"مركز ساعف" يُدرب طلبة وباحثين مغاربة على "حماية البيئة"

"مركز ساعف" يُدرب طلبة وباحثين مغاربة على "حماية البيئة"
الخميس 5 أكتوبر 2017 - 02:37

في إطار مواكبته للدينامية التي يشهدها مجال النهوض بحماية البيئة في المغرب، التي تسارعت وتيرتها بعد احتضان مدينة مراكش مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية “COP22” شهر نونبر الماضي، شرع مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، الكائن بالرباط، في تكوين عشرات الباحثين الشباب من الطلاب الجامعيين في هذا المجال.

عبد الله ساعف، رئيس مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، الذي ينظم الدورة التكوينية بشراكة مع معهد التنمية الاجتماعية، وبتعاون مع الجمعية المغربية للإنصاف البيئي والتنمية، وبدعم من مؤسسة “DVV” الدولية، قال إنّ الدورة “تندرج في إطار تعزيز جانب التكوين في المركز الذي أنشئ منذ سنة 1993”.

وأضاف ساعف أن مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، الذي يُعدّ من أبرز مراكز البحث والدراسات في المغرب، وحاز عددا من الجوائز الدولية، “يُولي جانب التكوين أهمّية خاصّة؛ إذ ينصبّ توجّهه الأساسي حول البحث العلمي والبحث الميداني، كما يخصص جامعته الشتوية للقيَم، والجامعة الصيفية للصيرورة الديمقراطية”.

وتقدّمَ للمشاركة في الدورة التكوينية حول التغيرات المناخية، المندرجة في إطار “الجامعة من أجل الجميع”، 306 باحثات وباحثين من مختلف الجامعات المغربية، جرى اختيار 40 منهم سيستفيدون من تكوين يمتدّ إلى غاية 25 نونبر القادم، ويتوزع على مجموعة من المحاور، مثل “مخاطر التغيرات المناخية”، و”حروب المياه”، وغيرها.

من جهتها، قالت رجاء خريشي، رئيسة الجمعية المغربية للإنصاف البيئي، إنَّ “الورشة التكوينية ستُمكّن الباحثين الشباب المشاركين فيها من تعزيز وتقوية قدراتهم في مجال التغيرات المناخية”، مضيفة: “طموحنا هو أن نربط الصلة بين الأساتذة الذين سيُشرفون على التكوين والباحثين الشباب، حتى يكون هؤلاء مؤهّلين لحمْل مشعل الدفاع عن البيئة مستقبلا”.

وافْتُتحت الورشة التكوينية بعرْض لإدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تحدّث فيه عن التحدّيات التي تواجه العالم، والمغرب خاصة، في مجال حماية البيئة، مقدّما جُملة من الاقتراحات لتجاوز هذه التحديات، خاصة في الشق المتعلق بتفعيل دول المجتمع المدني في هذا المجال.

وقال اليزمي، المكلّف بقطب المجتمع المدني في “COP22” بمراكش، إن من أهمّ الدروس التي تمّ استخلاصها من هذه القمة “هي أننا بحاجة إلى التكوين المعمّق في مجال التغيرات المناخية”، مشيرا إلى أنّ المغرب حقق بتنظيمه لمؤتمر التغيرات المناخية بمراكش مكاسب كثيرة، لكنّه أكد على أنّ “قمة COP22 لا يجب أن تكون مثل عُرس، ننظمها لأيام وبعد ذلك ننفض أيدينا وينتهي الأمر، بل لا بد من العمل على تفعيل خلاصاتها على أرض الواقع”.

‫تعليقات الزوار

5
  • حسن
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 06:30

    حماية البيئة والمواطن من مخاطر التلوت يبقى من مسؤولية الدولة وهده المبادرة من طرف هدا المركز أخاف إلا أن تكون بروتوكول لإ رضاء جهة معينة .وإدا أردنا حقا حماية المواطن والبيئة معا هناك بؤر سوداء في جل مناطق المغرب ينبغي أن نبدأ بها منها الأ زبال والقمم المنتشرة في الشوارع والأحياء ،واد الحار الدي تتسرب مياهه في الحقول والشوارع وفي الواحات إقرؤوا المقالات عن أزلال تنغير و…و….معالجة هده الأزبال والمياه ووطع سياسة أو قانون عمل موحد . زيادة غلى دالك المتابعة والمراقبة والإصلاح والتجديد للمشارع المتعلقة بهدا المجال .

  • aga noun
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 07:17

    Il est impossible dans notre pays de luttercontr ce qu'on appel, la course vers la nappe phréatique. Cette compétition se déroule entre les grandes exploitations jamais contrôlées. Il existe des exploitations des disposent de plus de dix puits. Au lieu de former il vaut mieux informer les personnes consernees.

  • Micha
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 09:15

    نداء السيد اليزمي من معانات البيضاوية من التلوت وقلة مساحات الخضراء التي لا توجد الى نادرا يمكن تعدها باليد الأصابع .هو ان الغابة بوسكورة تحتضر من المافيات العقار بحيت يوميا يقص منها مساحات شاسعة بدواعي كاذبة بان ستنشأ مرافق لألعاب الصغار ولكن مااخفي اعظم بحيت سيبنى فوقها فيلات ومنازل .

  • محمد قاسيم
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 14:08

    لم تخطئ المقولة الفلسفية الشهيرة ' الإنسان عدو مايجهله'
    هناك مشاريع مهمة في المغرب و التى تعالج مشكل النفايات الخطيرة طبقا للقوانين المعمول بها و تبعا للطرق المستعملة دوليا. والتى تلقى معارضات من الجمعيات. و أغلب المعارضين لهاته المشاريع ينطلقون من أخبار توصلوا بها من أخرين 'أي من الفم إلى الأدن' و بالتالي تطل المعطيات التى حصلو عليها قاصرة عن تشكيل موقف من هاته المشاريع.
    حيت أصبح إجراء البحت العمومى عن مشاريع مهمة للبلاد إجهاض لأى إستثمار بسبب وعي بيئى و تضاربات السياسية و كدلك المعارضة من أجل المعارضة.

  • عبدو بو
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 15:51

    البيئة هي مستقبلنا اذا أردنا ان نعيش في بيئة نظيفة في المستقبل علينا ان لا نكوة من أعدائها في الحاضرـ

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين