علماء يحذرون من انتشار "سوبر ملاريا" في آسيا

علماء يحذرون من انتشار "سوبر ملاريا" في آسيا
الأحد 24 شتنبر 2017 - 09:45

حذّر باحثون تايلانديون من الانتشار السريع لنوع جديد من مرض الملاريا، يطلقون عليه اسم “سوبر ملاريا” في جنوب شرق آسيا، ما يدق ناقوس الخطر في أنحاء العالم.

وأوضح العلماء في وحدة أبحاث الطب الاستوائي بجامعة “ماهيدول”، بالعاصمة التايلاندية بانكوك، أن النوع الجديد من الملاريا يمثل تهديدا حقيقيا، ونشروا أبحاثهم في العدد الأخير من دورية “Lancet” للأمراض المعدية.

وأضافوا أن المرض ظهر في البداية في كولومبيا في عام 2007، لكنه منذ ذلك الوقت انتشر في مناطق عدة في تايلاند ولاوس ووصل جنوب فيتنام.

وأشار الفريق إلي أن هذا النوع من طفيلي الملاريا لا يمكن القضاء عليه من خلال تناول العقاقير الرئيسية المضادة للمرض.

وقال قائد فريق البحث، أرجين دوندروب، رئيس قسم مكافحة الملاريا في وحدة أبحاث الطب الاستوائي في جامعة ماهيدول إن “ثمة خطر حقيقي من أن يصبح المرض غير قابل للعلاج”.

وأضاف أن ما يدعوا للقلق أن هذه السلالة من المرض تنتشر بسرعة في أنحاء المنطقة كلها، ونحن نخشى من أن ينتشر بسرعة أكبر ويصل في النهاية إلى إفريقيا”.

وأشار إلي أن “التطور الحديث للمرض” أظهر مقاومة لمجموعة عقاقير الأرتيميسينين (Artemisinin) لعلاج الملاريا.

وما يزال الملاريا واحدة من أكثر التحديات الصحية الصعبة في العالم، حيث يصيب المرض أكثر من 200 مليون شخص سنويًا ويقتل نحو نصف مليون، معظمهم من الأطفال في إفريقيا.

وحتى اليوم لا يوجد أي لقاح للملاريا مرخص به في أي مكان بالعالم، وينتقل الملاريا عن طريق طفيلي أحادي الخلية.

وتقوم أنثى بعوض (أنوفيليس) بالتقاط الطفيلي من الأشخاص المصابين بالعدوى، عند لدغهم، للحصول على الدم اللازم لتغذية بيضها، بعدها يبدأ الطفيلي بالتكاثر داخل البعوضة، وعندما تلدغ شخصًا آخر، تختلط الطفيليات بلعابها، وتنتقل إلى دم الشخص الملدوغ.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن نحو 3.2 مليار شخص، أي نصف سكان العالم تقريبًا، معرضون لخطر الإصابة بالملاريا، كما أن المرض يقتل طفلًا في إفريقيا كل دقيقة.

وأضافت المنظمة أن الملاريا أودى بحياة نحو 627 ألف شخص عام 2012، غالبيتهم من أطفال جنوب صحراء إفريقيا وتقل أعمارهم عن 5 أعوام، ويتسبب الوباء في وفاة 1300 طفل يوميًا في الدول الإفريقية الواقعة فى منطقة جنوب الصحراء الكبرى. –

‫تعليقات الزوار

2
  • اسلال
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 10:04

    شي دوا باغين يدخلو منو فلوس ثاني ولا. احنا في أفريقيا متعايشين مع كل أنواع الأمراض النفسية والعقلية وووو الفقر البطالة. الإجرام. السرقة. التشرميل… هذي اللي ما لقينا لها دوا

  • الزايبوط حاضي لحيوط
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 11:13

    اذا اراد الله عذاب قوم ارسل اليهم دابة تكلمهم تجعلهم يتكلمون عليها اي يصبحون يتكلمون عن هذه الدابة والكلم بكسر اللام هي الحكة ومصان الدم والله اعلم ويقول الله اذا اصابهم شيء من الخوف اذاعوا به اي داروه في الاعلام والاداعات لو ردوه الى الله ورسوله لكان خير لهم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة