24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. عُمان تستعد لبناء أول محطة خليجية لطاقة الرياح (5.00)

  2. "التعاطف مع إرهابيين" يطرد مغربيين من إيطاليا (5.00)

  3. الملك يتذكر وفاء ووطنية وتفاني الراحل المدغري (5.00)

  4. في صيف الحسيمة السياح الأجانب يتراجعون والمغاربة يتوافدون (5.00)

  5. المدغري .. عراب الإسلاميين الذي حوّل مراقبة الأهلة إلى وزارة سيادة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الوفي ترثي "الوضعية المتدهورة" للتنوع البيولوجي

الوفي ترثي "الوضعية المتدهورة" للتنوع البيولوجي

الوفي ترثي "الوضعية المتدهورة" للتنوع البيولوجي

دعت نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالتنمية المستدامة، إلى تكثيف جهود جميع القطاعات، من أجل الحفاظ على التنوع البيولوجي بالمغرب، باعتباره رافعة أساسية للتنمية المستدامة.

وقالت الوفي، في افتتاح ورشة عمل وطنية خُصصت لمناقشة آليات تنفيذ حماية التنوع البيولوجي بالمغرب، إنَّ هذا المجال "يشهد تدهورا"، بالرغم من المجهودات المبذولة من أجل حمايته.

وعلى الرغم من أنّ المغرب يتوفر على ثروة طبيعية ضخمة، فإنّ آخر التقارير "تتضمّن معطيات دالة على أننا نعيش تدهوُرا في التنوع البيولوجي، ولا يحقّ لنا أنْ نتساهَل مع هذا الأمر"، تقول الوفي.

وكانت الوزارة المنتدبة المكلفة بالتنمية المستدامة قدْ أعدّت إستراتيجية وطنية للتنمية المُستدامة صُودق عليها في المجلس الوزاري يوم 25 يونيو الماضي، وترمي إلى تطوير الآليات الوطنية لحماية التنوع البيولوجي، وكذا تنفيذ المغرب لالتزاماته الدولية في هذا المجال.

وأردفت الوفي أنّ وزارتها ستعمل على وضع جميع الإجراءات الكفيلة بتنفيذ البند السابع من الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وخاصة ما يتعلق بحماية التنوع البيولوجي، داعية جميع القطاعات المعنية إلى توحيد جهودها من أجل توفير المعطيات الكفيلة ببلوغ هذه الغاية.

الوزيرة المنتدبة المكلفة بالتنمية المستدامة اعتبرتْ أنَّ مشروع حماية التنوع البيولوجي "لا يهدف فقط إلى ضمان السعادة للإنسان، والحفاظ على البيئة، بل هو مشروع تنموي"، مشيرة إلى أّنّ المغرب "يتوفر على كل الشروط القمينة بجعله يتصدر الدول الرائدة في هذا المجال".

وفي هذا الإطار، قالت ممثلة الأمم المتحدة بالمغرب إنّ حماية التنوع البيولوجي تكتسي أهمية خاصة، على اعتبار أنّ الطبيعة توفر الغذاء والدواء والشّغل للإنسان؛ وهو ما يتطلب توفير حماية دائمة لها.

وأشارت المتحدثة ذاتها إلى أنَّ ثلاثة أرباع من الأدوية التي تُصنع في المختبرات تأتي من الغابة، في حين أنَّ البحر يوفّر 160 مليون منصب شغل؛ لافتة إلى أنّ من جُملة المخاطر المهددة للثروات البحرية إلقاء ما بين 10 و20 مليون طن من البلاستيك في البحار كل سنة.

ممثلة الأمم المتحدة بالمغرب نوّهت بالجهود التي يبذلها المغرب في مجال حماية التنوع البيولوجي، داعية إلى إشراك الباحثين الجامعيين والفاعلين المدنيين في هذا المشروع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - ابيض اسود الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 09:44
والله اذا كان لي من اتفاق مع اهل الريف وحراك الريف فلن اخفي استغرابي من تولي المسؤولية في المغرب وضياع اموال الشعب بين ايدي اناس مثل هذه السيدة التي لم تجلس على كرسي هذه الوزارة الا قسمة وكوطة لا اكثر واما الوزارة نفسها فلا حاجة للمغاربة اليها ويكفينا مديرية باطرها تقوم بهذا العمل وتمون تحت وصاية وزير الفلاحة والصيد البحري . اما ان نحدث وزارة بكاملها ومواردها الضخمة لنطل علينا هذه السيدة مرة كل ثلاثة اشهر تتلو كلمتين لا تساويان مقدار ما ينفق فهذا بهتان عظيم ومضيعة لاموال ابناء الشعب في امس الحاجة اليها
2 - مصطفى كاراطيكا الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 10:21
هذا الوزارة !!!
اصلا لا توجد في اي بلاد بإستثناء بلادنا الحبيب المغرب !!!!!هلكونا هذا الوزراء بكثرة بلا بلا ....بزاف وزيدنها بمبالغ خايلة وحوفيز وسرقة من هنا وهنا ومتيخلصو لا ضريبة لا ولو زائد الحصانة من القضاء هو وعائلاتهم الي ابد الابدين
3 - بنصالح الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 15:09
بشرى ياقوم لقد اكتشفت السيدة الوزيرة اخيرا سبب كل المشاكل التي نتخبط فيها . يا لذكاء هؤلاء الوزراء !
4 - المجيب الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 18:30
التنوع البيولوجي عالم بلا حدود. فعوض ان تبقى الوزيرة في العموميات ترثي الوحيش البري وتتباكى معنا على اطلاله، انصحها ان تركز فترة توزيرها بالمحافظة على التنوع البيولوجي لحيواناتنا الداجنة فقط.فعليها ان تجلس مع السيد اخنوش وزير الفلاحة وتطالبه بالاستراتيجية المتبعة في الحفاظ على الاجناس المغربية المحلية.فعلى سبيل المثال لا الحصر، ماذا يفعل السيد اخنوش لحماية البقرة الاطلسية، والبقرة المكناسية وبقرة اولماس الزعرية وكذلك بقرة واويزغت الصحراوية؟؟ وماذا ايضا عن اجناس الدجاج المغربية؟؟ فحتى جردها وتسجيلها لم يقم به احد ولا نعرف عليها شيئا وكل ما هنالك اننا نتحدث بعمومية عن الدجاج البلدي وفي اقصى الحالات عن جنس " حجر الواد" الذي بدأ يغيب عن الاسواق.فهل هو في طريق الانقراض كما اندثرت الاجناس المغربية من الوز والبط؟؟ ايتها الوزيرة عليك ان تنسقي مع وزير الفلاحة في هذا المجال وسنكون لك شاكرين.اما حماية طائر الحسون او الفهد المرقط او تمساح درعة فاتركي حمايتهم لله او للمحسنين .
5 - لقيتها بار.ة الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 19:36
اعطيك صفة للتنوع الجيبي وهو : حين تتخلي عن ثلتي راتبك الشهري والمقدر ب 70000 درهم شهريا لفئة لا يتعدى دخلها اليومي 30 درهم حتى يمكنهم اكل اللحم والدجاج والسمك بانواعه من كروفيث و... والبسطيلة والحلويات ويسكنون مساكن فاخرة من فيلات وفوقصور وضيعات ويدهبون للاسطياف في اعالي الشواطئ العالمية ويرسلون ابناءهم لاستكمال دراستهم في كندا و استراليا والصين الشعبية ...كل هدا يحافظ على التنوع البيولوجي بالمغرب. ارجوك انشري ياهسبريس انه مجرد راي.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.