هذه خطوات رئيسة للنجاح في الإقلاع عن التدخين

هذه خطوات رئيسة للنجاح في الإقلاع عن التدخين
الأحد 24 شتنبر 2017 - 08:55

قد يرى بعض المدخنين أن الإقلاع عن التدخين من أصعب القرارات التي قد يواجهونها في حياتهم، لكن دراسات عدة أجريت بهذا الشأن، أثبتت أنه إذا وضعنا خطوات مرتبة ودقيقة سوف يسهل اتخاذ هذا القرار، وسينجح الأشخاص في التخلص من إدمان التبغ إلى الأبد.

وأثبتت الدراسات أن الإقلاع عن التدخين ليس أمرًا عاديًا يمكن أن يحدث في يوم واحد؛ بل هي رحلة إذا بدأها المدخنون بشكل صحيح فستتحسن صحتهم ونوعية حياتهم، فضلا عن حياة من حولهم، حيث يؤدي “التدخين السلبي” إلى أكثر من 480 ألف حالة وفاة سنويًا في أمريكا، بحسب جمعية الرئة الأمريكية.

وأضافت الدراسات أن الإقلاع عن التدخين، لا يحتاج فقط لتغيير السلوك والتعامل مع الأعراض الانسحابية للنيكوتين، ولكن تحتاج أيضًا إلى إيجاد طرق أخرى لإدارة المزاج.

ونشر موقع “MedicalNewsToday” المعني بالأخبار العلمية، 5 خطوات رئيسية لنجاح رحلة الإقلاع عن التدخين.

1- التحضير ليوم الإقلاع عن التدخين:

عندما تنوي الإقلاع عن التدخين يجب أن تختار يومًا قريبًا وليس بعيدًا في المستقبل لتبدأ فيه التنفيذ.

وهناك طريقتان للإقلاع يجب على المدخن اختيار واحدة منهما، إما الإقلاع المفاجئ بأن يتوقف فجأة عن التدخين، أو الإقلاع التدريجي بأن يقلل التدخين تدريجيًا إلى أن يصل إلى اليوم الذي يقرر فيه الإقلاع بشكل نهائي.

وقد وضعت الجمعية الأمريكية للسرطان، بعض النصائح لمساعدة المدخن في اتخاذ قرار الإقلاع:

أن يخبر المدخن الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل بتاريخ الإقلاع لكي لا يدخن أحد حوله.

أن يتخلص من جميع السجائر الخاصة به.

أن يقرر إذا كان سيستبدل التدخين بالعلاج ببديل للنيكوتين أو أي أدوية أخرى.

يمكن للمدخن أن ينضم لمجموعة قررت الإقلاع أيضًا لكي يشجعوا بعضهم البعض.

ممارسة الأنشطة البدنية بصفة يومية

أما بالنسبة ليوم الإقلاع المحدد فقد أوصت الجمعية المدخنين أن لا يدخنوا على الإطلاق، وأن يبقوا مشغولين طوال الوقت، وأن يشربوا المزيد من الماء والعصائر الطازجة، وأن يتجنبوا المواقف العصبية حتى لا يلجؤوا إلى التدخين.

وأشارت الجمعية إلى أن الشعور بالرغبة في التدخين يجب أن يقاومه الشخص، حيث أن هذا الشعور سيذهب خلال 5 دقائق، ويستحسن أن يأخذ الشخص نفس عميق ببطء عبر الأنف لملء الرئتين بالهواء الطبيعي.

2- استخدام بدائل للنيكوتين:

يجب على المدخن الذي قرر الإقلاع أن يأخذ بدائل للنيكوتين فهي تقلل الرغبة الشديدة في الرجوع إلى التدخين وأعراض الانسحاب التي يسببها الإقلاع.

وقد وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على 5 أنواع من بدائل النيكوتين ومنها اللاصقات الجلدية التي تحتوي على النيكوتين، العلكة (لبان النيكوتين)، الأقراص الدوائية المحلاة، وبخاخ الأنف والاستنشاق.

ويجب عند اختيار أيًا من هذه البدائل الرجوع إلى أخصائي رعاية طبية، للمتابعة، وعند حدوث أي عرض غير طبيعي يجب الاتصال به فورًا.

3- أخذ أدوية لا تحتوي على نيكوتين:

هناك مسار آخر وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وهو تناول عقاقير لا تحتوي على النيكوتين لمساعدة المدخنين على الإقلاع هي “بوبروبيون” (Bupropion) و”فارينيكلين”(Varenicline) وهي أدوية تساعد على الحد من الرغبة الشديدة في التدخين وأعراض الانسحاب المصاحبة للإقلاع، ولكن يجب أن تؤخذ بمعرفة الطبيب.

ويعمل العقاران على المواد الكيميائية الموجودة في المخ التي تلعب دورًا في تقليل الرغبة في تناول النيكوتين، وهي على شكل أقراص تؤخذ لفترة 3 – 6 أشهر.

4- الدعم النفسي والسلوكي:

الحالة النفسية للمدخن يمكن أن تجعل من الصعب الابتعاد عن النيكوتين بعد الإقلاع، لهذا يجب على المدخن اللجوء إلى خدمات الدعم النفسي والجسدي للوصول إلى أقصى درجة من نجاح الإقلاع عن التدخين على المدى الطويل.

ويمكن للمدخن تلقي التوجيه والدعم النفسي الفردي أو الجماعي التي يقوم بها أخصائيون مؤهلون لذلك، عن طريق الهاتف أو الانترنت أو المقابلة الشخصية.

5- تجربة العلاج البديل:

قد تفيد العلاجات البديلة بعض المدخنين في الإقلاع عن التدخين مثل استخدام العلاج بالإبر الصينية، التنويم المغناطيسي، اليوجا ورياضة التأمل، الأعشاب والمكملات الغذائية، مشروبات النيكوتين وبلسم الشفاه المحتوي على النيكوتين.

وقد يلجأ بعض المدخنين إلى السجائر الإلكترونية، كوسيلة للتخلي عن التدخين، وقد وجدت بعض الدراسات أنها أقل إدمانًا من التدخين وقد ارتبط استخدامها بزيادة نسبة الإقلاع عن التدخين.

لكن في المقابل وجدت دراسات أخرى أنها قد تكون ضارة مثل استخدام التبغ، وتؤثر على الحمض النووي وتزيد تصلب الشرايين وضغط الدم وتصيب بأمراض القلب والرئتين.

‫تعليقات الزوار

22
  • said
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 09:10

    هناك خطوة واحدة وفعالة هي ان تكف الدولة التي هي مسؤولة عن صحة المواطنين عن إنتاج واستيراد وبيع التبغ

  • منذر
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 09:23

    يقول احدهم اسهل شئ هو الاقلاع عن التدخين ، قيل له كيف ذلك ؟ قال انا اقلعت عن التدخين أكثر من 40مرة .
    الاقلاع عن التدخين لايحتاج للخطوات التي ذكرتموها ، بل يحتاج الى قناعة وعزيمة، قناعة بانه مضر وعزيمة على الاقلاع ، واضح من الصورة ان الشخص الذي هرس علبة السجاير يريد ان يقلع عن التدخين بدليل انه يهرس سجائرقديمة.

  • محمد
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 09:39

    السلام اخواني
    الحمد لله أقلعت عن التدخين هذه مدة 9 أشهر
    يجب أن تكون العزيمة والارادة القوية والتفكير في صحتك اولا وفي أموالك ثانيا
    يجب الاستعانة بالله سبحانه كذلك حتى تتجاوز الاسبوع الاول .
    ولكن بعد الأمور تسير على ما يرام بالتدريج الحمد لله اليوم أشعر بصحة جيدة وأحوال طيبة واوفر الكثير من الدراهم ولله الحمد

  • الممنوع....
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 10:14

    هناك طريقة واحدة و وحيدة للإقلاع عن التدخين….
    ماهي…؟
    طريقة بسيطة جدا..وهي الإرادة ثم الإرادة ولا شئ سوى الإرادة…
    يجب على المدخن أن يقنع نفسه بأنه هو المتحكم في ذاته وليس شيئا آخر.. فإن وصل إلى هذا الإقتناع فأكيد أنه سيتخلص من هذه الآفة….
    أقول هذا عن تجربة شخصية…

  • hayani
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 10:32

    Pour arreter de fumer il faut uniquement la volonté et pas plus !!! fumeur pendant 36 ans et un jour j ai pris la décision d arreter et par coincidence un médecin disait : fumeurs ne vous découragez il vaut mieux tard que jamais vous récupérerez !!! croyez moi ce soir là j ai pris la décision mais je ne me suis jamais évadé de mes amis fumeurs pour montrer que je suis fort devant l attrait de la cigarette !! Qui veut peut !! un dicton est vérifié la cigarette deux maux santé et argent

  • mimo
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 10:36

    الحل عند الدولة هي المسؤول الوحيد عن اي مدخن لانها تسمح ببيع السجائر بكل حرية ، لو انها منعت ببيع السجائر لما كان عدد المدخنين كثير ،

  • نبيل النياري
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 10:43

    كل ما قلته من علاج بديل و التراجع و وو لا ينفع إذا لم تكن عند المدخن عزيمة كبيرة
    لأكلمكم عن تجربتي…
    كنت من أكبر المدخنين.. علبتان تقريبا في اليوم… الحمد لله أنا ميسور الحال لكن ما جعلني أقلع هو ورم في الحلق … الحمد لله لم يكن خبيثا لكن جعلني أتسائل ثم بعد ذلك قررت الإقلاع
    تصادفت العملية الجراحية مع دخول رمضان…
    أخبرت كل الناس حولي أنني سأقلع و أن يستحملوني و يستحملوا نزواتي و صراخي و غضبي و لا يجاحدوني… هذه النقطة مهمة في الشهر الأول و للعائلة و الأصدقاء دور مهم جدا.
    لكن ما يجب على الناس أن يعلموا أن المقلع عن السجائر "مدخن خفي" قد يعود ال التدخين في أي لحضة اذا لم يغير حياته… فانا مثلا غيرت عاداتي اليمية و بعض الاصدقاء… الرياضة المشي السفر الصلاة الصوم…
    الصوم ساعدني كثيرا… أنصح به
    الله المعين

  • سعيد
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 11:11

    للذين يريدون الاستفادة واخد العبر
    un verset coranique يقول الله تعالى : Toutes les plantes sont permises sauf celles qui sont nuisibles
    صدق الله العظيم
    وفلوس الكارو (الدخان) يساعدون بهم اخوانهم الروهينغا والله المستعان

  • العفو
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 11:19

    ذكرتني هذه الصورة يوم امسكت بعلبة السجاءر التي كانت في جيبي وضغطت عليها بيدي ومزقتها ورميت بها في علبة القمامة التي كانت بحينا قبل ان ادخل دارنا كارها السيجارة بعد يوم متعب و طويل من التدخين و لمدة ازيد من 25 سنة.في البيت اكلت استرحت نمت استيقضت استحممت استعد للخروج فاذا بشيء و كانه جزء مني ينقصني هكذا احسست.و أنا خارج اتفقد العلب التي رميت بها فوجدتها وبدءت امسح بالسيجارات التي بعضها تكسر و كاني اطلب منها السماح فانطلق من جديد في التدخين.لم تمر بعدها سوى ايام و بداء ت بالاقتناع تماما انه عمل غير صالح.فليجرب كل واحد ان يفعلها و لو مرة حتى ولو مازحا يمزق علبة السجاءر و يرمي بها و هو يستعد للدخول لبيته.اللهم نسالك العفو والعافية.

  • brahim
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 11:55

    أحد من الأصدقاء. يدخن ويريد انقطاع عن التدخين .ولم يستطيع. كلما حاولت ان أساعيده. يتردد عن قراري. لم يريد أن يتخذ أي محاولة لإبعاد عن التدخين.
    إذن من يريد قطع التدخين صعب جدا.

  • لا للتذخين
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 12:09

    من دون تدخين ونطلب الله العافية والسلامة في أبداننا خاصة في ظل السموم الكثيرة التي أصبحنا نتاولها مجبرين سواء عن طريق التغدية أو الهواء الملوث، فما بالك بالإنسان المدمن يوميا على أخد جرعات من سم أحادي أكسيد الكاربون وغيره من السموم القاتلة.اللهم أعف عنا من كل ابتلاء.

  • التدخين
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 12:10

    هذه الخطوات قد تنجح مع الاشخاص الذين لايعانون مشاكل اجتماعية لابطالة ولا فقر ولا مشاكل اسرية اما المغضوب عليهم من اصحاب الهموم فالوالله لو ان السيجارة تكلمت معهم ونصحتهم بالابتعاد ما ابتعدوا .

  • ميلود
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 13:49

    الشخص المدخن يصبح مستعبد من طرف السجارة
    ويصبح خادمها المطيع بحيث يضحي بماله وحياته
    من أجلها

  • مجرد سؤال
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 14:12

    السلام عليكم ،
    مجرد سؤال:
    لدي صديق عزيز لكنه يدخن السبسي فقط، وعندما انصحه بالاقلاع يبرر موقفه بان ثاتير السبسي اقل بكثير من السجاءر، فهل فعلا كلامه صحيح؟
    تقبلوا مروري و شكرا هسبريس

  • medo
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 14:43

    قطعتو رمضان كامل ورجعت ليه مكاين لا إدمان لا والو بنادم خصو غير يتحكم فراسو

  • مغريبي حر من طنجة الى لكويرة
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 14:47

    هد شيء كيدهكني وا الله قلك الصق. اعلم صحابك ميكميوش هداك. اخواني 15 عام اديال لكماية.ولكمية اديل بصاح. ونهار فكرت باش انقطع اتوكلت على الله . البغيت انقولكم الا خوان وهو. من يتوكل على الله فهو عزمه. والإرادة على كلشيء . ورا حتى حجة متستاهل الضياع عليها صحيحتك.

  • momo
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 15:20

    Si on n'a pas de bonne volonté on arrretera jamais de fumée

  • عبد العزبز
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:06

    كنت مدمنا على التدخين منذ سنة 1976 واقلعت مرارا وتكرارا وكلما رجعت للتدخين الا وادخن اكثر مما كنت ادخن في السابق، الى ان عزمت، سنة 2008 واقسمت الا اعود اليه مرة اخرى، وطلبت من الله العون ومن محيطي اي عائلتي واصدقائي، ومن الله علي تلك السنة حيث وفقت لاداء مناسك الحج وكان آخر عهد لي بالتدخين، وعليه لا بد من الصبر والعزيمة والتوكل على الله وطلب العون من الله ومن المحيط.

  • Rachid granada
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 17:51

    اقسم بالله اني احاول الاقلاع ولم استطع ربما انا لا املك القوة او ربما ليس لدي عزيمة قوية المهم لم استطع الاقلاع عن التدخن لا احبه اصبحت اكره التدخين ولكن اظن انه اقوى مني بكثير …و يتحكم في كثيرا

  • هارون
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 21:21

    دخنت السجائر منذ سنة 1963 وحاولت الإقلاع عن التدخين واستعملت كل الوسائل دون جدوى وفي كل مرة اتخوف من ان يصيبني مرض عقلي او في مخي او افقد ذاكرتي او تركيزي . وذات يوم قال لي صديق كيف تسمح لنفسك ان تقف في الصلاة بين يدي الله رائحتك نتنة من الدخان الذي تستهلكه. ثم كان اليوم الحاسم الذي حاولت فيه تقبيل حفيدي وهو آنذاك طفل صغير حيث دفعني بقوة قائلا لا تقرب مني رائحتك كريهة (خانزة ) فقررت ان اقلع عن التدخين مهما كلفني الامر وكان ذلك في رمضان سنة 1996 ( بعد 33 سنة ) ولم يقع لي شيئ بل ارتحت في صحتى ومالي كما أنني ارحت اهلي واصحابى من الرائحة الكريهة التي كنت اعتدي عليهم بها ولم يتخلص صدري من بقايا القار ( الزفت ) الا بعد سنوات كما ان ملابسي لم تتخلص من رائحة الدخان الا بعد مدة طويلة وما زلت لا أدخن حتى الآن بل أصبحت لا اطيق شم رائحة السجائر اتجنب اماكن التدخين واعطف على كل من يدخن .
    اقلعوا عن التدخين فلن يقع لكم شئ واصبروا فستنجحوا وحافظوا على صحتكم . وعلى صحة ذويكم من أضرار التدخين وخاصة التدخين السلبي . صدقوني فقد ارتحت .

  • سعيد
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 20:29

    Cela fait plus d'une semaine que je pense à ce problème ,arrêter de fumer et je suis tombé par hasard sur cet article et avec tout les témoignages que j'ai lu je suis sûr que c'est possible merci à tous. والله الموفق

  • yoness
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:49

    الى مجرد سؤال 14,كولشي بحال بحال والناس لي تيكميو السبسي تيكونو معصبين في ديورهم مع العاءلات ديالهوم وبالخصوص في الصباح حيت تيكونو مزال مكماوش الشقوفات ,والسبسي والحشيش مع المدة تيدمر الناس يعني حيت تيكونو قدامين في الادمان ديالهوم ,المخدرات والخمور والgارو هادو كلهم مافيهم ادنى منفعة والله يعفو على الجميع

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين