • Yassmine
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:25

    Je suis désolée mais meme a la plage de saidia on a vu ça

  • lym
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 00:21

    bravo comentaire 4 et 18 ,pouquoi ceuta qui est voisine de tetouan les baigneurs ne se plaingnent pas.Et n evoquent pas la malediction de Dieu comme le prétendent certains analphabètes.car c est facile a porter la charge a Dieu.Le vrai coupable C est l Etat qui s en moque du bien etre de ses concitoyens..LEtat marocain s enfoute ,puisque le peuple s accuse lui meme

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة