24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من يخرق مبادئ حسن الجوار؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | هذه احتياطات ونصائح لمرضى الربو أثناء ممارسة الرياضة

هذه احتياطات ونصائح لمرضى الربو أثناء ممارسة الرياضة

هذه احتياطات ونصائح لمرضى الربو أثناء ممارسة الرياضة

لا يختلف اثنان على أن النشاط الرياضي المنتظم يعد من العوامل المحافظة على صحة البدن، غير أن العديد من المصابين بأمراض مزمنة، وخاصة الأطفال والشباب المصابين بالربو، قد يحرمون من هذا النشاط خوفا من تدهور صحتهم وتفاجئهم بأزمات أثناء ممارسة الرياضة، وهي الأزمات التي تزيد حدتها خلال فصل الربيع بسبب حبوب اللقاح.

هدى الوليل، أخصائية الأمراض التنفسية والحساسية، تدحض كل هذه التخوفات، وتؤكد أن النشاط الرياضي المنتظم يعمل على تقوية عضلات الصدر وتحسين عملية التنفس لتصبح أكثر عمقا، كما يساعد على تحسين مستوى التنسيق بين عملية الشهيق والزفير من جهة، وحركة العضلات المساعدة من جهة أخرى؛ حيث تعتبر الرياضة من محفزات التطور النفسي والاجتماعي عند الأطفال.

وأشارت المتحدثة، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن النشاط الرياضي لمرضى الربو يمتلك الأهمية نفسها ويعمل على تحسين وظائف الرئة والتقليل من شدة النوبات وتكرارها، "لكن يجب ممارسته بشكل سليم ودون تطرف، مع بعض الاحتياطات الخاصة".

وأوصت الوليل باتباع العلاج الأساسي للرَّبو في حالة وصفه من طرف الطبيب حسب درجة ضيق الشعب الهوائية وعدد أزمات الربو وخطورتها، كما نصحت الأشخاص المصابين بالربو ببدء النشاط الرياضي بحركات الإحماء مع زيادة تدريجية في وتيرة النشاط بمساعدة المدرب لتفادي اللهث أو ضيق التنفس، ثم خفض سرعة الأداء تدريجيا قبيل الانتهاء من التمرين وعدم التوقف المفاجئ.

"يجب تعلم التنفس من الأنف خلال النشاط الرياضي تفاديا لإدخال هواء بارد وجاف عن طريق الفم من شأنه تهييج القصبات الهوائية"، تقول الوليل، لافتة إلى ضرورة لجوء الأطفال، خاصة المصابين بحساسية جزيئات اللقاح التي تنتشر في فترات زمنية مختلفة حسب نوع النبات، إلى استبدال نشاطهم الرياضي الخارجي بنشاط داخل صالات مخصصة لذلك، تفاديا لاستنشاق هذه الجزيئات المسببة لأزمات الربو.

وأوضحت المتحدثة أن اختيار نوع الرياضة يعود إلى نوع الحساسية عند الطفل، مشيرة إلى أن المصاب بحساسية تجاه الحصان لا يمكنه ممارسة ركوب الخيل، مؤكدة أن السباحة تعد من أكثر الرياضات المناسبة للمصابين بالربو بشرط أن لا تتوفر المياه على كمية مفرطة من "الكلور".

"يمكن ممارسة مختلف أنواع الرياضات، وعلى الشخص أن يختار نوع الرياضة المناسب له حسب إمكانياته وتفضيله الشخصي، إلا أن عليه أن يكون متنبها لأي عرض قد ينتابه خلال المجهود العضلي، كضيق أو صعوبة في التنفس، ليقلل تدريجيا النشاط ويستعمل بخاخ الطوارئ، وفي بعض الحالات ينصح باستعمال الدواء البخاخ قبيل وخلال النشاط الرياضي كعلاج وقائي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - ع.ع الاثنين 20 مارس 2017 - 06:21
كنت عناية مند ان كنت طفلا مرض الربو غير إني مند ان بدأت أمارس الرياضة خصوص في فترة الشباب قلة حدتها و تخليت عند الأدوية بصفة نهائية و انا الآن اتجاوز الخمسين سنة و صحة جيدة و أشكر الدكتورة على البحث القيم الدي نشرته على هسبريس و نتمنى الشفاء العاجل لجميع مرضى الربو .
2 - عبد الله الاثنين 20 مارس 2017 - 08:33
شكرا لكم على النصائح والتوجيهات،
مقال {جا فوقتو}
3 - منصور الاثنين 20 مارس 2017 - 11:45
وأنا أيضا أؤكد على ما تفضل به الأخ الكريم صاحب التعليق الأول، فقد كنت أستعمل البخاخ (الرشاشة) لكن مع الممارسة الرياضية المنتظمة، و الوقاية، شفيت، ولم أعد أستعمل أي دواء الأن. إضافة أود أن أضيفها، هي الإبتعاد عن التدخين و أماكن التدخين.
دمتم بصحة و عافية.
4 - جلال الاثنين 20 مارس 2017 - 13:03
شكرا دكتورة هدى طبيبة ابنتي اتابع نصاىحها مند اكثر من سنة و الحمد لله
5 - Conseil الاثنين 20 مارس 2017 - 18:27
les figues (sèches) est un excellent anti asthme
6 - أنور الاثنين 20 مارس 2017 - 20:01
شكرا على المقال المفيد هسبريس ، أنا ممن عانو من هذا المرض و مازلت أعاني منه لكن و بفضل من الله و بتجنبي بعض الاكلات الغنيه بالكوليستيرول و السكريات و اتبعت ممارسة الرياضة خصوصا رياضة الجري و الكروسفيت اللذان يتطلبان جهد عضلي و تحمل كبير و بذلك أصبحت أستغني عن الفونتولين "الرابوز" . أنصح ممن يعانون من الربو الرياضة بشكل روتيني . و الله من وراء القصد و هو يهدي السبيل
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.