دراسة: مصر القديمة تقدّس العدالة الاجتماعية

دراسة: مصر القديمة تقدّس العدالة الاجتماعية
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:20

أفادت دراسة مصرية بأن القدماء المصريين عرفوا قيم المساواة والعدالة الاجتماعية قبل آلاف السنين، وكان للعدالة آلهةُ تُعٌبَدُ وقضاة مكلفين بتحقيق العدل على الأرض بين البشر.

وبحسب دراسة تاريخية حديثة للأثري المصري على رضا، وصدرت عن مركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية بمناسبة احتفالات العالم باليوم الدولي للعدالة الاجتماعية، فإن قصة الفلاح الفصيح التي حفظتها النصوص المصرية القديمة، تعد مثالا لحرص ملوك الفراعنة على تحقيق العدل والمساواة بين أبناء الشعب وكانت مباديء العدالة من الأشياء المقدسة في مصر القديمة.

وفقا للدراسة كانت “ماعت” هي ربة الحق والعدل والمسؤولة عن تحقيق العدالة في مصر القديمة، وقد صورها لنا الفنان المصري القديم، وهى تحمل ريشة العدالة فوق رأسها.

وأشارت الدراسة إلى عدد من النقوش والرسوم القديمة، التي تؤكد حرص قدماء المصريين على الالتزام بمباديء العدالة الاجتماعية والمساواة بين البشر، منها نقش على جدران معبد الملك سيتي الأول في منطقة أبيدوس الأثرية بمحافظة سوهاج في صعيد مصر، ويظهر فيه الملك سيتي الأول وهو يقدم رمز العدالة للربة ماعت، ليؤكد لها بأنه حقق العدالة بين جموع الشعب وطوائفه، وأنه ملتزم بمبدأ العدالة والمساواة الذى تمثله على الأرض الربة ماعت.

وبحسب الأثري المصري على رضا فإن أدب الحكمة في مصر القديمة يفيض بنصوص العدل وواجبات القاضي العادل الذى يجب عليه أن ” يرفض الهدايا ولا يقبل الضغط وألا يكون بالغ القسوة”.

ولفت الانتباه إلى أن الملك في مصر القديمة كان مسؤولا عن تحقيق العدلة وإنهاء الخلافات بن الشعب ولذلك أسس حكام مصر أول نظام للشؤون الاجتماعية والاقتصادية لتحقيق العدل والمساواة بين المواطنين.

يذكر أن العالم يحتفل في 20 فبراير من كل عام، باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية وقد أقرت الأمم المتحدة الاحتفال بيوم العدالة الاجتماعية، من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية كمبدأ أساسي من مبادئ التعايش السلمي داخل الأمم.

وتقام احتفالات الأمم المتحدة باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية هذا العام تحت شعار ” العمل لأجل العدالة الاجتماعية طريقنا للسلم والتنمية “.

‫تعليقات الزوار

5
  • رشدي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 00:29

    من مظاهر ذلك سجن يوسف عليه السلام ظلما في عهد الفراعنة، وإعدام سيد قطب في عهد عبد الناصر وسجن الآلاف في عهد السيسي والتنكيل بما تبقى منهم وتركهم للفقر وذل التسول….

  • كمال
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 10:04

    الحضاره الفرعونيه اعطت الكثير للبشريه في حينه ومع هذا ضهر قوم من بعدهم بالاف السنين نعتو تلك الحقبه بالجاهليه وضلمات في حين نجدهم هم من ادخلو الضلمات علينا وجعل الجميع يتقاتل في ما بينهم الى يومنا هذه.بتطرفهم اللا محدود.

  • RAMSIS Le Marron
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:05

    لم يدخل عليك أحد ظلمات ولم يقم أحد عبر التاريخ بصباغة جلدك كي يوازي صباغة البنو ولم يتحذث الفراعنة عن وجودك إبان سيادتهم للعالم الإفريقي . أنت بدورك ظالم وجائر ومستعمر لارض السكان الأصليين الMAURES .

  • كمال
    الخميس 21 فبراير 2019 - 07:25

    المستعمر هو من غادر ارضه حاملا السيف في يده قصد السطو على اراضي الاخرين بالقوه وسفك دمائهم ان قاومو وزرع فيما بينهم الخرفات والخزعبلات بهدف السيطره على عقولهم اي كما حدث في شمال افريقيا بالتحديد. فبدلا من اخراجهم من الضلمات كما كان يدعي ادخلهم في الاقتتال في ما بينهم ومع غيرهم.

  • ASSOUKI LE MAURE
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 00:07

    يوم دخل ال GLADITEURS ROMAINS بلاد المور وإفريقيا عامة لم يكن السكان الاصليين لارض المغرب الMAURES يعرفون معنى L'EPEÉ .ومنذ ذاك الحين واتشرميل خدام إما باللفظ في حق المور (العبد) أو بالعنف الجسدي (الخصي والعبودية ) .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز