دراسة: الرضاعة الطبيعيَّة تحمي الأمّهات من "سكّريّ النوع الثاني"

دراسة: الرضاعة الطبيعيَّة تحمي الأمّهات من "سكّريّ النوع الثاني"
الجمعة 27 نونبر 2015 - 05:10

كشفت دراسة أمريكية حديثة عن فوائد جديدة للرضاعة الطبيعية للأم نفسها، حيث أظهرت أن “الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية تتراجع لديهن مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني”.

الدراسة أجراها باحثون في مركز “كيزر بيرمانينت” الطبي، في أوكلاند بولاية كاليفورنيا الأمريكية، ونشرت نتائجها فى دورية “حوليات الطب الباطني” العلمية. وتستند لتحليل الباحثين بيانات 1035 مُرضعة بعد عامين من تعرضهن للإصابة بـ”سكري الحمل”، حيث لوحظت إصابة 12% منهم بمرض السكر النوع الثاني لاحقاً.

وكشفت المتابعة أن السيدات اللواتي انتظمن في توفير الرضاعة الطبيعية نجحن في خفض فرص إصابتهن بمرض السكري، من النوع الثاني، بنسبة تراوحت ما بين 17 إلى 12%، كما أن مستويات الكليكوز انخفضت خلال فترة الرضاعة، وانخفض الطلب على الأنسولين أيضا.

وأوضح الباحثون، ضمن الدراسة عينها، أن الرضاعة الطبيعية، لقرابة شهرين، ارتبطت بتخفيض نحو 50% من احتمالات الإصابة بمرض السكري، من النوع الثاني، بين الأمهات اللواتي تعرضن بالفعل للإصابة بسكري الحمل في الماضي، وكلما طالت فترة الرضاعة الطبيعية زادت معدلات الحماية من مرض السكري.

وقالت الدكتورة إريكا جاندرسون، التي قادت عمل فريق البحث، إن “اللائي تعانين من السمنة المفرطة، أو أصبن بسكري الحمل، هن الأكثر حاجة إلى التركيز على الرضاعة الطبيعية، للوقاية من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني”.

وكانت دراسات سابقة قد وقفت على أن الرضاعة الطبيعية تقى الأمهات من هرمون سلبيٍّ يسبب نوعاً خطيرا من سرطان الثدي، كما أنها تقلل من الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة أيضاً.

وتنصح منظمة الصحة العالمية بأن يظل حليب الأم هو مصدر الغذاء الرئيسي للطفل حتى شهره الـ6، وتوصي بالاستمرار فى الرضاعة الطبيعية، بجوار إضافة الغذاء الصلب، حتى وصول عمر الطفل إلى عام كامل.

جدير بالذكر أن 90% من حالات السكري، المسجّلة في شتى أرجاء العالم، هي حالات من النوع الثاني، الذي يظهر أساساً جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني، ومع مرور الوقت يمكن للمستويات المرتفعة من السكر في الدم أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والعمى والأعصاب، والفشل الكلوى.

‫تعليقات الزوار

3
  • bounou
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 07:09

    Normalement ce type de diabète arrive après les 40 ans . Or à cet age c rare d avoir des bébés. Donc y a pas de relation de causalité.

  • Citoyen Marocain
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 09:06

    Malheureusement les filles d'aujourd'hui privent leurs bébés de cette fortune divine qui est un droit primordial pour les enfants. les filles de cette époque se soucient beaucoup plus de leurs apparences que de la santé de leurs enfants, du temps qu'elles passent dehors au travail que celui qu'elles passent près de leurs enfants. c'est que l'industrie maintenant qui nous nourrit, et ce n'est pas bizarre qu'on souffre des maladies actuellement répandues.

  • lakcen de bni mellal
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:02

    هناك تطوركبيرفي مايخص حليب الاطفال الدي يباع في الصيدليات ثم ان الدول الاوربية اكثرمن 90في المائة يعتمدون عليه يعتبرالإنسان الاوربي من النوع الجيد والقوي بين جميع الأمم في جميع المجالات عن موضوع الرضاعة فقد أصبح عندالدول المتقدم من الماضي اما القرآن الكريم فقداوصانا بالرضاعة حولين ..ولاأظن أن المسلمين قادرون على تنفيد هذه الفكرة.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس