24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/04/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0306:3813:3017:0720:1321:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من يخرق مبادئ حسن الجوار؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | هيكل ديناصور بحري يعود من فرنسا إلى المغرب

هيكل ديناصور بحري يعود من فرنسا إلى المغرب

هيكل ديناصور بحري يعود من فرنسا إلى المغرب

علم لدى سفارة المملكة المغربية بفرنسا أنه تم إرجاع هيكل ديناصور بحري تم عرضه في مارس الماضي بفندق دروو بباريس، إلى المغرب، وتسليمه لوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة.

وجرت عملية الإرجاع في إطار اتفاق بين المملكة المغربية ومن كان الهيكل العظمي في حوزتهم، يتيح تفادي مسار قضائي طويل وشاق، ويعترفون بموجبه دون شروط بملكية المغرب لهذا الهيكل العظمي ويوافقون على تأمين نقله إلى المغرب مع تعويض تكاليف الأشغال التي أنجزت فعليا لترميم وإعادة تشكيل هيكل الديناصور.

من جهة أخرى، سيتواصل مسار الشكاية المقدمة ضد مجهول من أجل القيام بحفريات بصفة غير قانونية والتصدير اللامشروع للمستحاثات في خرق للمقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل بالمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - خبير محلف الخميس 20 أبريل 2017 - 15:32
ماذا يريد ان يفعل المغرب بهذه الجثة الضخمة فقط هدر المال في الصيانة لو كان فيه نفعا لمسترجعته فرنسا للمغرب
2 - شهيد من تازة الخميس 20 أبريل 2017 - 15:44
ديناصور رقم 2 ام رقم واحد .......؟؟؟؟؟؟؟
3 - محمد بي الخميس 20 أبريل 2017 - 15:48
على سلامتنا ولينا بحال الناس اللي كيحتارموا الموروث التاريخي والثقافي ديالهوم ،وخاص هذ الشفار اللي باع هذ القطعة المستحدثة الجيولوجية يتحاكم بمقتضى القانون.
4 - yaaaaaaaaaaaadriss الخميس 20 أبريل 2017 - 15:55
حتى أغلبية الشعب المغربي أصبح كالجثث المحنطة، كرامته تُداس ثرواته تنهب مصيره مجهول حاضره مرعب مستقبله غامض ، لكنه ، وللأسف الشديد، لا يحرك ساكنا و لا يسكن متحركا ،
5 - محمد اشبنات الخميس 20 أبريل 2017 - 15:56
نزيدوه على الديناصورات لعندنا
6 - مغربي الخميس 20 أبريل 2017 - 15:58
Très bonne action de la part du Royaume du Maroc. Mais il faut faire plus en enquêtant sur les fouilles illégales et en punissant les auteurs. Le Maroc regorge de trésors archéologiques et il faut absolument organiser ce domaine et soutenir les archéologues Marocains.
7 - مراكشي حر الخميس 20 أبريل 2017 - 16:02
هذاك راه دينصور حر و لد لبلاد. حرگ لفرنسا باش يدبر على راسو و لقا خدمة بالفناذق الفاخرة و المتاحف و كان كيصيفط الدوفيز كيعاون بيه العائلة فالمغرب. و مسكين دابا بغاو يرجعوه باش ينتهي بيه الحال في الميزيرية و البطالة بحال خوتو لمغاربة من البشر... على الاقل فرنسا عندها الامكانيات باش تهتم بيه و يشفوه الناس.. المغرب مامهتم حتى بولاد و بنات الشعب بقا ليهم غير ديناصور.... طالبو بفلوس اغنياء المغرب لمكيخلصوش الضرائب و كيهربو لفلوس للخارج
8 - هاوي مستحاثات الخميس 20 أبريل 2017 - 16:16
على سلامتنا مني رجع هاد البلصور لأرض الوطن خاص المسؤولين يوجدوا ليه شي متحف محروس .
9 - مغرابي اصلي الخميس 20 أبريل 2017 - 16:29
خطوة في الاتجاه الصحيح ,

في انتظار المزيد وارجاع المسروقات من فرنسا واسبانيا....

ومراجعة الصفقات المشبوهة التي تم بموجبها بيع هياكل عضمية وءاثار ونيازك لبعض شيوخ البترودولار ولخالتي امريكا.
10 - زاءر غريب الخميس 20 أبريل 2017 - 16:33
وأين كانت السلطات أثناء الحفر وأين كانت الجمارك أثناء الخروج دينصور بحجم 11 متر هرب من مدينة خريبكة إلى الديار الفرنسية .
هذا هو التهريب اما عن إدخال بعض الخمور من سبتة فتطبل وتهلل الصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئية وحتى الإلكترونية
11 - خريبكي الخميس 20 أبريل 2017 - 16:50
والأموال المهربة خارج المغرب متى سيتم إرجاعها
12 - Mks الخميس 20 أبريل 2017 - 16:53
لسنا في حاجة اليه لدينا الكثير منه دون انقراض
13 - مواطن الخميس 20 أبريل 2017 - 17:06
الأهم هو يرجعوا الديناصورات الكبار والفلوس لي سرقوهم معاهم ويحاسبوا الديناصورات الصغارين ديال ولادوم أما هذا غي خليوه تماك حيت عوتاني غادي يعاودوا فيه البيع لشي دولة أخرى
14 - واحد من الناس الخميس 20 أبريل 2017 - 17:19
يجب متابعة أيضا كل من سمح بأخراجه في الأول من المغرب مقابل الملايين من ديناصورات البشر !
15 - L'HOMMO FSHOUSH الخميس 20 أبريل 2017 - 17:33
الدايناصور أو الهومو فشوش العصري هو الذي تمرد على الجميع وصدم السيارات وتهكم من رجال الامن وضرب عرض الحائط بالقانون .خمر وتكيف وعربد وتناقلته كل وسائل التواصل الإجتماعي .
16 - عزالدين الخميس 20 أبريل 2017 - 17:40
هاد الدينصور كان حارك وشدوه بلا وراق كاعي على الوضعية
17 - شوف تشوف الخميس 20 أبريل 2017 - 18:45
غير يخليو عندهم هاد الهيكل العظمي معندوا باش ينفعنا ويرجعولنا الخيرات ألي نهبات فرنسا أيام الإستعمار ومعاها المدن المغربية ألي ستولات عليها فرنسا وهداتها الجزائر ويعودوا يعترفوا بالحدود الجغراافية المغربية فهيأة الأمم المتحدة ولكل ذي حق حقه وما على المستعمر إلا البلاغ ?
18 - متكلم الخميس 20 أبريل 2017 - 18:55
اسيدي، بغينا المسؤولبن افيقوا و ارجعوا المليارات لي خرجوها الديناصورات الى الخارج. اش ندبروا بهاد الهيكل
19 - حسيبة من وهران الخميس 20 أبريل 2017 - 19:10
أنا متأكدة مليار في المائة أن هذا الديناصور لو كان جزائريا لرفض و لأضرب عن الطعام إذا فكروا في إرجاعه للجزائر !
20 - المجيب الخميس 20 أبريل 2017 - 19:34
واخيرا عاد لنا دينصور زرافازورا المهرب.لكن لم نسمع كلمة واحدة من المسؤولين عن المكتب الشريف للفسفاط الذي يشرف على استغلال حوض خريبكة للفسفاط والذي اكتشف فيه هذا الدينصور لكن ادعى الجميع ان لا علم لهم عن عملية التنقيب هذه ومن قام بها.غريب !! الصمت اللمط.ما عليناش !! سترينا الايام ما كنا نجهله.وبالمناسبة ما هي اخبار الدينصوران تازودازوروس وبربروزوروس واللذان اكتشفا سنة 1998 بالاطلس الكبير بتوندوت ضواحي ورززات؟؟ لقد قيل لنا انذاك وبالطبل والغيطة انه سيبنى لهم متحف بعين المكان لكن لم نرى ولم نسمع شيئا يذكر.ايضا الصمت اللمط يحف بالمضوع.يبدو ان وزارة الطاقة والمعادن التي تكدس دينصورات المغرب في دهاليزها مشغولة بالتنقيب على البترول-السراب وبالصمت اللمط.
21 - nabil الخميس 20 أبريل 2017 - 20:14
C'est qui le ministre qui acheté et vendre les statuts, toiles, rocher rares et squelettes. Il faut rendre le dinosaure aux ministre de la culture pour qu'il soit déposé dans le musée nationale. C'est un patrimoine national commun qui ne doit pas se vendre. Pourquoi exactement la ministère de l'énergie et mines.
22 - kharbouch الخميس 20 أبريل 2017 - 20:30
franchement cette squelette est bien passé en france par l accord des autorités douanieres et on aurait du le laisser en france la ou les gens s interessent a l archeologie et aux animaux prehistoriques tel le dinosaure et ont dans leurs culture la visite des musees et prelever regulierement un poucentage d argent sur la recette des visiteurs et l envoyer au maroc pour le developpement de la region ou a eté trouve ce dinosaure ;
23 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الخميس 20 أبريل 2017 - 20:50
4 - yaadriss

ما علاقة موضوع الديناصور بالكلام التافه الذي حفظته عن ظهر قلب وورد في تعليقك وتردده هنا وهناك كالببغاء ؟
ثم من فوضك لكي تتكلم باسمك غالبية الشعب وانت مجرد فاشل في حياتك لا تمثل سوى نفسك ؟
ذا كنت فاشل وتشعر بالذل وأصبحت كالجثة المحنطة ومصيرك مجهول وداست كرامتك فذالك بسبب غبائك الذي لم يسعفك أن تنجح في حياتك.
أريد أن أسئلك
هل كسبت بعرق جبينك ثروة مالية ووفرتها في حسابك البنكي ونهبت لك ؟ طبعا لا إطلاقا !
هل كسبت بعرق جبينك أو ورثثت عقارات او شركات او أراضي ونهبت لك ظلما ؟ طبها مليون لا !
إذن لا توهم نفسك ولا تعتقد بانك إذا "تحركت وقمت بالثورة أنت وأمثالك الفاشلين" ستحصلون على "الثروة" وستعيشون بكرامة ... بلى وإنما ستسحق سحقا وسكون وضعك اكثر مأساوية لان الكرامة لا تتحقق إلا بعرق الجبين.
والحياة الكريمة لا تعطى ولا تمنح وليست حق من حقوق الكسالى والعدميين الذين لا يبادرون، وإنمــا هي استحقاق وحق فقط لمن يعرق من اجلها أما الكسالى مثلك فيجب ان يبقوا على وضعهم أللهم إذا تصدق عليهم أسيادهم بالفتات.
في تعليقك المقبل تتكلم باسمك الخاص وليس باسم غالبية الشعب فحاشا ان يكون الشعب مثلك.
24 - صابر الخميس 20 أبريل 2017 - 23:51
يعني هاد الديناصور اكتشفوه و حفروا عليه باش خرجوه من التراب، و دوزوه من الديوانة لبرا بلا اخبار السلطات المغربية ؟؟؟؟؟؟
25 - mell الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:08
نريد الاموال المهربة الى خارج البلاد.اما العظام فاحتفضوا بها لانفسكم.
26 - أمازيغي باعمراني الجمعة 21 أبريل 2017 - 02:06
مجال التهريب مزدهر بالمغرب وخصوصا تهريب المستحثات بكل أنواعها والأحجار الآتية من الفضاء الغالية الثمن هناك أناس متخصصون في هذه الأشاء مجموعة تتبع النيازك بالسيارات رباعية الدفع خصوصا بإقليم كلميم و الراشدية وآرفود ومجموعة أخرى تحفر على المستحاتات في شتى بقاع المغرب وخصوصا آرفود والمناطق المجاورة وكذلك مناطق خريبكة هناك أناس مختصصون بجمع المستحاتات الصغيرة والكبيرة للتماسيح والقروش وكائنات غريبة و متحجرة بمناجم الفوسفات والكل يعلم هذا وتباع للأربيون بعشرات الملايين في السوق السوداء بالمغرب وكل هذا على علم السلطات المغربية والا فكيف لأناس تهريب مستحاتات ضخمة وتقيلة ومتحجرة أو مجبصة بالجبص دون أن تكتشفها السلطات المغربية وكذلك الجمارك هذا يدل على أن الكل مرتشي حيت يقبضون ملايين السنتيمات لكل محاولة تهريب أأكد لكم لو أن المغرب يهتم بالمستحتات لأصبح لدينا مئات من المتاحف في كل مدينة نعم هذه حقيقة .
27 - ولد حليمة الجمعة 21 أبريل 2017 - 03:25
أوااااااه كيفاش تخرج ديناصور على قدو من الديوانة أو ماشفوهش ! أنا غير بورطكلي لاماشين بقات كتغوت و درب في فخادها أولي مخرج بورطكلي !
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.