ولد الرشيد يؤكد قدرة جهات الصحراء على إنجاح رهان "كوب22"

ولد الرشيد يؤكد قدرة جهات الصحراء على إنجاح رهان "كوب22"
الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 19:00

انطلقت، اليوم الأربعاء بمدينة العيون، القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ “كوب 22″، الذي تحتضنه مراكش ما بين 07 و18 نونبر المقبل؛ وذلك وسط حضور أكثر 250 من الخبراء الوطنيين والدوليين يمثلون 12 دولة، بجانب باحثين وسياسيين وممثلي منظمات علمية ومؤسسات حكومية وطنية ودولية، في موعد يعد الأبرز وطنيا ودوليا تحتضنه الأقاليم الجنوبية في الوقت الراهن.

المؤتمر، الذي حمل شعار” Pré-Cop Laâyoune حدث بألوان إفريقيا” وينظم تحت رعاية الملك محمد السادس، انطلق من داخل قصر المؤتمرات بالعيون، ويشرف عليه مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، بشراكة مع جامعة الحسن الأول بسطات، وولاية جهة العيون الساقية الحمراء، ومجلسي جهتي “الداخلة وأوسرد” و”كلميم واد نون”، واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون السمارة والائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية.

حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، قال، في تصريح لهسبريس إن الموعد الدولي، الذي يأتي في سياق التحضير للمؤتمر الثاني والعشرين للدول الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، يعد فرصة مهمة للنقاش البناء وبناء شراكات مستقبلية على المستوى الإفريقي، خاصة فيما يتعلق بالحفاظ على الموارد الطبيعية والتنمية المستدامة ومكافحة التغير المناخي في العالم.

وأورد منسق الجهات الجنوبية الثلاث التي ستمثل في “كوب22” أن الاشتغال على هذا الورش انطلق منذ شهر مارس الماضي، “اشتغلنا كجهة العيون الساقية الحمراء مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان وفعاليات المجتمع المدني التي تلقت تكوينا دوليا”، مشددا على أن ما يميز هذا الموعد هو توسيع دائرة المنخرطين في هذا المشروع، والمتمثلة في تأطير أكاديمي ضخم يضم قرابة 200 أستاذ جامعي وأكاديمي، تحت إشراف جامعة الحسن الأول بسطات.

وأضاف ولد الرشيد أن التوصيات التي تقدمت بها الجهة للجنة الدولية للكوب22 تم قبولها، والمتمثلة في تجربة المغرب الرائدة إفريقيا وعالميا في الطاقات المتجددة، عبر مشروع نور والمخطط الطاقي الحديث، ومشروع السلامة البيئة التي حازت إثره بلدية العيون جائزته حول مشروع تدبير النفايات الصلبة في ماي الأخير بالعاصمة القطرية الدوحة، بجانب التوصية المتعلقة بالحفاظ على البحار.

وكشف المسؤول المغربي عن عملية تحسيسية شاملة أشرفت عليها جهة العيون من خلفية أكاديمية واستهدفت المجتمع الصحراوي في الأقاليم الجنوبية بكل فئاته، “نعد بهذه التجربة التي انطلقت قبل ستة أشهر مرجعا وطنيا ودوليا وتعبر عن مدى انفتاحنا وقدرتنا على إنجاح الورش الأممي الذي سيحتضنه المغرب في شهر أكتوبر المقبل”.

واعتبر ولد الرشيد أن احتضان العيون للقمة القبلية “Pré-Cop22” يعد لحظة تاريخية وأساسية، تتجاوز ما يشاع على أن الأقاليم الجنوبية مناطق ذات حساسية، “أرفض إلصاق وصف الحساسية بالمناطق الجنوبية، رسالتنا الدائمة تبقى ترجمة الإرادة الملكية، التي عبر عنها في الخطاب الملكي لذكرى 20 غشت والأخير في افتتاح الدورة البرلمانية، والمتمثلة أساسا في تدبير الشأن المحلي وتفعيل الجهوية”، مضيفا: “لنا القدرة الكاملة لترجمة إرادة جلالة الملك، فنحن أبناء المناطق الجنوبية قادرون بكفاءتنا وإمكاناتنا وعزيمتنا.. ومن له قدرة أكثر فليتفضل”.

‫تعليقات الزوار

13
  • حسن اليازغي
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 19:10

    انظروا الى جودة التنظيم بهذه المدينة المغربية اللتي يقولون انها أراض محتلة. حتى العاصمة الجزائرية لا تستطيع ان تنظم هكذا تظاهرات. مزيدا لمتل هذه التظاهرات بالاقاليم الجنوبية. الله يسهل علينا.

  • زائر غريب
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 19:23

    شهادة في حق هدا الشخص الفضيل السيد حمدي ولد الرشيد الدي يعمل ليلا ونهارا.
    بحيث تجد في كل مقاطعات العيون إعلان مكتوب وبامضاءه : كل مواطن يريد أي شهادة ولم تنجز له في حينها عليه الاتصال بأحد الأرقام الهاتفية .
    وفي الإعلان رقمين هاتفين .
    والله رجل لا يوجد مثله في هذا المنصب

  • محمد من العيون
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 19:24

    مادامت الدولة المغربية. تعتمد على هذا النوع من اثرياء الحرب. فلن يستطيع المغرب اقناع الصحراويين بحل قضية الصحراء. وبالاحرى اقناع المجتمع الدولي.سلام عليكم

  • Omar
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 19:39

    في الحقيقة كاتعجبني مواضيع البيئة رغم كل الاكرهات في بلدي.المغرب سيصبح مركز العالم خلال كوب22.اتمني ان تنجح القمة . للحفاظ علي كوكبنا للاجيال القادمة.

  • Mek' naci
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 19:40

    Bonne continuation inchAllah
    La prospérité pour le Maroc et pour le monde arabe est notre espérance.

  • علي او عمو
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 20:22

    على ولد الرشيد أن يقوم بدور دبلوماسي في المستوى المطلوب من أجل ربح رهان قضيتنا الوطنية الكبرى . و هذا هو الدور المنوط به في الأساس .

  • كلميمي
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 20:52

    جهات الصحراء الثلاث لم تنجح حتى في ظمان نزاهة الإنتخابات فما بالك ب الكوب 22…لا زال أباطرة الإنتخابات في جل مدن الصحراء يستعملون المال والترهيب والوسائل غير الشرعية من أجل الحصول على مقاعد برلمانية أو جماعية…أنا من أبناء المنطقة وأعي جيدا ما أقول

    فلا داعي للكذب علينا بكلمات خشبية لا تغني ولا تسمن من جوع

  • الحاج الصحراوي
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 20:59

    لن اطيل الحديث عن الحدث لأن الذي يتكلم عنه في مدينة العيون لم ولن يزور مدينة العيون إلا في الصور الملتقطت من الجو .لذلك اقول له ولمن منح مدينة العيون انظف مدينة في العالم .فليتفضل الى دوار لمخازن و كولومنات و شارع بوكراع .هذا ليس ضحك على المغاربة لكنه ضحك على الصحراويين كي يحسبوا انفسهم في نيويورك .لناس بغات الخدمة والكرامة والمساواة وليس كب كب 22 واللا 44.

  • مغربي
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:01

    ايها المغاربة الصراحة الراحة ان اغلب المؤترات و المهرجات وغيرها التي يتم تنظيمها بالاقاليم الجنوبية غير المجدية لحد الساعة لانها غير الناجعة لا تخدم المصالح العليا للمعرب و المغاربة تتخللها اخفاقات و اخطاء الفادحة و البرامج تنبي على اسس الضيقة لا تراعي المصالح العامة للمغرب المغاربة بالقدر ما تراعي تقمص المصاح الضيقة لاشخاص لهم نفوذ و لهم ثروات يستخدمونها وفق اجنداتهم لمصالحهم الخاصة التي لها افاق المحدودة ولا تراعي الاجيال القادمة ومنها يمكن القول في اطار الاستناء المؤتمر الناجح رغم حضور الرءيسي الجهة الداخلة و كلميم وهنا المفارقة .

  • مغربي
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:24

    لا نغطي الشمس بالغربال قالها اجدادنا و الصحراء المغربية الى ان يرث الله ومن عليها ولا ترتبط بالشخص او القبيلة فهي القضية الشعب المغربي بأكمله لا مجال في العالم اليوم لطرهات ومن لم يواكب المؤسسة الملكية خارج الصرب يغرد التي تواكب العالم المتحضر بالريادة الراءدة بالجميع المقاييس شهد وافر بها الغرب والعدو عن الجدارة واستحقاق ولن نتراجع الى الوراء كما يفكر البغض والاعداء فالصحراء المغربية مهما كان و الى ان يرث الله الارض و من عليها.ارواحنا فداء الوطن

  • weld laayoune
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 23:16

    من يظن أن أثرياء الصحراء قد يقدمون خدمة لقضية الصحراء فهو جاهل للقضية تماما فهم لن يزيدوها إلا تعقيدا ومن يشكر ويظن أن ال الرشيد خدموا الصحراء فأكيد أنه أحد الإثنين منتفع منهم أو لم يزر المنطقة الجميل في الأمر أن العيون إمتلأت بالنافوراة لكن الساكنة متأزمة بالماء يوم يطلقونه ويوم لا وفقط في الفترة الصباحية والصبيب ضعيف أهذه هي خدمة آل الرشيد لأهل المنطقة

  • ahmed USA
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 02:15

    زرت العيون واهم شوارعها نظيفة.لمن وحود احياء غير نظيفة يوجد في كل مدن العالم..
    انا مقيم بامريكا وهناك العديد من الاحياء بنيويورك غارقة في القمامة.. في كل المدن هكذا.ومرد ذالك الی السكان والمواطنين فهم يتحملون مسؤولية كذالك في النظافة.

  • خنكا
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 19:08

    العيون قادرة على استضافة كوب22

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة