علماء يابانيون يطورون تكنولوجيا لقراءة الأفكار

علماء يابانيون يطورون تكنولوجيا لقراءة الأفكار
الخميس 18 ماي 2017 - 09:50

طور علماء يابانيون تكنولوجيا قادرة على “قراءة الأفكار” عبر تحليل الموجات الدماغية التي تنتج المقاطع الصوتية قبل نطقها.

ويسعى مجموعة من الباحثين بجامعة طيوهاشي للتكنولوجيا، وسط اليابان، إلى تطوير معالج نصي يسمح بترجمة الأفكار “عبر صور للصوت” بدون تحدث أو استخدام الأصابع، وفقا لما أوضحه لـ(إفي) المسؤول عن المشروع تسونيو نيتا.

ودرس الفريق البحثي الموجات الدماغية التي يتم ملاحظتها خلال تذكر المقاطع باستخدام خوذة بـ64 قطبا كهربائيا. وقد تساعد هذه التكنولوجيا الجديدة الأشخاص الذين يعانون من إعاقات، مثل وهن العضلات، للتواصل مع هاتف ذكي باستخدام الصور الصوتية.

جدير بالذكر أنه حاليا يمكن تحويل الصوت إلى نص، ولكن يسعى العلماء اليابانيون لتطوير تكنولوجيا تستطيع التعرف على مقاطع الكلام داخل الدماغ وكتابتها مباشرة.

ويأمل الفريق الياباني في تجاوز العراقيل المتمثلة في اختلاف الموجات الدماغية لكل شخص عن آخر.

ومن المقرر تقديم الدراسة اليابانية في النسخة الـ18 من مؤتمر “Interspeech” السنوي التابع للجمعية الدولية للتواصل الشفهي، الذي سيعقد في العاصمة السويدية ستوكهولم خلال غشت المقبل.

‫تعليقات الزوار

10
  • يسن
    الخميس 18 ماي 2017 - 10:14

    ليقرؤوا أفكار سيسيينا و برلمنيينا ووزراءنا…فييجدون الممتلكات والارصدة و المشاريع…..

  • issam
    الخميس 18 ماي 2017 - 10:16

    دائما اليبان و ألمانيا سباقتان لإكتشاف تكنولوجيات جديدة في عالم الطب و النرولوجيا لأنه مجال مازال خصباً للبحث و الإكتشاف. البحث العلمي و العلماء و تقديس العلم و التكنولوجيا هو الثروة اللا مادية يا سادة ماشي خزعبلات لي كن نسمع مؤخراً في الإعلام الحكومي للتغطية على فشل دريع في جميع المجالات

  • محمد الوجدي
    الخميس 18 ماي 2017 - 10:40

    و نحن دولتنا العزيزة تصرف الملايير على المغنيين و المغنيات و الراقصات لإلهاء الشعب و تخديره و تستثمر (تُهرب) الأموال الطائلة خارج البلاد، عوض صرف تلك الملايير في البحث العلمي و توظيف الشباب و بناء المدارس و المستشفيات و الطرق و تشجيع الفلاحين الصغار و المقاولات الصغرى…
    قوة الدولة لا تتجلى في عدد الإستثمارات التي تجلبها و الإغتناء بفتات الضرائب منها، و لكن تكمن في عدد المشاريع التي تمتلكها و تسيرها الدولة و التي تنمي الصناعة و الفلاحة و التجارة الوطنية و روح الإبتكار و البحث العلمي.

  • sinifro
    الخميس 18 ماي 2017 - 11:21

    والله عند قرائتي متل هذه الاشياء اصيب بنكسه نفسية واقول هولاء الناس ماهو الشيء المجود فيهم وليس عندنا ولكن اعرف الاجابة انهم يمتلكون الانسانية التي بعناها نحن في سوق النخاسة بلمجان

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الخميس 18 ماي 2017 - 11:39

    تحية لشعب اليابان المبادر
    شعب فاشل غير منتج يتسول الإعانات الخبزية ويقتات من المقاصة، لا يمكن أن ينتج سوى حكومة فاشلة
    شعب مبادر منتج يؤدي الضرائب وليس لديه صندوق مقاصة يستول منه المساعدات والدعم الغذائي، شعب يعتمد على سواعده وعقله للعيش لا يمكن إلا أن يكون سوى شعب ناجح تخرج من رحمه حكومة ناجحة
    الذين ينتقدون الحكومة (وهي بالتأكيد تستحق النقد لأنها ليست مثالية) لكنها لا تتحمل كامل المسؤولية على ما آلت إليه أوضاعكم البئيسة
    انتم من طينة الشعوب التي يصفها العالم كله بصفة الشعوب المتخلفة والمشكل ليس مشكل حكومات وإنما مشكل الشعوب التي لا تنتج الثروات وتراكمها، تصور لو كان جدك ذكي وبنى ثروة، وعاش منها والدك وزاد عليها ثم ورثها لك.. كيف سيكون مستقبل أبنائك اليوم ؟ هذا لم يحصل الذي حصل هو انك ورثت الفقر وستورثه لأبنائك ولا زالت متمادي في خطأ أجدادك، فالدولة لن تثيرك أبدا ولن تثري أبنائك وتحميلك المسؤولية لها بكتابة تعليقات تافهة لن بنفعك في شيئ بل هو فقط تعبير منك عن مرارة الفشل الذي ينهشك ولا عزاء لك سوى تحميل في تعليق فشلك على شماعة الدولة وتكريس بها نفس الأخطاء التي اقترفها آباءك وأجدادك.

  • OUJDI
    الخميس 18 ماي 2017 - 11:54

    الى الأخ المتدخل رقم واحد: 1 – يسن
    لو كان لسيسيينا افكار، لفرحنا لهم و لنا لأنهم سيدفعون بالبلاد الى الأمام، لكن لدينا مهرجين بامتياز فقط !
    حقا هناك مشاريع كبرى ، هل عادت بالنفع على المواطنين، ليس بما كنا نتوقع!
    لماذا ؟ لأن هناك خلل في الرؤيا ، خلل في الآليات، خلال في قيادة البرامج….
    فكمبيوتر اليابان لا يصلح لبرلمانيينا أصحب سوق التهريج للأسف !

  • ههههههه
    الخميس 18 ماي 2017 - 12:55

    هذه التكنولزجيا تعتمد على تعابير الوجه وحركات بؤيؤ العين . ومن المعلوم ان النطق بالكلام لا يشكل الا 9 في المئة من التعبير الحقيقي اما 99 °\°الاخرى فتفرق بين تعابير الوجه وحركات الجسد ودقات القلب…. اذا هذه التكنولوجيا لا تقرأ الافكار وانما تحلل وسائل التعبير الاخرى للتعرف على رغبات الشخص. اما تفكير الانسان الواحد فهو اعقد من حواسيب العالم مجتمعة يكفي ان نعلم ان لدماغ الانسان قدرة تحليلية باطنية للاشياء اكبر من الحاسوب بملايين المرات وحتى الانسان يجهل لحد الان اغلب القدرات الهائلة لدماغه . هذا الاخير ليس من صنع الانسان.فكيف لشيء من صنع الانسان ان يقرأ أفكار هذا الاخير؟؟؟؟؟

  • L.M
    الخميس 18 ماي 2017 - 13:52

    إلى المعلق الحج عبد الله ، أقول لك عِش في المغرب و كن من عائلة فقيرة وحقق النجاح أنت .. يا أخي كل تعليقاتك تدور في فلك المقاصة والدولة ، يا أخي فاقد الشيء لا يعطي وأرجوك لا تتكلم من فراغ وأدرس أولا تاريخ اليابان قبل أن تقارن مع المغرب من فضلك ، لأنك لو عشت في المغرب ستعرف الحقائق.

  • ali
    الخميس 18 ماي 2017 - 14:02

    أول من سيقتني هذه التكنولوجيا هم الأنظمة الدكتاتورية ليتعرفوا على معارضيهم

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 18 ماي 2017 - 22:28

    الى الحاج عبدالله تتكلم وكأنك وصلت لاختراع عظيم أو أنك أعطيت شيئا لبلدك وللبشرية ما أنت إلا انسان بسيط قامت أروبا بتدريسك والعناية بك حتى كبرت كما قلت فلو لم تهاجر لكنت ترعى في الجبال بباديتك تتهم الشعب المغربي وانت لم تدرس تاريخه فلنفترض أن الشعب المغربي جله كسالى فما قولك للمخترع عبدالله بن شقرون المقتول رحمه الله الذي اخترع محرك لم تستطع الى اليوم لا أمريكا ولا روسيا صنعه ولا حتى اليابان وصنعه هو ولِم لم يلقى الدعم من المغرب لإنتاجه علما أن له عشرات الإختراعات الهامة فنادت عليه الدول الكبرى ووهبت له مئات المليارات ولاكنه أبى وليكن في علمك المغاربة بالمهجر منهم دكاترة وعلماء ومخترعين لم يأبه لهم بلدهم المخرب ومنهم محمد أوباها مخترع البصمة الجينية الرقمية والكثيييييير عندنا أقرأ تعاليقك لا أجد الا الأرقام والمقاصة والثروة والدخل الفردي من أين تأتي بهذه الكلمات إن كنت رجلا ادخل للمغرب لتبرهن على قدراتك أما في الغرب فمواطن مغربي مقاريش يبني مستقبله ويجمع ثروة كبيرة لأنه في بلد المعقول أتحدات الدخول للمغرب للإستثمار والله تادير فايييت.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات