دراسة: الاحتباس الحراري يعود إلى 180 عاما

دراسة: الاحتباس الحراري يعود إلى 180 عاما
الثلاثاء 23 غشت 2016 - 02:40

كشفت دراسة علمية نشرتها مجلة “ناتشور” أن الاحتباس الحراري بدأ منذ 180 عاما، بفترة قبل ما كان يعتقد بكثير، وأنه يرجع إلى مدى تأثير الثورة الصناعية على المناخ.

وذكرت جامعة برلين الحرة، إحدى المؤسسات المشاركة في الدراسة، أن هذه أول نتيجة لدراسة رائدة “للارشيف الطبيعي للمناخ” للأعوام الـ500 الأخيرة في نصفي الكرة الأرضية.

وتشمل الدراسة، التي اجراها نيريلي ابرام من الجامعة الوطنية في استراليا بكانبرا، تحليل نماذج مختلفة من مدى تطور المناخ على مدار آلاف الأعوام.

وقال جينس زينكي عالم الإحاثة (الباليونتولوجيا) بجامعة برلين الحرة، ومعد الدراسة في بيان: “الأبحاث تظهر أن الاحتباس الحراري للأرض له علاقة منذ البداية بارتفاع تركيز الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس نتيجة الثورة الصناعية”.

وكانت كمية الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون متواجدة قبل الثورة الصناعية في المناخ بنسبة منخفضة نسبيا.

وأوضحت الدراسة أنه اعتبارا من عام 1830 تزامنا مع الخطوات الأولى للثورة الصناعية في غرب أوروبا، بدأت ملاحظة ارتفاع درجات الحرارة في منطقة القطب الشمالي والمناطق الاستوائية بالمحيطات وبعد ذلك في اوروبا وآسيا وامريكا الشمالية، وبدأ بعدها بـ50 عاما ظهور بدء التغير المناخي في جزء كبير من نصف الكرة الجنوبي.

وتسهم الدراسة في إظهار وقوف الانسان وراء التغير المناخي والحاجة في اعادة النظر في التوقعات حول ظاهرة الاحتباس الحراري للعقود المقبلة بالأخذ في الاعتبار أنها ليست ظاهرة بدأت في القرن الـ20، بل في القرن الـ21.

‫تعليقات الزوار

4
  • جمال
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 03:04

    ايجابيات التكنولوجيا اقل من سلبياتها بسبب الجشع البشري

  • جامعي
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 06:12

    الحقيقة العلمية هي عكس ما تريد الدراسة "العلمية" أن تظهره. فعلا بدأ الاحترار المناخي المعاصر قبل أن تكون الثورة الصناعية قادرة على نفث كميات كبيرة من الغازات الدفيئة، وهذا دليل على أن الاحتباس الحراري المزعوم ليس هو السبب في رفع الحرارة وإنما الأسباب طبيعية إذ تعلق الأمر بخروج الكرة الأرضية من العصر الجليدي الصغير. يضاف إلى هذا أن نصف الكرة الأرضية الجنوبي جنح ولازال إلى التبريد وليس الاحترار. هذه الدراسات مجرد محاولات يائسة لإنقاذ نظرية الاحتباس الحراري ذي الأصل البشري، وهي فرضية لم تثبت جدارتها بالنظر إلى الواقع المناخي المرصود ولم تعززها لحد الآن أي برهنة علمية رصينة.

  • مكاوي من الرباط
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 06:44

    وعليكم السلام وبعد : التغيرات المناخية لا علاقة لها بالثلوت الصناعي لا من قريب ولا من بعيد , التغيرات المناخية تغيرات كونية تحدث من الطبيعة , للكون زمانيبن زمان ضروري وزمان طبيعي , زمان الحق وزمان الظلم , زمان الظلم له الياته وجنوده والقاعدة هي الظلام وقد فقدت اليوم , وزمان الحق له الياته وجنوده والقاعدة هي النور وقد أطلق اليوم , والسلام باحث في المجال من 13 فبراير 2001 م .
    نحن رهن الاشارة للباحثين والمهتمين , ولمن يهمه الأمر فليراجع ما كتبته على الفيس بوك وهذا اسم الصفحة .
    Mekkaoui Moulay Lhoussaine

  • حفيظ
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 07:37

    سبب هذه الظاهرة هي الدول الصناعية منذ القرن 19 وما يزالون يتعاطون مع المشكل بمؤتمرات لا تخرج باي نتيجة تذكر ،لان المتضرر الاول هي دول العالم الثالث.

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء