"أمسنور" تضاعف الرقابة في الأمنين النووي والإشعاعي في المغرب

"أمسنور" تضاعف الرقابة في الأمنين النووي والإشعاعي في المغرب
الأحد 17 فبراير 2019 - 09:00

كشفت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، المعروفة اختصارا بـ “أمسنور”، عن حصيلتها السنوية خلال 2017؛ أي بعد سنة واحدة من تاريخ بدء عملها، حيث قامت بـ 127 عملية تفتيش شملت 344 منشأة طبية وصناعية، استحوذ المجال الطبي فيها على 76 في المائة من الأنشطة، بينما شكلت الصناعة 18 في المائة.

وأفاد التقرير السنوي للوكالة، الذي تطرق إلى أهم إنحازاتها، بأن “أمسنور” قامت بتسليم أزيد من 810 رخص، بمعدل 68 رخصة في الشهر، تتضمن ثماني رخص تهم مشاريع كبرى لتصميم منشآت طبية، في مجالات الطب النووي والمعالجة بالأشعة والطب الإشعاعي، ثم أربع منشآت لمراقبة الحاويات والعربات على الحدود.

وأوضحت الوكالة، التي تناط بها مهمة حماية المواطنين والمجتمع والبيئة من المخاطر المرتبطة باستخدام الأشعة المؤيِّنة، أنها أطلقت ورشا كبيرا في نهاية 2016، يتعلق بتأهيل الإطار التنظيمي للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، وتمكنت من إعداد خمسة مشاريع نصوص تنظيمية.

ويتعلق الأمر بـ”نظام الترخيص والتصريح بالمنشآت والأنشطة المعنية بمصادر الإشعاعات المؤينة الصنف II”، فضلا عن “حماية المواطنين والعمال والبيئة من المخاطر الناتجة عن الإشعاعات المؤينة”، إلى جانب “استعمال الإشعاعات المؤينة في الميادين الطبية والطب الشرعي وطب الأسنان والطب البيطري”، ثم “سلامة المصادر المشعة”، وكذلك “تطبيق نظام الضمانات والبروتوكول الإضافي”.

وعلى صعيد تقديم المساعدة للسلطات الحكومية، أكدت الوكالة أنها تقدم خدماتها في العديد من المجالات المتنوعة؛ في مقدمتها المبادرة الشاملة لمكافحة الإرهاب النووي، حيث شاركت في اجتماعين دوليين تم تنظيمهما على التوالي بالهند وبلغاريا.

أما المخطط الوطني للتدخل في حالات الطوارئ الإشعاعية أو النووية، فقد أحدثت “أمسنور” مجموعة عمل موضوعاتية تخص هذه الحالات. كما شرعت في تحضير مشروع نص تنظيمي، ثم تنفيذ معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، ووضع استراتيجية وطنية تهم تدبير النفايات المشعة والوقود النووي المستهلك.

وشرعت الوكالة، وفق التقرير عينه، في إعداد اتفاقيات تعاون مع منظمات الدعم التقني، والمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، والجامعات، حول شق التكوين والبحث، وكذلك تعزيز القدرات الوطنية والمعارف المتعلقة بمجالات خبرتها، علاوة على وضعها لبرنامج وطني متعدد السنوات للعاملين في مختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية المعرضة لمصادر الإشعاعات المؤينة.

‫تعليقات الزوار

6
  • البيضاوي
    الأحد 17 فبراير 2019 - 09:23

    وهل لهذه الوكالة من الخبراء والسلطة والتكنلوجيا ما يكفي لكي تقوم بعملها على أكمل وجه؟؟؟. أم مجرد وكالة وطنية تأكل الخبز من أموال الدولة. جاء في التقرير أنها توزع الرخص بمعدل 68 رخصة في الشهر أي بمعدل رخصتين في اليوم أو أكثر. لا أدري أهذا ممكن ومنطقي أين هو وقت البحث والتنقيب والمراقبة والتحري. ؟؟؟؟؟

  • Omar33
    الأحد 17 فبراير 2019 - 09:32

    l'énergie froide est l'avenir du nucléaire civile

  • طَي النسيان
    الأحد 17 فبراير 2019 - 10:16

    وما محل مطارح النفايات المشعة المستوردة من تقارير الوكالة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Zan
    الأحد 17 فبراير 2019 - 10:30

    Ce qui est important c est la vérification périodique des appareils utilisants des sources radioactives comme l iode 131 pour éviter tout risque de surdosage.

  • mooha
    الأحد 17 فبراير 2019 - 12:16

    En 1983 le vol d une source radioactive au chantier de la centrale de Mohamadia a fait plusieurs morts dans un bidonville.A l epoque le service central de radioprotection du ministere de la santé n avait pas de moyens pour localiser cette source et on a fait appel aux experts du centre d etude nucleaire de Saclay

  • الهاشمي
    الأحد 17 فبراير 2019 - 16:23

    الوكالة لها دور مهم عليها احاطته والعمل على نجاحه ولا يهمها اللقب وحجم الأمور ما لدينا وما ينبغي لنا العمل عليه وما نتطلع له مستقبلا لماذا وضع صورة لا توجد في بلادنا للايهام لا ينبغي

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير