الخمور تصيب شرايين القلب بالشيخوخة المبكرة

الخمور تصيب شرايين القلب بالشيخوخة المبكرة
الأربعاء 22 فبراير 2017 - 11:40

حذّرت دراسة بريطانية حديثة من أن شرب الخمور قد يصيب الشرايين بالشيخوخة المبكرة، خاصة عند الرجال، ما يعرضهم لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة لندن البريطانية، ونشروا نتائجها، في دورية “جمعية القلب” الأمريكية.

وللوصول إلي نتائج الدراسة تابع فريق البحث حالة 3 آلاف و869 شخصًا، حوالي 73% منهم من الذكور، ووجدوا أن الإفراط فى شرب الكحول يمكن أن يؤثر على جدران الشرايين ويصيبها بالشيخوخة قبل الأوان، بحيث لا تضخ الدم بشكل جيد، لإصابتها بالتصلب، ما يضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب.

وعن السبب في ذلك، قال الباحثون إن شرب الكحول قد ينشط بعض الإنزيمات التي من شأنها أن تؤدي إلى تراكم الكولاجين، الذي يزيد من معدلات تشنج الشرايين، وأضافوا أن أمراض القلب والشرايين لا تزال السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث تتسبب في ما يقرب من ثلث الوفيات.

وكانت دراسة كشفت أن تناول الكحول يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويؤثر على بنية الدماغ، وقد يصيب النساء بسرطان الثدي، حتى بين الأشخاص الذين يشربونه بمعدلات خفيفة يوميًا.

ووفقا للمعهد الوطني الأمريكي للتعاطي الكحول والإدمان فإن الإفراط في شرب الخمر يضر بصحة الإنسان بشدة، وأدى إلى وفاة نحو 3.3 مليون شخص في الولايات المتحدة عام 2012.

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية فإن تعاطي الكحول يتسبب في 4% من حالات الوفاة على مستوى العالم سنويًا، كما يعد إدمان الكحول من العوامل التي تهدد بضياع الكثير من سنوات عمر الإنسان جراء المرض والإعاقة، ويشكل التهديد الأكبر لحياة البشر في الدول ذات الدخل المتوسط التي يعيش فيها نحو نصف سكان العالم.

‫تعليقات الزوار

11
  • لكحل
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 11:57

    السلام عليكم ورحمة الله يوا شربو وعيشو. الحياة. بداعي الحرية الفردية

  • مفكر
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 12:04

    قبل ذلك تصيب صاحبها بسخط و غضب الله تعالى.

  • سعيد
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 12:14

    سبحان الله العظيم
    كلام الله جاء بالحق
    وكلام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ماينطق عن الهوى
    لاداعي لتفسير عالم ولا طبيب
    الحلال بيين والحرام بيين

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 12:35

    يقول الله عز وجل إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه وقال صلى الله عليه وسلم ما أسكر قليله فكثيره حرام ويبشر عز وجل المومنين بشراب لا يسبب الصداع ولا الألم ولا القيء ولا البول وقال ويطاف عليهم بكأس من معين بيضاء لدة للشاربين لافيها غول ولا هم عنها يُنزفون. فشراب الدنيا يهلك الإنسان وله خصائص 4 يسبب الصداع والقيء والبول ويسكر وزد عليه رائحة نتنة ولمذاقه المر.

  • شوف تشوف
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 12:40

    تفعلها الخمور عندما تعصف بمحتوى الجيوب وبعده يأتي الخمول اللذي يصيب المكون العقلي للبشر والمجتمع فيشل قدرته التفكيرية وشرايين شريحته البائسة لتنطلي الحيلة على الخمور وتبقى متلبسة لجريمة يتسبب فيها كبار العقول ونلقي باللائمة على أم الخبائث ونضعها في قفص الإتهام ونبقى محصورين بين واضعي مساطير المنع وقانون التحريم والتجريم الملفق لشاربي الخمور وننسى من جعلها تقيم بين ظهرانينا .

  • maurisso
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 12:56

    ما كاينش لي كيسبب في أمراض القلب قد الإدارة المغربية، فين ما مشيتي خسك تدي معاك دوا ديال الأعصاب والقلب والشرايين.

  • rais
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:20

    لكن هناك دراسات اخرى تقول ان شرب النبيذ باعتدال ينشط الدورة الدموية وينعش القلب والشرايين.كل مرة تخرج علينا دراسات هنا وهناك ,دائما ماتكون في نفس الموضوع وليس فقط في الخمر بل حتى في امور اخرى كثيرة.
    اظن ان هذه الدراسات تقف وراءها قوى ضغط خفية ,تهدف الى الاستفادة من هذه الدراسات,وليس بالضرورة الهدف منها هو الاخبار والتوعية
    فمثلا هاته الدراسة التي نحن بصددها ربما تقف وراءها مؤسسات الضمان الاجتماعي لما من سلبيات على الصحة حينما يكون الافراط في تناول الخمر, وبالتالي فالضمان الاجتماعي قد يخسر الكثير من الاموال في معالجة المرضى.اما الدراسة التى اشرت اليها في البداية فربما شركات صنع الخمور هي من تقف وراءها لتشجيع الناس على استهلاك الخمور ولو بالاعتدال وبالتالي سيعود عليها بالربح الوفير.

  • مهم
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:45

    من الواضح الأن، ان الإدمان على الكحول "الافراط في شرب الكحول" هو امر بالغ الاهمية في خطورته الصحية. ورغم ذالك يمكننا ملاحظة النقص الشاسع في اعداد مراكز التأهيل او الإدمان في مدننا.
    فما هو السبب يا ترى؟

  • امازيغي زموري
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:51

    الخمر مضر بالصحة و بالجيب و بالتماسك الاسري .الحمد لله على نعمة الاسلام و نعمة العقل

  • ابحسين
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 17:47

    مادام الانسان مسلما يؤمن بالله وكتابه وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. فلا يحتاج الى دراسات وتحاليل الاطباء . لان الله عزوحل قد اخبرنا في كتابه .ان الخمر حرام وانه مضر .وانه من الخبائث. قتل تعالى وحرم عليكم الخبائث.

  • Elbouhali
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 17:48

    الشراب خطير سولوني انا لمن البار البار الله احضر السلامة كلشي مطنطن كتخسر الفلوس الشخصية ديالك صحتك مراتك ولادك ياربي السلامة اما هادوك ليمراقبين السكايرية يخ منهم 20 درهم أولي ديوثي لقلتها ليه تديرها مع الابتسامة المصطنعة ويخ من الخمر مملكة الشيطان الكل فيها ملعون

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة