المغرب يستعجل تحلية مياه البحر لمواجهة تأثير التقلبات المناخية

المغرب يستعجل تحلية مياه البحر لمواجهة تأثير التقلبات المناخية
الخميس 19 أبريل 2018 - 01:00

يتّجه المغرب إلى تسريع الشروع قريباً في عملية تحلية مياه البحر بعد إطلاق مشروع كبير في أكادير، حيث من المرتقب أن تطلق دراسة جديدة خاصة بهذا المشروع في مدينة الدار البيضاء، لمواجهة احتمال مواجهة سنوات الجفاف.

وقالت شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، إن المغرب مستعد لكل الاحتمالات التي قد تنتج عن التقلبات المناخية فيما يتعلق بندرة المياه، مشيرةً إلى أن وضعية السدود التي يعتمد عليها المغرب جيدة.

وعكس ما أشار إليه تقرير أمريكي صدر أخيراً ودق ناقوس الخطر حول تراجع حقينة السدود المهمة في المغرب، أوضحت أفيلال، في حديث لهسبريس، أن التقلبات المناخية يمكن أن تنتج جفافاً كما يمكن أن تنتج تساقطات كثيفة وطوفانية يمكن من خلالها ملء السدود.

وبخصوص وضعية سد المسيرة ذي الأهمية الكبرى، والذي تراجعت المياه فيه بنسبة 60 في المائة حسب التقرير، قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء إنه على الرغم النقص المسجل فيه، فإنه سجل واردات مائية مهمة في الأشهر الماضية.

وقالت المسؤولة الحكومية إن نسبة مل السدود المغربية حالياً بلغت 69.2 في المائة، وهو ما اعتبرته تحسناً جيداً مقارنة مع الوضعية التي كانت مسجلة في شهر نونبر الماضي، كما أوضحت أن سد المسيرة لا يسجل نسبة ملء كاملة إلا بعد ملء السدود المجاورة له.

ولفتت أفيلال إلى أن التقرير الأمريكي، الصادر قبل أيام حول وضعية السدود في المغرب، اعتمد على صور الأقمار الاصطناعية في السنوات الماضية ومقارنتها مع صور 2017، وأضافت قائلةً: “طبيعي، بعد سنوات الجفاف المتتالية التي عرفها المغرب، أن يتم تسجيل تراجع في حقينة السد”.

وأكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء أن وضعية السدود في المغرب جيدة، بالرغم من تسجيل بعض النقص في نسبة الملء في عدد من الأحواض؛ وهو النقص الذي ربطته بالتقلبات المناخية.

وفي السنوات العادية، يشهد المغرب بدء التساقطات المطرية بداية أكتوبر من كل سنة؛ لكن في الموسم الحالي لم تبدأ أمطار الخير في التهاطل إلا في شهر يناير من العام الجاري؛ وهو مظهر من مظاهر التغيرات المناخية حسب الوزيرة.

وتوضح الوزيرة أفيلال أن هذه التقلبات المناخية التي تؤثر على التساقطات المطرية لا تعني بالمغرب وحده، بل الفضاء المتوسطي كله، وهو الأمر الذي عاشته سابقاً كل من إسبانيا والبرتغال وإيطاليا.

ولمواجهة هذه الوضعية، قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء إن المغرب وضع ضمن السياسة المائية احتمالات تأخر التساقطات وأيضاً الأمطار الطوفانية، بحيث لن يتم الاعتماد فقط على الأمطار في المدن الساحلية، بل سيتم اللجوء إلى تحلية مياه البحر.

وقد أطلق مشروع ضخم في مدينة أكادير لتحلية مياه البحر احترازاً لتعرض المغرب لسنوات جفاف متتالية، ليتم توزيع المياه الاعتيادية للأمطار على المناطق الداخلية التي ليس بها منفذ على البحر، واعتماد بعض المدن الساحلية على التحلية.

كما تستعد الحكومة أيضاً لإطلاق دراسة مستعجلة خاصة بتحلية مياه البحر في الدار البيضاء، من قبل المكتب الوطني للماء الصالح للشرب إلى جانب وزارة الفلاحة، بهدف تأمين الماء الصالح للشرب.

وفي فترة الصيف، تعيش عدد من المراكز القروية في مختلف مناطق المغرب انقطاعاً متكرراً في الماء، بسبب الانخفاض في الفرشة المائية، كنتيجة لقلة التساقطات والارتفاع الكبير لدرجات الحرارة؛ وهو ما ينتج عنه اندلاع احتجاجات للسكان.

ويتوفر المغرب حالياً على 140 سداً كبيراً، بالإضافة إلى 13 منشأة للتحويل، إضافة إلى آلاف الآبار والأثقاب، تهدف إلى ضمان الأمن المائي، خصوصاً أن الموارد المائية للبلاد تتسم بالمحدودية وتباين توزيعها في الزمان والمكان.

‫تعليقات الزوار

17
  • Hhhh
    الخميس 19 أبريل 2018 - 01:21

    في الشمال لامطار كتيرة علاش منشدوش هداك الماء ديال الامطار الي كيتخوا في البحر ونديرو شي قادوس ونصيفطوه للمناطق الجافة باش الفرشة الماءية تستافد في المناطق القليلة التساقطات

  • الصحراوي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 01:32

    للاسف الاستغلال المفرط في الزراعات التصديرية استهلكت المياه الجوفية بسوس ونفس المنهج بالمغرب الشرقي الفقير وفرة البطيخ ونذرة المياه كل سنة المهم ربح سريع ومحدود الصلاحية مع توالي السنوات

  • zouhair
    الخميس 19 أبريل 2018 - 01:32

    لقد تم التخلي عن مركز لححلية ماء البحر في أكادير شمال تغازوت بالقرب من كاب غير . بدأت الأشغال تم الحفر ملايين صرفت و في الأخير تم التخلي عنه و تم ردم كل شيء و كأن شيء لم يكن . لماذا و إذا كان خطأ في الدراسات فمن المسؤول بعد صرف الملايين و ربما ملايير . لم نسمع أي شيء و لو توضيح بسيط عن سبب التخلي عن تلك المنطقة بعد أن تقدمت الأشغال و من يتحمل الخسارة ووووو طلع تاكل الكرموس نزل شكون قالها لك

  • سعيد العلاوي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 01:35

    المغرب كان عليه أن يلجأ لهذه الطربقة منذ سنين هو تأخر شيأ ما خاصة في سوس التي تعرف نقص في المياه لكن مزال الوقت امامنا لانشاء السدود وتحلية المياه للحد من اتار الجفاف

  • شمالي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 01:37

    مشروع تحلية المياه كان يجب ان ينطلق قبل مشروع TGV لكن مادمت في المغرب فلا تستغرب

  • said rbati
    الخميس 19 أبريل 2018 - 01:49

    اضن ان مشكل الماء كبير جدا بحيت المغاربۃ يعتمدون عل الزراعۃ المعيشيۃ بشكل كبير وكدالك بلدنا دولۃ تقوم عل الماء فوجب التخطيط للقادم بشكل جيد وعدم اضاعۃ الوقت والمال .احسن دولۃ في العالم تستغل الماء باقتصاد هي ما يسما اسراءيل وبالعلم كل شيء يصبح ممكنا وسهلا احيانا.

  • مصطفى
    الخميس 19 أبريل 2018 - 01:51

    تحلية المياه تعني تكلفة مضاعفة وبالتالي ارتفاع ثمن الخضر والفواكه وما جاورهما والضحية هو المواطن فيما مياه الأمطار نصفها يذهب للزراعات التصديرية لفائدة الملاك الكبار وبعضها يصب في البحر.

  • وديعه
    الخميس 19 أبريل 2018 - 02:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    هذه الاية الكريمة العظيمة: (وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ۖ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ۖ وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (12)) فاطر

    تنتظر رجال يجعلون من كتاب الله دستورهم العلمي الرباني … فلا علم يعلو علوم القرءان ، وطوبى لمن هداه الله الى الاخذ بدستورية القرءان العلمية .

    طوبى للمهديين …كيف كانت جنسايتهم ومللهم ….هندي ..الماني .. تركي ، صيني ، ياباني ….امريكي … يهودي …. نصراني ….مسلم عربي ………الخ

    السلام

  • خليل
    الخميس 19 أبريل 2018 - 03:24

    أظن أن الوقت لازال مبكرا أمام المغرب كي يلجأ لتقنية معقدة و باهظة التكاليف كتحلية مياه البحر، فهناك حلول أخرى يجب القيام بها، أهمها تحويل المياه من حوضي اللوكوس والغرب اللذين يعرفان فائضا مائيا كبيرا نحو الجنوب عبر القنوات والمواسير لتوفير مياه الشرب للأقاليم الجافة كالرحامنة و الحوز و عبدة وسوس، وهو بلاشك مشروع ضخم ويتطلب استثمارات ضخمة ولكنه يشكل ضمانا للأمن المائي بالمغرب مستقبلا، ويوفر المياه التي تخصص لأغراض الشرب والصناعة والسياحة، وبالتالي سيتم استغلال الموارد المائية المحدودة بتلك الأقاليم الجافة من أجل النشاط الفلاحي فقط، فضلا عن أن تكرير مياه المجاري ومعالجتها كفيل بتوفير كميات أخرى لابأس بها يمكن إعادة استخدامها في عدة مجالات كسقي الحدائق مثلا

  • khalid
    الخميس 19 أبريل 2018 - 03:26

    cette methode de desalinisation est tres coutteuse en energie et comme le maroc n est pas un pays petrolier il ne pourras pas le faire. par contre il y a des solutions de canalisations des eaux de pluis qui se déversent et se perdent dans l ocean ou le desert. . l exemple de lasvegas est une ville du desert mais entoure de grands canaux qui collectent les eaux de pluis meme si pas tres frequents mais c est suffisant pour alimenter la ville en ete.

  • م ع
    الخميس 19 أبريل 2018 - 07:08

    يجب إستعمال الإستمطار الصناعي للسحب عوض تركها تدخل للجزائر أو موريتانيا.

  • atlas
    الخميس 19 أبريل 2018 - 07:30

    يجب كذلك الاسراع بانشاء محطات الطاقة النوية من أجل خفض تكلفة طاقة تحلية مياه البحر
    من غير المنطقي أن نبقى ننتظر رضى القوى العظمى عنا حتى نتمكن من انشاء هاته المحطات فحتى اليابان التي تعرف عدم استقرار جيولوجي مزمن تمتلك محطات كثيرة وفي مناطق غير مستقرة
    وها هي السعودية و الامارات و مصر قد شرعت في بناء محطاتها
    فإلى متى سننتظر ؟ وفيما تتميز عنا هاته البلدان حتى يكون لها السبق في ذلك ؟
    إن القضية صارت تشكل مسألة حياة أو موت
    فبدون طاقة منخفضة التكلفة ستكون عملية تحلية المياه كما لو كانت عملية استيراده من دول أجنبية وبالتالي فتلك المياه التي ستتم تحليتها لن تكون في امكانيات المواطن البسيط بل ستكون لصالح الأجانب و الأغنياء المغاربة فقط

  • مغربي حر
    الخميس 19 أبريل 2018 - 07:40

    ان الاولوية عند حكام البلد هو ثشييد ملاعب الكولف وملاعب كرة القدم لاستضافة كاس العالم اما بناء محطات لتحلية المياه لتلبية حاجة المغاربة من مياه الشرب فهي ليست من اولوياتهم وعلى المغاربة انتظار امطار الخير لارواء عطشعم .

  • ابو ايوب
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:27

    الاحظ انه حتى في سنوات الجفاف تكون هناك مياه تصب في البحر عبر انهار ام الربيع سبو ابي رقراق .. اتساءل لماذا لا يتم توجيه هذه المياه الى المناطق الزراعية او الجافة عبر سواقي وقنوات عوض تركها تصب في البحر؟

  • rachid
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:54

    لو استعملتم تقنية عزل مياه الامطار عن الصرف صحي بالمدن كما باوروبا والله سيصبح المغرب جنة فكمية الامطار التي تدهب من اسطح المنازل و الطرق كفيلة
    بسد حاجتنا

  • ندم
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:48

    يطرقون كل الابواب الا باب رب العالمين

    قال تعالى
    (وقل استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا)

  • وديعه
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:44

    تعقيبا على التعقيب 8 :

    نضيف هذه الاية الكريمة ( (وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخاً وَحِجْراً مَحْجُوراً) (الفرقان:53)

    البحر المالح هو نفسه البحر العذب …يمكن تحليته بطرق سهلة ان استطاع علماء الغرب دراسة الاية القرءانية اعلاه دراسة علمية عميقة !! عسى ان يظهر لنا في الافق عالم شبيه بنيوتن الذي اكتشف الجاذبية .

    يمكنكم اضافة ( – ) لانا نعلم ان حديثنا لا يروق المسلمين !!! ونستثني بعضهم .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات