أخصائي: الاكتئاب مرض بيولوجي لا يخضع للإيمان أو الإرادة

أخصائي: الاكتئاب مرض بيولوجي لا يخضع للإيمان أو الإرادة
الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 03:00

بداية لن أزعم أن الاكتئاب مرض مختلف عن باقي الأمراض، ولكن لكل مرض خصوصيته، والمهم في كل مرض كيف ما كان نوعه هو معاناة المريض وأقاربه. وليس هناك مقياس لمستوى العذاب حتى نزعم أن هذا المرض أو ذاك أشد خطورة وألماً من غيره. وحتى لا نعطي أهمية مبالغاً فيها لمرض ما على حساب بقية الأمراض الأخرى، حتى لو كان السرطان، فإنه من الإنصاف والحكمة الطبية أن نهتم بالعذاب الذي يعاني منه المريض أياً كان مرضه، لكي نساعده بجميع الطرق ونخفف من معاناته.

لقد كان مرض الاكتئاب في عالم الخفاء، لكن العلم الحديث توصل إلى تفسير بعض الأمراض النفسانية، وضمنها المرض المشار إليه. وعلى هذا السبيل عَرَّفت منظمة الصحة العالمية الاكتئاب بأنه مرض “بيولوجي”.. وسأوضح لكم هذه المسألة من خلال بعض الأمثلة.

كشفت الأبحاث العلمية عددا كبيرا من الاختلالات في وظائف الدماغ عند المصابين بمرض الاكتئاب، تختفي بعد تناول الأدوية العلاجية بالجرعات المطلوبة، وهذه بعضها:

*انخفاض السيروتونين، وهو نقال عصبي منظم للمزاج والنوم وشهية الأكل والآلام وحرارة الجسم، ولهذا نجد المكتئب لا يشعر بالفرح ويغلب عليه فقدان الشهية، حتى إنه لا يأكل ولا ينام بشكل ممتع، ويشعر بالآلام في مختلف أعضائه، كما يشعر باضطرابات في الحرارة أو البرودة.
* انخفاض النورادرينالين؛ وهو نقال عصبي منظم للتركيز ومستوى الشعور وتفاعلات الأحاسيس والنوم والأحلام، ولهذا نجد المكتئب كثيراً ما يشتكي من قلة التركيز وضعف قواه العقلية وغياب الشعور بالفرحة مع أقربائه في المناسبات السعيدة، وعادة ما تغلب عليه كثرة الكوابيس أو غياب الأحلام والأرق.

*انخفاض الكلوطاماط؛ وهو نقال عصبي له دور فعال في تفعيل الذاكرة؛ ولهذا نرى المكتئب يشتكي من النسيان وضعف الذاكرة.

* انخفاض الكابا؛ وهو نقال عصبي منظم للحركة والنظر؛ ولهذا نرى المكتئب قليل الحركة ويجد كل حركة بسيطة تفوق طاقته، كما نراه يشتكي من ضباب أمام عينيه يجعله يخشى ضوء الشمس والأماكن الساطعة بالضوء، ويفضل الأماكن المظلمة المُعتمة.

* انخفاض الدوبامين؛ وهو نقال عصبي منظم للحركة والمزاج والوضعية البدنية؛ ولهذا نلاحظ جسم المكتئب في وضعيات غير طبيعية، ويخالف الحالة العادية، بحيث يكون قليل الحركة ويتحرك أحياناً مثل الإنسان الآلي.

* انخفاض الأسيتيلينكولين؛ وهو نقال عصبي هام وله دور حيوي في اليقظة وتنظيم مستوى التركيز وانفعالات الغضب والعدوانية والصحة الجنسية والشعور بالعطش، ولهذا نجد المكتئب يشتكي من البرودة الجنسية وبالجفاف الدائم في فمه وبضعف التركيز؛ وكأنه نائم أو غائب الوعي وتنتابه نوبات غضب سريعة على أبسط الأمور.

*ضعف حجم الجهاز الحُوفِيّ بالدماغLe système limbique، وبالخصوص الهيبوكومب أو فرس البحر؛ وهو مُنظم لوظائف عديدة، مثل الانفعالات، والمشاعر، والدوافع، والسلوك، ودرجة العدوانية، والذاكرة، والقدرة على التعلم والاستيعاب؛ ولهذا نرى كل هذه الوظائف الحيوية مضطربة تماماً عند المكتئبين.

*ضعف مستوى المناعة وانخفاض عدد الخلايا القاتلة للخلايا السرطانية في الجسم.

وحتى لا أطيل عليكم، أتوقف هنا عن عرض الاضطرابات البيولوجية والفيزيولوجية عند المريض المكتئب، والتي تعد كافية لندرك لماذا عَرَّفت منظمة الصحة العالمية هذا الاضطراب بأنه مرض بيولوجي، وبأنه لا علاقة له بالمعرفة الموروثة في ثقافتنا الشعبية، التي تصور الاكتئاب نوعا من الضعف في الإيمان، أو ضعف الإرادة والشخصية.

وإذا أخذنا بهذا الموروث فكأننا نقول للمصاب بداء السكري إنه ضعيف الشخصية أو معدوم الإيمان، أو كأننا نقول لشخص أصيب بكسور في عظام رجليه إنه لو كانت له شخصية صلبة وإرادة قوية لاستطاع المشي والجري كالحصان!

لقد برهنت الأبحاث الطبية والتجارب العلمية أنه بعد الخضوع لعلاج الاكتئاب وتناول الأدوية المضادة له بشكل منتظم تندثر هذه الاختلالات البيولوجية والفيزيولوجية، ويستعيد المرضى حالتهم الطبيعية.

ويجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن هناك أنواعاً مختلفة من الاكتئاب، وأن العلاج يختلف باختلاف النوع؛ ولكن تناول الأدوية ضروري في جميع الحالات؛ لأنها ترفع من مستوى النقالات العصبية وبسرعة عالية الكفاءة.

والطبيب المتخصص هو الذي عليه تشخيص نوع الاكتئاب، ويقرر نوعية الخطوات العلاجية المتبعة؛ لكن جدول العلاج في أغلب الحالات يستغرق سنة بأكملها، وعند توقيف تطبيقه قبل الأوان بدون استشارة مع الطبيب تزداد احتمالات حصول انتكاسات بوتيرة جد مرتفعة؛ علماً أن هذا الجدول العلاجي يمر بعدد مهم من المراحل، وإذا استمر المريض في تناول الأدوية دون تتبع طبي ومراقبة دقيقة فسوف يتخطى عدة مراحل قبل الأوان؛ ما سيتسبب في عرقلة العلاج وضياع الجهود العلاجية في أحسن الأحوال.

ومع الأسف الشديد هذا ما نلاحظه عند أغلب المصابين بالاكتئاب، إذ نسمعهم يرددون هذه العبارة: “هَداك الدْوا هي كَيْكَلْمي بْحال لادْروكْ، هي تْوْقْفو يْرْجْعْلِك المرض”.

يجب تطبيق واحترام وصفة الطبيب بكامل الحزم والعناية لأن المصاب بالاكتئاب مثل المصاب بداء السكري تماماً، فهو أيضاً إذا لم يحترم الوصفة العلاجية لطبيبه فسوف يُعرِض نفسه لارتفاع خطير في مستوى السكر في دمه، وحينها هل سيقول إن دواء داء السكري مجرد مهدئ فقط؟
أما بالنسبة لأقرباء المصاب بالاكتئاب فأحسن مساعدة يمكنهم تقديمها هي:

* الصمت: وهو أفضل مساعدة لأن مع الصمت سوف يتم تجنب النصائح التي هي في غير محلها، وتزيد الأمور تعقيداً وسوءا، حتى لو جاءت في سياق ديني أو بحسن نية، مثل “وَكونْ مومْنْ نوضْ تْصلي وقْرا القرآن وقاوم نفسك بنفسك…”، أو: “نوضْ ديرْ الرياضة وسافر بْدّْلْ عْليك الجو وقاوم نفسك بنفسك”. أتظنون أن المريض أتى من المريخ ويجهل هذه الأمور؟ إذا لم يكن باستطاعته أن يتحرك أو يفكر أو يبذل أي جهد لأسباب بيولوجية خارجة عن إرادته، فكيف له أن يعمل بهذه النصائح؟ وكيف لمصاب بكسور في رجليه أن يمارس تمارين الجري والقفز؟! ..الصمت هو عين الحكمة، ويكون أفضل مساعدة للمريض في مثل هذه الحالات.

* حرص الأقرباء على مراقبة تنفيذ الجدول العلاجي وتناول الدواء من قبل المريض؛ وكذلك مرافقته للطبيب والحرص على راحته وحمايته من الزوار الذين يجرحون مشاعره، ويدلون مجانا بنصائحهم الفارغة.

* تفهم معاناة المريض والشعور بآلامه والتضامن معه بالصمت والصبر والحكمة، والتعاون في تطبيق الجدول العلاجي، وهكذا فإن المريض ستتحسن حالته وهو يرى هذا السلوك العملي السليم من أقربائه وأحبته.

*طبيب ومحلل نفساني

‫تعليقات الزوار

66
  • المكناسي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 03:19

    الواقع الذي يعيشه العرب و المسلمون…. ولكن الا كتاب مع ذلك له علاقة بنمط حياة الانسان….

  • متتبع
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 03:24

    لك الشكر الجزيل على هذه النصائح

  • ايوب
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 03:53

    صراحة تعجبني مقالات هذا الطبيب التنويرية والتوعوية لتحرير الفكر المغربي من مستنقعات الجهل والامية ولكن رغم ذلك يوجد بعض الاشخاص الذين يريدون العيش في الجهل الامية، للاسف مجتمعنا مجتمع متخلف في جميع المجالات حتى انم اذا رأو شخص مريض بالاكتئاب يقولون انه ضعيف الشخصية مما يزيد في تأزمه النفسي والعقلي عوض مساعدته ويصبح يفكر في الانتحار فلهاذا لا تستغربوا يا مغاربة عن كثرة حالات الانتحار في المغرب لاننا محاطون بمجتمع متخلف محبط

  • Abderrahim
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 03:57

    من فضلكم اريد عنوان محلل نفساني بمدينة الرباط او مدينة سلا و شكرا

  • احمد
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 04:02

    تعفسير سليم لهذا المرض ااالله كثر امثال هذا الطبيب الذي يريد ان يساعد مرضاه بكل ماله من طاقة. وشكرا لك

  • Dawi
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 04:16

    الاكتئاب مرض بيولوجي يتداخل فيه ما هو سيكولوجي واجتماعي واكبر دليل هو وجود العلاج النفسي والسلوكي وايضاً المعرفي . في المغرب ادا اصيبت بالاكتئاب الله أحسن عوانك المجتمع من جهة غياب او قلة الأطباء النفسانيين مع وجود مستشفيات شبيهة بسجون القرون الوسطى
    والتكلفة الغالية
    انا كنت مصاب بالاكتئاب 8 سنوات في المغرب
    لم أتماتل للشفاء حتى هاجرت الى الخارج
    الاكتئاب خاصو الوقت والصبر وتفهم طبيعة المرض
    الله اشفي الجميع وموعدنا الصبح

  • Hamada
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 05:32

    شكرا دكتور على النصائح
    تعرف سيدي اكيد ان القاعدة في البسيكولوجي هي die Usachen beseitigen dann der Krankheit terapieren
    الترجمة بالعربية معالجة او ازاحة الاسباب وبعد دلك علاج المرض نفسه
    ازمة الطب النفسي فالمغرب هو شارجي بنادم الفانيد واهمال الاسباب الي غالبا اما تكون ظطابو ما كايعرفهاش الطبيب او بحكم غلاء الجلسات وعدم اهلية مراكز الطب النفسي للعناية بالمريض على المدىى المتوسط والبعيد.
    اقول لك سيدي وانا الان اقوم لصلاة الصبح قال تعالى من اعرض عن ذكري فله عيشة ضنكا
    سبحان الله الديبرسيون هو موضوع البحت ديالي حاليا في اطار دراستي فالمانيا

  • ذكتورة باحثة المانيا
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 06:13

    شكرًا على هذا التوضيح وانا بدوري اكتب اطرورحتي في مجال الدماغ وبالطبع حول الغدة المسؤولة عن تنظيم هذة السلوكيات الا وهي العنان habenula وهي غدة صغيرة في الدماغ البيني فإذا دمرت هذه الغدة فالإنسان يفقد جميع تقريبا أحاسيسه من التركيز الحركة الشهية والشهوة الجنسية ولازالت الأبحاث جارية ونتمنى التوفيق

  • قارئ
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 07:24

    اذا المرئ اتبع سنة رسولنا فيما يفعل لكانت البشرية في اطمئنان وراحة البال.
    سئل يوما طبيب نفسي عن نوع المرضى الذين يرتادون عيادته، فاجاب:
    و تيقنت ان كل ممن سألتهم لا يواضبون على صلاة الفجر جماعة في المسجد.

  • رضى
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 07:25

    هناك مرضى كثر في المغرب لا يعرفون ان مثل هذه الامراض لها علاج .وهناك منهم من يعانون من هذه الثقافة الشعبية المتخلفة . وهناك من لا يجد الامكانيات المادية للعلاج . اين المسؤولون واين الحق في العلاج

  • مغربي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 07:51

    شكرا دكتور، ولكن هل تعلمون يا دكتور أن دولة الحق القنون المملكة المغربية ترفظ تعويض المرضى النفسانيون عن المرض وبالخصوص المتقاغدون، لذلك نتساءل هل من العقول أن تعفية الدلة مريضا نفسنيا من العمل بعد 20 سنة 26 وعشرون سنة من الخدمة في الجيش مثلا دون تعويضه عن هذا الذي يشبه جميع الأمراض؟!.

  • محمد
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 07:59

    جل الأمراض التي يسميها الأطباء اكتئاب هي أمراض روحية بسبب الأرواح الأرضية الخبيثة من مس وسحر وحسد وهذه الأمراض والله لن تجد لها علاجا إلا في القرآن. ..أنا أتعجب للطبيب كيف يجهل التداوي بالقران ويغرق المرضى بالأدوية ويقول للمريض ''عندك العصاب''
    عندما يعجز الطبيب عن المرض يوهم المريض بأنه مريض بالاعصاب.
    كن صريحا أيها الطبيب وأعلم
    أن الله جل وعلا يقول في كتابه ''وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ويقول عز من قائل ''قل هو الذي آمنوا هدى وشفاء …ويشف صدور قوم مؤمنين. .وإذا مرضت فهو يشفين..وشفاءىلما في الصدور.

  • Kamal
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 08:01

    Le docteur est eclairer perfectement les symptomes de cette tres grave maladie la depression. Mais aussi il faut dire que les medicaments chimique desponible pour la soigner sonts aussi tres dangereux. Un membre de ma famille avec cette terrible maladie et sous traitement avec les antideoressives durant 2ans sans aucunue resultat.l'homme est arrivee etre come unZombie seulement veut dormir.. et presque mort. Mais grace a la medecine naturelle et a main d'un docteur professionelle biesure .notre prochaine est aujoird'hui un homme normal hamdolillah . En peus dire qui'il est nee de nouvau.

  • مشكور سيدي الكريم
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 08:07

    اشكرك سيدي الكريم على هذا المقال التنويري، لقد عانيت الامرين مع هذا المرض، و الحمد لله الان انا في مراحل متقدمة من العلاج. الا اني وجب علي ان انبه الى جهل بعض الاطباء فعندما بدأت عندي الاعراض و انا اجهل تماما ما هي توجهت الى طبيب عام و الذي من الواجب عليه ان يوجهني الى الطبيب المختص اذا لم تتوفر فيه الكفاءة الازمة لمعالجة المرض، و بقي يقول لي "نسا داكشي و عيش حياتك" و كان يصف لي المغنيزيوم، حتى تدهورت حالتي و بدأت احس بانقباضات عصبية في الجهة اليسرى لجسدي، و الذي ارشدني هو الصيدلاني الذي وجهني الى مختص. و التفهم العائلي مصيبة في مسألة يجهلونها تماما.

  • قنيطري ،،،
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 08:21

    انا لدي كل هاته الأعراض و كنت متأكد بأني اعاني من اكتئاب حاد .. لكن الفقر يجعلني اجلس في مكاني و اعاني بصمت و اقاوم افكار الانتحار للرحيل عن هاته الحياة البئيسة و ادعوا الخالق ان يوفقني في دراستي و يحعل مرضي شفاء

  • ناشط محمد
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 08:23

    سلام الله عليكم ،في الحقيقة ان هدا الطبيب يستحق كل الشكر والتقدير و الاجلال على هده النصائح القيمة المنبعثة من ضمير مهني حي ،وفي ومخلص، جازاك الله خيرا ايها الطبيب المثالي …اولا اود ان اتعرف على عنوان هدا الطبيب لان زوجتي مصابة بالاكتئاب واود مساعدتها حتى ولو كان شفاؤها على كوكب المريخ و شكرا

  • السوسي من الرباط
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:01

    كمريض سابق تجول عبر الأساتدة الأطباء بالمغرب لمدة خمس عشر سنة دون جدوى لأعالج أخيرا بالخارج
    + الأكتئاب مرض وراثي فهناك أناس لهم قابلية للأصابة بالأكتئاب و الأدمان و أخرون لهم مناعة وراثية مهما تناولو من الكحول
    + الأكتئاب مرض بيولوجي و هو ما يتقنه الأطباء المغاربة فتجدونهم يقصفون المرضى بمضادات الأكتئاب مدى الحياة دون التثبت من ثنائية القطب أو حالات مشابهة يمكن علاجها بسهولة كما كان الحال بالنسبة لي
    +الاكتئاب مرض سيكولوجي وسلوكي علاجه في ممارسة الرياضة والعقيدة أيا كانت بصفة منتظمة مند الصغروالابتعاد عن الأدمان بشتى أنواعه
    اللهم أشفي مرضانا

  • ikram france
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:17

    لا أوافق إطلاقا هذه المقاربة التي فسر بها كاتب المقال مسببات أمراض الاكتئاب و سبل العلاج منه،ولدي انطباع أن هذا المحلل النفسي حاول أن ينفي الأسباب النفسية عن هذا المرض لتبرير قلة الاهتمام بالمرضى و التهرب من تخصيص الوقت الكافي لمحاولة تشخيص المرض لدى المريض و الكشف عن أسباب معاناته من خلال التحليل النفسي الذي يسمح وحده ببيان الصدمات النفسية و الأخطاء السلوكية التي يتمادى فيها المريض و تحول بينه و بين العلاج، ثم اقتصار أمثال هذا الطبيب على وصف الدواء الذي لا ينكر أحد دوره المساعد في وصول المريض إلى الإبصار بأحوال نفسه و تمكينه من الإرادة الكافية للابتعاد عن مسببات المرض.أما عن الإيمان فدوره أساسي في الوقاية و العلاج من مرض الاكتئاب،فيكفيه خيرا ألا أحد يمكنه أن ينكر ما للإيمان من أهمية في إمداد المريض بشحنة معنوية تقيه شر إضرار المريض بنفسه أو الإلقاء بها إلى التهلكة،ويكفيه أنه السبيل الأفضل لإبعاد الإنسان عن الموبقات و الإنحرافات التي تعد من المسببات الرئيسية للاكتئاب.

  • samir
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:18

    شكرا دكتور. والله انه مرض قابل للشفاء.انا كنت مريضا لازيد من ثلاثة سنوات وبعد المواظبة على مضادات الاكتئاب شفيت والحمدالله. استعملت الدواء لازيد من ثلاثة سنوات. أخطر ما في هذا المرض عندما تصاحب أناس يقولونك انس المرض.وصل الفجر.واذهب إلى المسجد اتتشافى . الله يشفي جميع الامراض ولكنه أعطانا الأدوية والأسباب. لذلك اقول لبعض الناس الصمت حكمة.اتجاه المريض. ساعده بالاتجاه إلى الطبيب المختص ولا تقول له.اعمل الرياضة وصل الفجر.لانه بعد التحسن سيعمل كل شيء.

  • ولد علي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:36

    شكرا على التوضيحات التي تقدم نظرة جديدة عن المرض
    أرجو مدي بعنوان الدكتور صاحب المقال لأجل التواصل معه
    شكرا

  • نفساني
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:37

    شكرًا للدكتور المحترم على مساهماته المتنوعة و التي قلما يجد ها المريض حتى في بعض العيادات المتخصصة …و بعد الأداء طبعا.
    لكن أودّ فقط ان أضيف انه حبَّذا لو تمت الإشارة الى كون بعض الأنشطة الترفيهية بدعم من أسرة المريض و كذا حصص العلاج النفسي المتنوعة من شأنها ان تساعد على العلاج لانه ثبت علميا كذالك بان الفرد يتفاعل مع الواقع الذي بدوره يساهم في تنشيط الوظائف البيولوجية لدى الدماغ مما يساهم في تنشيط الواصل العصبي…

    اخيرا قد تبقى مسالة اختزال بعض الأمراض النفسية و على رأسها الاكتئاب اشكال علمي كبير تحاول العلوم العصبية الحديثة ان تسبر أغواره عبر منطق و نتائج التفاعل البيولوجي النفسي الاجتماعي…

  • أمينة ح.العربي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:41

    الطب النفسي أصبح يقدم علاجات مختلفة للمرضى،،لكن في بعض الحالات لا يتوقف الدواء،،أختي تُعَالَجُ نفسيا منذ ست عشرة سنة،، و مازالت تأخذ الأدوية تحت إشراف طبيبتها طبعا، و تمارس حياتها بشكل عادي،و تخضع للجلسات،،هناك الطبيب النفسي الذي يكتب الدواء،، و الأخصائي النفسي أو الاجتماعي الذي ينصت و لا يكتب الوصفة الطبية،،فحسب المقال فالمرض بيولوجي و الأولى بمباشرة الحالة اللنفسية الطبييييب و ليس الأخصائي أو المتخصص في التنمية البشرية؟! نعم السيد المبروكي؟! أم ماذا؟!

  • ضائعة
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:55

    ااااه انا ايضا اطن انني اعاني الاكتئاب اعيش في فرنسا ولا استطيع ان اقرب الطبيب النفسي لانني متزوجة من رجل اذاقني كافة اصناف العداب النفسي وحتى الجسدي لكنني سين نار الانفصال وضياع اولادي ونار افكار الانتحلر التي تراودني طوال اليوم واخد اولاجي من هده الدنيا لكنني اخاف ربي وهدا ما يكبح لحد الان اولادي اعنفهم طوال اليوم وحسبي الله ونعم الوكيل انا اعاني يا اخوتي والله لولا اولادي لهربت من هدا الجحيم لطالما حذرت زوجي انني لست بخير لكن لا حياة لمن تنادي احيانا يفعل اشيائ لاستفزازي لاصاب بالجنون ليتخلص مني من دون خسائر اخوتي ادعو لي ان يفك الله كربتي جزاكم الله كل مناكم

  • khawla
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:01

    الاكتئاب مرض هو مرض جد صعب لان المريض لا يتقبم حقيقة مرضه حتى انه يرفض زيارة الطبيب المختص و تناول الادوية بحجة انه لا يعاني من اي خلل لهذا تبقى المشكلة في كيفية التعامل مع هذه الوضعية المستعصية من قبل اقارب المريض

  • دولت ع الحميد
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:04

    كل شيء متعلق بشخصية الانسان و انفعالاته يتم على مستوى الفص الجبهي الذي يوجد في مقدمة الدماغ, و على مستوى هذه المنطقة تتشكل تمثلاتنا الذهنية لما نسمع و لما نرى و لما تشعر به قلوبنا.
    انطلاقا من هذا فدور البيئة السليمة, و الاحساس بقوة اللحظة و الاقلاع عن التدخين و المخدرات و الخمر, و الرضا على النفس, و ممارسة الرياضة و السيادة على القرار قد يحمي وظائف الفص الجبهي lobe frontal من كل اثار سلبية قد تؤثر سلبا على الشخصية.
    اما من يرى ان التدين قد يشفي مريض الاكتئاب فانه على العكس قد يعمق هذا المرض و يرفع من حدته. لذا عند الاصابة به فزيارة الطبيب ضرورية.

  • المرابطي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:16

    تناول الدكتور مشكورا الأمر من زاوية تخصصه الضيق وهذا شئ لا يعاب. هذا حال الطب الحديث بصورة عامة… يعالج الأعراض وينسى أنه غير قادر على تناول الأسباب. قد يفهم المرء أن يكون ذلك من الباب الواقعية والتقيد بالمنهج العلمي. لكن هذا النهج الذي أسميه نهجا علمويا (أي أنه يأخذ بالأدوات العلمية كأديولوجيا تحكمها مصالح وجهالات) يبقى قاصرا إن لم يندرج في نسق متكامل ينظر إلى الكائن البشري بكل أبعاده… ما أعيب على هذا النهج هو اختزاله الشديد لقدرات الإنسان العقلية… وتجاهله للأسباب البيئية الموضوعية والذاتية… لا أقول أن العقاقير لا تساعد أو لا لزوم لها… لكني أزعم أن الجانب الروحي سواء ما تعلق منه بالدين في مجتمعنا أو بأساليب أخرى روحانية في ثقافات أخرى قد يكون عاملا مهما نحو التشافي أو لنقل بالأحرى نحو بلوغ نوع من التوازن وامتلاك زمام النفس. الأطباء المتنورون في الغرب بدأوا يكتشفون أساليب عديدة تكميلية أو أساسية في علاج الأمراض… بدأوا يعون أن الصحة البدنية وحتى العقلية ما هي إلا حالة توازن دينامي يمكن للمرء يؤثر فيه…

  • ابو اسامة
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:28

    اقول وبالله التوفيق ثم بالتجربة التي مرينا بها لمدة طويلة.هل رأيتم مريضا بامراض نفسية شفي وتعالج من المرض تماما.الجواب ليس هناك اي مريض بهذا الداء قد شفي تماما واتحدى كل من يدعي ان الطبيب النفساني يمكن ان يعالج المرضى النفسانيين واصحاب الاكتئاب وبالخصوص الذين يعانون من نقص في المواد التي يفرزها الدماغ مثل السيروتونين…فقط علاج مؤقت لانه ليس عضوي يمكن تغييره او القضاء عليه لكنه مرتبط بشكل الدماغ ومكوناته. بسبب هناك عوامل كثيرة واغلبها يكون وراثيا يصعب تعويضه .انا اعرف اناسا مرضى بالاكتئاب المستمر منذ الصغر وعندما بحثنا عنهم وجدنا بان امهم مريضة هي ايضا ووجدنا ايضا الجدة هي مصابة بنفس النوع من المرض وهم كلهم يعرفون انهم مصابين بهذا المرض لكنهم تقبلوه وتعايشوا معه.واعرف كذلك شخصا مريض اكثر من 35 سنة ولازالت حالته كما هي وسواس قهري .اكتئاب …ومر بكثير من الاطباء النفسانيين والعصبيين لكن حالته لازالت كما كان عليه اول مرة.انا اعرف ان كل واحد يدافع عن مصالحه وماربه .لكن لا يجب ان ننسى العذاب الذي يعيش فيه هذا المريض وشكرا.

  • عبدالواحد
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:31

    الا بذكر الله تطمئن القلوب.صدق مولانا العضيم.

  • د. أحمد زحاف
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:04

    الاكتئاب مرض جد معقد واعتبار مسبباته بيولوجية لا يكفي باعتبار تداخل معطيات نفسية وبيئية. والدليل هو أن العلاج بالأدوية وحده لا يكفي حسب الاحصائيات المتوفرة والنتائج تكون أفضل باستعمال علاج مندمج.

  • amine
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:30

    كلام علمي ممتاز.بارك الله فيك دكتور.و زادك علما و حكمة.

  • bilal
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:34

    علاج الاكتئاب في ما يلي.
    -التوبة
    -صلاة الفجر
    -قرأة القرأن يوميا ولو صفحة وا حدة .
    -اداء الصلاة في وقتها
    -اسباغ الوضوء
    – الحفاظ على اذكار الصباح والمساء و اذكار النوم والذكر بصفة عامة (الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) [الرعد :28].

    -المداومة على الصدقة فا فيها راحة نفسية عجيبة ولو ذرهم في اليوم
    – الاستغفار على الاقل 100 مرة في اليوم ( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون ( 33 ) الانفال

    * دعاء الهم والحزن

    اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي .رواه أحمد .

    اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ".

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:45

    حفظك الله دكتورنا العزيز لنا مريض في الاسرة وكنا نقوم بنفس الافعال التي تنهانا عنها وبالتالي كنا نزيد من مضاعفات المرض فجزاك الله خير ا ورضي عنك وعلى من علمك لانك قربت منا المرض بمقارنتك لهدا المرض بالامراض المعتادة التي يعرفها الجميع شكرا شكرا

  • مغربي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 12:25

    هل تعلم يادكتور أن دولة الحق والقنون والمؤسسات وحقوق الإنسان المملكة المغربية، لا تعترف بحقوق المريض النفساني لأنها تحمله مسؤولية المرض، حيث يظنون أن المريض لديه مشاكله الخاصة التي سببت له في المرش.

  • bedmed
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 12:43

    Salam
    Est ce possible d'avoir le mail du docteur. Merci hespress

  • محمد
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 13:11

    الإيمان يولد الإرادة و الإرادة تدفع بالأخذ بالأسباب المتمثلة في الدواء و الشافي هو الله و الإيمان و العلم متكاملان لاعلم بدون إيمان و لاإيمان بدون علم ومن ينفي مسألة الإيمان في كل الأمور هو متكبر بما أتاه الله من علم قليل وعليه أن يراجع حساباته حتى لايسقط في فخ الفلسفة الكاذبة.

  • لا منتمي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 13:15

    قال عليه الصلاة والسلام:
    ((أَلا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ, وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ, أَلا وَهِيَ الْقَلْبُ))
    je rejoins l'avis du docteur que la depression est une maladie, mais je ne suis pas d'accord que les médicaments sont le remède, ce sont une solution temporaire. Pour l'exemple des diabètes, même les docteurs aujourd'hui affirment que les médicaments ne sont pas suffisant et qu'il faut complémenter le traitement par une nutrition saine (çad changer un peu son style de vie). Dans cet article c'est ce changement de style de vie qui n'est pas abordé, il faut chercher le cumul des causes de la dépression et voire comment changer ces causes dans la mesure du possible et du faisable, même si c'est evident que ce n'est pas une chose facile.
    ((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ))

  • Citizen
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 13:23

    les médecins psy ne prescrivaient pas de médicaments il y a 100 ans, ils écoutaient leurs patients et leur faisaient des séances de thérapie jusqu'à rémission. aujourd'hui le psy n a besoin que de 5 à 15 min pour prescrire un produit dont personne ne connait le mécanisme d action avec une tonne d effets secondaires et enfoncer le malade dans sa détresse..l industrie pharma y est pour quelque chose… et ce n est pas notre psy qui dira le contraire

  • ANAS
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 13:33

    وارتفعت أصوات في العالم اجمع مناهضة للطب النفسي لما له من أضرار غالبا ما تكون مزمنة و فادحة..
    هذا التيار المناهض للطب النفسي نجح في الحد من استعمال الصدمات الكهربائية التي كانت عبارة عن جلسات تعذيب تخلف عاهات مستديمة وبالمناسبة كانت هي سبب انتحار الكاتب الأمريكي ارنيست همنغواي ..
    أما الأدوية النفسية فأغلبها مشكوك في فعاليتها وفي مصداقية الابحات التي تروج لها.
    بل أن شركات الأدوية تزور وتغير هذه الأبحاث لبيع أدوية وهمية تكسب منها ملايير الدولارات..
    أما عندنا الكارثة أعظم لتفشي الجهل والأمية.
    ومرة سمعت طبيبا نفسيا على ميدي1 يشتكي من عدم استعمال الأدوية من طرف المرضى خصوصا أشباه المثقفين كالأساتذة !!!
    وهذا الطبيب النفسي لا يستطيع أن يصل ربع مستواهم الثقافي والفكري
    ولا أدل على ذلك مقالاته الرديئة والساذجة التي لا تتجاوز مستوى تلاميذ الجذع مشترك ثانوي

  • مغربي في فرنسا
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 13:39

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فيما يخص موضوع الاكتئاب، فالواجب العمل بكل الاسباب والتي تتمثل في :
    العلاج البيولوجي : عن طريق تناول الادوية المضادة للاكتئاب تحت اشراف الطبيب المختص
    العلاج العضوي : تكميلا للعلاج السابق، وجب تناول اغذية متكاملة من شأنها خلق التوازن على مستوى الدماغ
    فلقد اثبثت دراسات حديثة ان الاوميغا 3 من شأنه تغطية نقص الناقلات العصبية وهو موجود في (السمك..)
    العلاج النفسي : عن طريق جلسات مع طبيب مختص، فلربما هنالك "اعطاب من الماضي" جعلت من الشخص في هده الحالة من الاكتئاب والتي من الممكن وجود حل لها
    العلاج الروحي : عن طريق القرب من الله عز وجل ـ فلا يجب ان ننسى ابدا بان الله سبحانه وتعالى هو الشافي وانما العبد يقوم بالاسباب
    الحمد لله انه لاحظنا مؤخرا ادراك الناس لوجود الامراض النفسية، التي مع الاسف ما اكثرها في بلادنا والبعض "كيلصقها فالعين والحسد ويكوليك لا حكا السيد تابعينو" في حين ان "هاد السيد كيعاني في صمت من مرض نفسي ما"
    كفانا من الخوف من المرض النفسي
    ولا تنسوا لكل داء دواء
    وشكرا 🙂

  • الحسن
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 13:57

    اشكر كثيرا استاذي على معلوماته المهمة التي يمدنا بها .الله احفظك.

  • malade mental
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 15:05

    المشكل ان كثيرا من الاطباء يخالفون هذه التوصيات..فخلال زيارتي للاطباء نصحني بعضهم بتغيير الجو ومقاومة المرض و شفاء نفسك بنفسك وهو لا يعلم اني لم ازره الا بجهد كبير ومقومة خرافية ..للاسف لاحظت ان كثيرا من الاطباء لا يهمهم الا عدد الزبائن والاموال المحصل عليها..لا يستغرق معك بعض المرات خمس الى عشرة دقائق فقط..وان قطعت العيادة فلا يتصل ولايطمئن ولايهمه حتى لو انتحرت..

  • ابو مروان
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 15:14

    بداية اود ان اشكر الدكتور على مقالته المفيدة والتمس مدي بعنوان الدكتور اذا امكن لانه لدي ابن عمره 29 سنة و يعاني من هذا المرض لمدة 14 سنة وهو الان يتابع مع اخصاءي لكن دون نتاءج تذكر وشكرا.

  • ali
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 15:28

    لقدشخست الاكتتاب بطريقة لم يتطرق إليها أحد من قبل جزاك الله خيرا

  • دكتور يونسي رشيد
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 17:29

    كلام غير علمي فيه بعد شاسع عن الموضوعية وانكار لابسط مبادىء فيزيولوجية عمل الجهاز العصبي وبالخصوص عمل العصبونات او الخلايا العصبية. الصواب ان الاكتءاب يتميز بيولوجيا بنقص تركيز الامينات الاحادية في الفجوة البيخلوية سبب هذا النقص مكتسب في جل الحالات حيث تصاب العصبونات بخمول فينقص انتاجها لهذه النواقل العصبية. اهم اسباب هذا الكسل عدم اخذ قسط كاف من النوم واضطراب الساعة البيولوجية للجسم والكل يعلم ان افضل فترة للنوم بالليل ما بين العشاء وبزوغ الفجر وهذا موضوع طويل وشيق قد اعود لشرحه لاحقا. اكتفي بما ذكرت ولنا عودة ان شاء الله.

  • ناصحة
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 19:22

    الاخت من فرنسا التي تقول انها تحاول الانتحار بسبب زوجها
    اقول لك ان المراة عموما دائما مكتئبة منذ سن المراهقة الاولى وهي تحس بالذنب اذا تكلم مع ذكر وتحس بما يشبه تمني الموت عند رؤية دم الدورة للمرة الاولى و تكتئب قبل الزواج في انتظار العريس وتكتئب بعد الزواج وتغير بيئتها المفاجئ وتكتئب اثناء الحمل وتكتئب بعد الولادة …. وتكتئب في سن اليأس …. هي دائمة الاكتئاب انا لاحظت هذا بحكم ما راكمت من التجارب في حياتي التي كانت كلها اكتئابات لكن والله الحمد استطعت وخلافا لما قاله الدكتور ولذي احترمه طبعا ،استطعت ان اهزم نفسي الامارة بالسوء والتي حولت حياتي وحياة زوجي وابنائي الى جحيم وتركت زوجي وشانه (عطيتو بالتساع) لان بعض الزوجات وانا كنت منهم هي التي تجلب لنفسها المشاكل وتدفع نفسها الى الجنون وكي اكون عملية سانصحكي بالطاعات عموما والانشغال لا تتركي لنفسك اي وقت راحة الا 8 ساعات ليلا فقط اشتغلي باي شيء لا تتعصبي لاي سبب حاولي ان تكبتي تلك المشاعر وسوف تتعودي على كظم الغيظ مارسي الرياضة حتى وان كانت نزهة سريعة لا تتذمري من الاطفال فهم نعمة وانت هكذا تكونين قد تكبرت على نعم اعطاها الله لك.

  • مغربية حرة
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 19:46

    الاكتئاب أسبابه المشاكل والضغط وعدم الراحة والنوم الكافيين والتفكير الكثير

  • مغربية
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 19:53

    كلام في محله ، انا عانيت معاناة كبيرة مع هذا المرض واكثر خاجة هي نظرة الناس وحتى العائلة كلهم كانو كايشوفوني إنسانة ضعيفة و تافهة و لا تقاوم المرض بل احيانا كانو يرونه مجرد دلع ، مع العلم انه دمر لي كل شيء في حياتي و اعيش الان عالة على الجميع بعد ما فشلت في دراستي ولم احصل على فرصة عمل رغم اني اخذت علاج طويل المدى وخفت حدة المرض الحمد الله لكن ما زلت اعاني من ارتدادات و برود وجمود عاطفي كبير واخاف من الزواج والارتباط ارحموا مرضى الاكتئاب ويا ريت يكون تعريف اكثر بهذا المرض راه حال المرضى ديالو كيعلم بيها غير الله.

  • rachid
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 20:23

    هناك شق اساسي في هدا التحليل دكثور لم تتطرق اليه وهو لمادا تحدث هده الاختلالات في الدماغ بمعنى يمكن لكثرة التفكير في المستقبل او المخدرات او موت احد الاقارب او الفشل او….المهم هده الاختلالات لها مسبباتها ولو كان هناك ايمان قوي لما حدثت هده الاختلالات سواء اتفقت معي او لم تتفق هناك بطبيعة الحال امراض نفسية عضوية تخلق مع الانسان وهدا مجال اخر والسلام

  • الخطابي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 20:34

    دابه غندخلو لدائره شكون سابق واش البيضه ولا الدجاجه شكون لول ..راه ديك الاعراض البيولوجيه وكل تلك الافرازات لا تتولد من عدم بل لان هناك فعلا معانات نفسيه ناتجه عن مشاكل اجتماعيه هي من يدفع بالجسم لاختلالات على مستوى الافرازات الهرمونية وليس العكس بحيث ان صافي غير الجسم كعرف تلك الاختلالات الهرمونيه ينتج عنه بالحتميه اكتئاب لا والدليل لا يمكن ان نتكلم عن اكتئاب الا بعض التعرض لمشاكل اجتماعيه حاده وقاسيه والامر ليس انتقائيا ودليل لن تجد شخصا مكتئبا للاشيء فجاة استيقظ ليجد نفسه مكتئبا بل هناك اسباب اما ما ذكره الدكتور من اسباب بيولوجيه هي فقط اعراض ونتائج لهذا الاكتئاب

  • متغربة
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 21:03

    حقا إنكا على صواب إلى متى سنعيشو في جلباب أبي

  • Jasmine
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 21:55

    انا ممن عانيت من اكتاب بعد الولاده. لقد عانيت كثيرا مع هدا المرض الصامت المدمر الذي يدمر كل شعور حلو حولك. عانيت منه و انا حامل بابنتي في شهرها السابع و انا التي كنت اتمنى ان احس بطعم الامومه الذي حرمت منه و رزقني الله بعد طول انتظار الى ان باغتني هدا المرض و نغص فرحتي بابنتي لدرجه فكرت يوما في قتلها و قتل نفسي بعدها لولا لطف الله علي الذي ازال الغشاوه عني. عانيت كثيرا بسبب الغربه. لكن الحمد لله ساعدوني كثيرا على تجاوز محنتي بمساعده زوجي طبعا و تغلبت عليه بالادويه و المواظبه على الطبيب المختص لمده 3 سنوات.
    المرجو عدم اغفال هدا المرض لما له من سلبيات

  • مكتئب سابق
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 22:11

    الله يرحم الوالدين والله كأنك نحكي عن حالتي تماما قبل ثمانية سنوات… اكتئاب حاد بكل المقاييس: فقدان تام للشهية. ارق مستمر وان حصل ونمت فلبعض الوقت مصحوب بكوابيس مخيفة . الام في كل الجسم. عدم الحركة الا بصعووووبة ومشقة شديدتين لدرجة اني لم اكن اقوم من الفراش الا للوضوء والصلاة واتصرف كالالة . افكار سوداوية للغاية ومستمرة بشكل غريب فلا اكاد احد حلا لاحداها حتى تأتيني اسوأ منها. بكاء مستمر مستمر طيلة النهار واللي. … الحمد لله الذي انزل الداء وانزل معه الدواء. تابعت العلاج حرفيا عند طبيب متخصص لمدة ثمانية اشهر ومنذ ذلك الوقت لم يأتيني من جديد وانا الام لا اتناول اي دواء مطلقا وانام جيدا واكل جيدا واستمتع بالحياة فاللهم لك الحمد ولك الشكر وتطلب من العلي القدير ان تكون تلك المرحلة المؤلمة من حساني كفارة لي. ونصيحتي المرضى ان يتابعو العلاج بحذافيره

  • علييييي اووووو عموووو
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 23:01

    نشكر الدكتور على هذه المعلومات العلمية القيمة . أشير إلى أن مجتمعنا الذي تغلب عليه التقاليد و العادات المفعمة بالشعودة و الخرافة يساهم في تفاقم أوضاع المريض " المكتئب " الذي يحتاج في علاجه إلى مساعدة الآخرين.

  • الخطابي
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 00:02

    اضافه لما قاله الاخ صاحب التعليق 25 واهديه هذه المعلومه قامت الجامعه الامريكيه لكرة القدم مؤخرا بمنع الاطفال الذين يتعلمون كرة القدم في المدارس الكرويه بضرب الكرة بالراس حتى يصلو سن متقدمه .مخافه تاثر الدماغ .

