علماء: كشف فلكيّ لجزيْء متّصل بـ"أصل الحياة"

علماء: كشف فلكيّ لجزيْء متّصل بـ"أصل الحياة"
السبت 28 ماي 2016 - 23:45

اكتشف فريق دولي من العلماء، للمرة الأولى في مناطق تكون النجوم، وجود جزيء “بي أو” البدائي والجوهري في تكوين الحامض النووي، وبالتالي وجود علاقة مباشرة له بأصل الحياة، وذلك وفقا لأحد الأبحاث المنشورة في المجلة الفيزيائية الفلكية.

وتم تطوير البحث بواسطة مجموعة من علماء مركز “سي إيه بي” الإسباني لعلوم الفلك، ومرصد “أرشيتري” الإيطالي للعلوم الفلكية، ومعهد “ماكس بلانك” للعلوم الكونية في ألمانيا.

وخلال الأعوام الأخيرة، منح الجيل الجديد من أجهزة التلسكوب الفرصة لعلماء الفلك لإيجاد جزيئات بدائية، في عالم النجوم، لها علاقة مباشرة ببداية الحياة في الكون.

ويعد عنصر الفوسفور هو المفتاح الأهم في تطور الحياة الكونية، في الوقت الذي تلعب العديد من مكونات هذا العنصر الكيميائي دورا بارزا في تكوين وتبادل الطاقة بين الخلايا، مثل الدهن الفوسفوري والفوسفات.

وقال فيكتور ريفيا، أحد علماء مرصد “أرشيتري” للفلك، إنه على الرغم من أهميته من المنظور الفلكي إلا أن هذا الجزيء البدائي لم يكتشف من قبل في مناطق المجرة التي تتكون فيها النجوم.

وأضاف ريفا: “كنا مهتمين للغاية بإيجاد هذا الجزيء البدائي في مهد تواجد النجوم، لأن هذا سيعني أن أحد المكونات الأساسية للحمض النووي أصبح متواجدا في الغاز الذي يساعد بتكوين الكواكب، حيث نأمل أن تأتي من هنا نشأة الحياة”.

‫تعليقات الزوار

16
  • karim
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:01

    و حنا اكتشفنا الدربوكة و البندير و الاغاني و شطيح و زيدنها بالتبعية و الخوف و النفاق … و حطان الراس و كلشي زوين و العام زين …..

  • otmane
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:08

    الى عرفتو شيحاجة عكرولي .فرضيات فاستنتاجات خاطءة.الله اعلى و اعلم

  • دراسة النعناع و السرطان
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:19

    اذن سراق الزيت ولد عم الانسان.. نفس الجنوم البدائي ههه… دراسات و اكتشافات الخردة… لا وجود لشيء اسمه الصدفة في الخلق… الله سبحانه و تعالى خالق كل شيء

  • المخلوع
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:21

    أشم في هذا الاكتشاف رائحة المؤامرة
    لم اجد بعد ضد من هي هاته المؤامرة
    ولكني أحس بانها هناك مؤامرة

  • نوادي
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:47

    ابحتوا ما شئتم خالق الحياة هو الله وحده لا شريك له,كل باجل,و القران جامع لمراحل خلق الانسان و الحياة علي الارض,انما امره ادا اراد شئ كن فيكون.ربنا اغفر لنا خطايانا انك انت السميع العليم.

  • مواطن مغربي
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:57

    قال الله عز وجل:( سنريهم اياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق) صدق الله العظيم . ما توصل إليه العلماء من اكتشافات و نظريات وما بلغه التطور التكنولوجي إذا ما قورن مع هذا الكون المترامي الأطراف وما يحمل في طياته من أسرار و ألغاز يبدو كأنه لا شيء. فدائما هنالك الجديد سبحان من أبدع و أتقن كل شيء واحاط بكل شيئ علما

  • المغربي المغربي
    الأحد 29 ماي 2016 - 01:00

    النجوم تولد ثم تموت ولها اعمار فالنجوم لها كمية معينة من الوقود المتوفر في مركزهم وغالبية الوقود هوالهيدروجين 90 في المئة والهليوم 10 في المئة وعندما يتحول الهيدروجين ويحترق الى هليوم يكون بالتالي موت النجم وتبقي النجوم العملاقة ذات كتل اضخم تعيش حياة اقصر لان الوقود يحترق بسرعة عكس النجوم الاقل حجما وشمسنا لها عمر يقدر بـ 10 بليون سنة وهي في نصف عمرها الان
    كيفية ولادة نجم إن الفراغ الهائل بين النجوم يمتلئ بالغاز والغبار، وغيوم الغبار السميكة التي تمنع ضوء النجوم البعيدة ويزود معظم تراكيب الاجسام داخل المجرة،وتلك الغيوم يمكن أن تتعرض لضغط أكبر خلال الإصطدامات أو بموجات الإنفجار الصادرة من النجوم المنفجرة ذات الكتل الكبيرة،وإذا كانت جاذبيتهم هائلة وكافية فإنها سوف تتكثف مكونة نجم أو اكثر.وهناك مراحل لولادة النجم الإنكماش الحادث لتكون النجم على رفع درجة الحرارة الداخلية إلى حد إيقاد إنشطار الهيدروجين تعمل الجاذبية على أن تجعل النجم صغير بقدر الإمكان، من هنا تبدا قصة الحياة الكاملة لنجم صراع بين الجاذبية والتفاعلات النووية، تبدأ الاولى ثم تتبعها الثانية وتكون لها الغلبة ما دام النجم حيا

  • biologiste
    الأحد 29 ماي 2016 - 01:06

    comment un télescope a détecté un élément de phosphore? ils ont apporté des échantillons au laboratoire? est ce qu'ils ont trouvé l'évolution d'une bactérie vers un homme ou bien vers un poisson? ou bien vers une plante ? donc la réponse est non. Est-ce qu'ils ont trouvé les bases nucléiques? en tant que musulman je ne m'entre pas dans ces détailles, alors pour les laïcs vous devez poser ces questions aux scientifiques. il n'y a beaucoup de questions à poser aux scientifiques et qui n'ont pas de réponse, donc vaut mieux de ne pas entrer dans ce cercle.
    الله خالق كل شيء. شئتم أم أبيتم

  • منعم
    الأحد 29 ماي 2016 - 01:41

    كما قال اينشتاين :الدين بدون علم أعمى و العلم بدون دين اعرج.

  • marroki
    الأحد 29 ماي 2016 - 06:37

    لا تقلقو دابا ايجيو اصحاب الاعجاز العلمي الذين لا يظهرون بالمناسبة الا بعد الاكتشاف وليس قبله ليدلو بدلوهم كما جرت العادة !!!!!

  • استكباش
    الأحد 29 ماي 2016 - 12:11

    السلام عليكم ورحمة الله قال الله تعالى:"وما خلقت الأنس والجن إلا ليعبدون"وقال أيضا:" وما أوتيتم من العلم إلا قليلا"وفي هذه الآيتين ذليل على وجود مخلوقين الجن والإنس منذ خلق الله السماوات والأرض اما في ما يخص العلم فمهما وضعت ميزانيات ومعدات متطورة لن يصلوا إلا ما شاء الله بقدره كما قال سبحانه وتعالى:"وجعلنا لكل شيء قدرا".فبالله عليه لماذا ترصد ميزانيات كبيرة في البحث والاكتشافات كي يثبتوا وجود حياة في أحد الكواكب ومع كامل الأسف نجد أن بعض علماءهم الفلكيين يقرون بوجود كائنات في الفضاء وهناك برامج وثائقية تسير نحو تضليل الناس ولو بزعمهم أنه كانت هناك شعوب قبل خلق الجن والإنس سواء في الأرض او حتى أثرها في الفضاء.فوالله كل ذلك ليس حبا في العلم وإنما طعنة في القرآن ليتبتوا للعالم ان القرآن فيه كذب وأن المسلمين على ضلال.وأما لا أعده اكتشلفا لأن كل النجوم لها حياة معدودة وحتى الشمس قضت نحو أربعة ملايين ونصف سنة من عمرها وتبقى لها نحو خمسة ملايين سنة حسب حساباتهم الفلكية.والله تعالى أعلم فكل ذلك مجرد فرضيات وحسابات رياضية فيها نسبة هامش الخطأ والسلام.

  • ghayour
    الأحد 29 ماي 2016 - 16:10

    بعض المعلقين أكدوا في تعليقاتهم أن خالق كل شيء هو الله سبحانه و تعالى هذا صحيح و لا جدال فيه لكنهم بالمقابل ضربوا عرض الحائط اكتشاف العلماء بالرغم من أنني لم أر أي شيء يشير في المقال إلى كون الحياة خلقت من غير المشيئة الإلهية و لم يتساءل المعلقون عن خالق هذا الجزئي البدائي الذي اكتشفه العلماء ليجد الإجابة الصحيحة التي هي أن الله هو خالقه و في حقيقة الأمر جل البشر يعيش تناقضات كبيرة فثارة يتق بالعلم عندما يصيبه مرض أو حادثة سير أو حروق نراه يهرول متجها إلى الطبيب ناسيا أن الطب علم و الهاتف الذكي الذي بين يديه هو نتيجة اكتشاف علمي و كذا السيارة والطائرة و الصواريخ بأشكالها وووو، وثارة أخرى يتجاهل العلم

  • ahmed
    الأحد 29 ماي 2016 - 22:36

    ملي كنقرا بعض التعليقات كيبقاو فيا صحابها داير رجل على رجل وكينتاقد وكيضرب الالف السنين ديال تطور المعرفة البشرية ف زيرو وكانه يمتلك الحقيقة وينسى ان العلم الذي ينتقد نتائجه هو نفسه الذي خول له انتقاده من هاتفه او حاسوبه وهو من يعالجه ان مرض… عندما يفشل الجاهل بمقارعة الحجة بالحجة يبدا في الهرطقة اقول لكم نحن في بداية نهاية عصر الاديان والطوفان المعرفي قادم والعلم سفينة النجاة فاما ان تركبوها وتنجوا بانفسكم وعقولكم او استمرو بالسخرية والقاء الفضلات عليها لكم الخيار .

  • mustapha
    الإثنين 30 ماي 2016 - 13:37

    الى رقم 4 لا ادري لمادا تقحمون الدين في كل شىء ،استفيقوا من سباتكم ؛فالدين شىء و العلم شىء اخر….اما اصحاب نظرية المؤامرة فيعتقدون ان الغرب لا شغل لديه سوى التامر عليه..

  • ابن عبدالله
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 10:48

    قال عز وجل
    أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون صدق الله العظيم

  • mohasimo
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:17

    ناس همها الاختراعات وناس همها الجهل والنوم العميق كما قال الله تعالى بعد باسم الله العظيم(اقراء) وقوله تعالى(هل يستوي اللذين يعلمون واللذين لايعلمون) .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة