التعاسة تلازم الشباب المرتبطين بالهواتف الذكية

التعاسة تلازم الشباب المرتبطين بالهواتف الذكية
الأربعاء 24 يناير 2018 - 02:11

أفادت دراسة نشرتها مجلة “Emotion” المتخصصة بأن المراهقين الذين يمضون كثيرا من الوقت مع هواتفهم الذكية “بشكل ملحوظ” هم الأكثر تعاسة عن الذين يمضون وقتهم في أنشطة أخرى مثل الرياضة أو القراءة.

وأجريت الدراسة على أكثر من نصف مليون شاب أمريكي بين 15 و18 عاما، وفقا للمنفذ الرئيسي للبحث، جين توينج من جامعة سان دييجو الحكومية بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وتطرقت أسئلة الدراسة لوتيرة استخدام الهواتف الذكية والحواسب اللوحية والحواسب الذكية وأسئلة حول التفاعلات الاجتماعية ومستوى السعادة بشكل عام.

وتبين أن المراهقين الذين يمضون وقتا أطول “بشكل ملحوظ” مع الأجهزة التكنولوجية، هم أقل سعادة من الذين يستغلون أوقاتهم في أنشطة مثل الرياضة والقراءة والتفاعلات الاجتماعية وجها لوجه.

كما أن الامتناع بشكل تام عن اللوحات التكنولوجية لا يجلب السعادة، حيث أن المراهقين الأكثر سعادة هم الذين يستخدمون الأجهزة الرقمية لأقل من ساعة في اليوم.

وبذلك تبين أن بعد هذا الأمر (قضاء ساعة يوميا مع الهواتف أو الحواسب اللوحية)، يزيد مستوى السعادة باستمرار في نفس الوتيرة.

فبحسب توينج فإن “مفتاح استخدام الأجهزة الرقمية والسعادة هو الاستخدام المحدود لها”.

ووجد الباحثون أنه بالنظر إلى الميول التاريخية لنفس المجموعة من الشباب في عقد التسعينات، مع انتشار الأجهزة اللوحية على مر الوقت أدى إلى تراجع عام في الشعور بالسعادة لدى المراهقين.

وتراجع تماما الشعور بالرضاء عن الذات والسعادة لدى الشباب تحديدا منذ عام 2012 الذي شهد زيادة في امتلاك الأمريكيين لهواتف ذكية بنسبة تتجاوز الـ50%.

وأكد توينج أن “التغيير الكبير في حياة المراهقين بين 2012 و2016 كان يكمن في قضائهم وقتا أطول في استخدام الوسائل الرقمية والتراجع اللاحق في الأنشطة الاجتماعية الشخصية وفي ساعات النوم”.

وفي ختام دراستهم ينصح الباحثون الشباب بألا يمضون أكثر من ساعتين مع الأجهزة التكنولوجية وأن يمنحوا مزيدا من الوقت في التفاعلات الاجتماعية مع أصدقائهم وجها لوجه وممارسة الرياضة من أجل الشعور بمزيد من السعادة.

‫تعليقات الزوار

1
  • ayman
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 03:10

    السعادة ابلغ من ان تتحقق بالرياضة او الهواتف الذكية او اي من الاشياء المادية الملموسة بل انها تمتد الا بعد محسوس الا وهو الارتباط بالله فالسعادة عندنا تنتهي بامتلاكك الشئ المرغوب فيه فلا تتطور بل يلازمك نوع من الملل اما ملازمة الله بالاعمال الصالحة ما يزيد الا حبا وخشية وطمعا في رضوانه اروا الله ان يوفقنا لما يحبه ويرضاه

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز