خبراء الأرصاد: الحرارة تجاوزت متوسطها بـ8 درجات في المغرب

خبراء الأرصاد: الحرارة تجاوزت متوسطها بـ8 درجات في المغرب
الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 17:45

بالرغم من أن أياما قليلة تفصل المغاربة عن حلول فصل الخريف، إلا أنهم تفاجأوا بارتفاع في درجات الحرارة نهاية الأسبوع المنصرم، الأمر الذي اعتبره خبراء في الأرصاد الجوية ” موجة حرارية” ناتجة عن تسرب كتل هوائية جافة وحارة آتية من الصحراء الكبرى وصلت إلى المدن الشمالية والساحلية للمملكة، زيادة على عواصف رعدية محلية بالمرتفعات.

وأكد الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أن المغرب عرف ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة نهاية الأسبوع المنصرم، موضحا أنها فاقت المتوسط الحراري في هذه الفترة من السنة ما بين 5 إلى 8 درجات حرارية وفي مناطق أخرى وصلت 10 درجات.

” تم تسجيل 42 درجة بمدينة الرباط يوم السبت المنصرم، في حين وصلت إلى 33 درجة بالدار البيضاء، في حين لا تتجاوز درجة الحرارة في هذا الوقت من السنة بالمدن ذاتها من 26 إلى 30 درجة” وفق يوعابد.

وأفاد يوعابد في تصريح لجريدة هسبريس، أن ارتفاع درجات الحرارة كان نتيجة صعود كتل هوائية حارة وجافة المعروفة بـ”الشركَي”، والتي تجاوزت المناطق الداخلية إلى المناطق الساحلية للمملكة، مشيرا إلى أن بعض مناطق المغرب عرفت كذلك ظهور سحب غير مستقرة في المرتفعات وانتقلت إلى المناطق الساحلية، ما أدى إلى ظهور عواصف رعدية محلية.

ويرى يوعابد، أن فترة نهاية الصيف والانتقال نحو فصل الخريف معروفة بتقلبات مناخية وعدم استقرار في الطقس خاصة خلال شهر شتنبر، نتيجة تباين درجات الحرارة ما بين الأجواء العليا ذات الحرارة المنخفضة واستمرار ارتفاعها في الأجواء السفلى.

من جهته، يعتبر الخبير في الأرصاد الجوية محمد بلعوشي، أن العواصف الرعدية على مستوى سلسلة جبال الأطلس الكبير والمتوسط كانت نتيجة تسرب كتل هوائية من المحيط الأطلسي تسربت نحو الداخل وهمت المناطق الجبلية التي أعطت زخات مطرية في ظرف وجيز.

وأوضح بلعوشي في تصريح لجريدة هسبريس، أن السحب الركامية هي المسؤولة عن إعطاء تساقطات مطرية مصحوبة ببرق وأحيانا البَرَد خلال فترة آخر الصيف وبداية الخريف.

إلى ذلك، أكد رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، الحسين يوعابد، أن درجات الحرارة بالمغرب ستنخفض وتعود إلى معدلاتها الطبيعية التي تتراوح ما بين 26 و30 بالمناطق الساحلية و30 إلى 36 درجة بالمناطق الداخلية و35 إلى 40 درجة بمناطق الجنوب الشرقي وأقصى الجنوب، مسجلا تحسن الطقس بقية الأسبوع الجاري.

‫تعليقات الزوار

5
  • حمودة
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 19:59

    تقلبات احوال الطقس في الجارة اسبانيا نتج عنها عواصف لم تشهدها المناطق الوسطى مند ما يزيد عن اربعين سنة.
    ارتفاع درجات الحرارة ينبأ بتقلبات مناخية والله أعلم.

  • أبو خليل
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 20:39

    لا داعي للتهويل. كل تقلب يعتبر عاديا بالنسبة للمناخ، وأي انحراف عن المعدلات يعتبر عاديا لأن المعدلات ما هي إلا متوسطات الأحوال المنحرفة أصلا. وبالتالي فعبارة "…موضحا أنها فاقت المتوسط الحراري في هذه الفترة من السنة ما بين 5 إلى 8 درجات حرارية وفي مناطق أخرى وصلت 10 درجات"، لا تعني شيئا.

  • abdelilah belaizi
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 23:46

    شكرا على الصورة المرفقة للمقال فهي تمثل الحامة الرومانية بزرهون مدينتي المهملة

  • محمد أمين باي
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 00:17

    بداية لزم ذكر درجة الحرارة المسجلة بمحطة الأرصاد الجوية بالقاعدة العسكرية الأولى بسلا يومها سجلت 42,7 بمعنى 43 وليس 42 ويومها كنت أعمل وكلفت بالمهمة المسندة وخلال المساء تلبدت الأجواء وحل البرق والرعد وبعض الأمطار نتيجة السحب الركامية.
    درجة مأوية في الأرصاد تعني الشيء الكثير ثم إن أعلى درجة حرارة بالرباط وسلا هي 48 وهي بالتالي الدرجة القصوى المسجلة لحينه

  • بيضاوي
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 02:39

    لايستقيم مقارنة قياسات يومية مع معدلات شهرية واستنتاج أن مثل هذه الحالة استتنائية. ومن المعروف أن هذه الفترة من السنة تتخللها بين الفينة والأخرى مثل هذه الحالات الناتجة عن تلاقي كثل هوائية شرقية حارة في الأجواء السفلى مع كثل غربية أو شمالية غربية رطبة في الأجواء العليا الشىء الدي يترتب عليه تكوين بعض السحب الغير المستقرة والتي يمكن أن تأخد في بعض الأحيان طابعا عاصفيا محليا. وهذا لا يعتبر أمرا استثنائيا.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة