24 ساعة

مواقيت الصلاة

30/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5207:1813:2216:4019:1720:31

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأنّ أثمان أضاحي العيد توافق مداخيل المغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.82

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | سقوط نظرية اينشتاين: جزيئية أسرع من الضوء

سقوط نظرية اينشتاين: جزيئية أسرع من الضوء

سقوط نظرية اينشتاين: جزيئية أسرع من الضوء

يكاد علماء الفيزياء لا يصدقون اجهزتهم الا انهم يظنون انهم قاسوا جزيئية تفوق سرعتها سرعة الضوء مع ان نظرية اينشتاين اعتبرتها "حدودا لا يمكن تجاوزها".

وتفيد قياسات اجراها خبراء في اطار الاختبار الدولي "اوبرا" ان نيوترينوات وهي جزيئيات اولية للمادة، اجتازت 730 كيلومترا تفصل بين منشآت المركز الاوروبي للابحاث النووية (سيرن) في جنيف ومختبر سان غراس القائم تحت الارض (ايطاليا) بسرعة 300006 كيلومترات في الثانية اي 6 كيلومترات في الثانية اكثر من سرعة الضوء.

واوضح المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي "بكلام اخر اذا كان لدينا (سباق للمسافات الطويلة) على مسافة 730 كيلومترا فان النيوترينو ستجتاز خط الوصول متقدمة 20 مترا" على الضوء في حال اجتازت المسافة نفسها عبر قشرة الارض.

النتيجة لم تأت ثمرة اختبار وحيد. فالنتائج التي نشرها سيرن والمركز الفرنسي هي ثمرة ثلاث سنوات من البيانات والمراقبة لاكثر من 15 الف نيترينو مع هامش خطأ قياسي قدره 10 مليارات من الثانية فقط.

واوضح داريو اوتييرو الباحث في معهد الفيزياء النووية في ليون والمسؤول عن تحليل قياسات اوبرا "لم اكن اتوقع كل هذا، امضينا ستة اشهر ونحن نكرر التجربة من الصفر في كل مرة".

وتمت الاستعانة بكبار الخبراء المستقلين لضبط اجهزة القياس وتم التأكد مرارا وتكرارا من المعطيات الطوبوغرافية ومن نفق الجزيئيات..حتى ان انحراف القارات وزلزال لاكويلا المدمر اخذا بالاعتبار.

وحاول العلماء الدوليون رصد اي قصور او خلل في تجربتهم من دون التوصل الى اي نتيجة مختلفة. فيبدو ان النيوترينو سافرت فعلا اسرع من الضوء متحدية في الوقت عينه نظرية اينشتاين حول النسبية!

وشدد المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي "نظرا الى التأثير الهائل لنتيجة كهذه على الفيزياء فمن الضروري القيام بقياسات مستقلة وحينها يتم دحض النتيجة التي رصدت او تأكيدها رسميا".

واضاف المركز الفرنسي "لذا فان الباحثين في اطار مشروع اوبرا رغبوا في اخضاع النتيجة لفحص اوسع من قبل اوساط الفيزيائيين" وقاموا بنشرها.

وفي حال تأكيد هذه القياسات فان انعاكساتها لا تزال تفوق الادراك.

ويقول بيار بينيتروي مدير مختبر الجزيئيات الفلكية في باريس ان ذلك قد يعني "ان جزيئية قد وجدت طريقا مختصرا في بعد آخر" وانه يوجد في الكون اكثر من ابعاد اربعة (الابعاد الثلاثة التي يضاف اليها الزمن).

وهو يضيف "يمكن ايضا الا تكون سرعة الضوء هي الحدود" مشددا في الوقت ذاته على ان السرعة القياسية التي سجلها النيوترينو لا تعني بالضرورة ان "اينشتاين قد اخطأ".

ويؤكد ستفاروس كاتسانيفاس المدير المساعد لمعهد الفيزياء النووي ان "اينشتاين لم يثبت ان نيوتن اخطأ بل وجد نظرية اكثر شمولية" اضيفت الى نظرية نيوتن.

وبالطريقة ذاتها فان اكتشاف "اوبرا" قد يعني ان نظرية ايشنتاين "قائمة في بعض المجالات لكن ثمة نظرية شمولية اكثر، مثل الدمى الروسة الصغيرة (..) تفتح حقولا جديدة".

ورحب علماء الفيزياء بالافاق الجديدة المحتملة الا انهم دعوا الى اقصى درجات "الحذر" طالما "لم يقم نظام مختلف تماما بالتحقق" من القياسات على ما يقول داريو اوتييرو.

وهذا هو هدف مشروع "مينوس" في الولايات المتحدة الذي توصل قبل سنوات قليلة الى نتيجة مماثلة لبرنامج اوبرا. لكن هامش الخطأ اعتبر يومها كيبرا جدا للقبول بالقياسات الا ان العلماء الاميركيين يعكفون الان على اختبار جديد بدقة لا سابق لها. ويفترض ان يفضي الى نتائج في غضون ثلاث سنوات على ما يقول ستافروس كاتسانيفاس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - ا مازيغي حر السبت 24 شتنبر 2011 - 02:11
قال اله جل جلاله و يخلق مالا تعلمون صدق الله العظيم ان الا نسان مهما علم من العلم يبقى دائما ناقصا لان الكمال لله و حده لا شر يك له
2 - مواطن يؤدي الضرائب السبت 24 شتنبر 2011 - 03:36
هذا بخصوص نظرية انشتاين.....التي انهارت الان وانتهت مدة صلاحيتها..... تحت ضربات التكنولوجيا الذكية والمتطورة جدا..... من جهة....ولكونها مبنية على حسابات وفرضيات تطبيقية خاضعة للبرهنة الرياضية من جهة اخرى.
وماذا عن نظرية التطور.....التي انهارت في امريكا منذ سنة 1965 ...وما تزال بعض العقول الضيفة عندنا لا تصدق ذلك....وهي عبارة عن افتراضات وهمية مركبة.....لا تقوم على اساس علمي ...الى حد يكادون ان يحعلوا منها عقيدة ودينا.....
نظرية باطلة تافهة......تحمل في ثناياها معول هدمها .....( الحلقة المفرغة ).....ومع ذلك ألبسوها ثياب العلم.
3 - younes السبت 24 شتنبر 2011 - 09:46
مثل بالدارجة.شخصاك أ العريان قال الخواتم أ مولاي
مقال في خانة الخيال العلمي.
4 - با لفقيه السبت 24 شتنبر 2011 - 11:27
احنا هاد شي راه مدكور فالقران , كون سولونا كون جوبناهم , بلا تمارا أ البحث ,الله يهديهم
5 - مسلم السبت 24 شتنبر 2011 - 12:19
أعجب لكل مسلم و مسلمة يهللان لكل ما يجيء من الغرب. هناك مواضع في القرآن تشير الى ان هناك سرعات اكبر من سرعة الضوء بكثير مما اتبت في هذه التجربة. اسوق على سبيل المثال لا الحصر قصة الاسراء و المعراج، و سرعة انتقال الملائكة بين السماوات و الارض...الخ
قرأننا الكريم و سنة نبينا محمد (ص) حافل بالاشارات العلمية التي تحرك العقول الذكية للوصول الى تحقيقها في ارض الواقع. المشكل الوحيد كامن في المسلمين انفسهم كونهم يحبون الكسل والنوم في العسل حتى اذا ما أتبت الغرب شيئا استفاقوا للتصفيق و التهليل فاغرين أفواههم من شدة الاعجاب.
ابحثوا عن قصة العالم الفيزيائي الروسي الذي صاح بأعلى صوته في قاعة المأتمر لما سمع آية تحرك الملائكة قائلا: لم أكن أعلم الى حدود الساعة أن هناك سرعة أكبر من سرعة الضوء حتى سمعت هذا الجزء من القرأن. وكان ذلك بداية سبب اسلامه.
و أختم بهذا السؤال الى كل مسلم ومسلمة ؟ كم مرة قرأت سورة المسد ؟ من دون ادنى شك سيكون الجواب " المئات من المرات او ربما أكثر" .حسنا، وهل انتبهت الى الاعجاز العلمي فيها ولو مرة واحدة من بين كل هذه المرات؟ هذا الاعجاز قاد عالم رياضيات الى الاسلام.
6 - couscous السبت 24 شتنبر 2011 - 12:42
la race des banou hilal , ils détruisent tout et meme le reve de l 'humanité
7 - zineb السبت 24 شتنبر 2011 - 12:44
je veux répondre Mr Mohammed qui a dit que ce domaine est trop loin de nos intérêts Mr tu m'as tellement choqué depuis plus que 8 ans est on a plus d'interet que Einstein Mr au maroc , y a des scientifique plus que tu peux imaginé on des intelligent donnant a notre peuple son droit eet sa valeur
8 - امين طاهر السبت 24 شتنبر 2011 - 12:45
عنوان مثير، يناقض جوهر المقال!، يهدف اى الإثارة الصحفية لا غير! "سقوط نظرية..." كذا!!! في الوقت الذي نقرأ في المقال:
"...وهو يضيف "يمكن ايضا الا تكون سرعة الضوء هي الحدود" مشددا في الوقت ذاته على ان السرعة القياسية التي سجلها النيوترينو لا تعني بالضرورة ان "اينشتاين قد اخطأ".
ويؤكد ستفاروس كاتسانيفاس المدير المساعد لمعهد الفيزياء النووي ان "اينشتاين لم يثبت ان نيوتن اخطأ بل وجد نظرية اكثر شمولية" اضيفت الى نظرية نيوتن.
وبالطريقة ذاتها فان اكتشاف "اوبرا" قد يعني ان نظرية ايشنتاين "قائمة في بعض المجالات لكن ثمة نظرية شمولية اكثر، مثل الدمى الروسة الصغيرة (..) تفتح حقولا جديدة"..."!!!
9 - امين طاهر السبت 24 شتنبر 2011 - 13:17
"انهيار نظرية التطور لداروين"!!! ... أكذوبة أخرى من الأكاذيب التي يروج لها بشدة في عالمنا العربي دعاة "الإخوان المسلمين" و مرّوجو إيديولوجيتهم البئيسة، والّتي تلاقي انتشارا واسعا-للأسف!- في شارع عربي مطبوع ِبٌشيوع الجهل و "الجهل المقدّس"، بحسب تعبير المفكّر محمد أركون.
طبعًا يحاول أتباع "نظرية الخلق" ،بكل ما أُوتوا من وسائل، إنكار "التطور الدارويني" و تبخيسه، لكن الحقائق العِلمية تبقى عنيدة و عصّية على "الأدلجة"! فإلى اليوم مازالت "نظرية النشوء والإرتقاء" تدرّس في أقسام البيولوجيا و الأنثروبولوجيا في كل جامعات العالم، مع بعض التعديلات التي أدخلها عليها "الداروينيون الجُدُد". بل إن كل نتائج الحفريات منذ قرن من الزمن تنحو نحو تدعيم نظرية داروين. و يكفي تَتَبّع ما يُنشَر على صفحات مجلّتَيْ "نايتشر" و "ساينس"، العِلمِيّتين الأكثر رصانة أكاديميًّا، لفهم ذلك!
10 - عبد الرحمن السبت 24 شتنبر 2011 - 13:29
العلماء لسنين طويلة كلما حاولو فهم فيزياء آينشتاين كانو يعجزون عن ذلك وكانو يتذرعون كل مرة بأن آينشتاين قد أخطأ
ومن يدري أن هذه مجرد كذبة لتفنيد كل نظريات آينشتاين التي عجز البشر عن إتمامها بل وإنه لحد قريب كان مسألة السفر عبر الزمن مثبتة علميا 100/100 دون خطأ ليخرج إلينا العلماء بأن هناك جزيئية أسرع من الضوء .. على كل حال الله أعلم
لكن هل يستطيع العلماء تفنيد نظرية آينشتاين حسابيا ؟؟؟؟؟
11 - Darwin السبت 24 شتنبر 2011 - 13:30
Les deux derniers commentaires rivalisent d'obscurantisme, le peuple marocain fait partie de la race humaine, et même s'il est vrai que dans cet article il est question d'une avancée scientifique qui n'améliorera pas la crédibilité des élections dans le pays, je pense qu'il est navrant de voir des réactions du type : " et alors ? on s'en fiche etc..
Le dernier commentaire est criant d'inexactitude factuelle que je ne prendrai pas la peine de le commenter plus, quoi qu'il en soit si cette découverte se confirme, cela voudra dire que nous avons vécu un tournant majeur de l'histoire de l'humanité, qui impactera les vies de nos descendants pour les milliers d'années à venir. Mais bon comme Albert einstein a dit : Seules deux choses sont infinies, l'univers et la stupidité humaine, et je ne suis pas sur que la première soit infinie.
12 - محمد جلال السبت 24 شتنبر 2011 - 13:37
سبحان الله العلى العظيم
العلم بحر زاخر بكل جديد
واتمنى لو كنتم وضعتم مصادر !!
13 - almechkor السبت 24 شتنبر 2011 - 13:40
سرعة الضوء غير ثابتة و بالتالي لا يمكن الجزم ان نظرية انشتاين خاطئة و بالاحرى السرعة مفهوم نسبي , نستنتج ان هذا المقال هو مجرد اشاعة
14 - physicienne السبت 24 شتنبر 2011 - 13:48
pour mohamed. est ce que vous savez qu'il y a une equipe marocaine qui travaille en collaboration avec CERN (on travaille en collaboration avec l'experience ATLAS)je fais partie de cette equipe.
15 - nordin70 السبت 24 شتنبر 2011 - 13:56
Je n'ai aucun doute qu'il y a au moins une vitesse plus rapide que celle de la lumière. Au sein de notre corps, dans l'univers, beaucoup de réalités sont encore abstraites pour nous. La vitesse, la masse, la gravitation...peuvent atteindre des mesures inimaginables. Une "idée" par exemple c'est quelque chose pour nous qui n'a ni vitesse ni masse. Or une" idée" peut changer le monde entier. Ciao je vous laisse mesurer
16 - Pescador السبت 24 شتنبر 2011 - 14:02
اخر الحكاية
جهزوا أنفسكم للسفر الى الماضي
17 - hamza talbi السبت 24 شتنبر 2011 - 14:40
bonjour a tous. la théorie d’Einstein est 100% fausse a propos de la lumière sa existe vraiment ce qui est plus rapide que les photons sachant que sa existe aussi 7 dimensions exactement et non seulement 4 (j'ai découvert ce qui sont ses 7
18 - محال حبيب السبت 24 شتنبر 2011 - 14:43
التعاليق تكشف عيب خطير لدينا .نجعل الاسلام دائما كحقيقة بديلة مناقضة غالبا للنظريات و العلوم الحقة .
و المضحك اننا ننتظر الاكتشافات لنؤكد انها في القران و ننتظر خطاها لنؤكد كذلك انه في القران .
لا داروين و لا اينشتاين اخطا .لان الخطا اكتشاف كما اكتشفت القارة الامريكية عن خطا .
الخطا فينا لاننا ناخد مسافة من الانجازات البشرية ما لم تاتي منا و على هوانا و رؤيتنا .
19 - النظريات العنصربة السبت 24 شتنبر 2011 - 14:48
لو كان موضوع المقال يتعلق ب "مول الشاقور" أو بالامازيغية" لتهاطلت مئات التعاليق تندد بالقومجين و رعاة الابل و سكان الكهوف,,,,,وحتى في هذا الموضوع وجد أحدهم ضالته و أقحم بني هلال في موضوع لاعلاقة له بالعصبية القبلية, بين عقولنا و عقول الآخرين مئات السنوات الضوئية لن نستطيع تداركها
20 - سهام السبت 24 شتنبر 2011 - 15:07
والله أضحكني من قال لو سألوا المسلمين لقالوا لهم أن هناك سرعات تفوق سرعة الضوء. إن مثل هؤلاء الأشخاص من يسيء إلى الإسلام بشكل أخطر مما يسيء إليه الكافرون به. إن الإسلام يا أخي يحثك على البحث في أسرار الكون دون قيود وحتى لو ذكر القرآن بعض المعلومات العلمية الغير معروفة فمن الواجب علينا البحث والتنقيب بغية إثباتها بالدليل المادي فنكون بذلك ننصر ديننا الإسلامي ونؤكد للمشككين فيه على عجازه.
أما بالنسبة للأشخاص العير مهتمين بالمجال العلمي فأخبركم أن المغاربة ولله الحمد ليسوا جميعهم مثلكم المكلخ الذي قال اش خاصك آ العريان....... أريدك أن تعرف أن سبب خروج الحضارة الغربية وغيرها من الحضارات السابقة هو اهتمامها بالبحوث والاكتشافات العلمية. فوقاش اعباد الله غادين تعرفو بحق العلم
21 - محمد السبت 24 شتنبر 2011 - 15:28
ان تتحدثين عن اشخاص اصلهم مغربي او عربي بينما تعلموا و نشأوا في بلدان غربية
و ستفيد الغرب منهم و من علهم
و اؤكد لك ان اي عالم بقي مثلا في المغرب فنهايته الصصدأالعلمي و المعرفي
فنحن في وطن يحكمه اناس لا يحبون العلماء و لا يحبون العلم
هم يفضلون علماء البلاط و علماء الدين الذين يدخلون من باب مقدس لدى الشعب من اجل التأصيل لتقديس الحكام
اما من هاجؤر نحو الغرب الذي يفتح ذراعيه ويوفر كل الأمكانيات من اجل هذه العقول للتطو رو يستفيد منها
ونحن نهلل بكونهم مغاربة
22 - younness السبت 24 شتنبر 2011 - 15:31
Sur Wikipedia on lit :
" En septembre 2011, la collaboration de physiciens travaillant sur OPERA annonce que le temps de vol mesuré des neutrinos produits au CERN est inférieur de 60,7 ns à celui attendu pour des particules se déplaçant à la vitesse de la lumière. Si cette mesure est confirmée par d'autres expériences, cela signifierait que le neutrino se déplace à une vitesse supérieure à la vitesse de la lumière, ce qui remettrait en cause la théorie de la relativité restreinte, dont l'un des piliers est le fait que la vitesse de la lumière soit une limite supérieure. Ce décalage correspond à un écart relatif à la vitesse de la lumière de (v-c)/c=2.48\pm0.28\pm0.30\times10^{-5}, soit une vitesse de 299 799,9±1,2 km/s, 7,4 km/s de plus que la vitesse de la lumière. Une telle déviation avait déjà été mesurée par le détecteur MINOS, mais restait compatible avec la vitesse de la lumière dans les marges d'incertitude liées à la mesure. " --- wikipedia
23 - حبيب أوزبير السبت 24 شتنبر 2011 - 15:39
من الممكن أن تكون خاطئة فالعالم إنشتاين ايس رسول الله ليكون معصوما من الخطأ
24 - يوسف بن تاشفين السبت 24 شتنبر 2011 - 15:39
في الناحية الدينية -كان من الأدلة التي يقدمها منكروا الإسراء و المعراج لتكذيب ما روي عن الرسول عن رحلة الإسراء و المعراج و من ينكرون أنه اسري به جسدا و روحا , أنه يستحيل أن يسافر أي جسم فزيائي بسرعة تفوق سرعة الضوء و بالتالي فأن الرسول سيحتاج إلى 14 مليار سنة ضوئية ليقطع السماء الدنيا أو ما يطلق عليه في لغة العلم الحديث بالكون المشاهد , و هذا درس للذين يقولون بأنه يجب تقديم العقل على النصوص القطعية الدلالة و الثبوت كما أن هذا الإكتشاف يدحض شبهة كانت عند البعض و هي كيف يستطيع الجن أن يسافر إلى أطراف السماء الدنيا و يعود بأخبار للحرافين في زمانه و أن هذا مستحيل لانه سيحتاج إلى ملايير السنين للذهاب و العودة و سيكون العالم الذي تركه قد إنتهى ,
أما من الناحية الدنيوية - فإن هذا قد يفتح إمكانيات كبيرة كالتي نشاهدها في أفلام الخيال العلمي كالسفر بسرعة تفوق سرعة الضوء نحو أماكن في الكون كنا نعتقد أنه يستحيل أن يصل إليها الإنسان حتى بعد ملايين السنين , أما السفر عبر الزمن فأعتقد أنه غير ممكن لانه يفتح تناقضات لا تنتهي كمثال الحفيد مع الذي يقتل جده و الله قد وضع الميزان
25 - Tarek السبت 24 شتنبر 2011 - 16:05
الناس تقرا و تسهر الليل مع العلم و لعرب يخسرو عليهم كلمة وحدة )راها عندنا فالقران (
بحالي القران مخلوق غي لعرب
مع الاسف الشعوب العربية مصاوبتش حتي بولة و تطعن في الاكتشافات و الاختراعات ديال سيادها
واجدين غي للنقد من اجل النقد
26 - سعيد السبت 24 شتنبر 2011 - 16:20
العلم يتطور وكل قاعدة قابلة للتغيير الزوال
27 - Yassine Ibno Adam السبت 24 شتنبر 2011 - 16:27
salam
moi j pense qu'il ya une faute dans ce texte ou j n'est pas compris??????
بسرعة 300006 كيلومترات في الثانية اي 6 كيلومترات في الثانية اكثر من سرعة الضوء.
vous pouvez m'expliquer cette phrase s'ils vous plait????
28 - مغربي السبت 24 شتنبر 2011 - 16:39
الخبر على البي بي سي كذلك لمن يكذبه وإذا صح فسننتقل الى عهد جديد من الفيزياء اكثر شمولية وليس إسقاط نظرية اينشتاين
29 - محمد السبت 24 شتنبر 2011 - 17:07
لم يتم بعد اتبات النظرة الجديدة بشكل كامل من طرف لعلماء الاوروبيين
30 - الأستاذ السبت 24 شتنبر 2011 - 17:27
قرأت كل التعليقات ولم أجد تعليقا واحدا له علاقة بالموضوع الموضوع فيزيائي صرف كلما ظهر اكتشاف جديد في الغرب قال الفقهاء هذا موجود في القران القران كتاب سماوي فيه عقائد وشرائع و ليس كتابا للفيزياء
31 - anonyme السبت 24 شتنبر 2011 - 17:34
la vitesse de la lumiere est stable dans le vite et le milieu dont lequelle la lumiere dans sa vitesse maximal plus que cela le vide n'existe pas donc si il y a une particule qui dépace cette extravistesse dasn un milieu presque vide alors quelque soit les conditions cette particule plus rapide que la lumieres ou bien peut manipuler les dimentions , en peu rien fait sauf attend
32 - عزيز السبت 24 شتنبر 2011 - 17:57
الناس تقرا و تسهر الليل مع العلم و لعرب يخسرو عليهم كلمة وحدة )راها عندنا فالقران
اسيدي كولها لينا شحال هدا و نعطيوك جائزة لاش مخلي ناس تاي حفيو ف عقولتهم
لله ينعل لي ما يحشم
33 - نظرية التطور لداروين السبت 24 شتنبر 2011 - 18:01
لمن يقول أن نظرية التطور لداروين إنهارت هل أنت متأكد أنك في سنة 2011 نظرية التطور لداروين قائمة و بشدة و العلماء أصبحو يكتشفون أدلة كل يوم لأحافير إما للبشر أو للحياوانات
34 - hammadi السبت 24 شتنبر 2011 - 18:07
la vitesse trouvé est 300006km/s
la vitesse de la lumiere est 300000km/s
la difference: 300006-300000=6km/s
l auteur veut dire la difference est de 6 km/s
35 - marouan السبت 24 شتنبر 2011 - 18:14
السلام عليكم ..ان النتائج الجديدة التي في هدا المقال تضع نضرية النسبية على المحك وكل يوم تتهاوا هده النضرية..ليرسم مستقبل جديد لمكانيك الكم االذي لطالما ازعج انشتين كثيرا..اني اتعارض مع كل من يقول ان الفزياء منتهية الان كل نضرية حديثة الولادة تصبح مع الزمن غيرقادرة على تفسير كل الظواهر الطبيعية لتاتي نضرية جديدة تكون اشمل و اوسع من سابقتها لتفسر اكبر عدد من الظواهر ..
اما بخصوص الفزياء في المغرب نحن نتوفر على طاقات بشرية هائلة في هدا المجال تحتاج فقط لدعم المادي و المعنوي...و سلام عليكم و ورحمته الله وبركاته
36 - hichgam sgf السبت 24 شتنبر 2011 - 18:26
القاعدة الفيزيائية للسرعات الاكبر هي
1 الصغر اي صغر الجسيمات دون درية
فادا اردت ان تصنع جسم تفوق سرعته سرعة الضوء يجب ان تكون جسيماته الدون درية اصغر من فوطونات الضوء بكثير... وادا لم تستطع صنعه فيجب عليك ان تبحث عنه بالبحث في المختبر .. يجب ان تبحث في الدون درية اصغر من الضوء ... وستجده ان شاء الله
من اراد الشرح او ان يخترعه او يكتشفه فليراسلني hicham sgf ........faceebooc
37 - muslim السبت 24 شتنبر 2011 - 18:39
salam
6 - مسلم to
Bravo 100% vrai
38 - farouk السبت 24 شتنبر 2011 - 18:57
Première observation de Tachyons ?Depuis une quarantaine d'années, on sait qu'il existe une possibilité théorique que des particules plus rapides que la lumière existent , à la condition que leur vitesse ne descende jamais en dessous de "c" ; cela ne violerait pas la relativité retreinte, qui n'interdit que le passage d'une vitesse inférieure à une vitesse supérieure et réciproquement ;jusqu'à présent , on n'avait jamais découvert ces particules dans la réalité ; s'il s'avérait que le neutrino émis voyage dés le départ , et jusqu'à réception , à une vitesse supérieure à c, ce pourrait être le premier Tachyon observé, à moins que ce neutrino soit une particule ordinaire, mais qui se transforme en cours de voyage en un tachyon, et ensuite redevient neutrino avant d'être réceptionnée à l'arrivée.
39 - Khalid USA السبت 24 شتنبر 2011 - 19:00
First of all, this article is not well written, the head line doesn't match the body, contradictious.
Second, to Mr. finland, your English sucks. horrible spelling! The fact that you said the Koran didn't know that the earth is flat, was stupid and strange because apparently you never read the Koran, maybe you did but you have no idea what it means. you said that you talked to your physics teacher, and yeah "he knows more than Einstein did", or better than the best scientists is the world, so you teacher is right! problem solved. dude the whole universe is a F. complicated subject and beyond our limits, the more we know the more we discover than we know nothing. and that how we should believe! not, oh it simple: mass, energy,time and space. we got it!!
you Moroccan, are you sure about that?? I would be okay with that if you didnt talk about koran in that way. stop judging things that u dont understant.
Peace al kharapeesh
40 - abdelmoughit السبت 24 شتنبر 2011 - 19:18
إينشتاين شرح في نضريته النسبية أن الزمن يتباطأ بتزايد سرعة الجملة المرجعية التي يتم القياس بها و لم يؤكد أنه لاتوجد سرعة أكبر من سرعة الضوء فإذا وجدت سرعة أكبر من سرعة الضوء فاعلموا أننا سنسافر عبر الزمن يا أغبياء كل من صدق هده النظرية الغبية وأخيرآ محمد عليه الصلات والسلام خاتم الأنبياء وإينشتاين خاتم العلماء
41 - couscous السبت 24 شتنبر 2011 - 19:34
il y a une vitesse supérieure a celle des photons et des neutrinos c'est celle de l imagination , de l'esprit .Avant de dormir je peux faire le voyage aller retour jusqu à la constellation ORION ou la grande OURSE ,une seule condition , le silence et connaitre la destination
42 - abdou/canada السبت 24 شتنبر 2011 - 19:57
هذه ليست التجربة الأولى التي تبرهن عمليا أن سرعة الضوء هي السرعة القصوى بل هناك العديد من التجارب منها تجربة قام بها أستادي " ألان هاشي " وقد نشرت بالمجلة "نيتشر " المشهورة لا أتدكر التاريخ بالضبط لكن في سنة 2003 .
النترينات هي أصغر الجزيئات حجما أكتشفت نظريا من طرف الفيزيائي " بولي ". هي جزيئة إفتراضيات أظافها هذا العالم لمعادلاتهم حتى تستقيم علميا وفيزيائيا.
43 - abdou/canada السبت 24 شتنبر 2011 - 19:58
لكن مع مرور الوقت بدأ التفكير في البحت عن طريقة للإكتشاف هذه الجزيئة مختبريا . أول عالم بدأ بهذا التجربة هو أمريكي توفي سنة 1998 بعد أن قام بالتجربة داخل منجم بكندا بعد دلك أقامت اليابان بجهاز كشف داجل منجم بقرية تسمى " كاميوكاند" . هذا الجهاز يحتوي على 50 ألف لتر من الماء الثقيل ومادة " الغاليوم" بالإظافة إلى 11000 جهاز " فوتوميلتبيكتور" متطور. اعتمد في دلك على تفاعل النيترونات عبر " " لقياس حجمها وكتلتها. نشرت أهم أبحات هذا المشروع بسنة 1999 حيت تمكن العلماء من إكتشاف تلاتة أنواع من النوترونات . وهي الكترونية والطوية ثم الميونية.
لقد كنت متتبعا لهذا المشروع خلا ل 4 سنين تقريبا . بل حتى عنواني بالهوت مايل يحمل إسم هذه الجزيئة .
الكثير من الناس كانو ا يسئلونني عن هذآ الإسم الغريب فأشرح لهم.
44 - محمد السبت 24 شتنبر 2011 - 20:26
عجبا لمن يسفه أحلام الآخرين لينام في العسل, لايمكن أن ننكر حقائق القرآن ولكن من العيب والمخجل حقا أن نغط دهرا حتى إذا استفقنا على إنجاز قوم تحلوا بالشجاعة من أجل سبر أغوار هذا الكون الذي نشاركهم فيه سفهنا مجهوداتهم زعما بأن القرآن يكفينا الجهد, هذا إنما سلاح العاجزين
45 - hysterik السبت 24 شتنبر 2011 - 23:52
au commentaire 2
ton ignorance est à l'image de ta sottise ,
si toi tu penses que cette info est loin des préoccupations des marocains,saches que-c’est valable pour le citoyen
lambda occidental aussi :
mais l'info s’adresse à la communauté scientifique &
d’où qu 'elle soit !!!!
saches qu'au Maroc il y a beaucoup de matière grise que tu ne crois,
mais faute de moyens & de politique de recherches & développements,
ces derniers s'expatrient en occident &
alimentent les meilleures centres &
autres laboratoires de recherches
au grande dame de nos dirigeants
impuissants devant le phénomène de fuite des cerveaux,
&
donc de notre développement &
de notre place sur l’Échiquier mondial???
pour revenir à l'info ,
si c'est vrai,
cela voudra dire que c'est toute la physique moderne
qui est fausse ou à revoir,!!
les juifs nous bassineront moins avec leur Einstein &
..son incommensurable savoir.
il n' y a de maitre qu’Allah ,
il octroie à qui il veut sa science,
s'il reste humble!!
46 - ne0 الأحد 25 شتنبر 2011 - 01:53
Mais non mais regardez moi ces commentaires, j'en reviens pas ... dire que des gens qui pensent encore ainsi vivent encore dans notre monde, dans notre Maroc... j'ai honte...
la théorie de la relativité d'Einstein peut bien tomber à l'eau mais certainement pas sa citation. Qui à ce que je vois restera toujours valable, surtout dans le plus beau pays du monde : "Il n'existe que deux choses infinies, l'univers et la bêtise humaine... mais pour l'univers, je n'ai pas de certitude absolue"

layhdi makhlé9
47 - Abdel الأحد 25 شتنبر 2011 - 03:22
The first thing you have and should do my ignorant friend is to learn english and also read the coran and and try to understand it and then get yourself some knowledge in science after that you can tell us your opinion Im talking to you stupid friend from finland
48 - wadie الأحد 25 شتنبر 2011 - 04:49
نظرية أينشتاين لسرعة الضوء هي مجرد برهان وحساب لذا لا يمكن أن نقول خاطئة !
حتى تطبق على أرض واقع
49 - kurts الأحد 25 شتنبر 2011 - 05:49
إنتظروا في السنين القادمة سيقولون ان البوزيترينوا هو اسرع من النوترينوا .إنها جائزة نوبل و الجوائز الدولية التي تحركهم كما حركة و اسالت لعاب ماكس بلانك الذي ترك المجال لإنشتاين ليبني نظريته على ابحاث بلانك فحول الكوانتا لفوتون.زيد ان إنشطاين له نظريات اخرى منها نظرية بوز إنشطاين عند البوزونات و هناك نظرية فيرمي ديراك عند الفرميو.زد ان النترينوا ساكن و سرعته تحدد من قبل الإشعاع اما الضوء فهو يتحرك.و هناك سرعة الموجات في الفراغ منها موجات الهاتف فهي تصل لسرعة الضوء.لا يمكن مقارنة النوترينوا مع الضوء
50 - aksel الأحد 25 شتنبر 2011 - 05:49
einstein est grand scientifique et sa theory restera toujours valable et eternelle malgre ce qui se dise .
51 - Observateur الأحد 25 شتنبر 2011 - 11:32
Une information qui reste à confirmer par la suite. Si c'est vrai, ça va ouvrir de nouvelles perspectives de recherches scientifiques dans les domaines de l'energie atomique, le temps et l'espace au niveau de l'infiniment petit. Seulement, ces résultats obtenus au niveau de la physique quantique peuvent-ils être appliqués au niveau de l'infiniment grand ? Chose sûre, la théorie de dédoublement de l'espace (tenue par les théoriciens des OVNI) en combinant la vitesse de rotation aux autres dimensions va refaire l'actualité. Merci et à bientôt
52 - Marocain d'Australie الأحد 25 شتنبر 2011 - 11:54
Einstein lui-même disait que si vous pouviez envoyer un message plus vite que la lumière vous pouvez envoyer un télégramme au passé." On peut toujours atteindre le passe’ et le visualiser à travers la lumière des étoiles et des galaxies lointaines qui ont parcouru des années lumières avant d’arriver sur terre, et certains objets lumineux qu’on observe sur terre, en réalité’ n’existent plus et ont disparu il y a très longtemps dans le passe’. Dans l’histoire de l’humanité’ toute entière, on n’a jamais vu quelqu’un se projeter physiquement dans le futur ou revenir dans le passe’ mais certains théoriciens pensent qu’il ya cette possibilité à travers d’autres dimensions
53 - بوش الأحد 25 شتنبر 2011 - 12:27
بسم الله الرحمان الرحيم ، دعوة الى كل اصحاب العقول الضيقة و المنغلقة و الكسولة نظرية انشتاين نظرية قائمة بذاتها جربت في الكثير من الميادين ناهيك على ان العصر و الزمن الذي ظهر فيه انشتاين لم يكن في مقدوره الاعتماد على التجارب كما لدينا اليوم ، مع العلم ان النظرية شيء و الجزء منها شيئ اخر ، لدا فكلنا مع نسبية انشاتين عمليا و علميا، ادرسو يا عرب و تعلموا ولا تتخدو ديانة شخص ما معيار لعلمه ، و"فوق كل ذي علم عليم " لا تحكموا بالعاطفة يا امة ضحكت من جهلها الامم
54 - Docteur X الأحد 25 شتنبر 2011 - 12:34
1. C'est un resultat d'une expérience qui s'est réalisée en europe, et à laquelle plusieur physiciens de plusieur nationalités ont participé (voir l'article publié http://xxx.lanl.gov/ftp/arxiv/papers/1109/1109.4897.pdf)
2. La théorie d'Einstein n'est pas sécrée même pour certain physiciens spécialisés
3. C'est vrai dans le coran il y eu des versés qui indiquent clairement qu'il y des vitèsses supérieures à celle de la lumière: voir l(histoire de balkisse avec soulaymane) et aussi le miracle de l'Issraa wal Miarag, On y croit bien nous les musulmans
4. Ce résultat s'il se confirme est le debut d'une nouvelle révolution de la physique: il y a des théories qui généralisent cette d'einstein (string and brane theories et qui prevoyait déja le tachyon avec vitèsse supérieure à celle de la lumire. Mais cette expérience parle du notrino!)
5. On a des physiciens au Maroc de renomé international et qui sont modeste et ne cherchent pas de publicité
55 - moslim الأحد 25 شتنبر 2011 - 13:01
الناس تقرا و تسهر الليل مع العلم و لعرب يخسرو عليهم كلمة وحدة (((( راها عندنا فالقران )))) هههههههههههه ماشاء الله.
56 - halima الأحد 25 شتنبر 2011 - 13:53
le livre de banou hilal en tout cas tout est y est
57 - مخلص الأحد 25 شتنبر 2011 - 14:04
نقدس القرآن ونحترم العلم والعلماء ،فالقرآن منزل من الله خالق الإنسان ،فيه إشارات علمية ويدعو لإعمال العقل والفكر من خلال حث الإنسان على التفكير في ملكوت السماوات والأرض،وكل بحث علمي يتعارض مع ماجاء به القرآن كالذين يمجدون نظرية التطور أنصحهم بأن يراجعوا أفكارهم وتوجهاتهم قبل أن ياتي يوم لا ينفع فيه ندم.
58 - Youssef_benm الأحد 25 شتنبر 2011 - 14:08
تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة
تعرج هي حركة تغيير الوجود بالمكان بغيره الى اللا مكان
الملائكة اجسام نورانية لكن ما نوع نورها ليس النور المعروف عنجنا
يوم تحديد بداية وناية زمنية و تقريبها للمفهوم البشري اي انها مدة يسيرة
مقدارها خمسين ألف سنة
الاحاطة تقتضي الاليات المناسبة آليات الانسان من حواسه و حتى الالات الحديثة بعيدة جدا عن الاحاطة و الفهم
و ما أوتيتم من العلم الا قليلا و هذه الاية سوف تقرأ الى يوم القيامه
il s'agit de faire la bonne approche de poser les bonnes questions et non chercher des reponses à des questions qui n'en on pas
قال رسول الله صلعم . احرص على ما ينفعك ولا تعجز
افهم ما هي قدرة الله و ما هية الملكوت و ان يدفعك ذلك الى المعرفة حقيقة وجودك و ان تصلح في الدنيا و الآخرة و اّذكر قول الله مهما عظمت السماوات والأراضين وما فيهن قول الله تعالى
وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ’’ وهذا في يوم صعب وهي في يمينه فكيف في أيام الدنيا
قراءة القران و السنة بسعة خاطرة وبعيدا عن كل أفكار تجمد الفهم
59 - معتدل الأحد 25 شتنبر 2011 - 14:55
الى صاحب التعليق رقم 4 و الذي قال

احنا هاد شي راه مدكور فالقران , كون سولونا كون جوبناهم , بلا تمارا أ البحث ,الله يهديهم

عن ماذا تتحدث ..الناس يقضون سنينا في الابحاث لتاتي لنا يا النعاس لي مفيه ما يضرب تمارة و تقول انه موجود في القران ..انا متاكد انك لم تحصل حتى على شهادة علمية .. ثم هذه التعاليق البالية التي كلما قرات موضوعا علميا تندس بين المعلقين كالقران فيه كل شيء الخ ...ااااااه على ولاد بلادي فيناهو العقل البشر ؟
60 - Mostafa الأحد 25 شتنبر 2011 - 15:09
hello every body
It is really so sad what is going on in our life nowadays,other nations are working and discovering everyday,nd we just struggeling to live and eat,we still have not reached the simple ways of life,let alone to have money and encourgement for disccovering and for change,stop just talking,and think of away to save yourself and other coming generation...
61 - abdelghafour الأحد 25 شتنبر 2011 - 15:19
je tiens a rectifier l'erreur de calcule coumis par l'auteur de cet article et je signale que la celerite -vitesse de la lumier - est de 299792.458 kilometres/secondes,. Puis la vitesse d'un neutron selon le dernier calcule est de 300006.000 kilometres /seconde . faisant le calcule : 300006-299792.458=213.542 kilometres
la difference est largement superieur a 6 kilometres.
merci de rectifier avant de publier.
les maths sont des sciences exactes.
merci de publier!
62 - zouhair الأحد 25 شتنبر 2011 - 15:21
الله إستر عليكم من ليس لديه إضافة علمية إضرب الباب راكم مرضتونا أش جاب مول شاقور و لا مول البندير و لا 20 فبراير و لا الخاتم و لا كاين فالقرأن صافي كاين فالقرأن قولها من بكري أوعطينا الدليل العلمي ماشي حتى إكتاشفوا مايكل عاد أنت تجي تبوزق عليه راه عارفينها عامرين فهامة خاوية
63 - kawtar الأحد 25 شتنبر 2011 - 22:56
باسم الله الرحمان الرحيم
( وكأين من آية في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون ( 105 ) وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون ( 106 ) أفأمنوا أن تأتيهم غاشية من عذاب الله أو تأتيهم الساعة بغتة وهم لا يشعرون ( 107 ) ) يوسف
سبحان الله ألا تظنون أن هذه الآيات الثلاث موجهة لنا
بالنسبة للأولى فهي غنية عن الشرح
أما بالنسبة للثانية فإني أوجهها لضعاف الإيمان و لا حظت أنهم كثر من خلال التعاليق و العياذ بالله ممن يتكلم عن نظرية التطورإلى من يصغرمن شأن القرآن من عبدة الغرب الضاربين بالإيمان و الإسلام عرض الحائط
أما التحذير في الثالثة فهو خلاصة التعليق على المقال و أحب أن أذكر أننا في آخر زمان فلا تستبشروا بهذا الإكتشاف الجديد أيها الغافلون الجاهلون فما هو إلا عذاب لكم في السنين القادمة على يد إسرائيل
اللهم إحفظنا من الفتن آمين
64 - mohammad الاثنين 26 شتنبر 2011 - 03:08
chers amis, je vous invite à relire les versets du coran concernant le voyage ALISRAA wal MI3RAJ du prophète mohammad SL3. n'est ce pas un voyage dans le temps et plus précisément un voyage dans le futur où le prophète a vu notre devenir, il a vu des gens dans le paradis et dans l'enfer, ceci se passera dans le futur mais, il a vu. je trouve ça étonnant, et me laisse bouche bec. soubhana llah. il a même dépassé la vitesse de la lumière au dos du BORAK. soubhana llah
65 - amino الاثنين 26 شتنبر 2011 - 14:18
ما توصل إليه العلماء يعتبر إنجازا تاريخيا ويتبت بالفعل بأن لا شيء ثابت في مكانه .فكل في تعقيداته متغير ولاوجوزد لشيء اسمه الحقيقة المطلقة وامتلاكها .
66 - hassan du casa الاثنين 26 شتنبر 2011 - 21:51
Pour la différence de 6 Km peut être une erreur de calcul parce que la théorie de relativité a dit qu’il n’existe pas une chose capable de dépasse la vitesse de l’univers mais si le résultat juste 100%
Plusieurs chose va changer comme la possibilité de voyage dans le temps surtout le passe, l’existence d’autres dimensions dans notre l’univers avec notre 3 dimensions d’espace et 1 de temps par ailleurs cette résultat montre qu’il existe pas un théorie capable d’explique tous les choses
67 - Bnadem الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 01:15
physiquement c'est possible , mais selon cet articles vous disez que les scientifiques ne sont pas encore sur que la vitesse de cette particule est plus rapide que la vitesse de la lumiere alors je pense que le titre n'est pas correcte alors puisque ils sont pas encore sur : idee de einstein est encore valable jusqu à ce que on peut preuver le contraire
68 - سفيان سيفاو الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 16:02
استغرب من بعض التعاليق التي يحاولون فيها اظهار ان الدين او " القرآن " له علاقة بهذا
اريد ان اقول لكم أن " العلم لم يأتي ليؤكد على صحة الاساطير و القصص القديمة "
69 - إلى الأستاذالثلميذ الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 16:37
القرآن الكريم يا ولدي المسكين كتاب العلوم إقرأه وتدبّره وإستعذ بالله من الشيطان الرجيم ثم إستعد بالله من عقلك الضيق وقلبك الفارغ فهذا سوف يعينك على رؤية الحقيقة .وإليك يا أخي هداك الله أول ما أنزل من القرآن على محمد طب القلوب :
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (١) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (٢) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (٣) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (٤) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (٥) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (٦) أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى (٧) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (٨) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (٩) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (١٠) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (١١) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (١٢) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (١٣) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (١٤) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ (١٥) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (١٦) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (١٧) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (١٨) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (١٩)
70 - chamsse ddin الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 19:22
انشتاين مخطئ في نضريته اكيد نحن كذالك .الصحيح هو ان الحكومات العربية اسرع من الضؤ؟؟؟؟؟
71 - hamid الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 01:27
au commentaire 61
hhh il faut que tu soit sur avant de rectifier aux gens la particule en
question s'appelle neutrino et non pas neutron : neutron est une particule qui constitue l'atome c'est l'un des composants de l'atome et en plus l'auteur a considéré que la célérité de la lumiere est 300000km c'est une approximation (quant le savant montre au l’ignorant les étoiles l'ignorant voi son doignt )
72 - touria الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 15:59
باسم الله الرحمان الرحين
"العقول الكبيرة تناقش الأفكار والعقول المتوسطة تناقش الأحداث والعقول الصغيرة تناقش الأقوال" لعجب ديالنا ، بغيت غير شي مقال يكونو الآراء تيصبو فنفس الموضوع أو تقريبا، ودائما ما عجبكم حال انتقادات انتقادات انتقادات دائما مطورين ولفهايمية عطاهم الله كلشي ولى محلل سياسي واقتصادي، واش السيد جاب شي هضرة من راسو راه هادي آخر الاكتشافات العلمية وداروها فالبرامج وفاتلفازة، هما علماء وبعد داروا فايدة ووصلوا وهما تيوريونا دينا واللي تيكول كلشي راه كاين فالقرآن نوض شمر وورينا متخليهومش حتى يبحثو عاد نجيو ونكول هادشي راه عندنا هما فايتينا بزااف بغينا ولى كرهنا هما تيبحثو وتيقراوا وعنهم باش ملاهيين حنا ما كاين غير الشفوي والهضرة متنتحدووووووش شوف رجليك شوف يديك معندناش غيرة على دينا ومتنبحتوش فيه مامساليينش حنا نحضيو غير التعاليق ونكلسو فالدار وبغينا لخدما والماكلة والسكن...تجي لعندنا.الله يرد بينا ويهدينا على نفوسنا.
73 - المعلق الخميس 29 شتنبر 2011 - 12:21
ان ما قلته ينطبق عليك تالدرجة الاولى
74 - سعيد الورزازي الخميس 29 شتنبر 2011 - 20:03
أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك.... السرعة في القرآن الكريم مذكورة لكن هذا لا يجب ان نتدرع به و نترك البحث العلمي ارجوا ان تكون هذة الثورات العربة مفتاح خير للعودة للاسلام الحقيقي و الانفتاح على العلوم و البحث العلمي
75 - أنس الجمعة 30 شتنبر 2011 - 09:23
سرعة الضوء ليست الأسرع و لكنها كافية للقيام ببعض المهمات
76 - jaouad الجمعة 30 شتنبر 2011 - 11:02
La vitesse le la lumière est 300000 km/s et la vitesse de neutron (trouvé) c'est 300006 km/s alors le neutrino est plus rapide que la
lumière de 6 km/s

merci
77 - hicham السبت 01 أكتوبر 2011 - 14:19
كل شئ نسبي لا شئ مطلق من اشهر مقولات العالم الفزيائي البير انشتاين فبعتبار الكوارك اصغر جزيم يدخل في تكوين المادة الفزيائية و باعتبار تغيرات في الشروط النظامية بالامكان ان نجد قديفة تنتشر في الفراغ بسرعة اقصى من سرعة الضوء لان العلم البشري محدود و ادا تعمقنا في المبادئ الاساسية للفزياء التكميمية لدراسة المادة من خلال تحليل معادلات شوادنكر نتحدث دائما عن نسبة احتمال . المشكل يكمن في تعميم النظرية بشكل شمولي خاضع للبرهنة الرياضية محاكي للواقع من خلال تجارب علمية ملموسة
78 - مصطفى الأحد 02 أكتوبر 2011 - 21:25
اللدي كان ينقص انشتين هو الايمان بالله لان قدرة الله تفوق كل شيئ يتصوره الانسان و من تم لو كان انشتين يؤمن بلله لاخضع نضريته بالدات للنسبية
79 - otman dawn الأحد 02 أكتوبر 2011 - 21:58
صراحة بعض التعاليق هنا يندى لها الجبين.كيف يعقل ان نخلط بين الدين و العلم المعاصر!!!
نظرية انشتاين لم تسقط لانها ببساطة نسق هائل ووجود ثغرة في نظرية ما لا يبرر القول انها سقطت!! في العلم نجد نظرية تحتوي نظرية فتسد ثغراتها لكن لا تقطع معها. اما المتعصبون الاسلاميون فهم غير مؤهلون للحديث عن العلم لانهم ببساطة يجهلون ما هو العلم ! هم غير قادرين عى استعاب الحقائق العلمية و تجدهم يهلعون من العلم لانه يعارض افكارهم المتهالكة التي عفا عنها الدهر. العلم حسم مع الخرفات مند زمن بعيد.
80 - mohammed الأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 00:47
وقال اللذي عنده علم من الكتاب انا آتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

التعليقات مغلقة على هذا المقال