  • abdo
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 00:59

    نعم كاام الدكتور غي محله انا كنت مكتءبا ثم دهبت للطبيب. كنت اتناول الوصفة باحترام وانتضام و ضبط التوقيت والحمد لله تعافيت ولله الحمد

  • ابتسامة في ضل الاكتئاب
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 21:09

    مرض الاكتئاب مرض صعب جدا لا يحس به الا من جربه مند اربع سنوات مضت اصبت بهدا المرض ، لم اكن على دراية به ولم اعلم يوما ان هدا المرض موجود ، اتدكر انني دخلت الى المنزل على السابعة والنصف مساء بعد يوم من العمل. لاجد نفسي ابكي في غرفتي بلا اي سبب يدكر ، عندما وصل وقت النوم لم استطع النوم ،احسست بان راسي ينفجر من كثرة الافكار العشوائية ،وكان راسي انفصم اصبح لدي احد في راسي يكلمني ، ومن ثم بدات المعاناة اصبت بنوبات الخوف ، والوساوس ، فقدت عملي ، زوجي طلقني بسبب انقطاعي عن العمل المهم عداب لا يعلمه الا الله سبحانه ، فقدت شهية الاكل ، اصبحت لا انام ، لا اهتم بنفسي لا استحم ، لا انظف نفسي المهم وصلت الى درجة من الجنون ، افكار الانتحار و القتل تراودني صباح مساء ، صراحة ملادي الوحيد في ضل هدا العداب هو الدواء و النوم تقريبا انام حتى وقت العصر ، والدعاء الخالص لله بالفرج ، الحمد لله اليوم وبعد اربع سنوات من المرض احس بتحسن ملحوظ الفضل يرجع لله سبحانه ، مساعدة الوالدة ، والدواء ، اتمنى الشفاء لكل مريض. << ان بعد العسر يسرا>>.

  • حنان
    السبت 24 دجنبر 2016 - 01:08

    أشكرك أخي على هذه اىت صيحات وجزاك الله خيرا
    المرجوة منكم يا اخوة أن تدلني على محلى نفساني ب مدينة وجدة

  • KHALID SAFWAT
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 18:39

    لأول مرة منذ ان بدأت القراءة عن مرضى الإكتئاب التى اشعر فيها وكأن كاتب الموضوع قد وضع قلبه محل قلبى لقد وصف كل ما اشعر به حرفيا وما اجاهد من اجل ان اوصله لمن حولى حقا لك جزيل الشكر .
    ولكن للأسف وبعد كل هذا تجد من يقول ان جميع المرضى النفسيين هم من لايصلون الفجر فى جماعة عذرا فأنت لم تجرب المرض النفسى يوما ولا تعلم عنه شيئا

  • حمزة
    الخميس 17 ماي 2018 - 21:21

    الاكتئاب مرض الكافر حتى لو كان مسلم بالاسم او الوراثة
    فسنن الله لا تتغير
    اسباب الاكتئاب النفاق , الشرك , البخل , الكذب على النفس , اتباع الهوى
    و الاكتئاب عذاب من الله و للكافرين عذاب اليم
    الاكتئاب لا يعالج بالادوية و الادوية و ادوية الاكتئاب تستنزف طاقة المستقبل و المصير و الاولاد .
    الاكتئاب اعمال العقل و اغقال القلب عن ذكر الله
    الاكتئاب رجس وقفل القلب
    الاكتئاب تعلق و سجن العقل

  • ماضي
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 20:07

    الاكتئاب هو عدم الرضى بحكم الله عدم اليقين بان ما اصابك لم يكن ليخطئك الندم الشديد علي قرار مصيري دون ان تفوض امرك لله لو دقق كل مريض لوجد انه قد نسى اوتناسى الخالق وحكمته في شؤن العباد مما تسبب في اجهاد الدماغ ولخبطة كيمياءه– والعلاج في تقوية العقيدة ورضى بالقدر شره وحيره وتفويض الامر لله وعدم تعظيم هده الدنيا الفانيه وحسب تجربتي الشخصية اعتقد ان لشياطين يد في احدات هدا المرض ولدلك اصيكم بكترة تلاوة القرأن والادكار والله اعلم

  • Youssra
    الإثنين 7 يناير 2019 - 01:06

    أن مريضة بالإكتأب أريد أن أخرج من هده الحل لا أعرف مذا أفعل……؟

  • Soukaina
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:58

    انا اعاني من الاكتآب لخمس سنوات و ظروفي قاسية الوالد يطلب مني ان انسى المرض و ان اعيش بدون دواء و يرغم علي الدراسة و انا لا اقدر اجد صعوبة ليس هناك تحسن اتألم كل يوم

  • مجرب المرض
    السبت 20 أبريل 2019 - 00:29

    انا اصبت بهذا المرض في مراحل عمريه مختلفه منذ الطفوله وانا ابكي واضخم الاامرو حتى كبرت واصابني المرض وكان اكتئاب مع وسواس قهري لم اعلم اني مريض نفسي الى بعد مضي سنه من الطلاع والبحث وتعالجت باالدويه في البديه تحسنت وقطعت العلاج وانتكست حالتي وها انا اتعالج. واتمنى من الله الشفاء
    الذي يقول نقص في الايمان والصلاه هل فكرت لماذا الطفل يصاب وهو طفل كانت تسمر الاعرض في طفولتي لوقت قصير واتشافاء بدون ادويه وارجع طبيعي ولم يشخصو اهلي مرضي ولكن اتذكر كل مراحل حياتي التي اصيبت فيها وكان الحالة
    تكون متوسط الاكتئاب مع وسواس اما الاصابه الاخيره فكانت اشد بكثير وصل بي الاكتئاب والوسواس الى عدم الاستمتاع والحركه حتى اني اصبحت لا اعرف من انا

  • محروق عبد الوهاب
    الإثنين 12 غشت 2019 - 15:36

    اخواني الطب النفسي هدا ابتكار الغرب نحن كمسلمون لانعرف ولم نشهد حتي في تاريخ الاسلام علي نوعية هدا الطب نحن نعرف ان النفس في الاسلام هي لمن افلح في تزكيتها او خاب فدساها .ولهدا اوصي اخواني بدكر الله قياما وقعودا حتي ياتيكم اليقين .واليقين لن يناله الا الصابرين والداكرين والمستغفرين اصبرو .اخواني لن تجده في الايام الاولي او ربما في الاشهر الاولي لاكن كن علي يقين ان الفرج قادم ولاتقنطو من رحمة الله .وسيمتعنا واياكم المتاع الحسن .ان شاء الله .الدكر عضمة لايعرفها الا من عاش في دكر الله وشفانا الله وشفي كل مرضي المسلمين اللهم آمين

  • ابويونس
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 12:57

    ماهو دواء علاج انخفاض السيروتونين وكذا دواء علاج انخفاض النورادرينالين

  • فاطمة
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 14:15

    أنا أيضا أعاني من الاكتءاب
    المرجو لمن يعرف معالج نفسي بمكناس أن يدلني عليه جزاه الله خيرا,

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين