24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/02/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3206:5712:4515:5318:2519:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تقضي العودة الإفريقية للمغرب على حلم "الاتحاد المغاربي"؟
  1. الركود الاقتصادي يخرج احتجاجا إلى الشارع بأكادير (5.00)

  2. منبر أمريكيّ: الراحل الحسن الثاني أنعش صناعة الخمور بالمغرب (5.00)

  3. الصعود إلى جبل توبقال .. ضريح "الجن شمهروش" ورحلة البغال (5.00)

  4. تأخر تشكيل الحكومة (5.00)

  5. أيت عبدي .. قبائل حاربت ربقة الاستعمار وكبلها "بؤس الاستقلال" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | المغرب يقتني سفينة للبحث في علوم المحيطات بـ46 مليار سنتيم

المغرب يقتني سفينة للبحث في علوم المحيطات بـ46 مليار سنتيم

المغرب يقتني سفينة للبحث في علوم المحيطات بـ46 مليار سنتيم

في إطار الجهود المبذولة لتطوير قطاع الصيد البحري المغربي، سيحصل المغرب على سفينة أبحاث من الجيل الجديد، سيهمّ مجال نشاطها علم المحيطات، وقياس الأعماق، والصيد بشباك الجر، والمسح بالصدى.

وتبلغ قيمة السفينة 467 مليون درهم (46 مليارا و700 مليون سنتيم)، وسيتم اقتناؤها بعدما حصل المكتب الوطني للبحث في الصيد البحري مؤخرا على قرض ياباني.

وحسب المعطيات المقدمة من طرف المكتب الوطني للصيد البحري، فإن السفينة ستجهز بأحدث التقنيات المستجدة في القياسات الأوقيانوغرافية، والمسح الصوتي للأعماق، والمسح بالصدى للموارد البحرية، وكذلك الصيد بالجر.

وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، شدد، في ندوة صحافية على هامش افتتاح معرض "أليوتيس" المقام بأكادير، على أهمية البحث العلمي لتطوير قطاع الصيد البحري، والذي يندرج ضمن الإستراتيجية الوطنية "أليوتيس 2020".

أما المكتب الوطني للبحث في الصيد البحري فقد اعتبر أن سفينة الأبحاث العلمية في علوم المحيطات "ستفتح آفاقا جديدة أمامه للشراكة في مجال التعاون الجهوي والدولي في ما يخص البحث في علم المحيطات والصيد البحري".

ومن المنتظر أن يتسلَّم المكتب الوطني للصيد البحري السفينة العلمية سنة 2021؛ ويبلغ طولها 48 مترا، وعرضها 11 مترا، وتصل قدرتها الاستيعابية إلى 15 شخصا، وتتمتع بقدرة صَيْد بالجر في حدود 1500 متر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - أغاديري من المانيا الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:09
أرباح السفينة تذهب إلى اللوبي الخطير بالمغرب التماسيح والعفاريت والقرض اليباني يدفعه الشعب المغربي. . لا قل ولا أكثر في الموضوع.
2 - Rayan الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:13
دائما نقتني، و لماذا لا نصنع نحن سفننا
3 - عصـــــــــام المرادي الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:17
لو كنتم استثمرتم هذه الأموال في التعليم، وفكرتم في انتاج جيلا يصنع كل

ما يحتاجه المجتمع لكان أفضل.

على كل حال أعانكم الله لما فيه خير البلاد والعباد.
4 - دينصور الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:17
اخنوش له الفضل في تطوير القطاع الفلاحي والصيد البحري لبلادنا وهذا لا يخفى على احد مزيدا من العمل وفقكم الله
5 - الطنز البنفسجي الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:17
ماغاديش نناقش الثمن ديالها حيث ماعارفش القدرات ديالها واش كدير وممكن تستاهل الثمن..
للي غادي نناقش هو .. وااااااعباد الله راه الحوت غالي بزاااااف وعيينا من السردين والشرن وريحة الميرلا..
جاتتي البكية مللي كنشوف التصاور ديال المعرض وسالو ريوقي.. ماعرفتش حتى اسميت هاداك الويل.
واااسي اخنوش راه بغينا شوية نتبرعو بخيرات بلادنا..
البطاطا والسردين.
6 - احمد عجمي الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:18
ويستمر مسلسل القروض لشراء تجهيزات تافهة
في حين يمكن ان يستعمل هذا المال لتشييد بعض المدارس من اجل جييل قادر على مواكبة تطور العصر
7 - فريكس الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:19
اللي حرتو الجمل دكو..............بشاخ 46 مليار قرض ياباني. وأين هي ثروة تصدير السمك.؟؟؟؟
8 - صابر الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:24
قرض ياباني .والسي اخنوش وزارتو معدومة .الله يعطينا وجاهكم.
9 - khalidossr الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:29
الزواق على الخوا الخاوي . هدا هوا دبا العكر على الخنونة
10 - محمود الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:30
ولكن شكون المستفيد الأول واش الشعب أو الاتحاد الأوروبي
11 - عبد الله الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:31
بقا ليهوم غير المحيطات يشوفو الناس مالقيين حتى الجهد يشريو السردين،، هاد 46 مليار عاونو بيها دوك الصيادين الفقراء لي عندهوم قوارب ديال يامات الإستعمار،، لعكر على الخنونة
12 - Blal الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:31
واخا السفينة ها هي ولو من جيوبنا والعلماء نجيبوهم حتى هما من الخارج?ههههه قال ليك السفينة .....!!! باز الله يلعن اللي ما يحشم وخلاص.
13 - ahmed الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:32
وستكون في خدمة محتكري اعالي البحار.
اما المواطن فيقرأ الاخبار و يضيع الوقت في الانتظار.
14 - يوسف الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:32
ههههههه المغاربة سيأكلون من الاسماك النادرة
15 - مول السردين الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:33
من يستفيد من أسماك البحر سيستفيد من السفينة.أما المواطن حتى السردين غلى عليه .حسبنا الله ونعم الوكيل
16 - simo الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:34
ما نتمناه هو أن تكون بفائدة للوطن عوض أن يتم إقتناؤها وتدشينها في حفل تحضره الشخصيات وربما سيدعي الإعلام المغربي أنها من صنع المغرب. وستتعطل كباقي المشاريع التي لم تكتمل وستصبح خردة في البحر لعدم وجود قطع الغيار. وهذا ما لا نحبه.
17 - همام الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:36
اش خاصك العريان خاصني خاتم امولاي
18 - أبو يسرى الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:37
ما فهمنا والو. الشعب المغربي عريان خاصو التوظيف والتطبيب وتحسين وضعية المستشفيات وتجهيزها بالكوادر المناسبة وتحسين وضعية التعليم وتوفير الظروف الملائمة الكريمة لرجل التعليم وزيد وزيد. لفلوس كيضيعوهوم في مالا يفيد ثم لاش هاد القروض لي هلكتونا بها علاش حنا ما عندناش لفلوس!!
19 - Omar الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:38
قهرتوا المغاربة بالكرديات كولشي كريدي
20 - Awediii الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:38
أ ودي بحثو غي فأعماق الأحياء و الأزقة و الكاريانات ديال بلادنا غادي تكتشفو العجب العجاب لي مكاينش فالبحر
21 - Rachid الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:38
أين علماء علم البحار؟هل نستوردهم من أمريكا واليابان وروسيا وفرنسا وبريطانيا وحتى من اسرائل!!!!؟عجبا ...عجبا....أين البحث العلمي وكم ننفق عليه لكي نتحدث عن العلم والعلماء عجبا...عجبا
22 - abdel الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:40
أخنوش كل ما دور تلقاه راهم إوجدوه لشعب باش إولي رئيس حكومة ههههه
23 - abdo الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:41
يقتنون باسم الشعب ويعملون لصالح اللوبيات الاقتصادية .هذا هو القرض المدمر لمستقبل الشعوب ...
24 - لله يا سفينة فين غاديا بنا الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:44
السفينة ب (46 مليارا و700 مليون سنتيم)، شحال دايرة من ريال؟ واعليها وزيرة الماء قالت زوج فرنك، مكاينة كبدة على المال العام، المهم ملي السفينة ما توصل ت 2021 كون هيل فرقتو هد لملاير على الموظفين لبساط، ولا دوك المعطلين لا تمشي تغرق السفينة ونبقاو لا لحمار لا سبعة فرنك.
25 - جواد الفريوي الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:45
هاد اليوتيس أسي أخنوش دارو المغرب باش يطور قطاع الصيد البحري ونصدرو التجربة المغربية للخارج اعني دول الجنوب خاصة ،ماشي باش يصدرو لينا قز ديرة ب 46مليار.كان بالأحرى عليكم يتم تأسيس شركة تصنع مثل هاد السفن وأخا تكون ناقصة جودة نقطة بنقطة تيحمل البحر
26 - با بو الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:51
مبروك سفينة ابحاث فضائيةعفوا ابحاث المحيط.اظن انها لن تظيف شيئ فالابحاث عند اهلها في امريكا واوروبا وغيرها .
انها مجردفكرة اخرى لتهريب الاموال الى البنوك الغربية والشعب يعاني.
هذه الخردة ستكون ديكورا لألتقاط الصور وتزيين الشاشات
ان كل اسرا ر المحيطات اصبحت موثقة عند الدول الرائدة في هذا الميدان وهي حكرا لهم هم فقط
27 - الاحمق الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:53
مبروك علينا. اخنوش يقتني سفينة نوح عليه السلام ب 46 مليار.
28 - جبيلو الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:53
شحال قدنا منستوردو!؟ نستورد القمح، والاجهزة الالكترونية من هواتف وحواسيب وتلفزيونات، وسيارات، وحافلات، والسفن،والياختات، والمحروقات، والصناعات العسكرية من طائرات ودبابات واسلحة خفيفة، كما نستورد الادوات المدرسية والتجهيزات المتعلقة بالتشييد والبناء... يعني اننا نستورد كل شيء من الابرة الى الطائرة!! باش غدي نتقدموا بتجارة الخضر والفواكه والسمك!!! لبغيت تشري طائرة ركاب من الحجم الكبير كم يلزمك من حاويات الخضر والفواكه والسمك!!!
والنتيجة بالنسبة للسفينة المذكورة في المقال لن يستفيد منها الا التماسيح الذين يملكون سفن ورخص الصيد اما نحن فالطون والسردين والشرن وغالي علينا عزاؤنا واحد يالمغاربة
29 - نجية الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:54
2 بحور الشعب لا يستفد من ثروته السمكية فكيف سيستفيد من صيد في المحيطات هكذا تكبر ثروة المافيا الميليونير وسكان أعالي الجبال يعلنون الجوع و البرد و العزلة أظن أننا رجعنا لزمن طحن وشوف و سكت لك الله يا بلدي
30 - abdel الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:55
أناس يقتنون وأناس بتعاليقهم التافهة يدمرون
31 - oyfri الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:56
المغرب ليس دولة والدليل انهم يفعلون ما يشاؤون دون ان ينضرو ال المواطن هده القراراة لاتناقش في البرلمان 47 مليار يمكن ان نصنع مغربا اخر
32 - Maghrebona الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:56
من المهم ان تستعمل من اجل الصلح العام لان القرض سيدفع انشاء الله من المال العام و شكرا
33 - مغربي الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:57
كنت أتمنى لو تم اقتناء باخرة لصيد كل الفاسدين و سارقي المال العام،الشعب غارق في الفقر والجهل والأمراض النفسية،والفاسدين وناهبي المال العام أمثال هذا الشخص الذي يظهر في الصورة،يتفنون في اختلاس وسرقة أموال الشعب بكل حرية وثقة في النفس.إنه المغرب الجديد بل إنهم سراق و مجرمي العهد الجديد.الكذب على الشعب كل يوم،السؤال الذي يطرح من يحمي هؤلاء؟هل مجرد تناول وجبة إفطار مع الملك خلال شهر رمضان تمنح البعض كل هذه القوة والجبروت؟!!!!!!لك الله يا وطن وَيَا مواطن.
34 - الضحك على الذقون الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:03
46 مليار شحال نبنيو بها من معامل اشركات كلشي اخدم وادير لباس نوليو بحال نرويج اسويد اعاد اكون عندنا العقل والامكانيات احنا نصوبوا الطيارات أ السواريخ أ السفن ترى من المستفيد من عيش المغاربة في الحضيض. يلزمنا عقول تريد المجد لهذا البلد .
35 - molhid الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:03
يغرقون المغرب في الكريدي بعد قرض الصين الان اليابان وصندوق النقض الدولي من جهة اخرى والشعب من يدفع الثمن لان
36 - المعقول الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:03
انا اطالب البيديجيين ان يلقوا لنا ارض ندفن فيها موتانا وكفى .اما ان يفكروا في حماية بيئتنا الطبيعية عبر دراسة علمية هذا من باب المستحيلات لانهم لن يصلوا الى الرؤيا الاستراتيجية التي يتوفر عليها الاطر العاملة بقرب جلالة الملك ايده الله.
37 - سفينة سيدنا نوح الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:04
لا أفهم لماذا المغاربة دائما يناقشون الثمن قبل الجودة، ويتدخلون في الأجور المرتفعة مقبل المردودية، هذه السفينة ذات تكنلوجية جد متطورة لها نظام معلوماتي دقيق، تتمكن من رصد المواطنين فالبر والبحر والجو، وتتمكن من جمع الثروة السمكية الوطنية بدون توجيه بشري، خبرتها الإحصائية للساكنة تمكنها من معرفة نصيب كل فرد، بعد هذا تخرج من البحر فتدخل في المدن والقرى زنكة زنكة دار دار فرد فرد، ثم تقول باليابانية إلى اللقاء شكرا سأعود إليكم بسلام.
38 - winarus الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:04
ماذا لو أن تستثمر كل هذا المال والمال المهرجانات في التعليم والصحة ...???
39 - مهاجر الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:05
ta commission s'elève à combien?soyons honnete
40 - Ezzidi Khalil الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:12
Je remercie votre bienveillance de votre attribution,
41 - محمد الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:13
فينما كانت شي خردة عندهم شايطة ، أومابقا عندهم غرض بها ، تايبيعوها لينا ، أو بثمن خيالي .... إيوا على الشعب أن ينتظر الزيادة في كل شيء ، وخاصة في المواد الغدائية ، وفواتر الكهرماء وغيرها لاستخلاص الديون.....
42 - Koyote الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:17
لماذا لا يتم استثمار هذه الأموال في إنشاء محطات لتنقية المياه العادمة قبل إلقائها في البحر، مع ضرورة احترام الراحة البيولوجية وبهذا نساهم في الحفاظ على ثروتنا السمكية؟
43 - معلقة الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:18
المغرب تي شبع شعبو عاد يبان ليه اﻻبحات بحتو بعدا ف المعيشة عاد بحتو فالمحيطات
44 - المزابي الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:21
صورة أخرى من تبذير المال العام و وسيلة اخرى للاختلاس الفاضح. ممكن لعشر هذا المبلغ ان نستثمره في التنمية البشرية من تعليم وبحث تقني و صناعي. اليابنيون ليسوا بأذكى من المغاربة لكن للاسف مصائبنا في مسؤولين حكوميين لم يقدموا للوطن الا التخلف و التبعية. لقد صح الآسيوي عنما قال: لا تعطيني سمكا، لكن علمني كيف أصطاد.
45 - khallid الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:22
الى كانت هاد السفينة ماغدي توجد حتى 2021 اشمن ابحات .يعني حتي الاسطول الاوربي غادي اكون استنزف الثروات السمكية .اوديك الساعة غادي نستعمل هاده في امور اخرى
46 - من كوكب اخر الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:25
علاش ميجيبهاش السي اخنوش من ماله الخاص حيت في الاخير هو المستفيد الاول
47 - حسن الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:27
مستوى التعليم واببحت في بلادنا يتدهور يوما بعد يوم.
بالتعليم تسموا الأمم
48 - mustafa الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:41
القوي ياكل الضعيف وهكا غاديا الامور من زمان ولي دوا البراميل المتفجرة تسكتو!
49 - الطاهر الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:41
متى سنسمع ان المغرب يصنع سفينة للبحث في علوم المحيطات بـ46 مليار سنتيم?????????????
50 - اسماعيل الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:43
كل مافي الامر ان اليابان اهدت السفينة للمغرب .والشعب سيدفع ثمنها ﻷخنوش واصحابه الكرام . هه
سرقة راقية
51 - Abdelmoula-DZ الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:53
يشتري السفينة للبحث ويكري سفن نقل المسافرين من الشركات الاجنبية بالدوفيز، المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي لا يملك بواخر نقل المسافرين في العالم.هههههههههههخ
52 - خليل هولاندا الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:57
لا يمكن لنا نحن العرب ان نصنع السفن المتطورة
فالأستراد هو غايتنا فإذا صنعنا نحن فالغرب قد يحرم من العيش وهذا لن يقبله الان
سنبقى هكذا الى ان برت الله الارض ومن عليها
ايه اسي فالتعليم أساس التطور لكن تعليمنا رحمه الله
الانسان مازال لم يشبع نرى العرب يبدرون المال وينفذونه على أشياء تائه بناء الفيلات والشوة والسمنة
53 - Md bihi الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:04
هي بادرة حسنة ومحمودة شريطة ان يكون وراءها بحث وتحري في ثمن صفقتها أم نفخ فيه, ويعم نفعها الجميع ، لا أن يستفيذ منها أخطبوط صيد أعالي البحار وحدهم بمعاملهم العائمة التي لا تدر ولا تبقي على أصغر سمكة، تجرف قاع المحيطات بشباك ممنوعة تأتي على اﻷخضر واليابس ، وأرباحهم تذهب مباشرة في حساباتهم بالبنوك الخارجية ، حتى إذا عادوا إلى الموانئ سالمين غانمين، يعودون بقليل أسماك مما عافه زبناؤهم في أوروبا واليابان ويبيعونها لنا بأثمان لا قدرة لنا عليها رغم 3500 كم من طول مسافة البحرين التي أنعم الله بها على هذه البلاد .
54 - مغربي الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:05
خاصهم اكريو العلماء مع الباخيرة عييييينا من تصاور في الجرائد والتليفيزيونات خاصنا العلم التقرى في المؤسسات التعليمية هذا هو الصح حنا كانعرفو غير نستوردو باش نصنعو لا أشياء تافهة نستوردوها من الصين إبرة الخياطة كانستوردوها في 2017 اللي تختارعات في عهد سيدنا نوح الباخرة اوا بزاف هادشي
55 - مزابي الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:20
بقات لينا السفينة
وعباد الله المواطن كيتوفى بالفقر اهوما تيقول لك سفينة
56 - السيمو الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:24
لمادا لا نصنع وننتج عوض الإستيراد من الخارج ؟
57 - مغرب البؤساء الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:29
مذا قدم أخنوش للمغرب رغم ان أمواله كدسها على حساب الكادحين البؤساء في هذا الوطن.. وليس من استثمارات خارجية؟؟
ولماذا لم يقتني أخنوش هذه الباخرة من ماله الخاص وهو الملياردير الفاحش الثراء؟؟ وشراء هذه الباخرة الباهظة الثمن لن يكلفه ولو 10% من ثروته.
ماذا فعل لتضعواد صورته كأنه هو من اقتناها وليس المغرب؟؟
58 - ابووئام الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:31
ما الفائدة من مثل هذه السفن اذا لم يكن المواطن المغربي يستفيد من خيرات بره وبحره؟واما نشتري سفينة بثمن غال ويستفيد منها الغير، فلا حاجة لنا بها!!!!!!!!!
59 - مغترب الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:41
46 مليار تكفي لشراء مليون سفينة من الاغنام والماعز وكل الدواب ومليون طن واكثر من الاغطية والمانطات لمن يموتون من البرد باعالي الجبال ولمن تنزل عليهم الامطار بالبراريك ودور الصفيح.
حينما نهتم بمن بالبر حينها فقط فلنفكر في البحر وزيادة مدخول لوبيات البحار من خدام الدولة
قالوا الفيل ناقصاه فيلة,مللنا من سوء التدبير هاذا
60 - Omar الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:46
شراء السفينة كريدي تنظيم المعرض كريدي فالآخر يجمع حوايجو البلاد الوعارة تستقبل والشعب يبق لاسق فيه الكريدي ديالو اللي غادي يتزاد اليوم حتى هوعليه كريدي والي ف2020 حتى هو
61 - Pedro الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:52
Ca c' est ce qu' on appelle en francais :" mettre la charrue avant les boeufs."
62 - Rifland الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:56
ها هي السفينة و الباحثين فين هما ??? و لنفرض كاين الباحثين شنو يكتشفوا مثلا ??? جثث الحراكة في السواحل مثلا ?
63 - انفجار قريب الجمعة 17 فبراير 2017 - 20:19
كيف جمع تلك الثروة التي لا تعد و لا تحصى؟؟؟
اللي مكيعرفوش الشعب المغربي هو ان السي اخنوش يسكن في اروبا و عنده طاءرة خاصة كتجيبو في الصباح او كتديه في المساء يعني معرفشي الشعب اشنو ناقصوا او هادشي علاش عيجبلهم ديك السفينة كيجبلوا الله كلشي عايش او مبرع بحالوا او منقصانا غير ديك السفينة
المهم الطجين المغربي كيغلي او فاي لحظة يقدر اتحرق
64 - MOUSSIBATOUNNE الجمعة 17 فبراير 2017 - 20:22
لو صرفنا هذه الاموال الضائعة في بناء مدارس ومستشفيات ومراكز للتكوين لكونا جيلا مثقفا وعالما يمكن ان يصنع لنا السفينة و الطائرة...ووو...لكن لقوة بلادة وانانية وجهل المسؤول فنحن مستمرون في استنزاف خيرات البلاد وضياع الاجيال حاملة مشعل التقدم والرقي...
65 - سوسي حر الجمعة 17 فبراير 2017 - 20:24
كان الأجدر بناء المدارس وإصلاح أوضاع أغلب المستشفيات بكل تلك الأموال لكي يستفيد الشعب اما البحر يستفيد منه اخنوش ومن هوا على شاكلته اما الشعب يشتري السردين باتمنة التى يباع بها في فرنسا
66 - عبد الواحد الجمعة 17 فبراير 2017 - 20:27
لا شيىء ينجز بدون اقتراض ....
(( لي عاش اخلص ...))
67 - عبد الفتاح الجمعة 17 فبراير 2017 - 20:28
السلام عليكم. حنا تنشوفو وكنعلقو على هاد الأموال أو منين جات اوفين غادة لي خص هو المحاسبة و إشراك ممتلين من الشعب معروفين بالنزاهة والتقة في كل التعاملات في جميع الميادين والمجلات التي تهم الشعب والازدهار الاقتصاديي والاجتماعي للمملكة المغربية أو باركا علينا من الكلام الفارغ أو خصنا نديرو يد فيد باش تتقوا بلادنا أو خاصنا نعطيو أهمية كبيرة للتعليم لأنه قاطرة وبوابة ازدهار ونهضة الشعوب وشكرا لمن ساهم في ازدهار المغرب الحبيب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
68 - رشيد الجمعة 17 فبراير 2017 - 20:43
آش خاصك أ العريان . خاصني خاتم. طورنا البحث العلمي حتى في المغرب ( الأرض) و لم يتبقى لنا إلا البحث العلمي في البحار . يتضاهرون بأن الخزينة فارغة و الزيادات تتوالى و في اﻷخير يتم شراء ما لا جدوى منه. وإن غدا لناظره لقريب. سنرى أي بحث علمي في البحار. فغالبية البحث العلمي الذي تتوفر عليه المملكة هو عبارة عن أعمال معادة أو لا جدوى منها.
69 - Omar33 الجمعة 17 فبراير 2017 - 20:46
Il nous faut une Monarchie Parlementaire

Vive Nabila Mounib
70 - الصريح الجمعة 17 فبراير 2017 - 21:01
كثيرا ما قرات ان المغرب لا يوفر سوى 0.5 في المائة من ميزانية الدولة للبحث العلمي ولما اقتنى سفينة علمية مجهزة باحدث الوسائل لدراسة محيطاتنا الهائلة قصد تحديد ثرواتنا السمكية وطريقة عيش الاسماك ومكان تواجدها وحمايتها من النهب تقوم القيامة وتقعد. هذا ناجم عن جهل لذى شبيحة البيديجي لسبب بسيط هو ان السيد اخنوش يقفز بالبلد الى الامام ولم يرضى ان يخضع لرئيس حكومة ليس في المستوى وانتهى الكلام.
انا في انتظار ديسليكاتكم لاقفز من مكاني فرحا لان كلامي يفقدكم الصواب يا عديمي العقل.
71 - casa الجمعة 17 فبراير 2017 - 21:13
وفي أي زمان سنسمع الماليير تصرف على الشعب المغلوب على أمره
72 - tanger 1 الجمعة 17 فبراير 2017 - 21:37
اريد ان اعرف من الرجل الواقف بجانب اخنوش ؟؟
73 - الحقيقة الجمعة 17 فبراير 2017 - 21:38
عجبا كيف تبكون على مبلغ 46 مليون دولار الذي يعتبر زهيدا نسبيا في ميدان مثل هذا الذي يمزج بين الملاحة والبحث العلمي المتطور. فالجزائر لها مدرسة عليا لعلم البحار تملك مثل هذه السفينة كما لها من جهة أخرى حاملة طائرات بقيمة 2 مليار دولار أي ما يعادل 43 سفينة من هذا النوع.
74 - الاطلسي الجمعة 17 فبراير 2017 - 21:54
واش اكتشفتو اليابسة بقا لكم غير لبحر....واش اكتشفتوا شحال هما سكان المغرب اولا مزال....راه ناس عايشين في الاطلس مداخلنش في التاريخ...
75 - مصطفي ألمانيا ☝ الجمعة 17 فبراير 2017 - 22:06
اشنو خاصك العريان خاتم امولاي
لا حول ولا قوة الا بالله
76 - العبدي الجمعة 17 فبراير 2017 - 22:21
المسالة ليست فى اقتناء السفن .للبحث للاغاتة المشكل فى التموين من مازوط و زبت و فيلترات و قطع الغيار و شيفون و ووو . مواد كل ياخد نصيبه منها ابتداء من المازوط و تبقى نفس المراكب راسية فى الموانئ دون شغل و طاقم يحضر او ﻻ يحضر ليس مهم .و هدا عو الخلل و ما زال قائما و كم من مركب بقي راسيا حتى شاخ دون اصﻻح و بعض الموانئ شاهدة على دلك الى حد الساعة .يجب على المسؤولين ان يتقوا الله فى هده الاموال الباهضة التى تشترى بها مراكب للدولة دون صيانتها و استخدامها فى مهامها الموكولة لها بامانة .
77 - أحمد ت الجمعة 17 فبراير 2017 - 22:40
علم المحيطات؟ آش دانا، حنا ما شبعنا حتى الحوت.
78 - من ازيلال الجمعة 17 فبراير 2017 - 22:41
نفترض اننا حصلنا على نتائج الأبحاث....... بماذا ستفيد الشعب......
79 - Jad الجمعة 17 فبراير 2017 - 23:04
انا من اشخاس الميدان اعمل قبطان الصيد للاسف المخزون السمكي يستفيد منه دوي النفود والغرب احنا ناخد السرديل ب 15 درهم حرام لا حولة ولا قوة اما اصحاب الميدان فهم كالعبيد لا حقوق لديهم دعيناكم الله
80 - وحدوي الجمعة 17 فبراير 2017 - 23:29
واش المغاربة مازال ماستوعبو المثل الصيبني:
لاتعطيني سمكة بل علمني كيف اصطادها
81 - الشعب مطحون مع الحوت السبت 18 فبراير 2017 - 00:02
الشعب يموت بالفقر والحرمان ومغلوب على حاله ..سفينة ب667 مليون درهما من مال العام لتقوية وتعميق استنزاف الثروات البحرية ..بلاد من الدول الاولى عالميا في السمكية والشعب محروم من اكله وحتى تذوقه..
الثروة السمكية بكل اشكالها الوطنية تدهب الى بطون المفترسين الرسمي سواء التناول اليومي او التصدير ليتحول الى عملة صعبة لتنتهي في المطاف الى البنوك السويسرية والبانامية...الفقير السردين ب 20 درهما وفين لقاه يكلوا..

...الشعب مطحون مع الحوت ...!...الله ارحم سي محسين
82 - Mina السبت 18 فبراير 2017 - 05:06
هذه الصفقة تذكرني بالشيباني الذي اقتنى سيارات الدفع الرباعيTouareg في أفقر منطقة بالمغرب مدعيا أنها من أجل الإهتمام بالسكان ههه وهذه السفينة بلا شك ستخدم مصالح اللوبيات وعلى رأسهم أختوش الذي بدل أن يستقيل على إثر فضيحة "طحن مّو"الصادمة ،أخذه معه الملك في جولة في إفريقيا، وها هو الآن شخصية الحكومة الأول الذي لم تستطع ولم تجد معه تعاويذ بنكيران سبيلا، لك الله يا شعب بلادي، يسرقون باسمك وعلى ذمتك، ولا من مراقب ولا حسيب ! الى متى هذا الإستخفاف بهذا الشعب المغبون، وكم يلزمه من صبر وإيمان من العدالة الإلاهية التي لا تظهر!
83 - ميمون السبت 18 فبراير 2017 - 07:40
علاش مبغتوش تستوعبو ان التقدم يستدعي التضحية و الصبر . أشياء كتيرة تتم معارضتها فتموت في مهدها و بعد مدة يتضح اننا اغفلناها عليكم ان تفهموا ان لكل شيء استراتيجية من اجل بلوغ الهدف و الهدف هو الرقي بالبلاد و العباد
84 - مهاجر سابق السبت 18 فبراير 2017 - 07:49
بصدق منذ مجيئ اخنوش الفساد في الفلاحة والملاحة لماذا هذه السفينة وعقول الابحاث العلمية غي البحر لا يعرفون السباحة وليس لهم خرائط المصاييد شمالا ووسطا وجنوبا هناك بتخرة الشريف الادريسي للبحث العلمي لم تخرج منذ سنين هناك بواخر الانقاذ معطلة ومربرطة بالموانئ هناك بواخر توتكوين المهني البحري لم تتحرك واطلبة يتدربون فوق ظهر الب واخر الوطنية لاصحابها المجهزين ثم 46 مليار تضاف منها الي شركة افريقبا واكوا الخنوشية. اخنوش اصبح يتلاعب بالشعب المغربي لم ولن يحلم بالحكومة.
85 - ندير السبت 18 فبراير 2017 - 08:26
هذا المشروع مهم يفتح آفاق جيل من الباحثين المغاربة لكن قيمة المشروع ليست أولوية في احتياجاتنا الضرورية
86 - موكا السبت 18 فبراير 2017 - 16:00
كان بالاحرى شراء سفينة تبحت في علوم الفقر
87 - هاشم السبت 18 فبراير 2017 - 16:10
وزارة البحار والمحيطات والقيد البحري الكندية بدأت تقلل من إستعمال مثل هذه السفينة لأن كلفة تشغيلها جد مرتفع. كندا بدأت تشغيل غواصات صغيرة مسيرة من بعد ومجهزة باحدث التقنيات لمسح اعماق البحار ودراسة التلوث وتقلبات درجات الحرارة وتأثيرها على الثورة السمكية. أخنوش درس في كندا وهو يعلم مدا تقدم هذاالبلد لماذا لا يتصل بالزار العنية هنا لمعرفة المستجدات في هذا المجال?
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.