دراسة: قلة النوم أو كثرته ترتبط بأمراض القلب

دراسة: قلة النوم أو كثرته ترتبط بأمراض القلب
الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:30

قالت جمعية طبية أمريكية بارزة إن اضطرابات النوم قد تكون مرتبطة بمجموعة متنوعة من مشكلات القلب والأوعية الدموية.

وأفاد بيان أصدرته جمعية القلب الأمريكية، ونشرته دورية “سيركوليشين” على الانترنت، بأن المخاطر قد تزيد عندما يحصل الإنسان على قسط قليل جدا أو كثير جدا من النوم.

وقالت الطبيبة ماري سانت اونج، من جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك، في رسالة على البريد الالكتروني، “لا نعرف القدر الأمثل من النوم المطلوب لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب إلى الحد الأدنى، لكن الأشخاص الذين ينامون أقل من سبع ساعات أو أكثر من تسع ساعات يوميا ربما يكونون عرضة للخطر بدرجة أكبر من غيرهم الذين ينامون عدد ساعات يقع داخل هذا النطاق”.

ويشير بحث إلى أن اضطرابات النوم قد تزيد مخاطر اضطرابات القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب والجلطات، بالإضافة إلى مشكلات تتعلق بالتمثيل الغذائي مثل ارتفاع الكولسترول والسمنة والسكري.

وأضافت سانت أونج أن هناك بالتأكيد دائرة مفرغة تربط بين النوم والأمراض المزمنة، مقدرة أن “النوم السيئ قد يزيد مخاطر السمنة والتي بدورها تزيد اضطرابات النوم”.

وتتركز أغلب الأبحاث العلمية المتعلقة بالنوم وصحة القلب على الأرق أو توقف النفس أثناء النوم، وعادة ما يرتبط هذان الاضطرابان بمشكلتين صحيتين هما السكري والسمنة.

وأكد بيان جمعية القلب الأمريكية أنه يتعين إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة تأثير النوم على الوزن على مدى فترة زمنية طويلة.

وقد تساعد دراسات تجرى على فترات أطول في تفسير تأثيرات النوم على مستويات الكولسترول والسكر وضغط الدم وعوامل أخرى تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

‫تعليقات الزوار

7
  • الاضطراب
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:53

    انا شخصيا لم اعد اثق في تقارير الدراسات التي تخص الجانب الصحي كثيرا ، واغلبها عبارة عن احتمالات و فرضيات فقط، وكل دراسة تصدر تفند وتكذب التي قبلها ، ما يجب فعله هو عدم الاكثار من الاكل خاصة الدهنيات والسكريات ومزاولة بعض التمارين الرياضية او المشي ، اماقلة النوم فاني اعرف العديد من الناس لا ينامون الا قليلا بحكم عملهم وهم افضل كثيرا من الذين ينامون كثيرا. (راي شخصي)

  • وكواك الحق
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:55

    2 نقط مهمة أغفلها المريكان
    الراحة النفسية أهم من النوم
    الصلوات توقظ المؤمن و تنظم نومه و قلبه
    ألا بذكر الله تطمئن القلوب

  • مغربي متفائل
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 09:05

    ليست المشكلة في عدد ساعات النوم و لكن في الاحياس بالراحة بعد الاستيقاظ من النوم!

  • قليل النوم
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 09:17

    بعد عشرة سنين سنكون اكثر شعب يعاني من امراظ القلب والسبب هو التوقيت الصيفي الذى اخترعته حكومتنا اي السهر مع موازين و ستوديو دوزيم اوفيق مع الستة ديال صباح ثم يدهبون للبرلمان لاتمام لاسييست واصحاب هدا القرار يغطون في سبات عميق حتى العاشرة

  • bilal
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 10:25

    لو كانت هذه الدراسة صحيحة لمات الشعب المغربي والشعب الياباني . الأول لإفراطه في النوم و الثاني لإقتاره . 

  • sa9r
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 12:06

    هذه الدراسة صحيحة تماما وانا جربت عدم النوم وكنت اشتغل بالليل ولاانام الا 3 ساعات يوميا…لمدة 8 اشهر فقدت 12 كغ وبدا قلبي ينبض بسرعة وارتفع الضغط الدموي…لكن الحمد لله انتهت كل هذه الاعراض بمجرد عودتي للنوم ليلا والشغل نهارا…لكن هذه الدراسة نسيت شيئ مهم يتسببه عدم النوم وهو فقدان الذاكرة لان خلايا بالمخ تتجدد بالليل وعندما لا ننام لا تتجدد…لهذا قال سبحانه في كتابه …وجعلنا الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرا…وقوله وجعل لكم الليل سباتا…صدق مولانا العظيم

  • الفقر اوالثراءالفاحش هما السبب
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 12:38

    ما كايدير امراض القلب والشرايين الا الفقر المذقع او الثراء والترف الفاحش غير ذالك نسبي وعرضي قال الخبراء النوم هو السبب قَلَّ او كَثُر لواه اشفنج، تصبحو على خير

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش