مراكش تتحول إلى عاصمة دولية لأنظمة الحاسوب

مراكش تتحول إلى عاصمة دولية لأنظمة الحاسوب
الأربعاء 18 نونبر 2015 - 21:52

أجمع باحثون ومهندسون مغاربة وأجانب في مجال تكنولوجيا المعلومات الرقمية، على أهمية الدورة 12 من المؤتمر الدولي لنظم الحاسوب وتطبيقاته، بالنظر إلى القيمة العلمية للمشاركين الذين وفدوا من مختلف دول العالم، والمقالات والبحوث التي ستقدم خلال أشغاله، من مختبرات مغربية وأجنبية.

وأضاف الخبراء أن هذا المؤتمر يعتبر واحدا من الملتقيات الدولية الأكثر شهرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإدارة المعرفة، وهندسة البرمجيات ونظم المعلومات، التي تتيح فرصة سانحة لتبادل الخبرات بين الأكاديميين وأصحاب القرار في القطاعين العام والخاص، لتحقيق تنمية مستدامة في مجال يعرف باستمرار تحولات سريعة.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى المذكور، الذي نظمته كلية العلوم التابعة لجامعة محمد بن عبد الله بفاس، والمدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم وكلية العلوم، التابعتان لجامعة محمد الخامس بالرباط، اليوم الأربعاء، بدعم من معهد قطر لبحوث الحوسبة، وجامعة أريزونا الأمريكية.

أحمد المقرمد، المدير التنفيذي لمعهد قطر للبحوث والحوسبة، أوضح أن “الفائدة من هذه المؤتمرات ثمينة ودقيقة”، مضيفا في تصريح لهسبريس بأن المؤسسة القطرية تساند البحوث العلمية في ملتقيات ومؤتمرات علمية دولية، من خلال دعم الطلبة للاطلاع على الأبحاث العلمية في مجال المعلوميات”.

وأورد المتحدث أن “دعم البحث العلمي وتطويره غاية من أجل بناء النهضة العلمية لدولة قطر والعالم العربي”، لذلك نعمل “على جلب كفاءات علمية من الطلبة والخبراء المغتربين، للمساعدة في هذا المجال”، مضيفا أن “المعهد يخصص منحا للطلبة من كل الجامعات العربية للدراسة وتطوير الخبرات”.

أما عمر البقالي، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم بفاس، فقال إن “المؤتمر يشرف عليه ثلة من الباحثين لهم حضور قوي في مؤسسات عليمة عالمية، لذا فإن له أثرا علميا في مجال المعلوميات وتحليل النظم”، موردا أن “الباحثين المغاربة يساهمون في المؤتمر بـ51 بحثا من 180 مقالا علميا تم إفرازها من طرف لجنة علمية، تلقت 450 عملا على الصعيد الدولي”.

‫تعليقات الزوار

6
  • Benkirane
    الأربعاء 18 نونبر 2015 - 22:25

    Mes félicitations au comité d'organisation de cet événement scientifique.
    Ce genre de rencontre montre qu'il y a de la recherche scientifique dans notre pays.
    Mes sincères félicitations au comité et plus particulièrement au Pr. Omar ELBEQQALI de la facultés des Sciences de FES qui encourage la recherche scientifique et les doctorants chercheurs.

  • sss
    الخميس 19 نونبر 2015 - 00:22

    la participation est tres chere pour les chercheurs marocains..

  • طالب من العاصمة العلمية
    الخميس 19 نونبر 2015 - 01:02

    نتمنى لجامعة فاس ان تكون داءما رائدة في الميدان العلمي. السي عمر البقالي أستاذ نزيه و ذو كفاءة و يتساعد مع الطلبة

    طالب من العاصمة العلمية

  • Lahcen
    الخميس 19 نونبر 2015 - 09:34

    Je ne sais pas pourquoi les deux ministres chargés de la recherche scientifique au Maroc n'ont pas assisté à cet événement scientifique. Des invités et des chercheurs de haut calibre émanant de Arizona USA, Qatar, France…. normalement ces invités et ces chercheurs doivent être accueillis par lesdits ministres. Comment peut on améliorer la recherche scientifique devant ce comportement des deux ministres???

    Bravo pour le comité d'organisation.

  • amal
    الخميس 19 نونبر 2015 - 13:35

    en tant que étudiante a fsdm ( faculté des sciences , dhar mehraz) de fes sa me fait ennormement plaisir que ma faculté sois parmis les organisateurs de cette manifestation scientifique. j'aurais bien si j'ai pu assisté à cette conférence dont les sujet étaient très divers et interessant passant du décisionnel cloud jusqu'au le développement informatique tel que android et je suis ravie que Mr baqqali était présent c'est un génie en oracle en fait . espérant revoir ce genre d'initiative

  • adil jeghal
    السبت 21 نونبر 2015 - 14:42

    بسم الله الرحمان الرحيم،لقد كان لي الشرف ان اكون من بين أفراد اللجنة المنظمة التي ضمت نخبة من الاساتذة الجامعين والطلبة الباحثين المشهود بكفاءتهم وطنيا ودوليا في مجالات تخصصهم. اما فيما يخص مصاريف المشاركة فبفضل تدخلات بعض الاساتذة تم تخفيض الاثمن بالنسبة للطلبة المغاربة الى اقل من ٣٥٪ مقارنة مع العموم و كذلك تخصيص منح للمتفوقين قاربة ٧٥٠ دولار

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء