علماء ينسبون الإصابة بداء السرطان إلى "الصدفة" وأسلوب الحياة

علماء ينسبون الإصابة بداء السرطان إلى "الصدفة" وأسلوب الحياة
الجمعة 24 مارس 2017 - 08:00

أثار مجرد نشر أول دراسة عن هذا الموضوع نقاشات ساخنة؛ وذلك عندما توصل طبيبان أمريكيان، قبل عامين، اعتمادا على بيانات أمريكية، إلى أن خطر إصابة الإنسان بمرض السرطان يتوقف على الصدفة أكثر منه على مجموعه الوراثي وعوامل بيئية.

والآن، أكد أيضا كل من كريستيان توماسيتي وبِرت فوجلشتاين من جامعة جونز هوبكينز بمدينة بالتيمور، استنادا إلى قاعدة بيانات دولية، أن ثلثي جميع التحورات السرطانية تعود إلى أخطاء عند انقسام الخلايا الجذعية.

غير أن الباحثين أكدا أيضا، في دراستهما التي نشرت في مجلة “ساينس” الأمريكية، أن تأثير أسلوب الحياة في التعرض لخطر الإصابة بالسرطان ملحوظ جدا بالنسبة إلى بعض أنواع السرطان، خاصة سرطان الرئة والجلد والمريء.

وعن ذلك قال توماسيتي، باحث في علم الإحصاء الحيوي، في بيان عن جامعته، إنه من المعروف أن على الإنسان تجنب العوامل البيئية التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، مثل التدخين؛ وذلك لخفض خطر التعرض له.

واستدرك: “القليلون يعرفون أن الخلية الطبيعية التي تنقسم وتنسخ حمضها النووي ترتكب أخطاء في كل مرة تقوم فيها بالنسخ، هذه الأخطاء في نسخ الحمض النووي هي مصدر مهم للتحور السرطاني الذي لا يلقى الاهتمام العلمي الكافي”.

وأوضح توماسيتي أن الأمر الأكثر خطورة هو التحورات، أو الطفرات الوراثية، التي تتم في الخلايا الجذعية التي تورَث إلى مليارات الخلايا الوليدة، ويمكن أن تضع بذرة لسرطان.

وأوضح الباحثان أن كل انقسام في الخلية يرافقه حسابيا ما يصل إلى نحو ثلاثة أخطاء في نسخ الحمض النووي.

ولحساب نسبة السرطان التي تنطوي عليها هذه التحورات أو الطفرات، قارن الباحثون عدد مرات انقسام الخلايا الجذعية للأنواع المختلفة من الأنسجة بعدد مرات الإصابة بأنواع السرطانات اعتمادا على سجلات السرطان الخاصة بـ 69 دولة يعيش بها ثلثا سكان العالم. وتبين للباحثين من خلال ذلك وجود علاقة واضحة بين هذه الطفرات و32 نوعا من السرطانات التي كانت موضوع الدراسة.

وبالنسبة إلى جميع أنواع الأورام الخبيثة، فإن حسابات الباحثين خلصت إلى أن 66% من الطفرات السرطانية سببها أخطاء في نسخ الحمض النووي، في حين إن 29% منها تعود إلى عوامل بيئية، مثل أسلوب الحياة، و5% تعود إلى عوامل وراثية. ولكن الصورة تختلف باختلاف نوع السرطان.

وبحسب الدراسة، ففي ما يتعلق بأورام مثل سرطان البروستاتا والمخ والعظام، فإن 95% من الطفرات سببها أخطاء تقع صدفة، في حين إن 77% من سرطان البنكرياس تقع جراء هذه الأخطاء؛ وذلك خلافا لما يتعلق بسرطان الرئة الذي تؤثر فيه عوامل بيئية على رأسها التدخين؛ حيث تتسبب هذه العوامل في 65% من الطفرات الجينية التي تسبب الإصابة بهذه السرطان. ولكن أخطاء نسخ الحمض النووي مسؤولة أيضا عن 35% من هذه الحالات.

ولأن نشأة الأورام الخبيثة تستوجب غالبا حدوث العديد من الطفرات الجينية، فإن نسبة الأمراض السرطانية التي يمكن منعها أعلى من نسبة التحورات التي تقع مصادفة، بحسب ما أوضح الباحثون.

ووفقا لحسابات علم انتشار الأمراض، فإن نسبة الأورام التي يمكن منعها تبلغ نحو 40%، “وليس هناك تعارض بين دراساتنا مع علم انتشار الأوبئة التقليدي، ولكنها تكمله”، بحسب ما أوضح الباحثان؛ “لأن حدوث مرض يتطلب في العادة حدوث أكثر من طفرة جينية”.

وفي مقابل ذلك، فإن تأثير البيئة على أورام المخ والعظام والبروستاتا ضئيل، وفق الباحثين؛ “حيث إن مثل هذه الأورام ستحدث دائما بصرف النظر عن مدى مثالية البيئة التي يعيش فيها الإنسان”، بحسب ما أوضح الباحث فوجلشتاين، المتخصص في علم الأمراض الخبيثة، مشيرا إلى أن ذلك يمكن أن يكون بمثابة عزاء للبشر الذين يصابون بالسرطان رغم أنهم يتبعون أسلوب حياة صحي؛ لأن هذه الحقيقة تؤكد لهؤلاء أنهم ليسوا السبب في هذه الإصابة؛ “لأنهم لم يفعلوا شيئا يمكن أن يتهموا به أنفسهم”.

ورأى الباحثان أن دور أخطاء النسخ التي لا تحدث إلا صدفة يكتسب أهمية متزايدة في ضوء حقيقة تزايد شيخوخة السكان، وما يعنيه ذلك من تزايد عدد مرات انقسام الخلايا.

وأكد الباحثان تأييدهما لنوعين من الوقاية من السرطان؛ أولهما اتباع نصائح الخبراء في ما يتعلق بالأورام التي تلعب فيها البيئة دورا هاما، والثاني هو التعرف المبكر على المرض المتعلق بالسرطانات التي تتوقف على الصدفة بشكل خاص.

ومعلقا على الدراسة في مجلة “ساينس”، قال مارتن نواك، من جامعة هارفارد، إن فهم خطر السرطان بشكل يتجاهل سوء الحظ هو أمر غير مناسب تماما، مثل عدم أخذ العوامل البيئية في الاعتبار عند دراسة أسباب السرطان.

ورأى الباحث الأمريكي أن “التحليل السابق الذي قام به كل من توماسيتي وفوجلشتاين تسبب بالفعل في كثير من النقاشات العلمية، وهذا هو ما ستفعله النتائج الجديدة أيضا”، مضيفا أن نتائج هذه الدراسة تدل على الحاجة الواضحة إلى فهم السرطان بشكل حسابي.

هذا هو ما رآه أيضا أندرياس ترومب، من المركز الألماني لأبحاث السرطان بمدينة هايدلبرج، قائلا: “لم نفهم تطور السرطان بالتفصيل حسابيا بعد”.

وقال ترومب إن القواعد البيانية المطلوبة لهذا الفهم لا تزال قليلة جدا “ومع ذلك، فإن الدراسة بما استندت إليه من قاعدة بيانية كبيرة تشير إلى أن عدد انقسامات الخلايا الجذعية يؤثر بقوة على خطر الإصابة بالسرطان”.

كما أوضح أن “معظم الطفرات الوراثية لا تلعب على الأرجح دورا في هذه الإصابة، ولكن عندما يطال تحور خلية جذعية جينا مهما، فإنه ربما ورث هذا الخطأ لمليارات من نسله على مدى الحياة، وربما شكل بذلك بذرة الإصابة بالسرطان”.

وأشار ترومب إلى أن حجم الدور الذي تلعبه البيئة أو العوامل الوراثية وانقسامات الخلية في ما يتعلق بنشأة ورم سرطاني يتوقف، في نهاية المطاف، على نوع السرطان، وقال إن أهم العوامل البيئية للإصابة بالسرطان هي التدخين والتعامل مع مواد سامة محددة.

‫تعليقات الزوار

21
  • من جنوب افريقيا
    الجمعة 24 مارس 2017 - 08:08

    صراحة مرض خطير و اكثر من ذلك تكاليف الباهظة

    الله يشافيهم جميعا ان شاء الله
    الى مشيت طبيب خاص نسبة شفاء كبيرة
    و الى مشيتي –سبيطار الحومة — نسبة الموت كبيرة

    واش سيد عندو سرطان و كيعطيوه –رونديڤو– على 6 اشهر حتا عام

    فلوس لي خسرات على افريقيا الشعب اولى بها

    انشري يا هسبريس صوت من لا صوت له

  • سناء
    الجمعة 24 مارس 2017 - 08:23

    قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (51) التوبة

  • قاري الدمياطي
    الجمعة 24 مارس 2017 - 08:46

    ما هو معروف ان عندما يقل الاوكسجين في الخلايا السليمة الوراثية تنقسم هذه الى خلايا سرطانية تتغذى بالهيدروجين يعني الماء والسكريات والاملاح وعند ارتفاع الاوكسجن في هذه الخلايا وانخفاظ السكريات والاملاح تنقرض الخلايا السرطانية,لذا انصحكم بالمشي يوميا لفترات طويلة اتباع الحمية اجتناب الاكلات المحروقة والمواد الكيميائية والتدخين والله عندما يريد ان يقبض روحك لا ينع لا علم ولا ولو لانه هو الذي يتصرف كما يشاء

  • قارئ
    الجمعة 24 مارس 2017 - 09:07

    وتبقى اسرار مجهولة في عمل جسم الانسان، والتعامل معها. جواب الصدفة يبقى كافيا على عدم توصلهم لهذه الاسرار.

  • issam
    الجمعة 24 مارس 2017 - 09:16

    أليست هناك دراسة تقارن بين نسبةالإصابة بالسرطان في الماضي و مثيلتها في الحاضر و كذالك الدول أو الشعوب الأكثر إصابة و الأنواع الأكثر إنتشارا إلى غير ذالك… و ما هو سر عدم إصابة اللذين لهم نمط حياة غدائي نباتي.. يتكلمون عن الطفرة التي تحدث للخلية و التي لا تحدث صدفة والتي سببها غالبا العامل الخارجي أي الهواء و الماء و المواد الكيميائية الموجودة في الأطعمة و الأدوية …العالم تحكمه لوبيات صناعة الدواء و الصناعات الغدائية فلن يبقوا مكتوفي الأيدي أمام تزايد وعي البشر بخطر ما يأكلون و يشربون و سيحاولون إخراج و تمويل دراسات تخطي الحقيقة… أحسن و قاية هو شرب الماء كفاية و إتباع السنة النبوية في الأكل .. و الإبتعاد عن شرب الأدوية و ترك الجسم يصنع مناعته بنفسه و الإبتعاد عن ٱكل كل ماهو مصنوع و التقليل من أكل اللحم و الرياضة إلخ … و الله هو الشافي

  • عبد الكريم
    الجمعة 24 مارس 2017 - 09:20

    عجبت للمذخنين سيقرأون هذا المقال وسيذهبون إلى شراء السجائر والله لو كنت مذخنا لأوقفت التذخين أو إنتحرت قبل تذخين السيجارة الموالية

  • حسام المغرب
    الجمعة 24 مارس 2017 - 09:41

    كل شيء من صنع الله الخالق سواء الصحة او المرض او ما بدا لاشباه العلماء اخطاء في نسخ الحمض النووي فلا وجود لاخطاء في خلق الله بل كل شيء بقدر وحنى ما يبدو خطا فهو امر مقدر والامر الثاني فحدوث السرطانات بالنسبة للاشخاص الحاملين للجينات التي يقول هذان العالمان ان بها اخطاء ما كان ليكون لولا اما اسلوب الاكل الخاطيء او التلوث بجميع انواعه او المجالات المغناطيسية القوية دون ان ننسى السبب الاساسي للسرطانات في عصرنا وهو الانفجارات النووية التي حدثت في الستينات والسبعينات وانفجار المفاعل الروسي تشيرنوبيل وفوكوشيما فلا تظنوا ان ذلك قد مر بل تلك الاشعاعات وزعت وتوزع على كل الكوكب والكل يكتوي بنارها

  • فوفو
    الجمعة 24 مارس 2017 - 09:43

    علماء ينسبون الإصابة بداء السرطان إلى القدر…ثم بعده إلى شركات صناعة السرطان وإحراق أزبال أوروبا فوق رؤوسنا.
    إقرؤوا كتاب "صناعة السرطان"

  • المغربي
    الجمعة 24 مارس 2017 - 10:08

    مع احترامنا للعلم لا يمكن الحديث عن اخطاء في انقسام الخلية.ولو بنسب جد ضعيفة فالامر لا يتعلق بصناعة بشرية وانما هو خلق الله الذي: (اعطى كل شيء خلقه ثم هدى)
    ثم ان عدم التوصل الى السبب المباشر للمرض لا يسمح بهذا الطرح العلمي.والتجارب العلمية اثبتت ان التعرض الطويل المدى لبعض ا لمواد
    الكيماويةوراء سرطان البروستات( مادة الكادميوم)

    مسرطنة ةوراء سرطان البروستات مثلا: الكادميوم….

  • ااناضور
    الجمعة 24 مارس 2017 - 10:08

    البحوث العلمية الحالية في الدول المتقدمة تركز على دراسة مدى تاثير المناعة على السرطان بمعنى تقوية جهاز المناعة لدى الانسان لمقاومة نشوء الاورام الخبيثة.

  • بدر
    الجمعة 24 مارس 2017 - 10:38

    اللي مقالوهش العلماء حيت معرفينوش هو راه السرطان تيجي باش يتحاسب مع اللي كلا ولا خدا شي حاجة ماشي ديالو غصبا حينها السرطان هو الثمن الدي يجب دفعه.وسبحان الله الفقراء قليل فين تيقيسهم ديما تينيش غير على اللي فيهم الشك والغموض.والله يشافي وينجي الجميع.

  • حفصة
    الجمعة 24 مارس 2017 - 10:49

    بسم الله ذي الشأن عظيم البرهان شديد السلطان ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن…سبحانك يا الله.

  • من المانيا
    الجمعة 24 مارس 2017 - 11:05

    التدخين ليس له اي علاقة بسرطان الرءة هذا تاكذت منه خلال مرافقة أمي الله يرحمها

  • Inigui
    الجمعة 24 مارس 2017 - 11:52

    هناك دراسة بريطانية نشرت سنة 2010 تقول بالحرف ان السرطان مرض صنعه الانسان و لم يكن معروفا كما هو الآن..الدراسات العلمية ليست دائما محايدة فوراءها مصالح و لوبيات توجه و تؤول نتائجها..عندما نقول الصدفة نعم هناك صدفة و لكن ايضا المعطى الاحصائي يقول ان هذه الصدفة قد زاد معدلها!باختصار لوبيات الصناعة الغذائية و لوبيات الادوية ليس من مصلحتها قول الحقيقة..السرطان مرض كان ناذرا جدا و اصبح الان منتشرا بكثرة و بانواع كثيرة بسبب التغذية و التعرض للمسرطنات الكيماوية التي لم تكن معرفة..الانسان جزء من الطبيعة و غذاءه في الطبيعة و الكيماويات يعاملها نظامه الحيوي كاجسام غريبة.

  • ملاحظ
    الجمعة 24 مارس 2017 - 12:00

    تعليق جيد و منطقي حسب آخر الابحاث العلمية

  • Youssef
    الجمعة 24 مارس 2017 - 13:17

    التلقيح هو اكبر جريمة، هدفه خفض عدد البشر، اما بالعقم الذي يسببه للرجال والنساء
    او بتسببه في جميع الامراض …فلا يوجد على سبيل المثال طفل واحد لم يتم تسميمه عبر التلقيح واصيب بمرض الانطوائية…
    ارجوا الا تتركوا الضغط الاجتماعي وكذالك الضغط من الاطباء الجهلة والسلطات يؤثر فيكم فتلقحون او تسممون اولادكم.
    المرجو توعية انفسكم بلاطلاع على ما يخبر به خيرة العلماء (الذين يغتالون)وبتجربة بعض اطباء الاطفال الكفؤ.

  • مؤمن بالله
    الجمعة 24 مارس 2017 - 13:37

    أنصحكم إخوتي من بدأت عينه و جسمه بالإصفرار عليه ان يسرع بما أمكن للعلاج و التحاليل لأن هذا الاصفرار من أعراض سرطان البنكرياس و ليس كما يقولون ( بوسفير ) و أؤكد كلامي بتجربتي مع والدي رحمه الله …

  • محمد
    الجمعة 24 مارس 2017 - 15:02

    السرطان يقضي عليه شرب البان وابوال البعير. وشرب الماء الساخن مع العسل.

  • abdo
    الجمعة 24 مارس 2017 - 16:00

    الطب لا يزال عاجزا عن تفسير سبب الامراض وارى بانه يحتاج اكثر من مئة
    سنة من البحت والدراسة للكشف عن الاسباب الحقيقية وراء الامراض الخطيرة

  • امل
    الجمعة 24 مارس 2017 - 16:20

    في رايي الشخصي ان السرطان ينتج نتيجة سموم متراكمة في الجسم لذلك وجدوا ان الشيح والليمون مقاومان جيدان لمرض السرطان شفا الله جميع البشر منه

  • علي الوزاني
    الجمعة 24 مارس 2017 - 17:35

    يبقى السؤال المطروح هو:لماذا ارتفعت نسبة الإصابة بالسرطان في العصر الحديث؟ أليس لذلك علاقة بالثورة الصناعية التي تعتبر سببا مباشرا في تلويث البيئة الذي تجاوز الحدود بكثير؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين