24 ساعة

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت مع العفو عن المبحوث عنهم من مزارعي الكيف غير المتورّطين في التصنيع؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | مصر تسعى لتصنيع أول قمر صناعي

مصر تسعى لتصنيع أول قمر صناعي

مصر تسعى لتصنيع أول قمر صناعي

كشفت وزيرة البحث العلمي المصرية٬ نادية زخاري٬ أن القاهرة طرحت برنامجا للتعاون مع دول متقدمة لتصنيع أول قمر صناعي في مصر خصصت له ميزانية أولية بقيمة 50 مليون دولار تبلغ مساهمة الجانب المصري فيها 40 بالمائة.

وتابعت الوزيرة المصرية٬ في تصريحات لصحفية "الأهرام"٬ اليوم الثلاثاء٬ أن هذا البرنامج يعد الخطوة الاولى لدخول مصر عالم تكنولوجيا الفضاء وسينفذ بالتعاون بين الوزارة والهيئة القومية للاستشعار وعلوم والفضاء وبإشراك 36 عالم فضاء مصري٬ مذكرة بأن بلادها خطت هذه الخطوة من قبل بدرجة محدودة في تصنيع القمر الصناعي السابق (إيجيبت مصر) والذي استمر إرساله لمدة أربع سنوات ثم انفصل وضاع في الفضاء.

وأوضحت أن الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء تقوم حاليا باتخاذ الاجراءات اللازمة لإطلاق أول قمر صناعي من فئة النانو والذي لا يتعدى وزنه كيلوغرام ونصف بتمويل من الاتحاد الأوروبي٬ موضحة أنه يتم حاليا بحث ودراسة أفضل العروض من محطات إطلاق الأقمار الصناعية في الهند وكازاخستان لاختيار العرض الافضل لعملية إطلاق القمر الذي يتميز بقدرة فائقة في التصوير تساهم فى الحصول على دراسات أفضل لخبراء الاستشعار والعاملين في القطاع العمراني والزراعي.

من جهته أكد أيمن الدسوقي٬ رئيس الهيئة القومية للاستشعار٬ أن ثماني شركات عالمية في كل من اليابان٬ وماليزيا٬ والأرجنتين٬ وفرنسا٬ وأمريكا٬ وافقت على دعم المشروع فنيا٬ مضيفا أن تصنيع القمر الجديد سيمكن الخبراء المصريين من التعرف علي آخر مستجدات تكنولوجيا عالم الفضاء والصناعات المرتبطة بها.

وتابع أن الاستثمار في مجال الصناعات الفضائية سيمكن أيضا من توفير ارضية مناسبة لتطوير صناعة الاسلحة المتطورة ويساعد بالتالي في إقامة ترسانة عسكرية متقدمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - بشرى للعرب الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 14:32
إنها لأخبار تثلج الصدور و تبشر بخير بإذن الله٬ ما أحوجنا أن نرتقي بين الأمم كما كنا من قبل و إنّا لأهل لذلك
2 - Docteur X الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 14:37
premier fruit de la revolution........
3 - لحسن العسري الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 14:45
ونـَحن نسعى لصنع أكبر أكله أومليط ،، هل هنآك فرق ؟

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

الناس فين وحنا فين!!!
4 - aziz الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 14:48
le grand maghreb. va faire un satelitte 100% maghrebin.et sans l aide de person.
la fabrication de satelitte ce fait ds les lycee et universite ds les paye developpe.tout un gouvernement et il on besoin de l aide pour faire 40% de travaille.
il faut change la montalite ces projets sont facille a faire
5 - uness الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 14:49
الناس كايطلعو الاقمار و حنا مضاربين علا الخبز !!
6 - cordoba s الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 14:50
آش خاصك أ العريان .. القمر الصناعي أ مولاي
7 - امازيغي الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 14:52
مصر تسعى لتصنيع اول قمر اصطناعي
و المغرب يسعى الى سرقة جيوب المساكين بالعلالي
فيما بقي متشبثا اقصاديا وسياسيا بالمركز التالي
8 - khalid الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 14:54
Félicitations au peuple libre d'égypt.
Hope we will make the next move.
.All we need is a good will
9 - Yahya الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:07
شوفو ناس شوفو ناس فين واصلة واخا صداع كاتفكر تزيد القدام حنا راه المجد لي داروه جدودنا صافي داز وقتو و الناس نساتو راه خاصنا نديرو مجدنا بيدينا و ماشي المجد ديال المغنيات ولا عجم أيدول سمحوليا عرب أيدول القوة بين يدينا خاصنا نفكرو ينطورو روسنا بروسنا و دولة تساعدنا ماشي نتسناو الأجانب يجيو !!!
ينشر ا هسبريس من فضلك
10 - السي الكومونطاطيير الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:08
والمغرب يسعى لصنع أكبر وأضخم قمر إصطناعي
لكن في عالم الرسوم المتحركة المعروفة بأبطال الديجيتال
11 - Marocain pure الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:12
Et le maroc???
Notre concentration est d'apprendre a nos enfants a reciter le coran!!!
L'Egypt encourage les sciences....
12 - rachid الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:21
في عز الازمة لم تغفل دولة عظيمة كمصر الميدان العلمي رغم ما بها وما يحاك ضدها نرى انها تسعى لصناعة قمر صناعي في الوقت الذي نجد بلدنا المغرب وما ينعم به من امن وامان "خمسة وخميس" لا يفكر في هذا المجال رغم ان الجارة اللذودة قد سبقتنا في هذا الميدان باطلاقها قمرا اصطناعيا في السنوات الاخيرة الماضية فمتى يا ترى تفكر دولتنا في التكنولوجات الحديثة خاصة فيما يخص مجال الفضاء فالله الموفق لما فيه خير البشرية
13 - Egypte الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:26
كـــانت و لا زالت نموذجا يحتذى,نعــــم هي مصر,أتمنى من كل الدول العربية أن يقتحموا ميدان التصنيع,بذلك سيتمكنون من الدخول الى التاريخ الحديث,تاريخ التصنيع,للإشارة فمصر قد أوحلها مبارك في وحل من الديون,لكنها عزمت بفضل عباقرتها أن يدشنوا مضمار المنافسة بين الدول العظمى,فهنيئا لــك يا مصر,فالتسبحي بين النجوم المتلألأة,و لترفعي علما عربيا فوق كل كوكب.
14 - mohamed med الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:29
ثماني شركات عالمية في كل من اليابان٬ وماليزيا٬ والأرجنتين٬ وفرنسا٬ وأمريكا٬ وافقت على دعم المشروع فنيا٬
15 - RAIS الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:38
ماشبعوش حتى الخبز عاد يصنعو القمر الاصطناعي اش خصك العريان خسني الخواتم
16 - ياسين الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:41
عجبا لتعليقات البعض لا يفقهون شيئا ويحقِّرون بلدهم
المغرب اول بلد صنع قمرا صناعيا محليا إسمه زرقاء اليماممة ويغطي المغرب باكمله والحدود الشرقية والجنوبية ايضا ، إتقو الله في هذا البلد ، تكنولوجيا واصلين مقارنة بباقي الدول العربية .... واللي ماتيقنيش يكفيه بحث صغير فڭوڭل
17 - غيورة على لبلدها الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:42
راه حنا سبقناهم في داكشي ياك حنا لي صوبنا أكبر أمليط و طاجين هههه
18 - achraf الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:43
ماروك توبسات ملاحظة أو زرقاء اليمامة ملاحظة بالفرنسية: MAROC-TUBSAT هو قمر صناعي للاستشعار عن بعد مدني-عسكري مغربي أطلق في 10 ديسمبر 2001 من قاعدة بايكونور الفضائية بكازاخستان على متن الصاروخ الروسي زينيت . بعد إطلاق القمر الصناعي الذي هو من صنع مغربي بمساعدة وإشراف من جامعة برلين التقنية دخل مداره على علو 1000 كلم وأصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية بعد مصر والسعودية والإمارات
19 - الحسين بن محمد الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:45
السلام عليكم

هذا هو العبت
تم إطلاق القمر الأول الدي تاه في الفضاء و يتم الآن صناعة قمر صغير بتمويل مصري يصل إلى 20 مليون دولار أي 170مليون درهم مغربي

في الوقت الدي يتقاضى العامل المصري أقل من 1000درهم مغربي يتجرأ علماء على تبدير أموال الشعب المصري من أجل التعلم.

