الصحة والبيئة تجمعان خبراء ومهتمين في خريبكة

الصحة والبيئة تجمعان خبراء ومهتمين في خريبكة
السبت 29 أبريل 2017 - 23:10

أعطى الائتلاف المغربي للصحة والبيئة وحماية المستهلك بخريبكة، اليوم السبت بغرفة التجارة والصناعة والخدمات، انطلاقة فعاليات “الملتقى الأول حول البيئة والصحة”، تحت شعار “جسم سليم في بيئة سليمة”، وسطّر المنظمون برنامجا يشمل تكريمات ولقاءات وندوات ذات مواضيع بيئية وصحية مختلفة.

ومن بين الندوات التي اختار الائتلاف تنظيمها خلال اليوم الأول من الملتقى، ندوة تحت عنوان “السياسة البيئية: كيف نحافظ على البيئة والصحة؟”، يؤطرها عمر الفاسي الفهري، منسق لجنة البيئة بالبرلمان، وندوة حول “أمراض الكلي والفشل الكلوي: وقاية ونمط حياة”، تحت إشراف الصقلي الحسيني طارق من المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس، وندوة ثالثة حول “لسعات العقارب والبيئة”، يؤطرها عادل مبشر، خبير دولي في لسعات العقارب.

واختار المنظمون مقاربة موضوع البيئة قانونيا من خلال تسطير ندوة رابعة حول “التشريعات الجديدة المرتبطة بالبيئة”، يؤطرها يوسف بلوردة، أستاذ جامعي زائر بجامعة القاضي عياض رئيس الجمعية المغربية لحماية البيئة والتنمية المستدامة، وندوة خامسة تحت عنوان “تأثير البيئة على صحة القلب والشرايين، تحت إشراف مصطفى الكواش، من المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس، وندوة سادسة حول “تأثير التلوث على الصحة الغذائية”، يشرف عليها بوعزة الخراطي، رئيس الفيدرالية الوطنية لحماية المستهلك.

وسيعرف اليوم الثاني والأخير من الملتقى، بحسب البرنامج، تنظيم ندوة تحت عنوان “المساهمة في نهج أنظمة بيئية طبيعية بالمدينة”، يؤطرها خالد بنرشيد، المسؤول عن الفضاءات الخضراء بمجلس إقليم خريبكة، وندوة ثانية حول “التلوث والفرشة المائية”، تحت إشراف عبد الله أنور، أستاذ بكلية العلوم والتقنيات بسطات، وندوة أخيرة حول “خريبكة.. مدينة خضراء”، يؤطرها ممثل عن الوكالة الحضرية بسطات.

وأوضح عبد الجليل الجعداوي، رئيس الائتلاف المغربي للصحة والبيئة وحماية المستهلك، أن “تنظيم الملتقى الأول للصحة والبيئة فرضته طبيعة العلاقة التي تجمع بين المجالين، من أجل المحافظة على كل ما هو حيّ على وجه الكرة الأرضية، خاصة على مستوى صحة الإنسان والتوازن الطبيعي”.

وأضاف المتحدث، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “التظاهرة العلمية عرفت مشاركة مجموعة من الجمعيات النشيطة في المجال على المستوى الوطني، وممثل عن كتابة الدولة في التنمية المستدامة، ومنسق لجنة البيئة في البرلمان، وأطر طبية وهيئات نقابية، وأساتذة ودكاترة في المستشفيات الجامعية، ما سمح بخلق نقاش جاد ومسؤول، وأسفر عن تفاعل إيجابي مع مواضيع الندوات”.

وعبّر الجعداوي عن أسفه لغياب ممثلي وزارة الصحة، وقال: “في الوقت الذي حضر فيه عدد كبير من الأطباء، لما للملتقى من أهمية على المستويين الصحي والبيئي، غابت تمثيلية وزارة الصحة، سواء عبر مصالحها المركزية أو الإقليمية”، مضيفا أن “الوزارة فضّلت عدم المشاركة في موضوع مهم ومرتبط بمجال اشتغالها؛ إذ كان من المنتظر أن تنوّر الرأي العام، وتقدّم معطيات وتوضيحات وأرقام حول واقع القطاع الصحي، إقليميا ووطنيا، إلا أنها اختارت عدم تلبية الدعوة لأسباب مجهولة”.

وارتباطا بموضوع الصحة والبيئية، طالب رئيس الائتلاف المغربي للصحة والبيئة وحماية المستهلك المسؤولين بإقليم خريبكة بضرورة “اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لمراقبة جودة المواد الغذائية، خاصة مع اقتراب شهر رمضان، والعمل على محاربة كل مظاهر الغش”، مشدّدا في الوقت ذاته على أن “مدينة خريبكة تعرف تسيّبا كبيرا، لم يعد معه المواطن يحمل همّ الغلاء بقدر ما يخشى تعرّضه لمكروه مرتبط بالمواد الغذائية التي تُروّج بشكل عشوائي”، بتعبير الجعداوي.

‫تعليقات الزوار

3
  • غيورة..
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:47

    يا لهامن مهزلة تضحكون على الادقان خريبكةتعاني من التهميش شبابها غارق في البطالة شوارعها كلها حفر وظلام ساحاتها قاحلة لامساحات خضراء وكان سكانها ليسوا مغاربة.

  • محكور
    الأحد 30 أبريل 2017 - 00:00

    السلام عليكم نريد أن نسمع في يوم من الأيام محاربة الفقر البطالة أننا تعبنا من هدا الوضع السيء الجيب خاوي لافين تخدم لا شيئ جسم عاطل مريض في بيئة مريضة آلله يلطف بنا.

  • وكواك الحق
    الأحد 30 أبريل 2017 - 05:50

    حين أفكر في البيئة و الصحة ببلادنا أفكر في قضية الدلاح و البراز البشري ..فأكره أكل الدلاح أو شم ريحته ..و أقول عاليا حسبي الله و نعم الوكيل
    تنطبق علينا آية الله بالحرف ( ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون)صدق الله العظيم
    اللهم ردنا لديننا ردا جميلا
    اللهم ردنا لديننا ردا جميلا

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال