اختبار دقيق يُشخّص نوعية الإصابة بالسكري

اختبار دقيق يُشخّص نوعية الإصابة بالسكري
الخميس 19 نونبر 2015 - 03:08

طوّر باحثون بريطانيون، اختبارًا جديدًا، يساعد الأطباء في تشخيص نوعية الإصابة بمرض السكري، بصورة أكثر دقة وفعالية، ما ينتج عنه تحديد العلاج المناسب للمرضى بشكل صحيح.

وأوضح الباحثون بجامعة إكسيتر البريطانية، أن الاختبار الجيني الجديد، يساعد الأطباء على التفريق بين النوعين الأول والثاني من مرض السكري لدى البالغين الشباب، ونشروا نتائج دراستهم في دورية “رعاية مرضى السكري” العلمية.

الباحثون أضافوا، أنه مع ارتفاع مستويات البدانة لدى الشباب، فإنه يصعب على الأطباء في بعض الأحيان، التمييز بين النوع الأول من مرض السكري، الذي يتطلب علاجه إعطاء المرضى حقن الأنسولين، والنوع الثاني من السكري، الذي يمكن السيطرة عليه من خلال اتباع نظام غذائي وفقدان الوزن وتناول بعض الحبوب، التي تضبط مستويات السكر في الدم.

وقال الدكتور ريتشارد أورام، قائد فريق البحث، بجامعة إكسيتر، إن “الاختبار الجديد سيكون إضافة مهمة لتحديد نوع إصابة الأشخاص بداء السكري بشكل صحيح، وسيحسن عدد الأشخاص الذين يحصلون على العلاج المناسب، عندما يتم تشخيص المرض لأول مرة”.

وأضاف أن الاختبار الجديد، ينقذ حياة المرضى الذين يتم تشخيص نوع إصابتهم خطأ، فيتناولون حقن الأنسولين وهم ليسوا بحاجة لها كما يحدث مع مرضى النوع الثاني، وهكذا قد يحدث نفس الأمر مع مرضى النوع الأول، فيتناولون الحبوب بدلا من حقن الأنسولين، ما قد يشكل خطرًا على حياتهم.

ويقيس الاختبار الجيني الجديد، المتغيرات الوراثية في الحمض النووي، ويعتقد الباحثون أنه سيوفر معلومات إضافية هامة للأطباء عند إجراء التشخيص، ويضاف لقائمة الاختبارات التي يستخدمها الأطباء حاليا للتفريق بين النوعين، عن طريق قياس الأجسام المضادة.

الجدير بالذكر أن 90% من حالات السكري المسجّلة في شتى أرجاء العالم هي حالات من النوع الثاني، الذي يظهر أساساً جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني، ومع مرور الوقت، يمكن للمستويات المرتفعة من السكر في الدم، أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والعمى، والأعصاب والفشل الكلوي.

في المقابل، تحدث الإصابة بالنوع الأول من السكر عند قيام النظام المناعي في الجسم بتدمير الخلايا التي تتحكم في مستويات السكر في الدم.

وتشير تقديرات الاتحاد الدولي للسكري، إلى أن 34.6 مليون شخص أو ما نسبته 9.2% من عدد السكان البالغين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مصابون بداء السكري حاليا، وتوقع الاتحاد في أحد تقاريره، أن يتضاعف هذا الرقم ليصل إلى 67.9 مليون مصاب بحلول 2035.

‫تعليقات الزوار

2
  • جمعية المسنين سيدي بنور
    الخميس 19 نونبر 2015 - 04:02

    لآيسعنا الا ان نبارك هذا الاختراع ،لما له من فواءد جمة سواء على صحة الانسان النفسية او العقلية .
    ولكن علينا ان ننبه الأجيال الى عادات التغذية السيءة وعدم القيام بالنشاط البدني والحركي ، والقيام بالتحاليل الدورية لمراقبة جسم الانسان كما نراقب محرك السيارة ، وبهذا نطبق المثل القاءل (درهم وقاية أفضل من قنطار علاج )

  • rachidoc1
    الخميس 19 نونبر 2015 - 07:51

    للتوضيح فقط:
    .
    "الباحثون أضافوا، أنه مع ارتفاع مستويات البدانة لدى الشباب، فإنه يصعب على الأطباء في بعض الأحيان، التمييز بين النوع الأول من مرض السكري، الذي يتطلب علاجه إعطاء المرضى حقن الأنسولين، والنوع الثاني من السكري، الذي يمكن السيطرة عليه من خلال اتباع نظام غذائي وفقدان الوزن وتناول بعض الحبوب، التي تضبط مستويات السكر في الدم."
    .
    الفرق بين النوعين، بكل بساطة (و أقول بكل بساطة) هو أن النوع الأول لا يستجيب لتناول الحبوب.
    الحبوب تحفز البنكرياس على إفراز الأنسولين، أو تحد من عملية إمتصاص السكريات في الأمعاء (في حالة النوع الثاني)، لكنها تكون بدون جدوى إذا كان البنكرياس عاجز أصلاً عن إفراز الأنسولين (النوع الأول).
    فحتى لو كان الشخص بديناً، و لم يستجب لتناول الحبوب لمدة أسبوع مثلاً، وجب اللجوء لحقن الأنسولين.

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 1

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”