مخترعون مغاربة يهيمنون على الميداليات الذهبية في كندا

مخترعون مغاربة يهيمنون على الميداليات الذهبية في كندا
الأحد 28 غشت 2016 - 19:25

هيمن مخترعون مغاربة شباب على أغلب الميداليات الذهبية في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار “إيكان” بمدينة تورنتو الكندية؛ حيث حصل “اتحاد المخترعين بالمغرب” على سبع ميداليات ذهبية في هذه المسابقة، منها ست ميداليات للمغرب، وواحدة لمخترع من السنغال مسجل في الاتحاد.

وشارك المغرب في هذا المحفل الدولي المخصص لعرض الابتكارات والاختراعات بحضور مكثف وقوي لعدد من المؤسسات الجامعية والمعاهد العليا، من قبيل جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، وجامعة مولاي الحسن الأول بسطات، والمدرسة الوطنية لعلوم الحاسوب بجامعة الرباط، ومؤسسة مصير.

وعزا ماجد البوعزاوي، رئيس “اتحاد المخترعين بالمغرب”، هذه النتائج الطيبة للمخترعين المغاربة في مسابقة “إيكان” بكندا، التي جرى حفل توزيع جوائزها أمس السبت، إلى “إستراتيجية اتحاد المخترعين الذي جعل المغرب يشارك في فئات عدة من أجل زيادة فرص الفوز بالجوائز في المحافل الدولية”.

وأورد البوعزاوي، الموشح مؤخرا من طرف الملك محمد السادس بوسام المكافأة الوطنية بمناسبة عيد الشباب، أن ما حققه المخترعون المغاربة في كندا يعتبر إنجازا غير مسبوق، وذلك بفضل ما سماه “الالتزام التاريخي للمؤسسات المغربية الكبرى التي تجندت لضمان مشاركة قوية للمخترعين المغاربة”.

ورفرف العلم الوطني في حفل توزيع الجوائز بمدينة تورنتو الكندية، بعد أن حقق مخترعون مغاربة ميداليات ذهبية في عدد من فئات المسابقة: فئة الكهرباء بواسطة المخترع أنيس كراما خريج جامعة مولاي الحسن الأول بسطات، وفئة الاتصالات بواسطة يونس قرفة بقالي من جامعة تطوان، ومحمد السعيدي من مدرسة علوم الحاسوب وتحليل النظم.

وفي فئة العلوم، حاز المخترع المغربي “المستقل” ماجد البوعزاوي ميدالية ذهبية. وفي فئة الصحة، فاز مصطفى الريسامي وحسن أيت بنحسو وهشام بوزكري وحسن الصفريوي وإبراهيم لقصير من مؤسسة “مصير” بالميدالية الذهبية، وكذلك الشأن بالنسبة لفئة الزراعة بواسطة وديع السعيدي وإبراهيم لقصير وعصام قدميري وإلهام بوزيدة وكوثر يعقوبي من مؤسسة “مصير”.

أما في فئة الابتكار الأخضر، فقد فاز كل من إبراهيم لقصير وخديجة الكاموني ومحمد حامدون من مؤسسة “مصير” بالميدالية الذهبية. وفي فئة “المعدات”، فاز المخترع السنغالي المسجل في اتحاد المخترعين بالمغرب “إيتيان تيبو” بالميدالية الذهبية.

من جهته تحدث أنيس كراما لهسبريس عن اختراعه الذي مكنه من الوصول إلى أفضل المراتب ضمن المخترعين الشباب عبر العالم، وقال إن هذا الاختراع عبارة عن مقبس كهربائي ذكي يمكن المستهلك من استعمال الكهرباء بكل أمان؛ حيث يستطيع فحص سلامة الجهاز المربوط به قبل وصله بالكهرباء، وكذلك يحمي من الصدمات الكهربائية؛ إذ يحتوي على نظام ذكي يستطيع التفريق بين الأجهزة الكهربائية والإنسان.

ويمكن هذا المقبس، بحسب كراما، من الحماية من الحرائق الناتجة عن الكهرباء عن طريق نظام يمكن من مراقبة حرارة الجهاز الملحق به وكذلك التيار المستهلك، كما يستطيع فصل الجهاز كهربائيا في حال وجود أي مشاكل، بالإضافة إلى بعث رسالة انذارية إلى صاحب المنزل عن طريق الهاتف النقال.

وتابع المخترع المغربي الشاب أن المقبس يقوم بشحن الهواتف واللوحات الذكية بكل أمان؛ حيث يفصل الجهاز كهربائيا عند شحنه بالكامل وعند إجراء أو استقبال مكالمة والجهاز على الشاحن، أما بالنسبة لمشكل فاتورة الكهرباء التي قد تكون مرتفعة، فإن هذا المقبس يمكن المستعمل من تتبع استهلاكه للكهرباء عن طريق تطبيق بهاتفه.

ومن أجل حل مشكل الربط، فإن المقبس يحتوي على 5×1؛ حيث يكفي الضغط على واجهة المقبس لخروج مكعب يحتوي على 4 مقابس من النظام نفسه و4 وصلات “usb” لشحن الهواتف، وهذا ما يجعل الاختراع، بحسب صاحبه، من أبرز الاختراعات بالمغرب في هذا المجال.

وينتمي الشاب أنيس كراما إلى اتحاد المخترعين المغاربة الذي قام بتقديم طلب ترشيحه من أجل تمثيل المغرب في المسابقة العالمية للابتكار بكندا، وتم قبوله في التصفيات الأولية، ثم سافر إلى كندا للمشاركة في النهائيات التي عرفت منافسة بين ما يزيد عن 75 مشاركا من مختلف المناطق عبر العالم.

وأعرب “اتحاد المخترعين بالمغرب”، ضمن بيان توصلت به هسبريس، بفخره بما حققه هؤلاء المخترعون الشباب في مسابقة دولية مثل التي جرت في كندا، مضيفا أنها “خطوة تسير في طريق تحقيق برنامج طموح يتماشى مع رؤية الملك محمد السادس لجعل المغرب يلعب دورا رياديا في مجال الابتكار”.

‫تعليقات الزوار

109
  • مغربي مغترب
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:30

    هؤلاء هم الذين يستحقون الأوسمة و الرعاية و توفير كل الفرص للعمل في بلادهم

  • عادل البيضاوي 7
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:30

    الحمد لله بلادنا معطاتناش عدائين أولمبيين أو ملاكمين كبار ..الحمد لله عطاتنا عقول نابغة مهندسين مخترعين علماء كبار ..خاصنا نوقفو جنبهم و نعاونوهم ونساندوهوم

  • abdo
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:31

    و المختارعين دياولنا الاجلاء ختارعوا لينا شي حاجة تنقص من هذه الحكرة في المغرب و تحيد لينا الفساد بكل أنواعه و تقسم بيناتنا الثروات الله يحفظكم.

  • amine
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:31

    يا ريت لو تكون الاوسمة حصرا على المخترعين و المتفوقين دراسيا و في الابحات الاسلامية و مسابقات القران الكريم.كذلك الرياضيين المتوجين عالميا و افريقيا.

  • omar
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:32

    مغربي وافتخر .هولاء هم الذين يستحقون الدعم والائوسمة.اما المغنيون فيساهمون فقط في تخريب شباب الامة.

  • حليمة
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:32

    هؤلتء الشباب حقا مفخرة كبيرة للمغرب الله يكثر من امثالهم.يستحقون كل الاحترام والتقدير.

  • موسى
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:33

    في ما تفيد الاختراعات اغنيو احسن بما اننا دولة جد متخلفة

  • فاطمة الزهراء
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:33

    هؤلاء هم الشباب الذين يجب أن نفتخر بهم و نرفع لهم القبعة اجلالا و احتراما و ليس مومو و خوخو. … فخورة بكم أبناء بنات بلادي

  • سعيد هيثم السعد
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:33

    هاؤلاء لايحصلون على الاوسمة ..
    وياللعجب انا اعيش في امريكا ولايوجد مثل مهرجانات المغرب ..مهرجان الرقص ..مهرجان الموسيقى مهرجان العلوة.الخخ…الفنان والمغني والممثل لايمكن ان يقدم شيئا هو قد يسمح في عرضه مقابل المال ..
    ياليت قومي يعلمون

  • المهدي
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:33

    الحمد لله تمكنت من الحصول على الميدالية الذهبية شكرا للفريق المغربي اللذي إستقبلنا هنا في كندا .

  • مواطن حر
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:33

    لعز…. لعز هدو هوما لخليونا نهزو راسنا فوق ؤ هدو هما لي خاسهم أوسما ؤ الكريمات ؤ ستقبال كبير مني إرجعو المغريب مشى هدوك ناقصين……. الله إخليكم لبلادكم

  • mohamed
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:33

    الحمد لله الطلبة المغاربة كيفرحو رغم رداءة التعليم، تستحقون وسام الشعب أما الأوسمة الأخرى فتعطى امتال مومو و باطمة.

  • lamtanez mohamed
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:34

    filicitatiom á nos génies marocain.

  • mouti mounir
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:34

    الله يبارك فيكم خويا ويسر امركم او شعوب دول المغرب العربي كلها مخترعين خاص لساندهم ماديا او معنويا

  • أبوإسحاق الوسطي
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:34

    لا اظن أن الوطن سيقدر لهم علمهم، لان القائمين على أمور الوطن يقدرون فقط الرقص والغناء** وهو السبيل الوحيد لنيل الأوسمة والكريمات والبقع في طريق زعير …، وبالتالي انصح علماءنا أن يبقوا في الغرب الذي يقدر ذلك

  • rachid bouamra
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:34

    هدوا هم المغاربة الذين يستحقون الاحترام والتقدير الله يحفظكم يارب

  • مادي ابراهيم
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:36

    مثل هؤلاء الذين يستحقون الأوسمة

  • عزوز
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:38

    لكنهم تلقوا تعليمهم وتشجيعاتهم في كندا.
    وبالتالي المغرب ماكايسال والو

  • محمد الدرعي
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:38

    هؤلاء هم الدين يستحقون الاوسمة الملكية لتشريفهم راية البلاد.

  • marouki
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:39

    هذا يدل علی ان المغرب يمكن ان يكون من البلدان المصنعة اذا وفر الامكانيات المادية و المعنوية للشباب.

  • زكريا
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:39

    ما مصير المخترعين مادام بلدهم المغرب لن يقدم لهم الدعم المادي و المعنوي اغلبهم سوف يهاجرون لاوروبا و امريكا و يهربون من قبر اسمه الوطن

  • مغربي معتز
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:40

    صراحة الواحد كيفرح ملي كيشوف شباب مشاء الله يمثلون المغرب بوجه مشرف هادوا اللي خصهوم اوسمة ماشي مومو و رباعتو

  • العنكبوت
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:41

    للأسف الشديد ذاكرتنا لم يعد بإمكانها تذكر هذه اﻻسماء الساطعة بقدر تذكرها وبقوة لأسماء المغنين و الراقصين و اللاعبين و الفكاهيين.البوصلة معطوبة يا إخوان

  • Ami USA
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:41

    نرجو ان يحصل هؤلاء المخترعين على أوسمـة ملكية أيضًا لأنهم هم من يستحقونها عوض تلك ** من شبه الفنانين اللذين لا ينفعون هذا البلد الكريم بشيء إلا أنفسهم.

  • اليوسفي
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:44

    هؤلاء من يستحقوا الاوسمة ليس المغنيين الفاشلين

  • تمغربيت
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:45

    ألف مبروك أنتم الشباب الذي يرفع رؤوسنا نحن نفتخر بكم كثيرا ونطلب من دولة الأهتمام بكم لأنكم من سوف تتقدمون ببلدنا نتمنى لكم التوفيق و مبروك مرة ثانية

  • Montréalais
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:46

    Mes félicitations et bonne continuation..vous êtes les meilleurs.

  • fares al bayaa
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:47

    السلام عليكم
    هؤلاء الذين يستحقون التقدير والاحترام والتوشيح الملكي
    اتمنى أن يكرم العلم والعلماء في هدا البلد
    وان يشجع تحصيل العلم عبر رد الاعتبار لأعلى شهادة في البلاد – الدكتوراة وتحسين وضعية حامليها

  • عبدالله
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:47

    ونعم الأسود: اسود الاطلس تعمل في صمت وتزار ذهبا في المحافل الدولية عكس الأسود المزيفة بل الفاءران…

  • jacob
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:47

    pourquoi ne pas gagner ces medailles dans un tel pays comme le canada ? ces ennovateurs marocains ont bien trouver le bon climat pour developper leur connaissances et compétences dans ce pays d'accueil qui a l'instar de tous les pays occidentaux,n'hesite pas a donner un coup de main aux jeunes talents souhaitant continuer leur formation ou se tracer un chemin dans un domaine quelconque, chose qui malheureusement n'existe pas au maroc leur pays natal . ici on encourage que les cons !

  • عزوز دهباني الجبلي
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:47

    هنيئا لهؤلاء الأبطال الذين شرفوا البلد لكن لا أحد عرفهم أو سمع بهم من قبل طبعا لأنهم ليسوا من صنف "هز يا وز " والنشاط ها هو شاط .كل شي أصبح بالمعكوس في هذا الزمن الرديء الذي انقلبت فيه المفاهيم. ويتحدثون عن هجرة الادمغة !!!!

  • جمال®
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:48

    مبروك هذا الانجاز الذي حصلتم عليه رفعتوا رؤوسنا الى الاعلى الله يكثر من امثالكم و مبروك عواشركم…

  • غيور على بلادي
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:54

    نعرب بفخرنا بما حققه هؤلاء المخترعون الشباب في مسابقة دولية مثل التي جرت في كندا، انها خطوة تسير في طريق تحقيق برنامج طموح يتماشى مع رؤية جلالة الملك محمد السادس المنتمون لحزب الوطن لجعل المغرب يلعب دورا رياديا في مجال الابتكار و التصنيع في شتى المجالات
    الله يوفقكم تستحقون كل التقدير والاحترام وعلاش لا الأوسمة

  • morad
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:55

    ليتهم يستمرون في البحث العلمي ولايتحولون الى دعاة في الدين او الى متصوفة
    كم من عالم حصل على اعلى الشهادات في العلوم الدقيقة وعندما عاد الى وطنه تحول الى مفتي في الدين او سلك نهج التصوف
    في نظركم ل____م____ا ذا ???

  • mostafa herradi
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:55

    نعم اقولها و عالمنا يرفرف عاليا على سواعد شبابنا نريد حب الوطن نريد الرغبة في العمل من اعماق القلوب لنصل الى القمة ونسعد وطننا و نبعد الشيوخ لاراحة لان وقتهم مضى فالعز لاشباب احبك يا وطني و لو اني شخا

  • said
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:56

    هؤلاء هم من يستحقون الأوسمة لأنهم مخترعين

  • السلام
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:56

    هؤلاء الذين يستحقون التتويج بالاوسمة و التشجيع والمواكبة من طرف الدولة.
    بالتوفيق والمزيد من التألق أن شأ الله، وإياكم والغرور

  • مغربية
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:57

    ما عندنا ما نديرو بالمداليات في الرياضة حقاش الناس دياول الرياضة ما فيهم نفس و لا روح الوطنية. الاهم بالنسبة للمغرب هو العلم واﻻختراعات . حمرتو لينا وجهنا بارك الله فيكم و انتوما الي تستاهلو اﻻوسمة قال ليك مومو خدى وسام و قال ليك المهم روح المبادرة اش من مبادرة و اش من خدمة دار ؟ على شوهة

  • ommi.ommi
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:57

    شكراً جزيﻻ لكم ولمن رباكم….هذا ما ننتظره من ااشباب المغربي..

  • مغربي حر
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:57

    يا ملكنا العزيز من فضلك هادو اللي خاصهوم الاوسمة والرعاية ماشي مومو وباطما .باراكا راه ريحتنا فاحت في العالم ولينا ضحكة بين الشعوب والله العظيم

  • زكرياء
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:58

    هؤلاء هم الأجدر بااتوشيح بالأوسمة

  • حسين
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:04

    الكل ينتقد المغنيين و في المهراجانات نجدكم اول الحضور …كفانا نفاقا فنجاح الدول يجب ان يكون في جميع الميادين في الاول تقولون لمادا لا نهتم بفنانين ولاد البلاد و عندما نهتم بهم تنتقدوهم و حتى لو كان الاهتمام بالمخترعين غا تقولو اش ظرتو باختراعاتكم

  • هذا ما اعتقد
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:04

    لمثل هؤلاء الشرف والعزة ،وفي مثل ذلك فليتنافس المتنافسون. وللآخرين (الغرامة) والله يخلف عليهم.اليس كذلك؟ .

  • Adil
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:04

    Il faut encourager ces personnes mais attention il n faut excagerer ou rever ….on n peux esperer bc de l environement marocain..concernant cete competition elle est presque symboliques n reflette pas une qualite superieure dans invention..en plus les marocains etaient invite au jury via l association des inventeures marocains donc il faut relativiser ces succes

  • كرماوي
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:10

    العز لولادنا وبناتنا وانا اقول لهادوك اللي قالو المغرب ماقدم والو لولادو لبلاد اللي تعرعوا فيها وقراو وكالوا وشربوا من ماها يجب الشكر ونعم الله كل البشر تيفتخر ببلادو الا شي وحدين الله يهديهم ماعارفينش حق لبلاد والمواطنة نحن نفتخر بلادنا رغم كل شيء بلادنا هي روحنا و عينينا

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:12

    الدولة المغربية لا تريد مخترعين ولا علماء كوننا لا زلنا تابعين للمستعمر ومسؤولنا مجبر على التبعية فلا إرادة لهم من أجل الاستقلال والإعتماد على الذات سيبقى المغرب مستعمرة إستهلاكية لفرنسا فلو اعتمدنا على ذواتنا لاصبحنا دولة مصنعة .

  • Citoyen Marocain
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:14

    Nous devons organiser un déplacement massif à l'aéroport pour accueillir les stars innovateurs Marocains pour deux raisons: Primo pour partager le succès inédit de ses gladiateurs et de montrer la préoccupation de l'ensemble de Pays. Secondo pour donner l'exemple à nos enfants à la prochaine génération pour suivre le même exemple. J'ai une suggestion pourquoi nous n'avons pas pensé à créer une fidération de l'innovation au Maroc et d'attribuer un budget d'encouragement des jeunes créateurs?….

  • رضوان بوغلالة
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:16

    الله يجازيكم بألف خير.وإنشاء الله الآتي أعظم لأن المغاربة يبذلون مجهودات أكبر بمجرد تشجيعهم والاعتراف بمجهوداتهمّ

  • young
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:17

    الحمد لله على كرمه .وكل التقدير والاحترام لاخوتنا رفعوا راسنا بالعلم الله يرفع قدرهم وشأنهم .اما بخصوص الأوسمة لا تهم المهم هو الشرف في التحصيل وقيمة المحصول بالنسبة للمغاربة .من شرفنا نقلده ارفع الأوسمة وهو وسام الشرف و الوطنية ….

  • SIMO
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:19

    يستحقون استقبالا ملكيا و اوسمة

  • محمد
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:20

    نريد مسابقات لاختراع جهاز او برنامج لمحاربة الفساد وفضح المفسدين .سيكون اعلي واغلي واثمن واهم اختراع للبشرية .وبالاخص المغرب .علي كل حال نحن فخورون بالمخترعين المغاربة وندعو لهم بالتوفيق والنجاح .

  • Mohamed Bellahsen
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:22

    Félicitation et bonne continuation
    Vous êtes une fierté pour notre cher pays le Maroc
    La SNRT, Med1TV et 2M doivent consacrer une séance spéciale à ces jeunes pour qu'ils puissent prodiguer de bons conseils à tous les marocains et surtout aux opportunistes et fossoyeurs des deniers publics
    Bravi, Bravo et Bravo
    Vive Sa Majesté le Roi
    Vive le Maroc
    Vive le Sénégal
    Vive Canada

  • Rachid
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:23

    تحية محبة واحترام وتقدير المرجو ان لا تنسو اننا مسلمون ونحتاج إلى امثالكم للنهوض بهده الأمة
    أمة لا الآه الا الله محمد رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه

  • صلاح
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:26

    لما سمعت تعليق مومو على حمله الوسام تأكدت بما لا يدعو للشك أن الاختيارات كانت مقصودة.. وبناء عليه خليكم من الاختراعات وغنوا هضاضاي

  • امال
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:27

    بعض الناس معرفين والو وش عرفت اكبر علماء فارنسا مغربة
    ولكين المشكل اي عمال ابقة فرنسي ماشي مغربي
    بحال جميع العلماء لي دز عبر التاريخ …..وشكرا

  • متتبعة
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:30

    هؤلاء هم من يستحقون تلك المنح التي تعطى للرياضيين لتكون حافزا لهم لمزيد من العطاء في الجانب العلمي.

  • منبه الصباح
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:34

    انتبهوا ياخوان الى بعض المرتزقة هنا وهم بكثرة ومعهم من تعرفون حرفتهم الوحيدة نشر الاحباط والياس وتبخيص ما ينجزه المغاربة فاحذروهم

  • YOUSSEF
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:36

    يجب على المغاربة الإفتخار بهذه المواهب
    لكن لا يجب ان ننسى المخترغ المغربي عبد الله شقرون الذي مات في ظروف غامضة

  • عبير
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:38

    مبروك لهؤلاء الشباب وللمغرب
    انتم من تستحقون الاوسمة. هذا دليل على
    ذكاء اولادنا فقط يجب الاهتمام بهم و خلق الظروف الملاءمة لمساعدتهم على الابداع. ولكن المشكلة هي ان هؤلاء المخترعين الشباب سوف لن يلقوا الدعم الكافي في بلدهم حتى يستقروا فيه ويخدموه . خسارة!

  • طلحة
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:38

    ماذا اخترعو؟ لماذا لا اسمع عن اخترامهم في أوروبا والمجلات المختصة في العلوم والاختراع؟هل هم احسن من اليابانيين، الالمان، والامريكيين..؟ هل أصبح المغرب أكثر تقدم من اليابان والمانيا؟ الى اي دول تصدر اختراعات المغاربة؟ لماذا لا نملك حتى شيء واحد كتب فيها صنع بالمغرب؟

  • عبد الله فاس
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:47

    لقد وصلنا إلى رأس الدرب لم نمشي عليه فحسب يجب أن نستغلهم وندعمهم ونخصص مزانية في مجال البحث العلمي فالمغرب في حاجة إلى الإنتاج المحلي والاكتفاء الداتي في كل ما يحتاجه والرفع من قيمة الرأس اللمادي لنربط الحلقة المفقودة وإشعال فتيلة المحرك الدنامكي والاقتصادي نعم للاختراع نعم للابتكار نعم للإنتاج المحلي لا نتهافت على المقاعد للجلوس وكسب المعاش فلكل مقعد له مهمة وإنجازاته لنصبح كالبنيان المرصوص حصن من الخارج ظل على الداخل ورخاء على البلاد والعباد والله ولي التوفيق

  • shems
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:49

    bravo bravo c est comme ces jeunes innovateurs et créateurs dont notre pays a besoin.la société civile et les entités publiques qui doivent les encadrer et les encourger pour pouvoir les garder et leurs permettrent d aller de l avant
    mille bravo .on est fier de vous

  • ابتسام 2
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:56

    تبارك اللّٰه عليهم فرحتونا بهذا الانجاز العظيم

  • ya39oub
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:58

    Au n°30 Jacob

    Ces jeunes ne sont pas au canada, ils sont au Maroc.

    Ils n'ont pas développé leurs compétences au Canada, mais au maroc

    leurs succès est 100% marocain et le canada n'a rien à voir ici

    lis bien l'article avant de critiquer

    et surtout arrêtes tes sentiments d'infériorité.

    et un dernier conseil , révises ton commentaire et corriges tes erreurs scandaleuses

  • EL-AAKKIOUI
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:58

    Bravo les gars . Vous honorez notre pays .

  • ياريت
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:05

    أحتاج في بيتي لجهاز يقوم بين عداد الماء والأنبوب الرئيسي ،،أتمكن من خلاله استغلال جريان الماء في انتاج ولو بضع كيلواتات من الكهرباء ،،والتي تجعل أستهلاكي للكهرباء لايتجاوز الترانش الأول. ولايهم ثمنه بل العائد منه ،،،ولايهم أن يكون ميكانيكيا أو كيميائيا أو فيزيائيا.. أرجوا ان تفهموا الفكرة لعلها تكون سببا في زيادة دخل المخترع ورفاهية العيش.

  • hassan
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:07

    لماذا يتم نسب النجاح للمؤسسات .هؤلاء شباب التحدي بفضل الله ثم جهده الشخصي وصلوا لهذه النتيجة اما المؤسسات فتريد الركوب على النجاح

  • مصطفى
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:09

    هؤلاء الناس هما اللي كيحاربو من اجل انقاذ الوطن المتمكنين من التكنلوجيا وعلى الدولة ان توفر لهم الحاجيات المناسبة من اجل الاستمرارية من اجل خدمة وطنهم ومواطنيهم

  • البطاح
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:10

    الحمد لله وهنيئا لهؤلاء الشباب ولدويهم وللمغاربة هذا الانجاز الغير المسبوق يعوضنا عن الاخفاق الالمبي

  • a jacob et عزوز
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:20

    رقم 18 و 30 انتما لم تتكلفا حتى بقراءة المقال لتكتشفا ان الامر يتعلق بمغاربة درسوا بالمغرب و ابتكروا بالمغرب لكن ذهبوا الى كندا للمشاركة في مسابقة دولية منحتهم جوائزهم ضمن مجموعة اخرى من المخترعين من مختلف بقاع العالم . هم درسوا بالمغرب و تفوقوا عالميا و هذا يدل على ان بلادنا بخير و ابناؤها نجباء طبعا الذين يهتمون بدراستهم و يلقون اهتمام عائلتهم و محيطهم بكل تاكيد. مستعدون دائما للتعليقات السلبية المجانية هذا يدل على سطحيتكم تقرؤون فقط العناوين لتبدؤوا في التعليق؟

  • بلحسن محمد
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:20

    تتمة لتدخلي الوارد أعلاه نشر تحت رقم 52 يسعدني أن أجدد التهاني لشبابنا المغربي و لمؤسساتنا الجامعية على الانجازات الهامة التي تحققت بكندا. شكرا لكندا التي نظمت المسابقة و شكرا للسنغال على مشاركتها و على مواقفها المنادية بتطوير التعاون جنوب/جنوب.
    شكرا للمتدخل رقم 51 سي محمد الذي كتب: "نريد مسابقات لاختراع جهاز او برنامج لمحاربة الفساد وفضح المفسدين .سيكون اعلي واغلي واثمن واهم اختراع للبشرية .وبالاخص المغرب .علي كل حال نحن فخورون بالمخترعين المغاربة وندعو لهم بالتوفيق والنجاح". فعلا, نحتاج لجهاز متطور لقياس درجة تلوث الموظف العمومي و الإطار العامل بالمقاولات العمومية إنطلاقا من خصائص الدم الذي يسري في عروقه و إنطلاقا من دقات قلبه و انطلاقا من نظراته (عدد رمشات عينيه) لأفراد عائلته و إنطلاقا من مكونات بوله و تغير درجة حرارة جسمه و إنطلاقا من تحديد قيمة الثروة (المال و العقارات و غيرها) التي راكمها هو و أفراد عائلته و أصدقائه و سماسرته.
    نحتاج لجهاز جد كتطور لرصد الكذب و النفاق و الحيل و لغة الخشب يحمل اسم
    ADM = Appareil de Détection des Mensonges
    مرحبا بالمخترعين. أنا جاهز لتمويل المشروع.

  • هغربي
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:22

    إلى صاحب التعليق معزوز اقرأ جيدا اسم الجامعات التي درسوا فيها هؤلاء المغاربة وبقى تركز شوية ماتبقاش تنقز

  • hassan
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:29

    في كندا و امريكا قاطرتا العالم يمنح الذهب للشباب المغربي العالم و في البلد توزع الاوسمة على الراقصات و الراقصين خذوا العبرة يا من تريدون تحويل المغرب لمرقص كبير

  • مرشاني
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:33

    ها المجال الذي يجب فيه صرف اﻻموال.وليس مصيبة موازين.دعم هذه الثلة من المخترعين يعود على اﻻمة بالعز والنفع الكبير أما الشطيح و الرديح ملعندنا ما نديرو به.

  • ahmed
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:35

    هذا التميز والتفوق والنجاح ليس بغريب عن الشعب المغربي الأبي ومنذ القدم
    هذا الشعب الذي إن وفرت له الظروف والإمكانيات كما هو الحال بالنسبة للأمريكي والأروبي لاخترع ما لم يخترعه شعب من قبل وجعل بلادنا تنافس الدول المتقدمة صناعيا واقتصاديا وووو
    فإذا كنا نحقق هذه الإنجازات العالمية العظيمة كل مرة ونتفوق على دول أكثر منا تقدما وأحسن منا تعليما فماذا كان سيكون حالنا لو كان التعليم ببلادنا بنفس مستوى التعليم بالدول المتقدمة ؟؟ ونترك الاجابة
    وفي الاخير نهنئ أنفسنا بهؤلاء الأبطال النوابغ كما نهنئهم على ما حققوه واستطاعو بذلك رفع علمنا عاليا بين كل الدول التي كانت مشاركة فألف شكرا لهم

    وردا على رقم14 mouti mounir
    المقال يتكلم عن مغاربة فما دخل مغربكم العربي بالموضوع ولا ضروري أي شئ مغربي تحشرو أنفكم فيه ؟؟

    أما للمندسين من المرتزقة الذين كل شغلهم الشاغل هو انتقاد كل ما هو مغربي ونفث سمومهم بيننا فنقول لهم اهتمو بشؤونكم وشؤون بلادكم أما المغرب وما يجري فيه فهو شأننا وحدنا وليس شأنكم ولا دخل لكم فيه

  • الفخر
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:37

    هذا دليل قاطع ان المغاربة حظهم قليل في هذا البلد ،المغربي يحفر الصخر لكي يصل ولكن لسو الحظ مسووليه يعملون علي تهميشه وفعلا اتسال هل المسوولون يتعاملون مع الموطنين علي اساس انهم مغاربة حقا ام ليسوا كذلك؟

  • متتبع
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:53

    نتمنى أن يؤخذ بيد من شرفوا الشعب

  • Tarik
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:54

    المغرب في رتبة 1
    السنغال رتبة 2
    الصومال رتبة 3

    المانيا رتبة 120
    اليابان رتبة 540
    امريكا رتبة 1980

  • ABC
    الأحد 28 غشت 2016 - 22:15

    هنيئا والف مبروك لشبابنا الدين رفعوا علم المغربي في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار برافو عليكم وبصاحتكم. الغناء والشطيح والغوات صداع الراس طلعو لينا في الراس. هناك كدالك مغاربة اذكياء وعقول مفتوحة محترمين في انحاء العالم مند زمن يشتغلون في مناصب عليا في الدول المتقدمة تحياتي لهم.

  • مول الكانون
    الأحد 28 غشت 2016 - 22:19

    هؤلاء هم الرجال الذين يعتمد عليهم الشعب المغربي وبهؤلاء سنصل الى قمم الشعوب فهم الذين يستحقون ما سلبه غيرهم من الأوسمة وهم الذين يستحقون كل ما هو ميزة على غيرهم لان بهم سنسموا إلى ما هو خير . مات عبد الحليم حافظ وعبد الوهاب وأم كلثوم فنسيهم التاريخ ولكن لم ينسى اينشتاين وادسون وما إلى ذلك . لكن في هذه البلاد الطارة والبندير والمزمار والتبوردة والأولياء هي من الأولويات

  • عبد الرحيم
    الأحد 28 غشت 2016 - 22:22

    يمكن القول بأن العقل والعلم المغربي أفضل بكثير من الجسم الرياضي المغربي. نعم، فبعد ما خاب أملنا في رياضينا بعدم تحقيقهم ما كنا نرجوا منهم ، هاهم علماؤنا يردون الاعتبار لهذا البلد العزيز. فهنيئا ، لكم أنتم أولا كمخترعين وعلماء وهنيئا لنا كذلك لان رايتنا سمت عاليا وليس في أي ميدان ، بل في مجال العلم والاختراع. أطال الله عمركم وأدامكم قدوة لشبابنا انشاء الله.

  • فرحانة
    الأحد 28 غشت 2016 - 22:27

    نبارك للمخترعين المغاربة خاصة و المغاربة عامة هذا الإنجاز الذي شرف المغرب ونتمنى لهم التوفيق والمضي قدما الله يحفظكم ويحفظ بلدنا الحبيب

  • yassir
    الأحد 28 غشت 2016 - 22:32

    تحياتي وتقديري لكل مخترع مغربي فالمغرب أو المهجر هذا هو الجهاد الإسلامي بكل ما في الكلمة من معنى

  • فرحانة
    الأحد 28 غشت 2016 - 22:32

    نشارك المهندس المغربي مهدي فرحته وجميع من كلنوا معه تستحقون الاحترام والتقدير على المجهودات .أنتم اللذين تستحقون الأوسمة بكل فخر

  • ali
    الأحد 28 غشت 2016 - 22:35

    وما مصير هذه الاختراعات؟ هل ستواصل في رف من الرفوف؟ ام سيسرقها [احدهم] من اصحاب الشركات ويسجلها باسمه، كما فعل (مبني للمجهول) ببعضهم… ام ستشتريها شركات اجنبية؟ فهم يدركون قيمة كل جديد.

  • اعادة النظر في المسلمات
    الأحد 28 غشت 2016 - 22:36

    هنيئا للمتوجين و رافعي العلم الوطني; و نتمنى انشاء مراكز استثمار في الافكار الجديدة و ابداع الحلول, او ما يعرف باقتصاد المعرفة لما لهذا الاخير من دور في تقدم الامم…

  • Mohamed Bellahsen
    الأحد 28 غشت 2016 - 23:02

    Dans mon intervention publiée ci-dessus sous n°71 je me suis engagé pour financer(*) de spéciales inventions ! Ici, je me permets d'apporter les précisions suivantes: Par invention je m'attends à la découvertes d'une série d'instruments de mesure permettant de corréler les mensonges avec le montant des sommes détournées en deniers publics avec comme objectif principal de lutter efficacement contre le gaspillage et la corruption dans les marchés publics à partir d'une base de données très précise et continuellement actualisable alimentée automatiquement à partir de l'ADM (Appareil de Détection des Mensonges) et Corruptomètre (similaire au Glucomètre lecteur de glycémie) fixé à des centaines de milliers de portiques installés dans les places publiques et aux entrées/sorties des administrations et entreprises publiques.
    ——————————————–
    (*) je mène présentement une réflexion pour donner naissance à une nouvelle forme de financement qui s'inspire du Crowfunding

  • morad
    الأحد 28 غشت 2016 - 23:17

    الحمد لله بلادنا فيها الأبتكار والإبداع هادو هوما لي يستاهلو الدعم والمساندة ماشي المغنيين والراقصات …..

  • Fatima
    الأحد 28 غشت 2016 - 23:26

    إن أردت أن لا يسرق منك شيئاً
    ضعه في كتاب ..!!
    فهذه الأمة لا تفتح كتاباً ..azul

  • محمد بن بركة - تنغير
    الأحد 28 غشت 2016 - 23:39

    الآن الحمد لله أنه قد بدأ السحر ينقلب على الساحر ، فبعدما أن كان الشاب المغربي يتغنى مع الرياضي المشهور البطل " التيمومي " " إلى ما جابها القلم إجبها القدم " اليوم أصبح الشعار من الماضي ، ولا يتلاءم مع شباب العصر الحالي حيث أصبح الإهتمام بالعلم أكثر فأكثر وخاصة في مجال التكنولوجيا التي تعرف نوعا من الإعصار العنيف … وأصبح الشاب يذرك حقيقة أن لا مفر من التطور وأصبح شعاره هو " إلى ماجبهاالقدم إجبها القلم " وخاصة بعد مهزلة الأولمبياد بالبرازيل … مرة أخرى هنيئا لشبابنا .

  • الزربة والتهور
    الأحد 28 غشت 2016 - 23:40

    رد على العلق عزوز: المرجو قبل أن تقوم بالتعليق قراءة المقال كامل. هؤلاء المخترعين من نتج الجامعات والمدارس المغربية. اقرأ المقال. كما قالوا ثگدا سحث الزربة….

  • ابن سوس المغربي الثوري
    الأحد 28 غشت 2016 - 23:46

    شوفو يا مسؤولين أبناء الشعب المغربي علاش قادين العلم و المعرفة و الابتكارات ولكن اينكم أنتم من توفير شروط لدولة تستطيع ان تصبح صناعية بهمة شبابها التائه في الشوارع المقاهي و خارج الحدود صدق من قال المغرب مقبرة المواهب

  • أنور
    الإثنين 29 غشت 2016 - 00:13

    سؤالي للمخترع المغربي ، مند متى و انت تخترع؟ ولماذا لا نري شركات عالمية تهتم باختراعاتك؟ لمادا لا تترجم اختراعاتك لتصبح للبيع في الاسواق؟ هل اختراعاتك هي فقط على الورق؟ باراكا مضحكو علينا ، سيرو لغوغل او قلبو على المفهوم الحقيقي ديال اختراع، او شوفو واش كاين شي مخترع 20 عام او هو كيحصد فالمداليات او حسابو البنكي خاوي

  • Marocain
    الإثنين 29 غشت 2016 - 00:42

    Ce n’est pas facile de décrocher ces sept médailles dans une compétition internationale comme celle-ci. Bravo…
    N’oublier pas d’organiser un accueil chaleureux au profit de ces stars innovateurs Marocains pour partager avec eux la joie de cette réussite inédite.

  • حسن
    الإثنين 29 غشت 2016 - 01:03

    نحن في المغرب لا نكرم العلماء بل نكرم امتال مومو و هاضاضايضاي

  • مغربييي
    الإثنين 29 غشت 2016 - 03:52

    الإبتكار جميل والأجمل منه هو قيام الشركات المغربية بتسجيل هذه الإختراعات باسم المغرب وإنتاجها في المغرب لخلق اليد العاملة والقضاء على البطالة وتصدير المنتوجات إلى الغرب بجودة عالية. لا نريد اختراع مغربي تحتويه شركات غربية وبالأخص شركات ماما فرنسا. إيوا ألدولة العميقة ها الإختراعات كاينة شكون لي يتكلف بهم.

  • maroc
    الإثنين 29 غشت 2016 - 07:21

    هذه الاختراعات المغربية من المستفيد منها ؟ انهم الدول الغربية اما المغرب مازال في مكانه لا يتحرك

  • Fatema Bendrif
    الإثنين 29 غشت 2016 - 08:08

    ‎أولا ألف ألف مبروك للشباب الجميل على هذا النجاح . ثانيا أتقدم بالتهاني للاتحاد على هذا الانجازات كما أشير أن هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن هذه المؤسسة تدبر بطريقة شفافة .هنيئا لكل المسؤولين على هذه المؤسسة ‏

  • adil
    الإثنين 29 غشت 2016 - 08:10

    تحية تقدير لهؤلاء الشباب المبدع اللذي رفع راية المغرب عاليا في هذا المحفل العلمي….
    هذا هو الرهان الحقيقي للمغرب و ليس الشذوذ الجنسي و وكالين رمضان والحريات الفردية المبنية على الغراءز الحيوانية للانسان

  • يوسف مكناس
    الإثنين 29 غشت 2016 - 08:23

    للأسف هم مغاربة، كل جهودهم سيتم طمسها لان المغرب لا يشجع العلم و العلماء ،بلد يكرم الدار و يحتقر المنجرة
    بلد يتم توشيح باطما ،مومو وجوايقة نكرة يتم ترشيحهم بأوسمة ملكية
    اما من يخترع و يجتهد فيتم إقصائه او مصيره كمصير محمد شقرون مات في صمت
    سؤالي ، أين الفاسي الفهري من هذه الأوسمة ،يتقاسمون البلد رحمة أمية بعضهم و بلادة الاخر ،لماذا لم يحصلوا على أوسمة
    اتمنا من هكذا رجال ان يفكروا جيدا في مصلحتهم الشخصية اولا و ثانيا و ثالثا ،لان المغرب لن يقدم لهم شيء
    لان المسؤولين في الحكومة ليس لهم خيال سياسي اقتصادي

  • جمال آيت وضيل
    الإثنين 29 غشت 2016 - 10:24

    هؤلاء الشبان المغاربة نماذج و مثال حقيقي أن العقول المغربية يمكن لها أن ترتقي إلى مصاف عقول الدول المتقدمة تيكنولوجياً، فقط يلزم من الدولة مزيد من العناية بهم و رعاية خاصة للنابغين منهم
    ،و توفير فرص تمويل مدروسة لتطوير مُبتكراتهم عبر إنشاء شركات متخصصة و أيضاً لتقييم إمكانية تصنيعها محلياً . حقاً إن هؤلاء الشبان المغاربة مفخرة كبيرة للوطن ، و الله تعالى يكثر أمثالهم و يرزقهم الصبر و المثابرة على مواصلة طريقهم، وحقاً إنهم يستحقون كل الاحترام والتقدير و التشجيع.

    – الله تعالى يعطيكم الصحة يا أولاد و بنات بلادي.

  • حسناء طانطان
    الإثنين 29 غشت 2016 - 10:24

    اتمنى من الله ان يوفقهم وان تشجعهم الدولة لكي نستفيد من اختراعاتهم ونطلب من ملكنا ان يوليه اهتمامه الخاص والا فلا معنى لكل دالك المجهود وفقكم الله

  • طموح
    الإثنين 29 غشت 2016 - 10:39

    هنياء للفاءيزين .اتمنى لكم الفوز الحقيقي لابتكاراتكم بتطبيقها في الواقع.كما اندركم باتمما مصيىركم العلمي في البلدان الصناعية ليصقلوا مواهبهم يحققوا أحلامهم.

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 29 غشت 2016 - 10:48

    هنيئا للمخترعين المغاربة ، يا ريت لو تتكلف الدولة وتحتفل بهم ، كما أنهم يستحقون أوسمة ملكية لأن هؤولاء من سيرفعون راية المغرب عالميا، وعلى المغرب أن يستغلهم لأنهم هم من سيتقدم بالمغرب إلى درجات مهمة في العالم

  • mohab
    الإثنين 29 غشت 2016 - 11:27

    est ce que vous pensez que ces jeunes vont tous revenir au Maroc? le Canada, depuis longtemps fait des efforts pour attirer les cadres du monde entier, certainement les canadiens vont proposer des motivations a ses jeunes pour profiter de leurs compétences qui ne sont pas reconnues dans leurs pays d'origine, tous les marocains connaissent les sportifs et artistes mais pas ces jeunes inventeurs, et même les médias ne donne pas autant d'importance a cet événement que les activités artistiques ou sportives

  • سهيل حسن
    الإثنين 29 غشت 2016 - 14:50

    تحية خاصة إلى المخترعين المغاربة و اتمنى لهم الحسن في دالك و تشجيع ملكي خاص فهادو هم المغاربة

  • Amina hr
    الإثنين 29 غشت 2016 - 17:00

    فعلا هؤلاء هم مفخرة للمغرب وهم الذين يستحقون الوسام

  • Amina hr
    الإثنين 29 غشت 2016 - 17:15

    مثل هؤلاء يفتقدهم المغرب فنتمنى ان لا يكونوا كالاخوتهم السابقون يتركون وطنهم في خدمة أوطان اخرى

  • Nadine
    الإثنين 29 غشت 2016 - 21:18

    أهنئ ولدات المغرب على هذا الفوز و بالأخص الشاب أنيس كراما الحاصل على المداليتين الدهبيتين و عاش المغرب كبيرا يملكه و أبناء شعبه

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين