أخصائية تضع لائحة "المباح والممنوع" في أكل المسنين برمضان

أخصائية تضع لائحة "المباح والممنوع" في أكل المسنين برمضان
الأربعاء 22 يونيو 2016 - 08:00

إذا كان صيام أيام شهر رمضان يمر بشكل سلس لدى الشباب ومتوسطي العمر، فإن الأمر يستدعي معاينة مستمرة لكبار السن الذين قد يتأثرون جراء نقص المواد الأساسية في أجسادهم، وبالتالي لا بد من أخذ الحيطة والحذر، ومراعاة العديد من الأمور التي تتعلق بصحتهم وقدرتهم على الصيام.

وتقول أسماء زريول، الأخصائية في التغذية، إن من كبار السن من يعاني من أمراض تستوجب استشارة الطبيب قبل الشروع في الصيام أو أخذ قرار الإفطار، وفي حالة تقرر السماح له بالصيام وجب عليه وعلى من حوله اتباع تغذية مناسبة.

وتضيف زريول، في تصريح لهسبريس: “لكون الغذاء يلعب دورا مباشرا في حياة المسنين، فأهم ما يجب أخذه بعين الاعتبار خلال صيامهم هو مراعاة نوعية الطعام، وطريقة إعداده التي يجب أن تكون صحية، كسلقه أو شيه أو طبخه في الفرن، أو تقديمه كمرق خفيف، والابتعاد عن القلي أو استعمال المواد الدسمة صعبة الهضم”.

وأبرزت المتحدثة ذاتها أن لحصول المسنين على احتياجاتهم اليومية من جميع العناصر الغذائية يجب أن تحتوي وجبتا الفطور والسحور على التمر والخضراوات والخبز الكامل والعصائر الطبيعية، قائلة: “تناول وجبة السحور في وقت متأخر أمر ضروري لا بد منه حتى لا تزيد فترة الامتناع عن الأكل عند المسن، ليستطيع تحمل ساعات الصيام؛ كما يجب أن تكون متوازنة وشاملة للعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه قدر الإمكان”.

وتفضل خبيرة التغذية في هذا الإطار تناول المأكولات قليلة السعرات الحرارية، والإكثار من الخضروات الطازجة والمطبوخة والبروتين النباتي، منبهة إلى أنه لا يجب الإسراف في تناول الأطعمة الغنية بالدهون، كالزبدة والشحوم والمقليات والحلويات الرمضانية وغيرها، مع الاعتدال في تناول البروتينات ذات الأصل الحيواني، مثل اللحوم الحمراء والدجاج، خصوصا الأجزاء الدسمة منها.

وتشدد المتحدثة ذاتها على ضرورة التركيز على الأطعمة التي تحتوي على الألياف، مبرزة أن هذه الأخيرة متوفرة في جميع أنواع الخضار، كالقرع والبطاطس والجزر والخس وغيرها، وكذلك في الفواكه، كالموز والبرتقال، وأيضا في الخبز الكامل، وموضحة أنها تقي من الإمساك، وتساعد على خفض الكولسترول في الدم، وتوفر ما يحتاجه الجسم من فيتامينات ومعادن.

وختمت زريول حديثها بأن على الصائمين بصفة عامة، وكبار السن بصفة خاصة، عدم إغفال السوائل، وتناول الماء والمشروبات الدافئة والعصائر الطبيعية غير المحلاة، مع تجنب المشي في الشمس والقيام بأعمال شاقة، ليتسنى لهم الحفاظ على رطوبة أجسادهم.

‫تعليقات الزوار

12
  • جمعية المسنين سيدي بنور
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 08:26

    شكرا لجريدة هسبريس على نشر الوعي والتحسيس بأهمية التغذية السليمة للمسن .كما نرجو من العائلات أن تعرف كيف تتحاور مع المسن وتقنعه بأهمية الحمية كما علها ألا تبين بعض ألمأكولات التي تضره امامه بل تأكلها بعيدا عنه .لأنه يصبح عنيدا ومن الصعب إقناعه .

  • زائر غريب
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 08:26

    إلى الاخصاءية المحثرمة بالأمس نصحت الصائمين بتناول العصائر والفواكه بكثرة. سيدتي الفاضلة كلنا نشتهي العصائر والفواكه في رمضان وغير رمضان لكن ليست في متناول الجميع وبسبب الغلاء الفاحش حرمت علينا هي وأشياء كثيرة . وصورة السيدة هي النموذج الحقيقي الحريرة والخبز فقط

  • احمد الراضي
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 08:31

    لماذا لا نسمي الأشياء بمسمياتها ونقول ببساطة أن جل المأكولات أو طرق تحضيرها غير مناسبة صحيا للمسنين وغير المسنين؟ لماذا لا نقول مثلا أن السكر الذي يدخل في تركيب كثير من الحلويات التي تزين إطباقنا الرمضانية يعكر صفو أكلنا وصحتنا. لما نقول مثلا أن المخبزات تجني على زبناءها بزيادة السكر في الخبز لتحسين لونه أو الفرس،الدقيق الرخيص والمدعم وهو سم آخر يجب التخلص منه،لثمنه الزهيد؟لو تكلمنا بكل صراحة لحذرنا العموم من أكل جل الحلويات التي تعرض بطرق مغرية للزبناء في المقاهي والمخبزات !؟

  • سام
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 08:31

    مشكلة المسن التي يجب الانتباه اليها جيدا، ان المسن لا يشعر بالجوع و هذا لا يعني انه لا يحتاج الى التغذية بل العكس هو الصحيح فالمسن يحتاج الى التغذية و لا يعبر او يشعر باحتياجه هذه بالجوع فانتبهوا الى هذه المسالة لكي لا تعرضوا المسنين للخطر

  • driss
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 09:19

    صورة هذه السيدة الأم المحترمة التي تستحق أن نقبل على رأسها وقدميها أغنتني عن قرائتي للمقال ولا يسعني إلا أن أرفع أكف الدعاء في هذا الشهر المبارك وأقول اللهم جوع من جوع عبادك آمين

  • لطيف100
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 09:39

    يجب على المسنين أن يتناولوا طعامهم اليومي بشكل عادي لايجب الزج بهم في التهلكة رغم أن الأغلبية منهم عنيدين حيث ترسخت في أدهانهم بعض القناعات الخاطئة لايمكن محوها ولو كانعلى سرير المرض لعدم إلمامهم بمخاطر ذلك على صحتهم والجهل والأمية وعدم الوعي هنا لهم دورا أساسي في حياة هؤلاء

  • من هنا
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 10:38

    الصوم ليس صحيا لا للمسنين ولا لغيرهم.فيه تقل مردودية الصاءم .فيه يكثر الخصام .الجاءع لاايفكر بسببه تأخر المسلمون

  • عبدالله عبراوي
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 11:09

    الى رقم 7 الصوم ليس لاحد الصوم لله وهو يجزي به وليس الجوع والعطش هو الصوم الصيام جنة كما فيل صوموا تصحوا وثبت علميا من عند علماؤ الغرب ان الصيام عالج عدة امراض
    اما الناس الموسينين محال ان تقنعهم بافطار رمضان مستحيل اللهم الا ادا كان مجبرا على الافطار ولبس بحال هبش يحاربون الصيام افطر في داركم مجاب حد خباركم واحترم تحترم راحنا في بلاد اسلامي
    وان لم تستحي فافعل ماشءت

  • hiba
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 11:40

    le jeune n 'est pas bien pour les gens de plus de 65 ans meme s'il est en bonne santé car il peut se déshydrater , le docteur a parlé du soleil que les marocains fuient et qui est très important toutes les femmes marocaines ont un déficit en vitamine D et la solution c'est se mettre en short et tshirt comme le font les européens , et que dieu nous a demandé de se couvrir ça j y croit pas .

  • nana
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 11:43

    اللهم لا تجعل حظنا من صيامنا الجوع والعطش ولا حظنا من قيامنا التعب والسهر واجعل لنا من الأجر أوفر الحظ والنصيب.

  • Driss
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 12:02

    من هو المسن؟
    ابتداء من اي سنة يجب على المسن ان لا يصوم؟
    سيكون بطبيعة الحال اختلاف في الاجوبة و يقرر المسكن بالصيام حتى الموت لان لا احد يجيبه جوابا مقنعا و متفق عليه

  • L'hbib
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 14:06

    Ma chere medecin; le ramadan dont vous parler est fait pour les riches, les pauvres eux, se nourrissent du minimum.
    autre chose: les salihines mourraient avant l'age de 50ans , en conséquence, le jeune n'est pas autorisé pour les plus de 50 ans ou meme 60 ans; c'est bien là une réforme à étudier dans le monde musulman.
    parler des jus de fruits, des legumes à volonté; du pains complet; des gateaux; de …..montre que vous vivez à coté de vos concitoyens les plus pauvres sans meme vous souciez de leurs difficultés les plus éléméntaires, dailleurs vous n'etes pas la seule…continuer votre réflexion, c'est toujours benefique…merci chere doc

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة