هذه قائمة "المباح والممنوع" للمصابين بـ"داء الملوك"

هذه قائمة "المباح والممنوع" للمصابين بـ"داء الملوك"
الإثنين 18 فبراير 2019 - 10:00

ارتبط “مرض النقرس” لسنوات طويلة في مخيلة العديد من الناس بفئة مجتمعية معينة، حتى إن تسميته التصقت بـ”الملوك” وأطلق عليه “داء الملوك”؛ وذلك بسبب إقبالهم أكثر من غيرهم على تناول اللحوم والأسماك والمشروبات الكحولية.

تعرّف الدكتورة أم كلثوم حرتي داء النقرس (La goutte) بكونه ناتج عن تراكم بلورات اليورات في المفاصل مما يسبب في الالتهاب والألم الشديد؛ وتتكون هذه البلورات نتيجة ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم؛ والذي يتواجد في العديد من الأطعمة.

ووفق الطبيبة ذاتها، فإن النقرس الذي عرف تاريخيا بـ”داء الملوك” يصيب الرجال أكثر من النساء بغض النظر على عامل السن أو العمر، وغالبا ما تشتد النوبة ليلا، وهو من الأمراض القابلة للعلاج، كما يمكن تجنب أو تقليل مضاعفاته باتباع نظام غذائي صحي مع الأدوية.

ومن بين العوامل الثابتة المسببة لهذا المرض، تقول أم كلثوم لهسبريس، الوراثة، إلى جانب التغذية، وخاصة الإقبال على اللحوم والأسماك التي تعد من الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي إلى ارتفاع حمض “اليوريك” في الدم، وبالتالي الإصابة بهذه الالتهابات.

وإلى جانب التغذية، تضيف أم كلثوم، فإن تناول بعض الأدوية يمكن أن يشكل عاملا للإصابة بهذا الداء كذلك، خاصة أدوية الضغط “Les diuretiques” والأسبيرين بجرعات قليلة، وتؤكد في هذا السياق أن مرضى السكري والسمنة وارتفاع الضغط الشرياني وأمراض الكلي هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

وتوضح المتحدثة ذاتها، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن مرضى النقرس مدعوون إلى التمييز بين الأطعمة التي تتسبب في النوبة، والابتعاد عن تناول الأعضاء الداخلية للحيوانات، خاصة أطباق اللحوم المعدة من القلب والكبد واللسان، أو الكلي، والمشروبات الكحولية كذلك.

وتدعو الطبيبة حرتي لأخذ الاحتياطات اللازمة لان مرض النقرس له مضاعفات كحصى الكلى وتأكل المفصل وتدميره وبروز تورمات في أماكن مختلفة من الجسم، ومن بين الاحتياطات الابتعاد عن استهلاك الأسماك المشحمة، والبطاطس والارز الابيض والسكريات (خاصة الفروكتوز )، والاجتناب الكلي والمطلق للمشروبات الغازية والكحولية.

وتنصح الطبيبة المستقرة بالديار الكندية مرضى النقرس بشرب كميات كافية من الماء، وتفادي انتعال الأحذية الضيقة، مع استشارة الطبيب المعالج في حالة ما إذا كان “مريض النقرس” مصابا بارتفاع الضغط الدموي ويتناول “Les diuretiques”.

من جانبها، دعت سمية بولعساس، أخصائية الحمية والتغذية، مرضى النقرس إلى الامتناع كليا عن تناول لحوم الخروف والماعز والحمام والأرانب واللحوم المجففة، كـ”القديد” و”الخليع”، والكبد والكلي و”الدوارة” و”الكرعين”، وغيرها من اللحوم، بما في ذلك اللحوم البيضاء والأسماك، مع تجنب الوجبات الغنية بالدهنيات والتوابل العطرية.

وأتاحت بولعساس لمرضى “داء الملوك” تناول الفواكه، خاصة البرتقال والزبيب، مع شرب الماء بمعدل لترين إلى 3 لترات في اليوم، وإنقاص الوزن في حالة وجود وزن زائد.

‫تعليقات الزوار

18
  • Hassan Sima
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 10:47

    لا يمگن للسمك و اللحم التسبب في ذالك المرض إبحثوا عن أمور أخرى ليتنا وجدنا السمك بوفرة عن نفسي سأتناوله بگثرة أما اللحم فالمشگل في المگملات التي تعطى للعجول

  • مغربي مغترب
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:09

    السلام عليكم .اقدم لكم وصفة فعالة لعلاج مرض النقرس ومجربة مني شخصيا .نفس المقدار من كل من حبة حلاوة ونفس المقدار من السانوح يطحن كل صنف ويمزج بعد ذلك و نأخد ملعقة صغيرة قبل كل وجبة اكل لمدة أسبوع وبعدها ياخد مرات قليلة كل أسبوع وستجدون النتيجة من الأسبوع الأول بإذن الله ولا تنسوا اثناء النوبة المشتدة لهذا المرض عصير البصل ممزوج بالماء جد فعال .ولكن الوصفة الأولى جد فعالة وتريحك منه إلى الأبد والله بعد استعمالها ما اصيبت بعدها باي نوبة على الإطلاق وأتناول كل مااشتهيه ولكن بدون افراط وأرجو منكم اخواني الدعاء لي بان يفرج الله همي ويرزقني ذرية صالحة معافاة ولكل محروم .

  • مغترب2
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:28

    سير أخويا الله يسهل عليك و يفتح لك ببان الخير

  • med
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:27

    Un médicament à proscrire : colchicine. dangereux.

  • من تخوم الريف
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:37

    إلى مغربي مغترب ..
    الله إسهل عليك في كل شيء و يرزقك الذرية الحلال و النافعة على الدوام.

  • عبد المالك الرمضاني
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 14:06

    رزقك الله الذرية الصالحة إنه على ذلك لقدير وبالإجابة جدير, أكثر من الدعاء وأنت متيقن من الإجابة

  • حسيب
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 15:06

    أخي (مغربي مغترب) انت محق في تعليقك، جزاك الله خيرا.واضيف لك وصفة أخرى جد فعالة لهذا المرض الخطير(النقرص-la goutte) :الكرافس ربيع زائد الليمون الحامض بقشوره مع فص من الثوم، يطحن بالميكسور ويشرب منه كاس على الريق وقبل العشاء.فعال جدا وتجربة شخصية..بدون سكر ان اردتم التحلية: قليل من عسل النحل.معلومة مهمة: اجتناب اللحوم الحمراء والسمك الاسود فثرة العلاج حوالي أسبوع سيختفي نهائيا.الادوية الكيماوية لا تنفع على شاكلةcolchicine .معلومة أخرى: الثوم مع الليمون الحامض تزول رائحته.

  • samira casa
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 15:17

    اللهم أرزق أخي الذرية الصالحة

  • احمد امين
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 15:35

    الى الاخ المغترب داوم على ترديد هذاالدعاء :رب لا تجعلني فردا وانت خير الوارثين. اتمنى لك اخي الدرية الصالحة

  • بحار من سيدي افني
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 15:44

    اليابانيون من اكتر الشعوب تناولا للاسملك. و شينوا. لا تجدهم يشتكون. حوت غلا حتى عندنا حنا لي مدينة ساحلية وفيها السمك بوفرة.

  • حسن
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 15:51

    يقول عز و جل( قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا)اللهم فرج همه و أسعده بدرية صالحة كما أسعدت انبيائك المرسلين و فرجت همومهم

  • khay mohamed
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:08

    اتفق مع الاخ مغترب بخصوص عصير البصل لقد جربته شخصيا واعطى نتائج مهمة وأضيف ماء ولماس مع ملعتين حتى ثلاثة من خل التفاح في كل لتر يعطي نتيحة واشكره على وصفته الاول واتمنى من العلي القدير أن يحقق له كل ما يرجوه

  • عزيزت
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:09

    اخي مغترب جزاك الله الف خير انا ايضا اصبت بمرض بهجت و قد شفيت منه بفضل الله رغم ان كل الاطباء كانوا يقولون ان ليس له علاج و سبب علاجي منه هو
    الدعاء المستمر لله تعالى
    عسل حر سانوج
    الرقية الشرعية حيث قرأتها على ماء و شربت منه و تقيأت مادة غريبة مثل الطين و احسست منذ ذلك الوقت براحة كبيرة
    اثمنا من كل المرضى ان لا يستكثروا على قدرة الله تعالى شفاء الامراض الخطيرة و المستعصية و عليهم ان يبدؤوا بالله و ينتهوا اليه

  • Bentaib
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:21

    شرب عصير البومبلموس بقشوره وبدون سكر.
    مذاقه مر ولكن جد فعال.
    مجرب ومفيد.
    وصفة بسيطة وبدون ادوية ولا اي تعقيدات.

  • ali
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:42

    Je pense aussi خل التفاح est aussi remede pour la goutte

  • youssef Bacha
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:44

    مني متاكلش هادي ومتاكلش هادو كلهم ولاش كدبحوا الخروف والعجل وكتصيدو الاسماك خليوهم يعيشوا

  • samir
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:18

    أخطر أكل للنقرص هو السمن البلدي والبيصارة والعدس أخطر من اللحوم وأحسن أكل هو الكرافص و عصير الپوملموس و حب الملوك و أحسن دواء هو الحجامة

  • عصام
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 10:34

    الى الاخ المغترب أكثر من يا ذا الجلال و ألإكرام أكرمني والله انه لدعاء فعال و مجرب

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو