24 ساعة

مواقيت الصلاة

20/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0807:3313:1716:2218:5120:06

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

​هل شاهدت عرضا مسرحيّا خلال الأشهر الـ12 الماضيَة؟
  1. بريك يكتشف دواء إيبولا (5.00)

  2. البعوض يقضُّ مضجع ساكنة بيوكرى وسط صمت المسؤولين (5.00)

  3. الأمازيغية بين التفاف الدولة ودينامية الحركة (5.00)

  4. الدميعي يعتبر تعادل الكوكب أمام الوداد "انتصارا" (5.00)

  5. مغربية تُقارن بين بلدها وفرنسا في التخفيف من "معاناة الموت" (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.13

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الحجر النيزكي الذي سقط بطاطا ينتمي إلى المريخ

الحجر النيزكي الذي سقط بطاطا ينتمي إلى المريخ

الحجر النيزكي الذي سقط بطاطا ينتمي إلى المريخ

أكدت حسناء الشناوي أودجيهان، أستاذة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، الثلاثاء 17 يناير، أن الحجر النيزكي الذي سقط في يوليوز الماضي بالقرب من قرية "تيسينت" بطاطا، جاء من كوكب المريخ.

وأوضحت الأستاذة الشناوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، والتي قادت التحريات الميدانية لفريق من جامعة الحسن الثاني قصد تحديد مكان سقوط هذا الحجر النيزكي، أن سقوط هذا الأخير له طابع استثنائي باعتباره الخامس من نوعه المعروف في العالم.

وأضافت الأستاذة الشناوي أن أكبر شظية عثر عليها تقل بقليل عن كيلوغرامين اثنين، فيما تتنوع أوزان الشظايا الأخرى إلى غاية ملليغرامات، مبرزة أن الكتلة المقدرة لجميع الأجزاء، التي عثر عليها، قد تصل إلى 8 كيلوغرام.

وكانت الأحجار النيزكية الأربعة، المعروفة سابقا عبر العالم، قد سقطت في شاسينيي (فرنسا، أكتوبر 1815)، وشيرغوتي (الهند، 25 غشت 1865)، ونخلة (مصر، 28 يونيو 1911)، وزاغامي (نيجيريا، 3 أكتوبر 1962).وتعد الأحجار النيزكية صخورا من خارج كوكب الأرض يأتي معظمها من الحزام النيزكي الواقع بين كوكبي المريخ والمشتري، فيما يأتي بعضها، وهو نادر، من الفضاء الأرضي، أو القمر، أو كوكب المريخ.

ويعتبر المغرب واحدا من البلدان الغنية في العالم بالموجودات من الأحجار النيزكية، وتم العثور على عدة آلاف منها بالجنوب، كما عثر على جميع الأنواع المعروفة منها والنادرة.

وذكرت الأستاذة الشناوي أن تحريات الفرقة المغربية من كلية العلوم بعين الشق، التي احتضنت مختبرا علميا تطبيقيا للتهيئة والهندسة، مكنت من رسم المسافة التي قطعها الشهاب المتفجر من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي، وتحديد المجال الذي وقع فيه السقوط.

وكان رحل من منطقة وادي درعة، وكذا عدد من سكان مدينة طاطا قد لا حظوا الحجر النيزكي ليلة 18 يوليوز الماضي على الساعة الثانية صباحا تقريبا، والذي كان يتخذ في البداية لونا أصفر، ثم أصبح أخضر قبل أن ينشطر إلى جزئين، كما سمعوا انفجاريين قويين.

وقام العديد من الأشخاص بالبحث، خلال عدة أسابيع، عن هذا الحجر، الذي لم يعثر عن أول شظية منه إلا في نهاية أكتوبر الماضي.

وأضافت الأستاذة الشناوي أن تصنيف هذا الحجر النيزكي قام به البروفيسور توني إيرفين، من جامعة واشنطن، والذي أكد أن الأمر يتعلق بحجر نيزكي من المريخ من نوع شيرغوتيت.

وشرعت العديد من المختبرات العلمية الدولية منذ مدة في الاشتغال على هذه العينة لتحديد معطيات دقيقة ومفصلة بخصوص أصل هذا الحجر النيزكي، ومن خلاله الوصول إلى معلومات علمية جديدة عن كوكب المريخ.

ويأتي سقوط هذا الحجر بمنطقة "تيسينت" لينضاف إلى ظواهر أخرى مشابهة شهدتها مناطق أخرى من المغرب منها على الخصوص، كما تشير إلى ذلك الخبيرة المغربية، سقوط حجر نيزكي في 22 نونبر 2004 على الساعة الحادية عشرة و45 دقيقة بمنطقة "سبت لبريكيين" ببنكرير وآخر بمنطقة "تامداخت" بورزازات والذي سقط في 20 دجنبر 2008 في الساعة العاشرة مساء و37 دقيقة.

وقد قام فريق علمي تابع لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء بتعاون مع متخصصين من مختبرات دولية من بينهم على الخصوص البروفيسور ألبير جامبون من جامعة (بيير إي ماري كوري) بباريس 6 بتصنيف هذه الأحجار النيزكية ومنحها أسماء تعريفية منها الحجر الذي سقط بمنطقة "الهكونية" بالعيون والذي بقي أصله مجهولا بالنسبة للعلماء لمدة طويلة.

ويعتبر تحديد أصل الحجر النيزكي الذي سقط ب"تيسينت" مفخرة لفريق العمل لكونه سيمكن من وضع قائمة بأسماء الأماكن المغربية التي توجد بها أحجار نيزكية والتي جرت العادة على تسميتها ب(إن دوبل في أ) أي (شمال غرب إفريقيا) متبوعة برقم تسلسلي تبعا لعدد الأحجار التي تم العثور عليها وذلك لغياب معلومات دقيقة تتعلق بمكان تجميع هذه العينات القادمة من مختلف مناطق جنوب المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - ALI الثلاثاء 17 يناير 2012 - 19:53
bravo au professeur Hasna Echennaoui, c'est une fierté pour notre pays
2 - abdee الثلاثاء 17 يناير 2012 - 19:57
ياتي التدكير والفكير في هده المناطق فقظ عندما يسقط حجر اسال الله ان يسقط المريخ حتى يتم الاهتمام بها اذا بقيت هناك حياة
3 - علي الثلاثاء 17 يناير 2012 - 20:00
عنداكم تبيعوهم لنازا و تجلسوا تفرجوا، هدي فرصة مزيانة ديروا فيها الابحاث ديالكم
4 - الشلحة الثلاثاء 17 يناير 2012 - 20:06
ياك بعدا الناس ديال طاطا لاباس عليهم ؟ ما وقع ليهم والو؟؟
5 - علال الثلاثاء 17 يناير 2012 - 20:12
الناس كتخسر الملايير باش يجيبوا لحجر من المريخ يدرسوه
حنا لحجر تيجي لعندنا
6 - The Observer الثلاثاء 17 يناير 2012 - 20:17
Do not forget to pqy back the people of TATA some of the revnues of this discover. It is not rational that such spacial rocks fall in this impovirshed Moroccan town, while the lucky few in Casablanca and USA make huge money out it. God has sent this rock to Tata for a reason so tha Tatian must receive their complet share of this God sent gift.
7 - العجب الثلاثاء 17 يناير 2012 - 20:22
الوطنية العمياء لبعض الناس تصل بهم إلى أنهم يتمنو سقوط الأحجار عليهم ، فيقولون ويييييييي طاح عندنا.
8 - AL MACH9OU AFANDIM الثلاثاء 17 يناير 2012 - 20:26
ان مفهمتش علاش بقاتش بالفضاء و يجي فبلسته المريخ ? على الاقل هو يلج غدي يمسح وحد 140 مليون نسمة من لعرب هكد يتهناو منا الصارة.
9 - hmad الثلاثاء 17 يناير 2012 - 20:37
الناس طارت بلحجر اللي طاح و باعتو بعرام ديال الفلوس عاد فقتو واحد باع وحدة منهم بمليار
10 - عمر الثلاثاء 17 يناير 2012 - 20:46
اليست هناك صورة على الاقل لهذا الحجر للنوضيح اكثر؟؟؟؟؟؟؟؟؟
11 - IMAD1 الثلاثاء 17 يناير 2012 - 20:50
كيف يتمكن العلماء من تحديد جسم ما يسقط من الفضاء البعيد وينسبونه الى كوكب بعينه?
12 - max الثلاثاء 17 يناير 2012 - 20:50
je pense que affirmer la météorite provenait de la planète Mars c'est aller vite en besogne car à ma modeste connaissance le seul laboratoire au monde capable d’affirmer ceci est celui de la NASA puisque cette agence spéciale américaine et l'unique au monde qui a envoyé une sonde vers Mars et connait bien la géologie et la structure du sol martien, quant aux labos de l'universiute Hassan II de Ain Chok je les connais puisque j'ai y obtenu mon doctorat
13 - Abou Aya الثلاثاء 17 يناير 2012 - 20:53
I just laughed so hard when I read Abdee's comment above...so funny yet so true!!!
14 - reda الثلاثاء 17 يناير 2012 - 21:15
da7aktini a abdee :) t as tout a fait raison de noter que ces regions la , n attirent l attention des officiels que quand il s agit de faits divers ou de folklore . outre cela ,ils baignent dans l oubli total , comme si elles faisaient partie d un no mans land entre maroc et algerie !
15 - hassan الثلاثاء 17 يناير 2012 - 21:23
non je croix pas que cette pire va reste au Maroc il connais déjà ca place il est au la grande pire que il son trouve a ouarzazate ya un moment ??
16 - التقشبندي الثلاثاء 17 يناير 2012 - 21:41
علاه المريخ كيتفرتت؟؟ بغيت غير نعرف كيفاش دارت داك الحجرة حتا تجاوزات الجادبية ديال المريخ (اللي كتخالف صفر) و طارت فالسما حتا وصلت عندنا. ....حجر نيزكي شوف طاصيلتو منين بلا كدوب. قالك من المريخ.
17 - شهيد المريخ الثلاثاء 17 يناير 2012 - 21:45
هذه مشي حجرة من المريخ هذا عذاب الله
18 - مؤمن الثلاثاء 17 يناير 2012 - 21:58
أريد أن أجيب على التعليق رقم 11 الحجر سقط في يوليوز الماضي فما علاقتنا بطلب الشتاء في هذا الشهر بيليوز الماضي لهذا افهم المعلومة جيدا ثم علق كما يحلو لك
19 - Aadel الثلاثاء 17 يناير 2012 - 22:07
Bon, C est bien pour notre pays d avoir ce type d impacte ,mais le pire que la plupart des meteorites trouves au Maroc ou aussi en Alger et qui rentrent au Maroc sont truves par des nomades et revendre a des collectionneurs qui portent ces collections de divers types de meteorites Lunaire,Martienne,...et autre Achondrite ,et autres Chondrite,et Ferreuses...et plusieurs types de meteorite qu ont achete a des prix banals et revendront dans des bources des mineraux et fossiles et meteorites tel que la bource Taxen em USA et Enseishem en France et autres en europe et Amerique a des prix extraordinaire y en a des meteorites qui se revend jusqu a 20000 Dhs/g et c est vraiment des gaspillage a notre patrimoine national ...ou plutot c est du massacre ...surtout lorsqu on trouve des collectionneurs etrangers qui viennent chez nous et achetaient des collections tel que les NWA a qlqs Dhs et feront fortune chez eux...C est vraiment pas juste surtout pour les nomades ceux qu ont trouve ces NWA
20 - bennaceur الثلاثاء 17 يناير 2012 - 22:15
bravo hasna echannaoui personnellement je vous félicite et c'est ça ou il faut gaspiller son argens pas la grande omlaite du monde le grand couscous du monde la grande betise du monde et merci encore hasna et bon courage pour vos recherches./....
21 - dawode الثلاثاء 17 يناير 2012 - 22:19
بما ان هذه النيازك تسقط بهذه المناطق فربما والله اعلم تكثر الشياطين هناك فهذه الشهب والنيازك رجوم للشياطين {وجعلنا النجوم رجوما للشياطين}
22 - يونس الثلاثاء 17 يناير 2012 - 22:22
نتمنى أن يتوج هذا الإنجاز بالتفاته من المسؤولين إلى الإهتمام أكثر بالبحث العلمي و تبويؤه المكانة التي يستحقها و إعادة الإعتبار للجامعة المغربية
23 - Alamine الثلاثاء 17 يناير 2012 - 22:23
Comme on parle rarement de cette région marginalisée j'ai lu " BATATA" avant de me rendre compte qu'il s'agit de notre chère Tata.
24 - angel الثلاثاء 17 يناير 2012 - 22:53
هذا حدث علمي مهم صحيح ولكن اتقوا الله كثر الفساد بجميع اشكاله و ماهذه الا اشارات من الله والخوف من النيازك الكبيرة والمذنبات فقد تزيل بلد بكامله وتقضي على الحياة كما قضت من قبل على الديناصورات
25 - Observateur الثلاثاء 17 يناير 2012 - 23:45
On aimerais savoir pourquoi ce rendez-vous regulier..chaque 50 ans .Veuillez calculer la distance dans le Temps et dans l Espace ..curieux n est ce pas ? . CURIOSITY is the essence
26 - جلال الأربعاء 18 يناير 2012 - 00:17
ايوا كيفاش هدا القضية؟المريخ بدا كيرجم فينا ولا كيفاش؟هدا انتهاك للسيادة الوطنية،فين السي العتماني؟اولا السي العمراني اشوفو لينا هدا القضية.
27 - moha الأربعاء 18 يناير 2012 - 00:20
bravo la profeseur hana et son equipe ,mais il faut tenir en compte que cette piere apartient atous les marocains qui veulent savoir ou elle sera mise parceque le peuple n a plus de confiances aux grands voleurs qui n ont jamais s arrete de voler tout /////mais madame j aimmerai bien vous poser un petite confiance que plusieur vont dire que ce n est le teme ........pourquoi vous avez pas prester l attention aux routes de tout le maroc et surtout les du sude et aussi la povretee,la margination et et tant que chercheur devez vous ma damme voir les pieres et aussi les personne PUBLIEZ HESSPRESS
28 - salah الأربعاء 18 يناير 2012 - 01:25
je suis pas d'accord avec cette prof !!! il faut faire un test BDD pour determiner deja ca provo pour l'identifier si elle est deja une bazalte ou granite feré ou bien une pierre jupitaire
29 - kamal الأربعاء 18 يناير 2012 - 01:43
il faut chercher la pierre , 30 grame coute entre 10000 et 20000 DH.
refer..journal español--
30 - الصم الاول الأربعاء 18 يناير 2012 - 02:38
غير خلوني نضحك معكم
يقولون انه نيزك من الامريخ سقط على الارض المغرب باش عرفوه بانه من المريخ واش عترف لهم انه مزداد في المريخ وهجر هجارة السرية للمغرب شي هجر من المغرب و حجر يهجر من المريخ للمغرب
اصحاب هد المعلومة تفهة وهد الهيلالة الخوية حول نيزك من ملين نيزاك سبحة في الفضاء وليس من المريخ وايدا اردونا انصدقهم يوريونا كيفاش تسقط من المريخ
المنطاق العلمي يقول كل حجار على الارض والكوكوب السيرة تتحكم فيها قونين الجدبية الدي تشد كل نوع الحجارة والمعدين الى السطح الار ض وليس تنقل متل الريشة الى اعلى الى خرج الكوكوب والدي سقط في المغرب والارض عامة هي نيزاك غير ممصنف مصدرها الى نها مجهولة المصدر وجدبتها جدبية الكوكوب الارض بيسباب قربها من العالف الجوي الحل هو انيسفرور للمريخ وياخدون العينة حقيقية وليس تطبل الى هد تفهة
31 - Moghrabi الأربعاء 18 يناير 2012 - 02:40
شكرًا سيدي مومن على انتباهك لكن أنا علقت على المقال من باب الدعابة وأرفقته بابتسامة.
32 - مغربي الأربعاء 18 يناير 2012 - 05:30
تعليفاتكم أضحكتي جيدا اشكر صاحبة المقال ونقادها والله المغاربة جد ممتعين بالدعابة التي على محياهم فشكرا لكم
33 - Aadel الأربعاء 18 يناير 2012 - 08:13
Bonjour,
J aime bien poser une question a Dr Chennaoui...et aussi a Dr Abd Er-rahman Ibhi...pourquoi pas y a pas de centre d observation des etoiles ou aussi un telescope chez nous au Maroc pour observer la matiere extraterrestre (tel que Hubble ou hershel)...peut etre vous direz que sa coute tres cher...oui bien sur...mais est ce que les festivals ne coute pas trop trop trop cher...?!hm...mawazine et autre dont le Maroc perde des milliards de DHS...?!hm...et alors ou lieu de gaspiller de l argent comme ca ...pouquoi pas dans le domaine des recherches scientifique ...et c est a vous Dr Hassna et Abd-Er-rahman et les autres de demander fortement a notre gouvernement de pousser plus loin les recherches ...et bien sur ceci va ajouter beaucoup a notre pays dans le but de crier des offres d emploi ...et aussi de donner une autre idee sur le Maroc dans le domaine scientifique ...qu est malheureusement parmi les derniers pays ...6 avant dernier...
34 - اينشتاين المغربى الأربعاء 18 يناير 2012 - 10:20
للاسف ليس لدينا جامعات خاصة بتدريس الفلك ...اتمنى من وزارة التربية الوطنية والتعليم العالى ..ان تفكر فى الامر حتى نتجاوز التفكير الطوباوى ونفكر فى هدا العالم اللامتناهى .
35 - Marocain d'Australie الأربعاء 18 يناير 2012 - 10:48
Entre Mars et Jupiter existe une bande de météorites, qui est une multitude presque infinie de débris rocheux avec différentes dimensions et masses, qui flottent en formant une ceinture autour du soleil

Ces roches, vu qu’ils ont une masse négligeable et sont nombreux, souvent et facilement sont susceptibles d’être déviees’ par rapport de leur trajectoire, sous l’influence de l’immense pesanteur de Jupiter

Ces météorites projetés vont être récupérés par l’influence du soleil et vont se diriger en direction de celle-ci, et c’est dans cette direction qu’ils vont renter en collision avec la terre

La deuxième possibilité est l’arrive’ d’une comète de l’extérieur de notre system solaire

Une comète est un mélange de neige et de sable en forme d’une boule, qui a atterrit sur Mars sur avec un grand impact, et en conséquence de cet impact de collision, la comète à causer à son tour la projection d’un rocher de mars en direction vers la terre
36 - moha الأربعاء 18 يناير 2012 - 11:14
en fait la plus gros partie de cette pierre cest moi qui l avais cacher il est 5 parties,je les est chez moi ils sont avendre jai pas volu les montrer car un homme du governement a confisquer deux petite partie a un ami que je connais par force..ils sont a vendre se qui est intéresser qu il me laisse ses cordonner sur mon email on se parlera si non je vais les vendre a l étranger
37 - عمر الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:13
ALLH ISTAR هذي علامات الساعة
38 - أسوم الأربعاء 18 يناير 2012 - 14:10
من ستة اشهر تقريبا ..اشتريت بطاطا من السوق ..
واستغربت حين فتحت الكيس
انه في حجرة وسط الكيس تشتبه تماما البطاطا من الحجم الصغير..
حتى اني افتكرتها في اول الامر بطاطا ..
لولا تفحصي لها جيدا ..
حتى اني وضعتها على الطاولة ..وطلبت من عائلتي ان تراها دون لمسها ..
ليستقر الكل على انها بطاطا..
هل هي مجرد صدفة ام شيء من هذا القبيل؟؟..
39 - ولد بابالله الأربعاء 18 يناير 2012 - 14:37
ا لشعب يريد اسقاط المريخ ههههههه والعفو ياربي راكم قهرتونا بالكدوب. وجدو ريوسكم شويا غتبدا طيح الرمل اوسيما اولبسلانا او شي طاشرون واليد العاملة باش ابنيو لينا فين سكنو راهقهرنا الكرا ...اللهم لك الحمد هذه من علامة الساعة.
40 - houcine الأربعاء 18 يناير 2012 - 16:26
علش مطح لمريخ لي تقيل طحوا غير لحجار لي خفاڤ؟
41 - بوكزاج مبارك الأربعاء 18 يناير 2012 - 16:29
"لا تحسبوه خيرا لكم " تذكروا بأنه حكمة من الله لتتدبروا في خلقه . وفي نهاية هذا العالم . فلا تعتبروه من منجزاتكم العلميه بل أدعوا الله عز وجل أن يرحمكم برحمته.
42 - اسماعيل الحكومي الأربعاء 18 يناير 2012 - 16:40
نحن ننتظر رسائل من الحكومة و ليس من المريخ
43 - Moha الأربعاء 18 يناير 2012 - 16:47
Yes true , i heard about this and the price for 1 gram was 2000 DH
44 - الصحراوي الأربعاء 18 يناير 2012 - 18:15
الحجر النيزكي سقط بمدينة او قيادة تيسنت و ليس قرية تيسينت. قيادة تيسينت التي ستترقى قريبا الى باشوية.
45 - arabi الأربعاء 18 يناير 2012 - 19:20
شو ف الاخ عفاك إلى بغيتي تستدل بشي آية من القرآن الكريم عفاك قراها بعد ثم كتب؛حيث الآية كتقول :(وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عداب السعير.....) صدق الله العظيم
46 - مغربي أصيل الأربعاء 18 يناير 2012 - 19:20
هده هي اشارة لبني عربان المتحكمين في الدنيا لكي يبين لهم أن الالاه قادر على ارسال أحجار من السماء لمن يعتدي على البشر كما يفعلون هدا فقط اندار وقد تأتي ملايين الأحجار التي ستدمر السعوديا وغيرها من المناطق التي سيطر عليها قريش ولأعاتو فيها فسادا ودمرو الحجر والبشر
47 - بوزكيف الأربعاء 18 يناير 2012 - 19:53
قلت ليكم شحااال هادي راه كاين ناس فالمريخ حتى حد ما تيقني! هاهوما دابا كايشيرو علينا بالحجر باش يديروهم فالحسبان و يعترفو بيهم فالدستور على أنهم جيران! الكرة في رجل السي العثماني وزير الخارجية يرد عليهم بشي حجرة فاعلة تاركة
48 - مغربي أندلسي من بلد الأطلسي الأربعاء 18 يناير 2012 - 20:23
لو سقط هذا الحجر فوق جمهورية تيندوف الديموخراطية لاعتقدوه مساعدات إنسانية وأخذت الجزائر نصيبها من بيسكوي المريخ
49 - amazigh الأربعاء 18 يناير 2012 - 21:35
الدول المتقدمة تنفق أموال هائلة لإستكشاف الكواكب،أما في المغرب فلا داع لإنفاق الأموال لأن شظايا من الكواكب تأتي إلينا بنفسها، فربما نسمع في مستقبل أن كوكب المريخ نزل في مطار محمد الخامس.
50 - الحجار الأربعاء 18 يناير 2012 - 21:55
الى كل من يشك في الامر ،
مجموعة من الاحجار سقطت ولازالت تسقط يالجنوب الشرقي المغربي عامة ، وفي طاطا ، تاكونيت بصفة خاصة. وكما جاء في بعض التعاليق ، فمجموعة من الاناس (الله ايعونهم،والله ايسهل اعليهم) جعلوا في بطائقهم مهنة حجار.يعني متخصص في الاحجار ، وهدا واقع.
نعم ، جيد،
بالله عليكم جميعا، ما هي مداخل هؤلاء الاناس لولا هده الاحجار ؟ وهل للدولة دخلا في هده الاحجار والتي غالبا تلقى في الاماكن القريبة من الحدود ، وفي الصحاري ، وهؤلاء الاناس لااستطيع تصنيفهم هل هم فقراء ام اغنياء ، بل هم تحت عتبة / مسطرة القياس الاجتماعي/المادي، فهم اموات في صور احياء.
والدليل على دلك ، شهادة الباحثة المغربية والباحثين الاجانب.هل طاطا(تيسينت) وزاكورة(تاكونيت) هل حقيقة تظهر عليهم علامات التطور او علامات الانسان احيانا ؟ بالمقارنة مع باقي سكان المغرب(اكادير، الدارالبيضاء ، الرباط....)
نعم، شخصيا من الدين يبحتون عن مثل هده الاحجار. ولدي علم تام في هدا الاطار ، ولكن لازلت الى حد الان لم اجد من سيشتغل بشكل علمي وموضوعي مع هده الضواهر بسبب الثقة المفقودة من جهة ، والانتهازية من جهة اخرى و
51 - عبد الأول الأربعاء 18 يناير 2012 - 22:45
انتظرنا ثم انتظرنا وعندما طال انتظاره لنا قرر مراسلته لنا بطريقة يفهمها العقلاء منا
52 - Aadel الأربعاء 18 يناير 2012 - 23:18
A ceux qui demande comment savoir qu elle s agit d une meteorite martienne...Sur près de 24 000 météorites répertoriées, seules 34 d'entre elles sont considérées comme des roches provenant de Mars pour un poids de moins de 50 kg. Ces météorites martiennes sont des roches âgées d'environ 1,3 milliards d'années ou moins ce qui les distingue des autres météorites qui ont pour origine les astéroïdes et dont l'âge est de 4,5 milliards d'années. Cette observation constituait un premier indice, mais c'est au début des années quatre-vingt que Donald Bogard et Pratt Johnson de la NASA, ont analysé les minuscules bulles de gaz emprisonnées dans les minéraux vitrifiés de plusieurs de ces météorites.... Et là quelle ne fut pas leur surprise ! Les bulles de gaz contenues dans ces météorites avaient la même composition chimique et isotopique, à un milliardième près, que l'atmosphère martienne analysée par les sondes Viking dans les années soixante-dix.
J espere ca vous fait bien satisfait ...hhh
53 - Aadel الأربعاء 18 يناير 2012 - 23:32
A - التقشبندي
Bonjour
L'impact de grosses météorites, comètes ou d'astéroïdes est le seul mécanisme naturel capable d'éjecter dans l'espace des roches avec suffisamment de vitesse pour qu'elles s'échappent de l'attraction de Mars. On estime que l'impact géant, qui a permis l'éjection de la roche constituant cette météorite, a formé un cratère d'au moins 50 km de diamètre ! Puis après un séjour dans l'espace de plusieurs millions d'années, cette météorite a traversé notre atmosphère-attirer par le champ de gravite terrestre - pour enfin tomber
quelque part au Sahara...hm
J espere qu c est suffisant pour vous
54 - كاتب مجهول الخميس 19 يناير 2012 - 01:08
الى صاحب التعليق بارك الله فيه :

- arabi45

الأربعاء 18 يناير 2012 - 18:20

************************************
عذاب مكان عداب *حرف الذال و الدال حرفان لكل حرف له مخرجه في اللغة العربية و اي تبديل بالآخر ربما يقلب المعنى اسفل الى اعلى في الكثير من الاحيان مثال اعود و اعوذ*
تصحيح الآية

قوله تعالى : ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير

انشري هسبرس فضلا ...
و شكرا
55 - محمد من المريخ الخميس 19 يناير 2012 - 10:47
أنا تنعرف المريخ مزيان عطيوني هذاك لحجر نقلبو وعدي نقولكم منين جا
ولا عطيوه لشي بوليسي مغربي و الله باباه حتى يعترف منين جا داخل بلا فيزا بلا باسبور غير حارق الأجواء الوطنية مزيان ولات سابة
56 - الهاشمي / طاطا الأحد 22 يناير 2012 - 10:39
ليس الغريب أن تسقط بعض الأحجار من الفضاء على الأرض،فهذا معروف لدى المختصين من العلماء والباحثين وحتى عند الذين لمسوا بأعينهم هذه الظاهرة الكونية الإستثنايئة.
لكن الغريب أن تسقط من أفواه بعض المعلقين والمتدخلين، أفكار يخجل المداد من كتابتها.!
57 - ناصف الاثنين 23 يناير 2012 - 12:07
-إن الكذب يكون واضحا، إن المريخ لحد الآن

ما زال مجهولا، هذا الكوكب المسمى، بالكوكب

الأحمر، و لا أدري لما تغير لونه من أصفر إلى

أخضر، وسمع دوي انفجارين...،هل هذه حيلة

جديدة، للسرقة بعدما استنفذوا كل طرق السرقة

و من في العالم له حجر أتوا به من المريخ،إنهم

لا يمتلكون أحجارا من المريخ، و لا يقولون بذلك

و لو كاذبين، لكن بعض اللاعلماء المغاربة،ها هم

يعلمونهم،كيف يصنعون الكذب، و لو على المريخ

هل انفجر المريخ أم ماذا