من أراد التعلم فليفعلها في ماله أو بتمويل خاص أما مال الدولة فلابد من أن تكون له مردودية يقينية

هذا نوع من التكبر أو التفرعين لدى المصريين لابد من محاربته.
20 - المغاربة قادمون الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:46
نحن المغاربة توصلنا الى اكتشاف فعالية خزوووو في محاربة الدعارة و العنوسة .
و صنعنا اكبر طاجين و اكبر كسكس و اكبر اومليطة ... و المزيد من الانجازات قادم انشاء الله .
21 - Nourovic الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 16:00
مبادرة جيدة لنقل تكنلوجيا الفضاء لمصر !
22 - المغربي المقلق الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 16:07
لم اسمع في حياتي ان المغرب قام بانجاز صناعي او تكنولوجي او حتى اعلامي.هل نحن اغبياء و الله العظيم اني اتكلم بجدية .هل عقولنا لا تنتج.هل نحن اغبياء.اين الخلل.هل الدولة مضغوط عليها لكي لا نرتقي صناعيا و تكنولوجيا.هل منظمة التعليم هي السبب.استائل.اجيبوني اكاد اجن.اسمع فقط عن السياحة و المناخ وبلد التسامح الذي سمح في كل شيء اسمح في الاخلاق فلا تسمع الا الجنس و المخدرات و الفساد والتسلط و الرشوة و رقم قياسي في التعاسة. شكرا على هذا الانتاج الجديد.من اليوم و صاعدا صدروا التعاسة للاخرين عسى ان تجنوا شيئا.
23 - moncef الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 16:21
le maroc a déja fabriquer un sattellite 100% marocain ,avec des savant et des ingénieurs totalement marocains.c'estais en 2001.Donc soyer fière de votre pays le maroc.
24 - abdallah germany الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 16:41
IL Y A DES GENS QUI PENSENT QUE LE MAROC N´ A PAS L´ARGENT POUR LA RECHERCHE SCIENTIFIQUE.JE DIS QUE L´ARGENT VOLE´ DANS L´AFFAIRE DES VACCINS DANS LE MINISTERE DE LA SANTE DE MME BADOU(105 MILLIONS D´EUROS) EST SUFFISANTE POUR CONSTRUIRE DEUX SATELLITES DE CE GENRE.CE QU´IL NOUS FAUT, C´EST LA DEMOCRATIE ET LA BONNE GOUVERNANCE
25 - nabil الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 16:56
Je suis avec le commentaire N°16. il faut savoir que le maroc a un satelite qui été lancé en 2001 en collaboration avec l'allemagne, et nous avons un centre pour la teledetection a rabat.il faut juste visiter rabat pres de l'hopital militaire Mohamed 5 pour trouver ce centre.je donne un conseil aux personnes qui ont commenté l'article c'est qu'avant de commenter prennez le soin de réflichir et de chercher avant de donner des opinions.vive le Maroc vive le Roi.
26 - med الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 16:56
اذا كانت مصر تسعى فالمغرب يعزم !!!!
27 - abdesslam الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 16:58
le maroc est le premier pays arab qui a créer lui même et sans laide de personne un satelite qui a été nommé par feu hassan 2 sarkaa al yamama et il a été lancé par la navette spaciale russe demandez a vos parents si vous ne vous souvenez pas
28 - ahmed الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 17:14
القمر الاصطناعي المغربي "ماروك توبسات" أو "زرقاء اليمامة"
كما سماه الملك الراحل الحسن الثاني ، في القيا م بمهام مدنية بالدرجة الأولى وأخرى
عسكرية وصدرت تعليمات إلى إ دارة الدفاع الوطني لرفع ميزانية القمر الاصطناعي
المغربي " زرقاء اليمامة"" سنة 2010 إلى 21 مليونا و320 ألف درهم ، يخصص جزء منها
لاقتناء معدات وللصيانة بالتعاون مع مركز فضائي روسي علاوة على تكوين خبراء مغاربة
في مراكز فضائية أمريكية وفرنسية ويستخدم القمر الاصطناعي المغربي (الصورة) منذ
سنتين في المراقبة الأرضية للحدود المغربية وجمع البيانات والمعلومات وإرسالها إلى
الجهات المختصة وقام " زرقاء الميامة" خلال السنيتن الماضيتين بجمع معلومات حول
حالات الطقس والتقاط صور فضائية لمواقع جغرافية
29 - حدو الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 17:37
لا اريد تبخيس اي عمل شريف وهادف مهما كانت اهميته ونوعه لكن هذا الاعلان مستفز ويستهدف العقول الساذجة، وبدل من تضخيمه يجب على الوزيرة قول، تركيب قمر اصطناعي وليس صناعة القمر، لان القطع المكونة للقمر قطع اليكترونية عادية نجدها في السوق وفي جميع الاجهزة الالكترونية إلا بعض المكونات الخاصة حسب هدف القمر وهذه المكونات كلها تصنع في الدول الاسياوية، مما جعل صناعة الاقمار الاصطناعية كصناعة راديو ترانزيستور وفي متناول الجميع
واعلان هذه الوزيرة هو يستهدف ابهار السذج لكي يقولوا بان هناك شيئ تغير في مصر، في الوقت الذي امتلأت فيه المقابر في القاهرة والاسكندرية بالسكان الاحياء قبل الاموات وفوق اسطح العمارات وفي في الخلاء حتى، وتكاثرت طوابير الناس على الخبز (العيش) وعلى قنينات(اسطوانات) الغاز. كما هرب الرأسمال الاجنبي والسواح وانتشرت الفوضى والسلاح والبطالة ولم نعد نعرف من يحكم مصر هل السلفيين ام الجيش ام الاخوان ام اسرائيل
لنفرض ان مصر استطاعت تركيب قمر إصطناعي، فاين هو الصاروخ لوضعه في الفضاء ؟؟ هل سيكترون صاروخ روسي ام امريكي ام اوروبي وهم الوحيدين القادرين على وضع الاقمار الاصطناعية في مدارت عالية
30 - توضيح للمعلقين الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 18:06
هذا قمر صغير من فئة النانو يزن 1.5 كغ وأمد حياته يتراوح بين 6 أشهر وعام فقط ،وعادة مايكون هذا النوع من الأقمار مشاريع تخرج لطلبة معاهد التكنولوجيا والإتصالات في عدد من البلدان العربية كالمغرب والجزائر وتونس ومصر والسعودية وسوريا والإمارات...السعودية كانت سباقة لإطلاق الأقمارالصناعية منذ عام 1999 ولها 12 قمر صناعي ويليها المغرب عام 2001 بإطلاقه قمر زرقاء اليمامة ،ثم الإمارات التي لها 3 أقمارصناعية والجزائر التي تملك قمرين صناعيين وستصنع أول قمر صناعي عام 2013 للإستشعار عن بعد والتصوير بإمكانيات جزائرية 100 %... مصر لها ثلاثة أقمارصناعية للبث التلفزيوني والإذاعي ،وهي أقماركبيرة إشترتها من فرنسا.. وأطلقت عام 2007 قمر صناعي للإستشعار والتصويروهو من صنع شركة أوكرانية ،لكنه ضاع في الفضاء عام 2010 بسبب نفاذ طاقته .
31 - Marocain pure الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 18:20
Les Egyptians apprennent a leurs enfants les sciences modernes....
Nous les marocains, nous apprenons a nos enfants de reciter le coran et le Hadith....
32 - ابن الهيثم الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 18:30
هنيئا لمصر الحضارة اما نحن فما زالت التبعية لفرنسا تنخر قوانا وتبدد مواهبنا
33 - cordoba s الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 18:46
أنا أؤيد ما قاله حدو (رقم 30) و هذا ما قلناه سابقا ( تعليق رقم 6 ) لكن يبدو ان الاغلبية لا تعرف الوضع الحالي في مصر .. جميع الخبراء السياسيين و المهتمين بالأجواء في مصر يجمعون على أن الوضع الراهن سيئ جدا واذا لم يتغير الآن قد تكون هناك موجة ثانية للثورة .
أنا متابع يومي للوضع في مصر و هو لا يبشر بالخير .. سبحان الله : المصريون يضربون المثل بالتجربة المغربية يوميا .. و نحن نقوم بنفس الفعل إ
يجب على الناس ان تتابع الوضع عن كتب قبل ان تهلل لسراب كهذا .
34 - موظف جماعي الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 19:11
بعض التعليقات دون المستوى ، للدي ينتقد الفقه والحديث اعلم أن كلية الطب بمصر تفرض حفظ القرآن على الطلبة الأطباء ما ليس لنا ...
وما يحزنني أن الرسول (ص) أخبرنا عن ضياع العلم الشرعي في آخر الزمان
الكليات المصرية تدرس باللغة العربية أما نحن .....
لمن ينتقد العالم الإسلامي ، عليكم أن تعرفوا من يدرس في أكبر الجامعات الأمريكية والأوربية هم من بلدان اسلامية ...
المغرب لا ينقصه الطاقات والمواهب والدليل أن الفرنسيين زاروا سويقة ودرب غلف لمعرفة طريقة حل شيفرة TPS من المغاربة..
المغاربة مصنفون من الأوائل في القرصنة المعلوماتية ...
معاهد التكنولوجية بالمغرب كل عام تنتج اختراعات
لكن في انتظار من يتكفل بهؤلاء فهم يعملون بالنوار noir ...
ما لا أفهمه لمادا لا يدرس اصلاح الهاتف النقال وlcd في معلهدنا مع أن مصر دهبوا بعيدا فيه وفتحوا دكاكين خاصة بهم ...
35 - أسامة الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 19:21
تتممة......

-ثانيا لاحظت بعض الإخوة يقولون بأن شركة نايل سات أطلقت أوّل قمر صناعي سنة 1998.. و هذا خطأ.. لأن شركة نايل سات لم تصنع أقمارها بل إستأجرتها من الشركة الأوربية eutelsat ... و نايل سات لا تصنع أقمارا أصلا بل هي شركة بث فضائي تسوّق خدمات التلفزيون و الإتصالات الفضائية و غيرها. و لا علاقة لها بصناعة الأقمار الصناعية...
نرجوا تحرّي الدقة و الموضوعية في نقل الأخبار ليستفيد الجميع بإذن الله...
36 - said taji الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 19:47
أطلق "زرقاء اليمامة" في العاشر من دجنبر سنة 2001 عبر قاعدة "بايكونور" في كازاخستان بواسطة الصاروخ الفضائي الروسي "زينيت 2" وبعد إتمام عملية الإطلاق ، وُضع "زرقاء اليمامة "على مدار فضائي بعلو يناهز 1000 كلم[2] ويتوفر "زرقاء اليمامة" على أربع لوحات شمسية وأربع بطاريات وجهاز للتحكم في الطاقة بينما يبلغ وزنه 45 كليوغراما ، ويقوم بإتمام 14 لفة حول العالم يوميا منها 4 لفات فوق المغرب
37 - Marocain pure الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 20:12
La promotion des sciences modernes, l'ouverture sure les universites americaines et europeens est tres important si nous voulons vraiment quitter le 12 em ciecle et rejoinder le 21em ciecle.
Il ya des gens qui veulent fermer notre pays, ils veulent forcer les femmes a porter la burqua, ils veulent interdire la music, le cinema et les arts....
Les leaders des parties modernites et des societies civiles doivent être courageux et defendre nos libertes civiles contre les forces de destruction et obstructisme
38 - machrebii الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 20:56
au marocain pure11, reciter le coran et comprendre le coran est la base pour pouvoir comprendre la science......
des occidentaux profetent bien le coran...

la hawla wa lakowata ila billah
39 - taoufik الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 22:45
هل تعلم ان المغرب هو اول بلد عربي يصنع قمر صناعي ؟؟؟

هل تعلم أن المشرف العام لأكبر مفاعل نووي صيني هو مغربي ؟؟؟؟

هل تعلم أخي أن شبان من مدينة الجديدة المغربية قد خترعوا طائرة تشتغل بالماء وطاروا بها 5 مترات فوق الأرض ؟؟؟(مع الأسف تدخلت وزارة الداخلية ومنعتهم من تكرار العملية)

هل تعلم أن المغرب يحتل المرتبة رقم 2 بعد البرازيل في اختراق المواقع و الأجهزة ؟؟؟

هل تعلم أن المغرب هو أول بلد في العا...لم نجح في اختراع قلب اصطناعي الكتروني ؟؟؟
40 - سملااوي الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 22:47
الغريب في هدا الامر وهوا ولو تعليق واحد على جارتنا الشرقية اين وصلت فيه في هدا الميدان. ومن هدا يضهر اننا نجهل الكثير عن جارتنا


ابحثوا عن برنامج جارتنا الشرقية
41 - taoufik الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 22:47
هل تعلم أن شبان مغاربة يبيعون تصاميمهم و اختراعاتهم الشخصية لسماسرة أجانب بأبخس الأثمان ؟؟؟(برمجيات.مخططات هندسية.محاليل شيميائية.و في مجال البيولوجيا...)
هل تعلم أن مهندس مغربي أخترع نضام جيد أحسن من نظام GPRS لأتصال بالصوت و الصورة ؟؟؟(دمج اختراعه في معرض بروكسل للأختراعات )
هل تعلم أن مغربي اخترع جهاز تصبين ملابس يعمل بدون ماء ؟؟؟
هل تعلم أن شاب مغربي مقيم بكندا اخترع جهاز اسرع 5 مرات من الأجهزة الأمريكية لاستقبال المعلومات من الأقمار الأصطناعية بسرعة و دقة عالية؟؟؟
هل تعلم أن كيميائي مغربي مقيم بالولايات المتحدة يعمل في مجال تطوير المتفجرات ويعلم جميع اسرار المتفجرات الأمريكية ؟؟؟(منعته الولايات المتحدة من الخروج منها خوفا من تسريب معلومات )
42 - taoufik الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 22:48
هل تعلم أن المصبار الامريكي الذي اطلق من حوالي سنتين او ثلاثة لاكتشاف الحياة فوق كوكب المريخ .. كان المشرف على الرحلة من اولها لاخرها مغربي يعمل في النازا .. والمصبار وصل للمريخ تحت اشرافه وهذا الحدث تحدثت عنه وسائلب الاعلام كثيرا وذالك لان اوروبا حينها اطلقت مصبار مماثل لكنه ضاع في العالم الفسيح ولم يعرف عنه اي شيء .. بينما الامريكي وصل ونزل الى السطح ... وقد تم استضافة العالم في محطةالجزيرة
43 - mohamed الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 22:48
تداولت الأوساط الإعلامية الوطنية في الآونة الأخيرة، عزم مسئولي القطاع السمعي البصري الوطني، إنشاء قمر اصطناعي مغربي، أوكلت مهمة الإشراف عليه لفيصل العرايشي وسيحمل القمر الاصطناعي الجديد اسم "ماروك سات"،
وفي سياق متصل رفعت الحكومة المغربية الميزانية الضعيفة المخصصة ل"المركز الملكي للاستكشاف الفضائي عن بعد " لتحسين مستوى أبحاث خبراء وعلماء الفضاء المغاربة والاعتماد على القمر الاصطناعي المغربي "ماروك توبسات" أو "زرقاء اليمامة" كما سماه الملك الراحل الحسن الثاني ، في القيا م بمهام مدنية بالدرجة الأولى وأخرى عسكرية .

وتصل ميزانية القمر الاصطناعي المغربي " زرقاء اليمامة"" سنة 2010 إلى 21 مليونا و320 ألف درهم ،

ويستخدم القمر الاصطناعي المغربي منذ أربع سنوات في المراقبة الأرضية للحدود المغربية وجمع البيانات والمعلومات وإرسالها إلى الجهات المختصة .
وأطلق "زرقاء اليمامة" في العاشر من دجنبر سنة 2001 عبر قاعدة "بايكونور" في كازاخستان بواسطة الصاروخ الفضائي الروسي "زينيت 2" وبعد إتمام عملية الإطلاق ، وُضع "زرقاء اليمامة "على مدار فضائي بعلو يناهز 1000 كلم.
44 - مصطفى العبدي الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 23:09
القمر من فصيلة أقمار النانو اي المجهرية التي لا يتعدى وزنها بعض الغريمات تأخذ حاجتها من بطارية ليثيوم تمتص القسط الأكبر من ثقلها تزود ابدا بكاميرا دقيقة ومرسل وتكون سرعتها مساوية لسرعة دوران الأرض حتى لا تغدر المكان المراد مراقبته أو دراسته وتكلفتها ليست غالية مقارنة مع الأقمار الكبرى والأكثر تعقيدا وتعددا لأهدافها ومرامي إرسالها...لكن يبقى امر وضعها في مدار معين متعذرا ومكلفا لأنه يتطلب تقنية عالية وصواريخ جبارة لا تمتلكها إلا الدول الرائدة في مجال الفضاء.... والمغرب ـ كما افاد بعض الأخوة ـ كان سباقا في هذا الميدان فلا داعي لإعطاء الحدث اكثر مما يستحقه
45 - secret الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 23:22
ايوا حتى يصنعو رئيس عاد يشوفو مع القمر او يشوفو مع دينا راها قمر.
46 - خالد عيسي الأربعاء 11 أبريل 2012 - 16:42
أفضل أمانيكم وأقصي طموحاتكم كانت هي أن تكون دنيا باطمة هي الفائزة ب arab idol !!!!!
47 - ادم الخميس 12 أبريل 2012 - 18:18
من يقرء التعليقات يعرف جيدا انه توجد نفوس مريضه جدا ومصابه فلا احد ينكر مصر والمصريين لدكر الله لها وتكريمها ولدكر اهلها وتكريمهم فنحن المصريون منا ام اسماعيل ابو العرب ونحن المصريون منا ماريا القبطيه ام ابراهيم الولد الاكبر لرسولنا الكريم ونحن المصرين كان وزيرنا سيدنا يوسف فكان عزيز مصر ومصر كان موسى قد ولد تربى على ترابها وستظل مصر والمصريين هم فى مقدمه العالم فكفى بزويل عالما الان وكفى بفاروق الباز مدير وكاله ناسا الامريكيه وكفى بعلماء مصر التى لم تنجبهم اى بلد فى العالم ومعلق اخر يقول ان اهل مصر ماشبعوا بالخبز اقول له مازال الدولار الامريكي به 120 خبزه فى مصر وبه فى المغرب 6 خبزات والدولار الامريكي به انبوبتين غاز وعندكم فى المغرب الانبوبه الواحده ب 6 دولار فالموجودين بمقابر مصر هم احسن واكرم من الموجودين بعشش الصفيح فى المغرب فكل بلد مغربى به عشش للصفيح وفيه الفقر متاصل اما مصر فستبقى كما قال الله فيها ادخلوا مصر ان شاء الله امنين صدق الله العظيم وسيحفظ الله مصر واهلها كما دعى لها رسولنا الكريم وباقى الانبياء صدق كل الرسل والانبياء فيما قالوه لمصر وعن مصر
48 - Amine الجمعة 13 أبريل 2012 - 19:34
المغرب هو أول دولة عربية أطلقت قمر إصطناعي و كان اسمه
"ماروك توبسات" زرقاء اليمامة .
49 - أبراها الاثنين 16 أبريل 2012 - 18:12
المغرب بغا يدير غا تران TGV بين الرباط وطنجة يركبو فيه الناس وفيه فائدة مباشرة وملموسة.. وناظت القيامة وحشيان الهدرا: آش خاصك ألعريان.. ونشبعو خبز بعدا.. فلوس TGV فرقوهم علينا.. وسي وسير.. أحراك يفكر المغرب فقمر صناعي..غادى تنوظ ثورة فلبلاد والناس تخرج هازا لافتات كاتبة فينا بالبند العريض: وابغينا نبقاو متخلفين..