دارسة تتوقع متوسط أعمار يفوق 90 عاما

دارسة تتوقع متوسط أعمار يفوق 90 عاما
الأربعاء 22 فبراير 2017 - 09:55

توقع باحثون من بريطانيا أن يرتفع متوسط أعمار الناس في الدول الصناعية عام 2030 إلى أكثر من 90 عاما.

وكان بعض الباحثين يشككون، مطلع القرن الجاري، في إمكانية بلوغ متوسط أعمار الناس هذا السن بعد 30 عاما من بدء القرن الحادي والعشرين.

كما تبرهن الدراسة، التي قام بها باحثون تحت إشراف فاسيليس كونتيس من كلية لندن الملكية، على أن الهوة بين الرجال والنساء فيما يتعلق بمتوسط الأعمار ستتقلص.

واستند الباحثون في دراستهم، التي نشرت نتائجها في مجلة “لانسيت” العلمية، إلى بيانات من 35 دولة من بينها ألمانيا.

واعتمد الباحثون في حساباتهم على نموذج إحصائي وعلى بيانات المواليد والوفيات لمنظمة الصحة العالمية في حساب متوسط الأعمار في الدول الصناعية في المستقبل وخلص الباحثون من خلال ذلك إلى أنه وبالنسبة للرجال فإن متوسط الأعمار سيزيد في كل البلدان باحتمال 85% على الأقل وبالنسبة للنساء باحتمال 65%.

ولكن الدراسة أشارت إلى وجود تفاوت إقليمي في الأعمار حيث توقع معدوها احتمال ارتفاع متوسط أعمار النساء في كوريا الجنوبية إلى أكثر من 90 عاما بحلول عام 2030 وذلك باحتمال 57% على الأقل وهو ما اعتبره الباحثون أمرا مذهلا لأن بعض الخبراء كانوا يفترضون مطلع القرن الحالي أنه من المستحيل أن يصل متوسط الأعمار 90 عاما.

وتوقع معدو الدراسة أن تصل النساء لنفس هذا العمر تقريبا في فرنسا واسبانيا واليابان.

كما توقعت الدراسة أن يستمر متوسط الأعمار في ألمانيا في الارتفاع. ويبلغ متوسط أعمار الرجال في ألمانيا حاليا نحو 78 عاما ومن المتوقع حسب الدراسة أن يرتفع إلى نحو 82 عاما مقارنة بـ 86 عاما للنساء وهو ارتفاع بنسبة ثلاث سنوات.

كما تظهر البيانات أنه وبشكل عام فإن الفارق بين متوسط الأعمار بين النساء والرجال يتقلص. وعزا الباحثون ارتفاع متوسط أعمار النساء عنه لدى الرجال في الدول التي شملتها الدراسة بشكل أساسي إلى أن الرجال يتعرضون أكثر لإصابات مميتة ولهم تصرفات مغايرة للنساء حيث يدخنون أكثر من النساء مما يزيد من مخاطر تعرضهم لأمراض القلب والأوعية الدموية.

ورأى البروفيسور ماجد عزتي بكلية الصحة العامة في جامعة إمبريال والذي قاد الدراسة أن تنبؤات الدراسة بشأن ارتفاع متوسط الأعمار تبرهن على النجاح في القطاع الصحي “ولكن من المهم أن تدعم السياسة السكان الذين تتزايد أعمارهم”.

‫تعليقات الزوار

8
  • مروان
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:45

    هد شي غي باش يزيدو في سن التقاعد يكدبو على ناس يقول لهم نتوما غدي تعيشوا بزاف خصكم تخدمو بزاف .و مساكين عمرهم مغادي يفرحو بيه.

  • الحريري
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 12:15

    السلام عليكم اخواني في الله.
    هذا شرك بالله. بغاوا اصلحوا مشكل التقاعد بهذه الطريقة المحرمة ويا لعيادو بالله.المشرك لن يدخل الجنة.انا دابا عندي خمسون عاما وليت زحاف.اتقوا الله يا عباد الله.انتوما فتوا الارصاد الجوية مابقا ليكم غير الارصاد العمرية.

  • غيثة بثينة تيسة
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 12:35

    أعمار هذه الأمة قصيرة بالنسبة لمن سبقهم من الأمم ؛ روى الترمذي (3550) وحسنه ، وابن ماجة (4236) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( أَعْمَارُ أُمَّتِي مَا بَيْنَ السِّتِّينَ إِلَى السَّبْعِينَ ، وَأَقَلُّهُمْ مَنْ يَجُوزُ ذَلِكَ ) .
    وحسنه الألباني في "صحيح الترمذي" .

  • مراقب
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 12:43

    أعتقد أن الأعمار بيد الله على ما أظن .. هذا شرك …. همممم

  • السمندلو
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:02

    حينما كنت صغيرا كان سن الأربعين هو بداية الشيخوخة وسن الخمسين هو الكهل وسن الستين هو العجوز أما الآن مع تقدم العلم والطب والعلاج أصبحنا نرى بنوتات في سن الخمسينيات مثل نجوى كرم او حتى في الستينيات مثل مادونا وتقبل هذا الأمر ليس كفر بالله إنما هو تقبل الواقع الذي نراه ونعيشه بأعيننا ولم يحكى لنا من فلان عن علان أنه قال

  • شوف تشوف
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:11

    لا فائدة من الحياة بعد عمر الستين وقبلها تكون ضيعت عليك شبابك فأن تشيخ وعمرك يتجاوز عتبة السبعين فالثمانين فما الفائدة وأنت ستصبح عالة على نفسك والمجتمع مسلوب القدرة وبدون إرادة وربما عاجز الحركة فتصاب بمرض لقدر الله وأنت وضيع الهامة متقوقع ونزيل في جخ ذاتك لوحدك فتهيم بك السنون والضنون وتتذكر والأيام بدون موقع ولا مكانة مرموقة أو حتى موقرة ولا مشورة ولا أمر مقبول فكل ما يصدر منك هو تخريف عمري غير مناسب للزمان والمكان وهذا ما يرددونه المحيطون والمقربون منك فالكل يعتبرك جد هرم فيمكن أن تبجل وتحترم من الأبناء ليرث الأحفاد مقام التقدير فيك ويمكن أن تنبذ من الملتفين حولك .

  • حسين
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:50

    هذا طبيعي في الدول الصناعية لأنهم يعيشون حياة رغدة فلا تعب جسدي ولا صدمات نفسية ولا أعصاب فطبيعي أن يعيشوا حتى مائة عام. أما نحن فاظن أن معدل سيكون 50 سنة لما نعانيه من أزمات معنوية ومادية ونفسية وجودية. ..

  • الحلاج
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:43

    كل قرن وانتم بخير، انا عجبني غير السمندلو مع غيثة بثينة تيسة. فعلا ما كاينش اللي خرج علينا قد عن فلان، عن علان، عن فرتلان حنا ف القرن الحادي والعشرين عيشوا عصركم وباراكا من أسطرة الماضي على الخوا الخاوي تحية طيبة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال