الضغط على الأطفال ينتج اضطرابات النوم والاكتئاب

الضغط على الأطفال ينتج اضطرابات النوم والاكتئاب
الأحد 13 غشت 2017 - 04:26

أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن تعرض الأطفال للتنمر من أقرانهم الأكبر سنًا يمكن أن يؤدي إلي إصابتهم بالإجهاد واضطرابات في النوم والاكتئاب على المدى البعيد.

الدراسة أجراها باحثون في مستشفى ماكلين للأمراض النفسية بالولايات المتحدة، ونشروا نتائجها في دورية “Journal of Neuroscience” العلمية.

ولمحاكاة تعرض الأطفال لـ”البلطجة” راقب الباحثون مجموعة من الفئران الذين تم وضعهم تحت ضغوط نفسية وجسدية، نجم عنها إصابتهم بالإجهاد.

وتعرضت الفئران الصغيرة للمضايقات والضرب من الفئران الأكبر سنًا، بعد أن تم وضع المجموعتين في قفص واحد.

ووضع الباحثون أجهزة مراقبة لتعقب نشاط الفئران الصغيرة، ومعدل ضربات القلب والنوم ودرجة حرارة الجسم، لرصد الآثار السلبية لتلك المضايقات.

ووجد الفريق أن الفئران الصغيرة التي تعرضت للتعنيف أصيبت بالإجهاد واضطرابات في النوم، التي تأتي غالبًا للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

ورصد الباحثون، أيضًا، تقلبات في درجة حرارة هذه الفئران الصغيرة وهذا التأثير يظهر عادة في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

وبحسب الفريق فإن الإجهاد يسبب الأمراض النفسية، وأبرزها الاكتئاب وغالبًا ما يؤدي إلى الإصابة باضطرابات النوم.

وقال وليام كارليزون، رئيس شعبة علم الأعصاب ومدير مختبر علم الوراثة السلوكي في مستشفى ماكلين، إن “الدراسة رصدت بعض التأثيرات المرتبطة بالإجهاد على إيقاعات الساعة البيولوجية التي تضبط النوم”.

وأضاف قائد فريق البحث أن “رصد هذه التأثيرات الناجمة عن التعرض للبلطجة يساعد العلماء في تطوير أساليب لمواجهة الآثار طويلة الأمد للتجارب الصادمة على الصحة العقلية”.

وكانت دراسة سابقة ذكرت، أن الأطفال الذين يتعرضون للمضايقات والبلطجة والعنف من زملائهم في الدراسة، أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب وإدمان التبغ والمخدرات والخمر في مرحلة المراهقة.

‫تعليقات الزوار

1
  • بدون تجربة ولا بطيخ
    الأحد 13 غشت 2017 - 05:52

    تعنيف الاطفال يؤدي بهم الى ما هو اخطر من عدم النوم والاكتئاب، انه يحيلهم مباشرة الى عالم الانحراف والاجرام، فهل ستستخدم الدراسة الامريكية هذه المرة في تجربتها الفئران ام الفيلة لمعرفة هذه الحقيقة !!! سبحان الله شيء بسيط لا يحتاج الى تجارب لمعرفته ترى جامعات الغرب ومعاهدها تتسابق الى الاعلان عنه وكأنه اكتشاف من الاكتشافات لمزيد من الشهرة على حساب السذج من الناس، بدون تجربة ولا بطيخ اسالوا الاطفال عن سبب اكتئابهم وعدم نومهم فسيقولون هو التعنيف وسوء المعاملة التي يتلقونها .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات