وزارة الصحة تكشف إصابات بـ"الجمرة الخبيثة" ضواحي ميدلت

وزارة الصحة تكشف إصابات بـ"الجمرة الخبيثة" ضواحي ميدلت
الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 16:00

أكدت وزارة الصحة ظهور 9 حالات جديدة مصابة بمرض “الجمرة الخبيثة” الجلدي، على مستوى دواري أيت بوخنان وبوتغابلوت نواحي مدينة ميدلت. مشيرة إلى أن الوضعية الوبائية الحالية لا تدعو إلى القلق بالنظر إلى التشخيص والتكفل السريع بالحالات، وكذا الإجراءات الملائمة التي اتخذتها جميع المصالح المعنية.

وأبرز بيان وزاري، توصلت به “هسبريس”، أن المصالح الصحية الإقليمية بإقليم ميدلت سجلت ثلاث إصابات بمرض “الجمرة الخبيثة “بدوار أيت بوخنان، وست حالات بدوار بوتغابلوت، عازية الأمر إلى “الاتصال المباشر بأبقار مصابة بهذا الداء، سواء أثناء ذبحها أو إثر استهلاك لحومها”.

وتكفلت وزارة الصحة بجميع هذه الحالات عبر تقديم جميع العلاجات الضرورية بواسطة المضادات الحيوية. كما أن المصالح الصحية والبيطرية المحلية قامت باتخاذ جميع التدابير الضرورية لاحتواء انتشار الداء، كل حسب مجال اختصاصه، وفق المصدر ذاته.

ويأتي اكتشاف هذه الحالات الجديدة بعد ظهور 12 حالة على مستوى جماعة أكدال بجماعة إملشيل نهاية غشت المنصرم، حيث تم التكفل بالمرضى الذين تماثلوا للشفاء، وذلك بعد تكثيف التحري والمراقبة الوبائية التي قامت بها مصالح وزارة الصحة من أجل الرصد والتشخيص المبكر.

من جهته، أكد لحسن عبو، رئيس جمعية “تايمات” بإملشيل، في تصريح لـ”هسبريس”، أن الإصابات الثلاث على مستوى دوار “بوخنان” كانت بسبب الاحتكاك بأضاحي العيد، حيث عمد المصابون الثلاثة إلى ذبح وسلخ أضحية العيد.

وأبرز الجمعوي المنحدر من دوار أيت بوخنان أن الساكنة قامت بإبلاغ الطبيب المحلي والمسؤولين، الذين نظموا زيارة تفقدية للمرضى وأجروا فحوصات أولية، فثبتت إصابة 3 شباب تتراوح أعمارهم بين 24 و34 سنة. وفق إفادة عبو.

وأفاد المتحدث ذاته بأن أسر المصابين تعيش حالة نفسية متدهورة، مشيرا إلى أن الساكنة تعيش حالة من القلق والخوف في ظل تجدد الإصابة بالعدوى انطلاقا من المواشي، وفي غياب للطبيب البيطري الذي جرى نقله إلى مدينة الراشيدية.

‫تعليقات الزوار

12
  • الجنرال صفوان
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 16:10

    الله يشافيهم و يشافي جميع المسلمين .
    اللهم احفظنا و احفظ بلادنا و جل بلاد المسلمين يا رب العالمين .
    و الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

  • الجنرال صفوان
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 16:16

    بزاف ديال الأمراض لي بانت في هدا العصر سببها المواد الكيماوية و الناس لي ما كايخافوش الله راه كاينين شي وحدين الله يهديهم كايستعملو دردك في العلف ديال البهايم .

  • أحمد من بنكرير
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 16:36

    نسأل الله أن يجيرنا ويحفضنا من كل وباء وجميع المسلمين

  • ايت يبو لمغني
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 16:36

    كيف وضعية لا تدعو للقلق؟ و ماذا يدعو للقلق؟ النساء يلدن في الشوارع و امام ابواب المستشفيات؟ اي وباء و مرض يدعو للقلق و يجب اتخاد كل اسباب الحذر و الوقاية و العلاج عوض معالجة الاوبئة بالكلام و اللغط و الاسهال في "الهضرة"- القضية تدعو فعلا للقلق و على الوزارة تحمل مسؤوليتها الى ان يتم القضاء على المرض و انذاك تكون الوضعية غير قابلة للقلق- الجمرة الخبيثة مرض خطير يلزم مواجهته بالصرامة اللازمة في الميدان و طلب المساعدة من الدول المتقدمة في الميدان- ارى ان الوزير لا يشتغل الا على اشعال و طرطقة الفرقعات الاعلامية هنا و هناك بلا فعالية على الميدان- الواقع واقع و الهضرة هضرة ما توكل خضرا كما يقول المغاربة- سي لوردي دبر راسك و خراجك راسك و سربيسك على خير و شوف الحلول و التمويلات و البنيات و سير لاوربا و مريكا و اسيا بحثا عن حلول سي لوزير و كفانا هضرة لان لمغاربة "تكهمو بالهضرة" اي شبعو من زمان و على العرب المسلمين النزول الى الميدان لتغيير الواقع بدل اللفظ و اللغط و الجدل و الصراخ و لغميق و لكلام لمرسع و تبرويل لهضرة- كفان من حضارة مبنية على اللغط و الكلام و نريد الفعل و الواقع و العمل و العقل

  • Jalal Kenitra
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 16:38

    هادي غادي تكون غير شي جمرة بقات من المجامر ديال لعيد الكبير..و شكرا

  • cit
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 17:10

    l'opposition dira que c'est à cause mr Bekirane et le PJD

    les scientifiques et médecins diront autre chose

  • nomade
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 17:22

    الى °°°° قنيطرة: الموضوع ليس مجالا للضحك اوللتشفي!
    ما مصير المصابين باكدال ن ايت ابراهيم؟ وهل قامت وزارة الصحة بالبحث اللازم عن مصدر الداء لاستأصاله والقضاء عليه؟ ام انها تنتظر ان يظهر لا قدر الله ببووزمو، او سونتات، او اوددي؟؟

  • mus
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 17:35

    إبوخنان و بوتغبالوت نواحي إملشيل .

  • يوسف
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 18:12

    تلك المناطق من المغرب وبحكم موقعها وهشاشة البنيات التحتية وسوء التغذية وتهرب الدولة من القيام بمسؤوليتها اتجاه هؤلاء السكان ادى الى تفشي هذا النوع من الأمراض وهناك امراض اخطر من هذا المر

  • marroci
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 19:09

    لا يمكن أن تنتشر الجمرة الخبيثة مباشرة من شخص لآخر، ولكن قد تتلوث ملابس وجسم المريض بجراثيم الجمرة الخبيثة. ويمكن إزالة التلوث بواسطة الغسيل الشامل بالماء والصابون المضاد للجراثيم. وينبغي أن تعالج مياه الصرف الصحي، بمادة مبيضة أو وكيل اخر مضاد للميكروبات. ويمكن إزالة التلوث من المواد بغليان المواد الملوثة في المياه لمدة 30 دقيقة أو أكثر. ويعتبر الكلور غير فعال في القضاء على الجراثيم والخلايا النباتية على الأسطح، على الرغم من أن الفورمالدهايد فعال. وحرق الملابس هو فعال جدا في القضاء على الجراثيم. بعد إزالة التلوث، وليس هناك حاجة إلى تحصين وعلاج أو عزل الأشخاص المتصلين بالمريض بالجمرة الخبيثة إلا إذا تعرضوا أيضا لنفس مصدر العدوى. العلاج المبكر بالمضادات الحيوية من الجمرة الخبيثة ضروري ويقلل التأخير بشكل كبير من فرص النجاة. يتضمن علاج الجمرة الخبيثة وغيرها من الالتهابات البكتيرية جرعات كبيرة من المضادات الحيوية عن طريق الحقن والفم،
    شفا الله المصابين و رزقنا الصحة و السلامة للجميع

  • ادريس أعنادي
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 11:40

    لوجود للوزارة والمستشفى مغلق والسكان معتصيمون ولا عناية
    بالمصابين وهذأ الا همال مقصود من الدولة قصد تصفيتنا ‏‎ ‎

  • Ihmal
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 14:11

    هذا الوباء انتقل لأبنائي (ذكر وأنثى) الحمد لله ان ليس بالخطير، لم يتعرفوا عليه الأطباء في شهر يونيو2015 ونحن من سكان سلا الجديدة ، لا مستشفى الدولة ولا اطباء اختصاصيين في الجلد.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب