باحثان أستراليان يحذران العلماء من التأثير على حياة البرَارِي

باحثان أستراليان يحذران العلماء من التأثير على حياة البرَارِي
الثلاثاء 24 ماي 2016 - 04:00

طالب باحثان من أستراليا العلماء بالحذر في استخدام طائرات بدون طيار أثناء دراساتهم على الحيوانات. ونشر جارود هودجسون وليان بين كوه، من جامعة أديليد الأسترالية، قواعد لاستخدام هذه الطائرات الصغيرة في متابعة الحيوانات في مجلة “كارانت بايولوجي” البريطانية.

وانتشر استخدام هذه الطائرات في عالم أبحاث الحيوانات بسرعة، لما لها من مميزات عديدة، حيث تعوض على سبيل المثال المروحيات والطائرات التي تستخدم في حصر أعداد الحيوانات وأسراب الطيور وتجمعاتها وهو ما يخفض تكلفة مراقبة هذه الحيوانات بشكل هائل.

وأوضح الباحثان أن باستطاعة الطائرات التي يتم التحكم فيها عن بعد التقاط صور ذات درجة نقاء عالية، ونقل بيانات دقيقة بالإضافة إلى أنها لا تتدخل كثيرا في الوسط المحيط بالحيوانات المراد مراقبتها، مقارنة بالمتابعة البشرية من قبل الإنسان.

ورغم ذلك فإن مثل هذه الطائرات يمكن، حسب الباحثين، أن يثير قلق الحيوانات، حتى وإن لم يلاحظ الباحثون ذلك على الحيوانات “فعلى سبيل المثال يمكن أن يقرر طائر البقاء بالقرب من إحدى هذه الطائرات رغم أنه يشعر بالقلق، وذلك لأنه ربما كان بجانب بيضه الذي يفقس لتوه، أو يحمي صغاره التي خرجت من البيض مؤخرا”.

وشدد الباحثان على أن القواعد التي وضعاها ليست موجهة ضد استخدام الطائرات التي تعمل بدون طيار في مراقبة الحيوانات “فحسب تجربتنا فإن الأغلبية العظمى من مستخدمي الطائرات التي تعمل بدون طيار سواء كانوا علماء أحياء أم طياري هواة لا يريدون إزعاج الحيوانات ويسمعون نصائح الخبراء”. غير أن الطيارين الهواة لا يدركون، حسب هودجسون وبين كوه، أنهم يسببون قلقا لهذه الحيوانات.

وطالب الباحثان باتباع المعايير الأخلاقية إلى جانب قواعد الحذر العام عند استخدام هذه الطائرات واستخدام الطائرة الصغيرة المناسبة لكل مهمة بحثية، والالتزام بالقواعد القانونية مثل الصيانة الدورية لأجهزة الطيران والتدريب المنتظم على استخدامها. وناشد الباحثان مستخدمي هذه الطائرات التوقف عن استخدامها عندما يتبين لهم أنها تؤذي الحيوانات البرية.

وكانت دراسة فرنسية قد توصلت قبل عام لنتيجة مفادها بأن هناك طيورا تراوح مكانها عند اقتراب الطوافات الصغيرة التي يتم التحكم فيها عن بعد لمسافة تصل إلى أربعة مترات وأنها لا تتحرك إلا عندما تحلق هذه الطائرات فوق رؤوسها حيث تحرك هذه الحيوانات رؤوسها أو أجنحتها.

ورأى البروفيسور بيتر بيرتهولد، الأستاذ بمعهد ماكس بلانك لعلم الطيور، أن القواعد المشتركة مفيدة ولكنها طالب بالاستمرار خلال السنوات المقبلة في تطوير هذه القواعد مؤكدا في الوقت ذاته أنه لا يستطيع أن يجزم الآن بما إذا كانت هذه القواعد ستؤدي لتحسين الممارسة العملية ومزيد من الحماية للحيوانات “ولكن ليس من الخطأ بالتأكيد الإشارة إلى هذه المشاكل”.

‫تعليقات الزوار

3
  • علولة
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 04:55

    تحذير في محله الا انه يشبه الأفلام التركية
    اي تحذير هذا وأي نظرية (راحة الطيور والحيوانات) نحن بشر ولم يشملنا هذا التحذير نعيش وسط قمم الأزبال وانهار المراحيض تختلط بالماء الصالح للشرب ويشربه الناس ولم يحذر احد شركات المخطصة وأنتم تحذرون من قلق الطيور بالطائرات يا سبحان الله كم الفرق بيننا وبين باقي المخلوقات

  • brahim
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 05:10

    I am writing this just to share my frustration about the current law in Morocco that forbid the use of this photography drones.
    Photography drones are used all over the world with no issues at all as people enjoy taking ariel photography with them and I just learned that morocco forbids the use of them.
    So my question is why Morocco allows prostitutions, allows drugs , allows all kind of bad things and forbids the technology and the revolution.

    think about this question

    dawn bghat nass ikouno mklkhin, da3ara oui, lmithlia ouiiiiii, walakin technologia mamnouuuu3

    please publish

  • نوادي
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 06:42

    اي رحمة هذه بالطيور واي رحمة بالبشر قبلها في بلدان الانسانية,انها رحمة نادي بها المصطفي من ١٤ عشر قرن مضت,فاهتدي اليها الغرب وتخلي عنها المسلمون,الا نحمل قلوبا مثلهم؟؟

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 3

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز