المغرب يفكّك الرواية المكسيكية بشأن بيع "ذيل ديناصور مغربي"

المغرب يفكّك الرواية المكسيكية بشأن بيع "ذيل ديناصور مغربي"
الإثنين 22 يناير 2018 - 14:00

شككت وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة في أصل عينة أحفورية لديناصور عرضت ضمن مزاد علني في المكسيك، قيل إنها اكتشفت منذ سنوات في نواحي أزيلال بالمغرب.

وكانت دار مورتون المكسيكية عرضت للبيع جزءاً من ذيل الديناصور المسمى “أطلسوريو”، الأسبوع الماضي، حيث أشارت إلى أنه من أطلسوروس عملاقي المكتشف بأزيلال، وأعلنت عن تخصيص جزء من عائداته لإعادة بناء مدارس تضررت من الزلزال.

وأكدت وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، المسؤولة على هذا النوع من التراث عبر مديرية الجيولوجيا، أنها لم تصدر أي إذن مؤيد لتصدير مثل هذه العينات التي تعتبر ذات قيمة تراثية؛ بما في ذلك الفقرات الأحفورية موضوع هذه المبيعات.

وقال بيان صادر عن الوزارة: “إن كانت هذه الفقرات العظمية تأتي حقاً من المغرب، كما يزعم معرض المبيعات، فإن ذيل هذا الصوروبود تم صنعه من مجموعة فقرات عظمية وجدت معزولة، والتي لا تأتي من نفس نوع سبينوسور، وتم تجميعها من قبل تاجر”.

وأضاف المصدر: “إذا كانت هذه الحفريات نتيجة بحث العلماء، كان ينبغي أن يكون موقع البحث معروضاً مع العينة المباعة”، مؤكدة أنه لم تكن هناك أي حفريات في الأطلس منذ اكتشاف السوروبود العظيم في عام 1979، المسمى أطلسوروس عملاقي، من قبل الفرق المغربية والدولية.

وطمأنت الوزارة بخصوص آخر اكتشاف مغربي في هذا المجال، حيث قالت إن “ذيل هذا السوروبود يتم الاحتفاظ به في مباني الوزارة، وتوجد نسخة منه معروضة بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة المستدامة”.

وأكد البيان ذاته أنه “لم يتم اكتشاف أي ذيل سوروبود كاملاً في المغرب”، مشيرا إلى أن فرضية “أطلسوروس هو جدّ جميع الصربوديات” تعطي صبغة تجارية إضافية، موضحةً أن 1999 تعد سنة النشر الرسمي لتنقيح اسم أطلسوروس من قبل المكتشف ميشيل مونبارانت، وليس سنة اكتشافه كما أشارت دار مورتان المكسيكية.

جدير بالذكر أن الديناصورات عاشت في جبال الأطلس منذ ما يناهز 200 مليون سنة، في الحقب الجوراس،ي على شواطئ البحر والبحيرات وعلى السهول المجاورة التي كونت فيما بعد سلسلة جبال الأطلس، وتركت آثار قوائمها خصوصاً في منطقة آيت بوكماز.

ويتميّز التراث الجيولوجي المغربي بتنوعه، حيث يتضمن أحفورات ومعادن ونيازك، وهو معروف عالمياً بغناه، ما يجعله “جنة الجيولوجيين”، بينما تدعو الجمعيات العاملة في هذا المجال إلى إخراج مرسوم قانون من أجل حماية التراث الجيولوجي الوطني.

‫تعليقات الزوار

62
  • الدينصور كبور
    الإثنين 22 يناير 2018 - 14:23

    الديناصورات كتار بزاف أرى ماتفكك….

  • ولد الشعب
    الإثنين 22 يناير 2018 - 14:25

    حكومة سبق الميم ترتاح و سنقتح تحقيق

  • ديناصور مفترس
    الإثنين 22 يناير 2018 - 14:29

    يكفي تضليلا يا مديرية التراث, المغاربة الاذكياء لا ينطلي عليهم هذا التحليل السطحي, لأنهم يعلمون من الذی هرب وباع هذا الديناصور وقبض ثمنه

  • نبيل القنيطرة
    الإثنين 22 يناير 2018 - 14:30

    أنا شخصيا لا أثق فما تقوله الادارة المغربية لأننا تعلمنا منها كثيرا وعلمنا عدم قدرتها أن تكون أهل ثقة خصوصا فما يتعلق بالتستر على فضائحها
    واما ما معنى أن الذيل المشار اليه يوجد بمقر الوزارة و أن نسخة منه معروضة مقر وزارة الطاقة و المعادن
    تذن لدينا ذيل و نسخة منه هي المعروضة وأين هو الذيل أليس حريا أن يكون بمتحف لتشجيع السياحة ولاطلاع النشأ وتربيته على أهمية المتاحف و التراث
    والة ان يثبن العكس فان الذيل المعروض بالمكسيك هو الاصلي و النسخة هي المعروضة بمقر الوزارة وجين اكتسف الأمر سارعت الوزترة لتقول أن الأصلي يوجد بمقر الوزارة و لكن أين الله أعلم

  • غيور
    الإثنين 22 يناير 2018 - 14:31

    نتمنى أن يكون كلامك وشرحك هو الحقيقة خاصة ادا لاحظنا سرعة الرد لتكديب الرواية المكسيكية.

  • ع الجوهري
    الإثنين 22 يناير 2018 - 14:34

    وماذا تقول الوزارة على الديناصور المغربي الذي وجد مهربا لفرنسا ما ذكر في المقال يسمى بالمغربية تخريجة وليست الحقيقة وشكرا

  • عبدو الحايح
    الإثنين 22 يناير 2018 - 14:35

    من أهم الديناصورات المكتشفة في المغرب والمعروفة بكبر حجمها و توحشها اخنوشيروس

  • علي من المغرب
    الإثنين 22 يناير 2018 - 14:36

    ما عرفت ماشفتش والتستر على المهربين والمخربين كان الله في عونك يا وطني.

  • سيمو مديونة
    الإثنين 22 يناير 2018 - 14:37

    لحد الان لم افهم شئ في هدا المقال ..واش داك الديل ديالنا ولا لا فهموني …در الرماد في العيون..

  • ماتريكس
    الإثنين 22 يناير 2018 - 14:45

    الخبر دار داو في الصحف العالمي المخزن يبيع كل شيء باع المواطن وما بالك بقزيبة ديناصور
    بس حتى مليلية وسبتة تباعو مقابل بيكالا .

  • مغربي
    الإثنين 22 يناير 2018 - 14:52

    آه يا خويا شي معلقين كيفهموا كلش
    لم يسبق ان سمعنا عن ديناصور بيع في فرنسا تثقوا الله تكذبون في كلشي
    وسيروا المغاربة عايقين بيكم انتوما الاولين سيرو رآها والله متنوض في المغرب

  • عبدالحق
    الإثنين 22 يناير 2018 - 14:53

    التحف التاريخية توجد اما في المختبر ، حين تكون قيد البحث فيها , أو تكون في المتاحف حين ينتهي العمل منها و ليس في مقر الوزارة ، هل هي في ملكية الوزير حتى يستمتع بها لوحده؟

  • حسيسان
    الإثنين 22 يناير 2018 - 14:53

    الحقيقة هذا الرد سيعرض التاجر والمكسيك من خسارة عائدات بيع ذيل الديناصور التي كانت مقدّّرة ب 195 مليون دولار إنقلب السحر على الساحر المهم لكي يطمئن قلب المغاربة المرجو من الوزارة كشف الذيل المحفوظ في الوزارة للعموم لنصدّق روايتكم.

  • المجيب
    الإثنين 22 يناير 2018 - 14:56

    حسب علمي لم يصدر اي بيان من سفارتنا في المكسيك يوضح طبيعة ذيل هذا الدينصور ومصدره!!! المطلوب من وزارة الطاقة والمعادن ومديرية الثراث بوزارة الثقافة ان ينشروا لنا لائحة الدينصورات والمستحثات وحيوانات ما قبل التاريخ التي اكتشفت في المغرب والامكنة التي تواجدت بها واين يحافظ عليها او اين تعرض ؟؟ وهل يوجد عندنا قانون يمنع تصدير هذا الثراث تحت اية ذريعة؟؟ والمرجو من طاقم هيسبريس ان يطالب بهذه اللائحة لاخبار الرأي العام المغربي.

  • الأحفوري
    الإثنين 22 يناير 2018 - 15:01

    في المغرب توجد دينوصورات دات اجنحة وهي تعيش بين ظهرانينا وتأكل من لحمنا ورزقنا ولم يستطع العلماء اكتشافها
    او الإشارة اليها بالأصبع
    لأنها تملك القوة لقضم أصابعهم…

  • إدار الزناتي
    الإثنين 22 يناير 2018 - 15:01

    التاريخ ثروة إنسانية تصونه الأمم المحترمة من أجل توريثه لأجيالها اللاحقة لتنال السبق في صناعة الحضارة …أما في المغرب فالتاريخ مادة سامة تقتل الجهل و الغباء من أجل هذا تخشاه الدولة…فقد طمست تاريخا مهما يشهد على عبقرية الإنسان المغربي في هذه الجغرافية – المملكة البرغواطية 4 قرون من الحضارة- ؟
    و غيرها…
    أما أنواع الثروات الأخرى التي تم التفريط فيها -عن قصد أو عن غير قصد – فقد كانت موضع سؤال مهم: أين هي ثروة المغاربة؟
    في جزر الأوف شور..في بنوك سويسرا..في أحد دور البيع بالمزاد في المكسيك؟
    هاهي ثروة المغرب…

  • ملاحظ
    الإثنين 22 يناير 2018 - 15:08

    هل هذا من باب الصدفة أن يباع دينصوران مغربيان في الخارج: واحد في فرنسا و الأخر في المكسيك؟
    كمية كبيرة من الحشيش تهرب يوميا من المغرب إلى الخارج و لايمكن أن يهرب الدينصور؟
    كمية كبيرة من أموال الشعب تهرب سريا و علانية إلى الخارج و كثير من شعبي العزيز يعيش الفقر و ألام البرد و يطلب النجدة و لا من مجيب.
    لك الله يا بلدي الحبيب

  • khalid frim museums land
    الإثنين 22 يناير 2018 - 15:12

    "وطمأنت الوزارة بخصوص آخر اكتشاف مغربي في هذا المجال، حيث قالت إن "ذيل هذا السوروبود يتم الاحتفاظ به في مباني الوزارة، وتوجد نسخة منه معروضة بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة المستدامة"."
    مكان المستحاتات و عضام الديناصورات الطبيعي هو المتاحف حتى يستمتع بهم أطفالنا و ينموا بهم خيالهم و يجدب السياحة الإيكولوجية، و ليس بنايات الوزارات. قمة الهوس بالتملك و الاستعلاء هو حال "رجال السياسة" عندنا.

  • Said
    الإثنين 22 يناير 2018 - 15:12

    تقول الوزارة ان نسخة معروضة للزوار والذيل الأصلي محتفظ به في مكان آمن !، و منه نستنتج كيف هُرِّب بتواطؤ مع اصحاب الديوانة او اصحاب اللا ضمير كما يسميهم البعض، والاحتفاظ بنسخة شبيهة على أساس انها اصلية غالبا اذا دققنا النظر بها سنجد مكتوب : made in china .

  • لطفي
    الإثنين 22 يناير 2018 - 15:12

    حسب علمي ذيل الديناصور مكانه المتحف وليس الوزارة.

  • soumaya ( chaouen)
    الإثنين 22 يناير 2018 - 15:13

    ———- وطمانت الوزارة حيث قالت أن ذيل هذا السوروبور يتم الإحتفاظ به في مباني الوزارة ونسخة منه معروضة بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة المستدامة ——–سؤال لماذا لا يتم عرضه في المتحف المغربي؟؟؟ ليتعرف المغاربة على تاريخهم ——– أتمنى من كل قلبي أن لا تكون الوزارة المعنية أو الغير المعنية تحتفظ فقط. بالنسخة كما جاء في مقالكم والأصل هو الذي يتم بيعه (بديطاي) في المكسيك —– وقتها. فقط واقسم بالله حتى نوصلوا معاكم حتى محكمة لاهاي انشر هسبريس لك الف شكر

  • Redo
    الإثنين 22 يناير 2018 - 15:21

    خودوا الذيل و الرأس و العنق و الهيكل العظمي و الجهاز الهضمي و خلونا الوطن …و راكوم عيقتوا يا كروش الديناصورات

  • Mostapha
    الإثنين 22 يناير 2018 - 15:22

    شنو بغينا لقزيبة الديناصور الى كان ثمن ديالها تقدروا مديرو بيع معامل في جرادة ولا احواسي دياب الماء فتارودانت … آه نسيت الحاجة خير من قيمتها .خصوصا فلوسنا اتكلت هذ اشحال .
    بوكا علينا غي الديناصورات الموجودين فلبلاد ياكلو لخضر واليابس

  • محمود
    الإثنين 22 يناير 2018 - 15:30

    ذكرتني هذه النازلة بنكة هي ان احدا قبض عليه لسرقته للوحة فنية اخفاها رغم ثبوته لسرقتها.في المحكمة قام المحامي ليدافع عليه قال للقاضي ان اللوحة ليست اصلية و على انها منسوخة استدار المتهم للمحامي فقال له من قال لك انها مزورة هل تريد ان تنقص من قيمتها بعد خروجي من السجن .

  • محمد
    الإثنين 22 يناير 2018 - 15:31

    الذيل حقيقي وليس مكون من أجزاء مختلفة، لا يمكن تكوين ذيل من أجزاء مختلفة بهذه الدقة. كفاكم استبلادا لعقل المواطن. من اللازم وقف البيع وفتح تحقيق عبر الانتربول كما يفعل المصريون لاسترجاع الآثار. المغرب هو الذي يجب أن يستفيد من القيمة المالية لا المكسيك.

  • مصطفى
    الإثنين 22 يناير 2018 - 15:36

    فعلا المغرب جنة الدينصورات، فهي مازالت تعيش معنا الى اليوم لانها وجدت بيئة ملائمة.

  • أحمد
    الإثنين 22 يناير 2018 - 15:40

    الديل الموجود هناك ديال ميكة والدي عندنا في ميكة كلشي ديال الله هما بغاو لفلوس اما لعضومة اش بغيناهم راه المقبرة عامرة ب لعضومة ههههههههه لك الله ياوطن

  • ملاحظة
    الإثنين 22 يناير 2018 - 15:57

    انقرضت الديناصورات و لم يتبقى سوى التماسيح و العفاريت. انتهى الكلام.

  • مغربي
    الإثنين 22 يناير 2018 - 16:02

    وطمأنت الوزارة بخصوص آخر اكتشاف مغربي في هذا المجال، حيث قالت إن "ذيل هذا السوروبود يتم الاحتفاظ به في مباني الوزارة
    السؤال هو لماذا يحتفظ به داخل الوزارة ؟؟؟
    لما لا يوضع في متحف ليراه الزوار والسواح ويكون مصدر دخل للمنطقة التي وجد بها. ؟؟؟؟؟؟

  • ميلو
    الإثنين 22 يناير 2018 - 16:13

    ماهي هذه التبريرات الذيل الاصلي وغير الاصلي هل الدينصور كاين غا واحد والاخرى نسخ من البلاستيك.الارجنتين تقول ان عندها ذيل ديناصور يعني حقيقي ام انه ليس لهم علماء يميزون ماهو حقيقي وما هو مصطنع .تبرير ركيك من وزارة لا تفقه شيئا في علم المستحثات

  • Paleoguy
    الإثنين 22 يناير 2018 - 16:26

    Au numéro 6 jewaheri I
    Bonjour tout le monde
    Je tiens à clarifier les lecteurs de hespress ce qui a était trouvera à khouribgha n’est pas un dinosaur c’est un pliosaur zarafasauruset maintenant il est à benguerir ce Dino au Mexique n’est en faite q’1
    Mensonge je parle à mes amies marocains autant que spécialiste donc il y avait beoucoup de discussions l’année dernière sans comprendre la réalité il ya une différence entre un reptile marin et un dinosaur

  • Ali
    الإثنين 22 يناير 2018 - 16:30

    سلام عليكم، سراحة لا امانع ان كان هذا هذا الذيل قد هرب من المغرب وبيع في مزال علني مدام ان هناك مدراس استفادت من جزء من ثمنه، احسن و افضل من يبقى مخزونا في خزانات وزارة الطاقة و المعادن لا الشعب المغربي استفاذ منه بشيء وقد يهربه مسؤول فاسد في يوم ما….. دير الخير انساه

  • المجيب
    الإثنين 22 يناير 2018 - 16:37

    هذا المقال وتصريحات وزارة الطاقة والمعادن عمق الريب وزاد في الطين بلة لعدة اسباب:1) الوزارة تصرح انها تشكك.بمعنى انها ليست متاكدة، بينما قالوا من قبل انه سيكون هناك تحقيق. فمن اذن هي هذه اللجنة المختصة التي قامت بالتحقيق؟.2) مديرية الجيولوجيا التابعة لوزارة المعادن قالت انها لم تصدر اي إذن مؤيد لتصدير مثل هذه العينات. بمعنى انها تحاول فقط تبرأة مسؤوليتها من اصدار " إذن" ، ونفهم ايضا ان هناك عادة اصدار تصريحات للتصدير من طرف هذه المؤسسة ( غريب) !! 3) الشيئ الوحيد الذي ترتكز عليه تاكيدات الوزارة هو ان عينة الذيل لم يعرض معها اسم موقع البحث. فمتى كان السارق يقول من اين سرق؟؟. 4) يقول بلاغ الوزارة ان 1999 هي سنة النشر الرسمي لاسم اطلسوروس، في حين ان الدوريات الامريكية المختصة نشرته سنة 1991-1992 . ومن واجب سفارتينا في الولايات المتحدة والمكسيك ان يصدرا بيانا في هذا الشأن.

  • hamid
    الإثنين 22 يناير 2018 - 16:43

    ثروات البلاد من الخيرات المتواجدة فوق الأرض وتحتها وفي البحر والسماء وحتى الآثارات والتحف التاريخية والحفريات ثم نهبها وسرقها وتهريبها للخارج. فربما صعب عليهم تهريب الكتبية وحسان وأسوار مكناس لصعوبة حجمها وإلا لوجدت صهريج سواني قرب لاتوريفيل بباريس.

  • Ahmed
    الإثنين 22 يناير 2018 - 16:53

    نتوما ماتبنيو مدارس متخليو اللي يبنيها وباااااااز

  • احمد
    الإثنين 22 يناير 2018 - 16:56

    جمجمة أقدم إنسان فين هي؟

  • ولد الزونكطي
    الإثنين 22 يناير 2018 - 17:06

    الدولة التي تقول بان صندوق النقد الدولي لايفرض عليها اراءه وياتي خبير من نفس المؤسسة ويقول بالفم المليان بان تعويم الدرهم احنا اللي افرضناه على لمغاربة.ونثق بان قزيبة الديناصور ماهربتوه.كلام فارغ

  • علال
    الإثنين 22 يناير 2018 - 17:09

    وهل ذيل الديناصور اغلى من سبتة ومليلية اللتان بيعتا بدراجة هوائية؟ كفاكم كذب على الشعب المغرب تباع كامل.

  • سيدي بنور
    الإثنين 22 يناير 2018 - 17:17

    إذا تمت جائزة نوبل للتهريب، فالمؤكد أن المغرب سينالها عن جدارة واستحقاق…

  • محمد
    الإثنين 22 يناير 2018 - 17:31

    الديناصورات الموجودة الآن من سلالة بني آدم هي أكبر بكثير من الديناصورات المنقرضة. على الديناصورات المنقرضة كانت تشبع انا الموجودة حاليا لا سبيل لها للشبع. رحمك الله الله عليك يا وطني

  • المجيب (تتمة)
    الإثنين 22 يناير 2018 - 17:42

    المرجو من هيسبريس استضافة عالمة الباليونطولوجيا المغربية نجاة اقصبي والملقبة ب " سيدة الدينصورات الاطلسية المغربية" لالقاء بعض الضوء على الموضوع. للاشارة فقد سبق للملك محمد السادس ان وشح صدر هذه السيدة الفاضلة بوسام الشرف العلوي .وشكرا.

  • ملاك
    الإثنين 22 يناير 2018 - 17:58

    إلى صاحب التعليق رقم 10 كيف يعقل ان تباع بيكالا ( دراجة ) من طرف شخص ازداد سنة 1878م وسبتة ومليلية احتلتان سنة 1415 م الفرق 463 سنة بين الاحتلال والمولد

  • الهروب من المسؤولية
    الإثنين 22 يناير 2018 - 18:07

    واضح جدا من كلامكم يا "قائمين" على الذاكرة المركشية ان خير وسيلة للهروب من المسؤولية هي المراوغة والكذب على المغاربة،انا على يقين تام ولدي ايمان قوي ان ذلك النوجود للبيع بالمكسيك ديناصور (ذيل) مغربي للبيع، فليس بالمرة الاولى يتم من خلاله تهريب وبيع تراثنا وماضينا وموروثنا في الاسواق الدولية فقد سبقته تهريب ديناصورات الى اوروبا وكذا تماثل ناذرة امها تمثال ثمين للملك الامازيغي يوبا والذي يعود تاريخ الى ما قبل ميلاد المسيح..نهيك عن النقوش الصخرية و لوحات ومجوهرات…
    الرباط لا تهمها لا الذاكرة والا التراث ولا الماضي لانها ترى دائما نفسها انها ليس وطنية وتواجدها بالسلط راحع الى تثبتها ودعمه فرنسا والشرق لها ام الامازيغ وتاريخهم لا يهمها بل تجده كابوسا حقيقا سيعيق هيمنتها واستغلالها للبلاد..فهي اليوم تبيع وتنهب كل شيء وتستنزف كل الثروة والخيرات قبل التغيير..لتهرب بما كسبت نهبا وظلما..
    ام المكسيك لوا كان الديناصور لها لم عرضته للبيع ..انها تدرك جيدا قيمة التراث الوطني عكس الشلهبية الجهلاء والمرتزقة والمتحكمة في البلاد عندنا اليوم. يا الاسف !
    كم نحن بحاجة الى وطنيين يسيرون البلاد!

  • جمال
    الإثنين 22 يناير 2018 - 18:34

    تحليل مغربي من المقاهي.
    لأن المسؤولين لم يروا هذا الديناصور وليس لهم عينات لتحليلها ولذلك يبقى من المستحيل إطلاق اي تصريحات مبنية عن لاشئ.
    اعتقد أن المسؤولين المغاربة وصلوا إلى نتيجة أن الذين تورطوا في تهريب هذا التراث التاريخي هم من ذوي النفوذ. وأمروا بطمس الموضوع كما هي العادة.
    نحن نعرف جيدا ان في المغرب كل شئ قابل للبيع.
    لقد باعونا كشعب فكيف لا لبقايا ديناصور

  • ابراهيم اخوكم من ألمانيا
    الإثنين 22 يناير 2018 - 19:08

    لماذا لا يشرع قانون يمنع منعا قاطعا اصطحاب الحجر، والرمل والعظام واي شيء قد تكون له صلة مع الحفريات والمآثر التاريخية كما الشأن في تركيا مثلا، فالقانون يعاقب اي حاول تهريب الأحجار حتى وإن كانت تافهة….
    يقال أيضا أن عند استخراج الفوسفاط احيانا تتواجد فيها بقايا عظام واسنان حيوانات منقرضة عاشت عهد الديناصورات، ترى أين تذهب كلها ولماذا لا يبدوا أثرا لها في المتاحف؟ على سبيل المثال أسنان القرش البدائي وما غير ذلك من الحيونات البحرية

  • Zan
    الإثنين 22 يناير 2018 - 19:23

    La réalité c est qu il y a une grande mafia dans ce domaine, et depuis des dizaines d année des pièces archéologiques sont spoliés et vendues à l étrangers car ça rapporte beaucoup beaucoup d argent. Si vous remuez un peu vous allez trouvez des dizaines de spécimens exposés partout dans le monde dont l origine est marocain. Dommage le Maroc n as pas de vision et ne veux pas profiter de cette richesse pour développer un tourisme archéologiques…

  • عابر سبيل
    الإثنين 22 يناير 2018 - 19:30

    هههه….والله إلى "مطوّرين" ديال بصّح : خداو الأصلي يبيعوه وعطاو للوزارة فوطوكوبي : دابا شكون غادي ي"ليكاليزي" للوزارة هاديك الفوطوكوبي ؟؟؟؟
    سؤال أطرحه في عهدة هذا الذي كتب بيان التفكيك للوزارة : بيانكم خاص فقط بالإستهلاك الداخلي ولتتستروا عن ضعفكم وعدم كفاءتكم وقدرتكم . لنفترض جدلا أن هؤلاء المكسيكيين أغبياء إلى هذا الحد الذي تريدون تصويرهم به فهل من سيشتري سيكتفي فقط بما يقوله البائع أم أنه سيلجأ هو أيضا إلى خبرة ليتأكد من أن الذيل كله هو لديناصور واحد وحتى لو سلّمنا جدلا أنها ليست كلها لديناصور واحد فهذا يعني أنه كان هنا عدة ديناصورات فكيف لم تكتشفوا سوى "فوطوكوبي" واحدة لتضعوها في الوزارة وليس عدد كبير من "الفوطوكوبيات" ..هههه.. أو لنقل أصليين كثر وفوطوكوبي واحدة ؟؟؟؟؟

  • siba
    الإثنين 22 يناير 2018 - 19:32

    ديناصورات احياء مازالوا ينهبون ثروات البلاد ….اما هذه الرواية بعيدة كل البعد عن الحقيقة

  • غاضب من المهجر
    الإثنين 22 يناير 2018 - 19:40

    عجبا لكم اتركوا الناس تبني المدارس لاجيالها فلو وجدو ا عندنا داك الديناصور حيا لركب بنفسه قوارب الموت. انشر

  • Hassan
    الإثنين 22 يناير 2018 - 20:55

    كفى استبلادا و استحمارا يا حكومة البهتان

  • رشدون حمادي
    الإثنين 22 يناير 2018 - 22:11

    من اين يعرفون بازﻻل في المكسيك وما مصلحتهم في الكدب تم ادا انتم تتشككون عليكم بالصمت حتى تتحققوا حينها تكلموا بوضوح نعم ام ﻻ اما هده اللغة فالكل يعرفها يشكك .يقلل يضن. يعتقد. ربما. كلها للتقليل من هول الكارتة تهريب حتى الديناصورات لم تسلم من الاختﻻس في المغرب وما خفي تعضم

  • ديناصور آخر
    الإثنين 22 يناير 2018 - 22:14

    واش كاين عا دينصور الوزارة يمكن شي حد لقي صدفة شي دينصور آخر وقام بتهريبه وربما يكون اقدم من دينصور الوزارة مسألة بسيطة

  • mowaten
    الإثنين 22 يناير 2018 - 22:16

    راه غير حشموا يقولوا الذيل الحقيقي راه لاسق فينا لتيقنلهم

  • ميلود
    الإثنين 22 يناير 2018 - 22:54

    كانت واذا كانت وليس ولكن براكا علينا من السطيح التماسيح يبيعو كل شيء

  • مراد
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:11

    سبحان الله المكسيك تقول بأن الديناصور من ازيلال بالمغرب وهم يصرون وحاذقين كالعادة في تخراج العينين ويقولو لا ماشي ديالنا هههه ايوا هذا العجب

  • هندريكس
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:23

    الديناصورات عاشت ولازالت تعيش في المغرب

  • ليلى
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:36

    وماذا عن الذهب المهرب ال الإمارات باسم النحاس، ولا حت هو محتافظين به ف الوزارة باش تعومو الدرهم،،،الحكومة ريحتها عطات.

  • ahaqqar
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:13

    midelt -arfoud la mafia des des diausores et de la paleontologie en generale allez voir ce qui se passe cest scandaleux

  • hassan
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:13

    قاطرة ويكسان المسروقة و المهربة الى الارجنتين هي الاخرى من الصوربوديات جد و السلوقيات و السنوريات و البلوريات ربعت الشفارة بلاد لا حسيب و لا رقيب

  • السبتي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:28

    الإعلام والزمان يفضح كل شئ .المهم ان جميع المغاربة فايقين وعايقين ولا ينساقون لرأي اي كان. لنا مؤسسات تقوم بواجبها على أكمل وجه. والفساد ماخطا حتى ىبلاد. نحن الأفضل لو قارننا أنفسنا بالجيران او الدول العربية او الا افريقية .ماعدا بعض دول الخليج العربي بحكم التروات .والله يفرق الأرزاق كيف يشاء.

  • ابن اكو
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 10:13

    في المغرب لا قيمه للأحياء فما بال الأموات وزائد ان ماتو هدي مليون سنه

  • مبارك الرباط
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 17:13

    سبق ونشر مقال في جريدة اسبوعية بالرباط سنة 2008يتبت فيها الكاتب تعرض اجزاء الديناصور الحقيقي الدي كان موجودا بقلب الطاقة والمعادن قديما في عهد الوزير بوطالب وبإشراف إبنة زعيم الحزب "مايا أحرضان" إخفاء هدا الإكتشاف العظيم قصد الإصلاح والترميم وإعادته إلى بهو الوزارة قصد استفادة تلاميد الجيولوجيا من هده البقايا التي تكشف حقب عابرة من التاريخ … فلم يعره أحد الإهتمام … فلمادا العودة الآن للموضوع بعد أن اكتشف اين بيعت هده المستحتات الأحفورية ؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين