الحيطي تروج لـ "كوب22" في اجتماع بباريس

الحيطي تروج لـ "كوب22" في اجتماع بباريس
الخميس 29 شتنبر 2016 - 03:35

أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، بباريس، على أهمية الدعم المتوقع، من جانب منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، من أجل إنجاح مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22) المقرر تنظيمه في نونبر المقبل بمراكش.

وقالت الحيطي المبعوثة الخاصة للمناخ، من أجل التعبئة لمؤتمر (كوب 22) على هامش مشاركتها في لجنة سياسات البيئة على المستوى الوزاري التي تجتمع يومي 28 و29 شتنبر الجاري بمقر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، أن هذه المنظمة هي مؤسسة غنية في ميدان المعرفة، والمعطيات بشأن البيئة، والتنمية المستدامة والمناخ، مشيرة إلى أن المملكة تشارك لأول مرة في هذا الاجتماع.

وأبرزت في تصريح صحفي، على أهمية انضمام المغرب إلى هذه اللجنة بالنسبة لمستقبل المناخ والتنمية المستدامة، ومن أجل نجاح مؤتمر (كوب 22).

وقالت إنه يتعين أيضا حث الدول والفاعلين غير الحكوميين على المجيء إلى مراكش من أجل إبراز التقدم المحرز منذ مؤتمر (كوب 21)، مؤكدة أنها لمست التزاما قويا جدا لأعضاء منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنها اليابان من أجل انجاح مؤتمر مراكش.

وشددت من ناحية أخرى على أهمية الوفاء بالالتزامات المتخذة في دجنبر الماضي بباريس، وتقديم اجوبة للانتظارات العديدة للبلدان الفقيرة التي تأمل في تخصيص اعتمادات، وإضفاء الطابع العملي على آلية تعزيز القدرات.

وأعربت الوزيرة عن أملها في أن يتم رصد اعتمادات لفائدة مبادرة الملاءمة، وإدخال مبادرة الطاقة من أجل افريقيا حيز التنفيذ، فضلا عن توضيح خارطة الطريق بشأن الالتزامات المالية للبلدان.

وأضافت أنه يتعين إدراج الالتزامات، وضمنها التزامات الفاعلين غير الحكوميين في مساهمات البلدان من أجل رفع سقف الطموحات، مشيرة إلى أن مؤتمر مراكش سيكون مفتوحا في وجه الوزراء الممثلين لعدد من القطاعات، كما ستنظم في إطاره قمة حول الفلاحة، وأخرى حول المحيطات، ولقاء لوزراء الصحة.

يذكر أن الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، انجيل غورية، كان قد أكد خلال لقاء مع الحيطي في مارس الماضي أن المنظمة ستقدم دعمها التقني للمغرب من أجل تنظيم (كوب 22).

وأضاف غورية ان المنظمة ستضع رهن اشارة المغرب الخبرة التي راكمتها طيلة 20 سنة، ،خاصة وانها ساهمت في تنظيم عدد من مؤتمرات المناخ، مبرزا انه سيتم وضع برنامج للتعاون بين المغرب والمنظمة في افق انعقاد مؤتمر (كوب 22 ) بمراكش.

‫تعليقات الزوار

4
  • chérifienne idrrissid
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 07:45

    merci madame vous faites des grand efforts vous présenter bien le Maroc et les marocains on suit vous activités avec fierté et pour la première fois que on est présente par une personne à la hauteur rien à dire ……

  • متتبع
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 10:10

    لولا الالطاف الالهية وتاءنيب الظمير للمسوءلين على البيءة لاكان المغرب في خبر كان جراء المعظلات الصحية والاوبءة والامراظ المزمنة التي كانت ستحل بالمواطنين نتيجة سوء التدبير والدراسة لهاذه المسوءلة

  • دخان مسرطن علينا
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:11

    منذ أكثر من سنتين أثار سكان حي اسكيكينة و حي الهاشمية بمدينة تمارة مشكلة خطيرة تتمثل في نفث دخان كثيف و خانق من معمل يصنع مادة الفلين أي الفرشي في محيطه حيث تلوث الادخنة الهواء لمدة ساعات كل يوم و خاصة في بداية الليل و تخنق تنفس المواطنين في محيطها المكون من أحياء سكنية و مؤسسات مختلفة مثل ثانوية الشفشاوني (أكبر عدد التلاميذ و الاساتذة في الاقليم) و المستشفى الاقليمي سيدي لحسن و المارة الكثر إذ يوجد هذا المعمل على شارع الحسن الثاني -يا حسرة!- الخطير في هذا الجرم هو أننا نجد الحموم السوداء داخل بيوتنا و حتى في رئتينا حين نسعل مع أننا مقتنعين بأن هذه المواد الملوثة مسرطنة! لقد قمنا بإثارة هذا الخطر إلى مسامع السلطات المحلية من مجلس بلدي و عمالة و إلى السلطات الوطنية و خاصة وزيرة البيئة بواسطة فيديوهات و رسائل … و لم تبالي و لو مرة بهذه الإبادة التي نتعرض لها يوميا. اللهم ارفع عنا هذا الظلم! انشروها و شكرا.

  • مراكش
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 19:27

    نطالب من المسؤولين إصلاح الطريق الرابطة بين مدينة مراكش و المدينة الجديدة تامنصورت
    للإشارة فهده الطريق محفرة و فيها شقوق وتنقصها الإنارة وروائح المزبلة ….

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات