هذه شروط يتطلبها استهلاك اللحوم الحمراء لتجنّب الضرر

هذه شروط يتطلبها استهلاك اللحوم الحمراء لتجنّب الضرر
الأحد 1 نونبر 2015 - 03:32

أكد محمد أحليمي، الأخصائي في علم التغذية، أن تناول اللحوم الحمراء بصفة معتدلة، لا تتجاوز مرة واحدة في الأسبوع، لا يؤثر على صحة الإنسان ، شريطة احترام سلسلة الإنتاج والذبح والحفظ.

وأضاف الأخصائي أنه من الضروري أن يكون مصدر اللحوم الحمراء، التي نستهلكها، من قطيع يرعى بشكل طبيعي ولا يتناول هرمونات أو مضادات حيوية، ولا يخضع لعوامل النمو، مشددا أيضا على وجوب أن تكون طريقة الذبح إسلامية مائة بالمائة (تذكية الذبيحة) وأن يتم حفظ اللحوم فيما بعد في ظروف جيدة.

وأوضح أن استهلاك اللحوم الحمراء بكيفية مبالغ فيها يؤثر على جميع أعضاء الجسم بدون استثناء لأنه يؤدي إلى “حموضة الدم” التي تتسبب بدورها في الإصابة بعدد كبير من أمراض العصر، ولاسيما فقر الدم وأمراض الكلي والقلب والشرايين وارتفاع الضغط الدموي وهشاشة العظام ونقص فيتامين ” د “. كما يصبح تركيز مواد تسمى (البوليامين)، وهي مواد محفزة للخلايا السرطانية ، كبيرا في الجسم .

وبخصوص اللحوم المحولة والمصنعة، أكد الأخصائي أنه يجب تجنب استهلاكها لأنها تكون في الغالب من لحوم مشبوهة وتحوم حولها عدة شبهات، وخاصة استعمال أنواع “خطيرة ” من التوابل والإضافات الغذائية تسمى “مونو صوديوم جلوتامات” (إم اس جي). وهي مواد تتوفر على نكهة قوية تحسن من طعم اللحوم. وهي متوفرة أيضا في مكعبات التنسيم وكذا في الشوربات سريعة التحضير.

وأشار إلى أنه بالنسبة لبعض أنواع اللحوم المحولة المستوردة، تكون الذبيحة غير إسلامية لأنه يتم الذبح عن طريق الماطادور (المطرقة) أو الصعق الكهربائي أو التنويم وهي طرق لا تسمح بخروج الدم الذي يحتوي على باكتيريا مضرة وسامة من الذبيحة، مبرزا أن العديد من البحوث في الدول الغربية أكدت أن أحسن طريقة للذبح هي الطريقة الإسلامية.

وخلص إلى أنه إذا كان اللحم ” سيد الأغذية” فهذا يعني أن استهلاكه يجب أن يكون قليلا جدا ومناسباتيا، موضحا أنه من نسبة 100 فالمائة من اللحوم، يجب تناول 25 فالمائة من لحم الطير أي الدجاج (البلدي)، و25 في المائة من اللحوم الأخرى، و50 في المائة من الأسماك . كما أكد محمد أحليمي على ضرورة أن يولي المغاربة اهتماما أكبر للأكل النباتي الذي أوضح أن فيه كل حاجيات الإنسان من الغذاء.

وكان تقرير حديث لمنظمة الصحة العالمية قد أفاد بأن اللحوم المصنعة يمكن أن تصيب الإنسان بسرطان الأمعاء، كما أن اللحوم الحمراء تعتبر سببا مرجحا للمرض.

ووضعت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، اللحوم المصنعة، مثل النقانق ولحم الخنزير في الفئة الأولى من قائمتها المسببة للسرطان التي تشمل أيضا التبغ ، وقالت إن هناك “أدلة كافية” تثبت صلتها جميعا بالسرطان.

وذكر التقرير أن استهلاك 50 غرام إضافية يوميا من اللحوم المصنعة يزيد من احتمال الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 18 بالمائة، وأن استهلاك 100 غرام إضافية يوميا من اللحوم الحمراء يرفع خطر الإصابة بنسبة 17 بالمائة أيضا.

وقد أثار هذا التقرير الكثير من الجدل عبر العالم، فبينما اعتبر البعض أن التقرير فيه شيء من المبالغة لأن تناول اللحم ليس سببا كافيا للإصابة بسرطان القولون، فإن البعض الآخر رأى أن هذه المعطيات تعتبر سببا وجيها للتخفيف من تناول اللحوم الحمراء والمحولة.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

11
  • WATANI
    الأحد 1 نونبر 2015 - 03:58

    لقد مات الضمير الوقاية اين الوقاية اغلب يتاجرون في لحوم ابقار و اغنام اما شارفة او مريضة او ميتة مغ غلاء الاسعارو سرقة في الميزان لجني ارباح كثيرة اما الدبيحة الحلال ادهبوا الى المدبحة و لاحضوا كيف يدبحون كارثة اما عن الطبيب البيطري مرتشي يوافق عن الدبيحة مع علمه انها غير صالحة ان لا اعني الكل بل اكثرية لقد مات الضمير

  • wina
    الأحد 1 نونبر 2015 - 06:40

    نعم يجب ان نكون نباتيين لان ا راقة الدماء بهدإ الشكل فظيع فالكل يريد الحيات 

  • zohra
    الأحد 1 نونبر 2015 - 07:45

    L'une des croyances les plus communément partagées dans nos sociétés est que l'homme serait carnivore par nature, et qu'il a besoin de manger de la viande pour être en bonne santé… Paradoxalement, les plus célèbres naturalistes de l'histoire ont tous déclaré que l'homme est végétarien par nature et que le régime le plus adapté à sa constitution est un régime strictement végétal.

  • أبو مجد
    الأحد 1 نونبر 2015 - 07:47

    شكرا أخي على هذه المعلومات، لماذا ترخص وزارة الداخلية لمحلات الجزارة أكثر بكثير من محلات الأسماك‎ ‎؟ المواطن المغربي لا يهتم بصحته إلا بعد 30سنة. .‏100G‏ من اللحم كافية في الأسبوع. (أول تعليق )

  • hafid
    الأحد 1 نونبر 2015 - 09:01

    عجبا الناس الفقراء لايشبعون اللحم الا من عيد الاضحى الى عيد الاضحى بينما موائد كثيرة تزخر يوميا باللحم الكثير والخبز الفاخر حثى يرمى في الزبالة ويحدثونك عن اكله مرة في الاسبوع

  • هشام
    الأحد 1 نونبر 2015 - 09:22

    بالنسبة للدبح الاسلامي و مقارنته بالطرق الاخرى نحن نتفق و نتفق كدلك بالنسبة للحوم المصنعة (مرتديلا كاشير السجق و غيرها…). و لكن مل لا نتفق عليه هو كمية استهالك اللحوم الحمراء هل الاخ محمد يعلم كم يستهلك الارجنتيني الواحد من اللحم يوميا?انهم اكثر الشعوب استهالكا للحوم فهل لديهم الامراض التي تتحدث عنها?
    شيء اخر هل تعلم كم يستهلك ابطال كمال الاجسام من اللحم يوميا. ابحث عن ronie colémane ou phil heath ou jay culter…ثم انظر الى اجسامهم مما يشكوا هؤلاء? اللحوم الحمراء مهمة لبناء الجسم و المحافظة عليه و مكوناته من البروتين هي الاجود (Céatine) و الاحماض الامينية التي لا يبنيها الجسد البشري…المهم هو عدم الافراط و القيام بالتمارين الرياضية و و و و .

  • awsim
    الأحد 1 نونبر 2015 - 09:41

    -الذبيحة الاسلامية ام ذبيخة اهل الكتاب؟ اليهود المتدينون لايزالون يذبحون بنفس الطريقة التي نذبح بها نحن المسلمين..لهذا احل الله اكل طعام اهل الكتاب في قوله تعالى" اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين "

  • محمد
    الأحد 1 نونبر 2015 - 10:24

    هذا تقرير زوين قالك لاتتجوز اكل اللحم مرة واحدة في الاسبوع نصيحتي اخذ بالك من الكولستلور

  • مروان
    الأحد 1 نونبر 2015 - 10:40

    جل أصدقائي الألمان هنا في ألمانيا يشترون اللحم المذبوح حسب الشريعة الإسلامية لعلمهم بجودته

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 1 نونبر 2015 - 11:31

    من أراد صحته فليبتعد عن اللحوم بصفة عامة فالتجارة لا يهمها صحة الإنسان مجرد الربح السريع فلذلك يستعملون هرمونات ومضادات لنمو الماشية بسرعة.

  • saad
    الأحد 1 نونبر 2015 - 11:34

    دون قراءتي للموضوع أثارت انتباهي صورة الجزار أعلاه ,ففي ظاهرها نرى النظافة ,لكن في باطنها يعلم الله مدى درجة فساد هذا الجزار المعروف بفساده في مدينة أزرو,هذا الجزار اللذي ألقي عليه القبض العام الماضي من طرف الدرك الملكي التابع للإقليم رفقة عصابة يحملون الجيفة في عربة نقل لبيعها للزبناء في هذا المحل بالذات .أما مصدر هذه الجيف فهو من إحدى الضيعات الملكية في المنطقة باتفاق مع حراس هذه الضيعة.ورغم ذلك لم تمر سنة على سجنه حتى أصبح حرا طليقا رغم أن له سوابق في نفس الجرم .ليبقى القضاء علامة استفهام كبيرة في مغربنا الحبيب

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز