علماء أمريكيون يكتشفون وظيفة جديدة للرئتين

علماء أمريكيون يكتشفون وظيفة جديدة للرئتين
الثلاثاء 28 مارس 2017 - 06:24

اكتشف باحثون أمريكيون وظيفة حيوية جديدة وغير متوقعة للرئتين، أكثر من مجرد تسهيل عملية التنفس، حيث تلعبان دورًا رئيسيًا في إنتاج خلايا الدم بجسم الإنسان.

الدراسة أجراها باحثون بجامعتي كاليفورنيا وسان فرانسيسكو في الولايات المتحدة، ونشروا دراستهم في العدد الأخير من دورية (Nature) العلمية.

وأجرى فريق البحث تجاربه على الفئران، واكتشف أن الرئتين تنتجان أكثر من 10 ملايين صفيحة دموية (خلايا دم صغيرة) في الساعة، أي ما يعادل غالبية الصفائح الدموية في الدورة الدموية للحيوانات، وهذا يتعارض مع الافتراض الذي دام عقودا من الزمن، حول أن نخاع العظم وحده ينتج كل مكونات الدم.

وفي السابق، كان العلماء يعتقدون أن إنتاج الدم داخل جسم الإنسان يقتصر على نخاع أو نقي العظم داخل العظام فقط، لكن مع الاكتشاف الجديد عثر الباحثون على أدلة تفيد بأن الرئتين تشاركان في هذه العملية.

وللوصول إلي تلك النتائج، تم فحص رئة الفئران بتكنولوجيا تصوير حديثة لتتبع خلايا تسمى (Megakaryocytes)، وهي معروفة لدى العلماء مسبقاً داخل أنسجة الرئتين بأنها تنتج وتولد الصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء، لسد الجروح وتخثرها داخل الرئتين.

واكتشف فريق البحث أن هذه الخلايا لا تقوم بإنتاج خلايا الدم لسد الجروح وتخثرها داخل الرئتين فقط؛ بل تساهم في إنتاج الدم لما يقارب نصف كمية الدم للجسم ككل، وتقدر بـ 10 ملايين صفيحة دموية في الساعة، وبذلك يصبح لجسم الإنسان مصدران لإنتاج الدم هما الرئتان ونخاع العظام.

وتتبع الباحثون الدورة الكاملة لإنتاج الدم، ووجدوا أنها من المرجح أن تنشأ في نخاع العظام، ثم تسلك طريقها إلى الرئتين، التي تبدأ في إنتاج الصفائح الدموية.

وقال الباحثون: “إنه لأمر رائع أن تنتقل الخلايا من نخاع العظم إلى الرئتين لإنتاج الصفائح الدموية”.

وأضافوا: “من المحتمل أن تكون الرئة مفاعلا حيويا مثاليا لإنتاج الصفائح الدموية بسبب القوة الميكانيكية للدم، أو ربما بسبب بعض الإشارات الجزيئية التي لا نعرفها حتى الآن”.

*وكالة الأنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

8
  • عدنان من تطوان
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 10:21

    اعتقد ان هؤلاء العلماء سيتحصلون على جائزة نوبل للطب لانه اكتشاف مهم جدا، لكن ما يحز في نفسي هو مستوى البحث العلمي في بلادنا ، في الوقت الذي تشجع و تمول الدول الغربية البحث العلمي…. المغرب يمول و يهلل للصناعة التقليدية ، الناس غاديين للقدام و حنا راجعين للور

  • alhoceima imzouren
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 10:54

    ما شاء الله .والله إن أحس باللوم لأننا لا ننتج .عراقل وأغلال في أعناقنا .والله إن في جتمعنا وشبابنا كنز مدفون لا نعلم كيف مستخرجه .ما هاذا .لماذا لا مراكز أبحاث علمية . . .لماذا لا جامعات تشجيعية . . . لماذا لا شباب وشيوخ مسلمين ينظمون ندوات توعوية وتحسيسية . . . لماذا الناس دلفلوس ما يتعاونون مع الجمعيات ولملا الدولة من أجل النهوض الحقيقي للبحث العلمي.

  • نجمي حمد
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 11:41

    كون الريتين لا تلعبان دورا الا في التنفس فقط،امر كنت اتقاله من زمن ليس بالقصير.اتقاله بمعنى اني اراه قليلا،مقارنة بالحجم الذي توجد عليه الريتان،وسعة المكان الذي تشغلانه من القفص الصدري،ثم اثار الدم المتخثر الذي نجده في ريتي الاضحية كلما ذبحت .فهذه قراين كلها كانت تثير عندي تساؤلات علمية حول الوظايف التي تؤديها الريتان في الجسم ،وانها اكثر من وظيفة التنفس.وقد جاء هذا الاكتشاف الجديد لدورهمافي ميكانيزمات الدم .فشكرا لاصحاب المجهود في البحث،والحمد لله على ما متعني به من دقة الملاحظة،ولا غرو فهي الخطوة الاولى في مسارات البحث التجريبي.شكرا مرة اخرى.

  • young
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 11:57

    ماشي اكتشاف اجديد انا واخا ماشي عالم ولا اطبيب عارفها عادي الرئة كاتنتج الدم او ماكنتش عارف باللي الاطباء أو الطب مامكتشفهاش والله حسيب رقيب.

  • مشكل كبير
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 12:06

    الصراحة هذا مشكل كبير لينا عرفتوا علاش ؟
    لأن و زارة التربية الوطنية خصها تعيد النظر في الكتب ديال العلوم الطبيعية و السؤال وقتاش!؟ و كيفاش!؟ الى كانت غدا تواكب هذا الاكتشاف.

  • abir ghrimil
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 12:12

    où est la preuve qui montre la production du sang par les poumons svp

  • awedi
    الخميس 30 مارس 2017 - 12:22

    Cela peut bien aider à trouver d'autre remède pour la guérison du cancer de sang, ils ne font pas des recherches pour se contenter de les faire, tout travail est fait pour le bien de l'humain, on espère entendre dans les années prochaines "le Maroc a trouvé une autre fonction des poumons" parceque la science est infinie, à la place d'entendre "wahed jab lmarto chi wahed yghtassbha bach ykhtabr fidélité dialha "

  • امازيغي علماني
    الجمعة 31 مارس 2017 - 13:55

    اكتشاف مهم سيساعد في مواجهة امراض الدم كالهيموفيليا .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات