24 ساعة

مواقيت الصلاة

28/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3807:0912:2015:0017:2318:42

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل اطلعت على تفاصيل مشروع قانون الماليَّة للعام 2015؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | العصر الذهبي للعلوم العربية والإسلامية ينبعث من الرباط

العصر الذهبي للعلوم العربية والإسلامية ينبعث من الرباط

العصر الذهبي للعلوم العربية والإسلامية ينبعث من الرباط

انطلقت فعاليات معرض " العصر الذهبي للعلوم العربية والإسلامية" يوم الأربعاء الماضي، بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بشراكة مع الجامعة الحرة ببروكسيل البلجيكية.

ويروم المعرض الذي جاب العديد من الدول الأوروبية قبل أن يحط رحاله بالمغرب كأول دولة عربية يزورها، التعريف بمختلف العلوم العربية الإسلامية وسبل تطويرها خلال العصر الذي توافق العالم على تسميته بالعصر الذهبي للحضارة العربية والإسلامية.

كما سيعمل على تسليط الضوء على مختلف الإسهامات العلمية للمسلمين والعرب في فترة تبتعد نحو 1000سنة من الآن، وذلك في كل من علوم الفلك والرياضيات والطب والفيزياء والهندسة المعمارية والبيئية وغيرها.

الإسلام عبر العالم:

انفتح العرب والمسلمون على العالم منذ بداية القرن الثامن الميلادي وامتدت الحضارة الإسلامية من الأندلس غربا إلى تخوم الصين شرقا. وواكب هذا التوسع تطور مبهر على جميع الأصعدة من مؤسسات تعليمية وجامعات ومكتبات ومستشفيات وغيرها، وغدت بذلك اللغة العربية اللغة العلمية الرائدة آنذاك باعتبار أنها لغة العلم والمعرفة الدينية والدنيوية. وما كان لمثل هذا الثراء المعرفي والعلمي إلا أن ينطلق عبر الأرجاء المعمورة لتكون الكتب والآلات المخترعة والتقنيات الجديدة قاعدة قوية لتجديد العلوم في أوروبا.

المكتبات والكتاب:

تضمن المعرض المقام بالمكتبة الوطنية، كتبا ومخطوطات مختلفة تتناول ما قدمته العلوم العربية إلى الإنسانية والعالم من تقدم ورقي في جميع المجالات، ومن بين الكتب المعروضة نجد كتابا عن الطب الروحاني أو ما يصطلح عليه حاليا بالطب النفسي لمؤلفه محمد بن زكريا الرازي والصادر سنة 925م الذي ترجم إلى اللاتينية، وكتاب " جامع أسرار الطب" لمؤلفة أبو العلاء الإيادي وهو طبيب السلطان أبو يعقوب المنصور، وفي علم الحساب نجد كتابا لمحمد بن أحمد المكناسي معنون بـ" بغية الطلاب في شرح منية الحساب" والذي تم إصداره سنة 1513م، ومن كتب علم التنجيم يُعرض كتاب " الزيج القويم في فنون التعديل والتقويم" لمؤلفه محمد بن ابراهيم الأوسي في سنة 1292م، أما في الطب فتعرض المكتبة كتابا يحمل اسم" العمدة في صناعة الجراحة" لكاتبه أبي الفرج بن يعقوب. إضافة غلى العديد من الكتب في الفلاحة واالكيمياء والرياضيات.

ولا عجب أن يخلف العلماء المسلمون كمّا كبيرا من الكتب العلمية، فقد كانت المكتبات المَلَكِية والخاصة والعامة منتشرة في البلدان الإسلامية. كما أن تجارة الكتب والنِّساخة كانت رائجة، وكانت كل طبقات المجتمع الإسلامي تقتني الكتب والتي كان الإقبال عليها منقطع النظير. ويرجع سبب هذا الرواج إلى ازدهار صناعة الورق بدمشق وسمرقند وبغداد . كما كانت المكتبات تتيح فرص الاستعارة الخارجية وكانت منتشرة في كل الولايات والمدن الإسلامية بدمشق والقاهرة وحلب وإيران ووسط آسيا وبلاد الرافدين والأندلس وشمال أفريقيا.

مدن العالم الإسلامي العلمية:

من أبرز لوحات معرض العلوم العربية والإسلامية إبان عصرها الذهبي لوحة تبرز أهم المدن العلمية التاريخية في ظلال الحكم الإسلامي، كالكوفة وحلب والبصرة ودمشق والقاهرة والرقة والعسكر والقطائع والقيروان وفاس ومراكش والمهدية والجزائر ودمشق وسمرقند وحيدر أباد وبخارى وإشبيلية وقرطبة ومرسية وسراييفو وأصفهان وقرطاج والاسكندرية والقدس ولاهور ونيسابور وغيرها كثير من المدن الإسلامية.

ولا يمكن بأي حال من الأحوال التغاضي عن ذكر مدينة بغداد التي كانت تعتبر العاصمة العلمية والثقافية الأبرز في العالم والتي كانت تضم الآلاف من الكتب والمخطوطات. كما أنشأ فيها الخليفة العباسي المأمون بيتا أسماه "بيت الحكمة" ليكون بذلك أكاديمية للبحث العلمي ببغداد وتحت رعايته الشخصية. كما أقام بها مرصدا ومكتبة ضخمة، وجمع المأمون المخطوطات من كل أنحاء الدنيا لتترجم علومها، وكان يشجع الدارسين مهما تنوعت دراستهم.

الطب والمارستانات:

كان العرب يطلقون اسم مارستان على المستشفيات وهو اسم من أصل فارسي ويعني " بيت المرضى"، وبني أول مستشفى في العهد إسلامي خلال القرن الثامن الميلادي في مدينة بغداد وقد بناه الخليفة العباسي هارون الرشيد. وبعدها تعددت المستشفيات وكثرت بسرعة كبيرة في المدن الإسلامية الكبيرة على الخصوص، ويضم المعرض رسومات توضيحية وتشريحية للجهاز الهضمي وللدورة الدموية وللهيكل العظمي ومخطوطات للجنين في بطن أمه ورسومات ولوحات للمشارط وأدوات الجراحة الطبية التي تشبه إلى حد كبير المشارط الحديثة.

ومن أبرز الكتب الطبية نجد " قانون الطب" لابن سينا و"الجراحة" للزهراوي وغيرها.

دعوة لاسترجاع أمجاد الماضي:

من المعلوم أن العرب والمسلمين كان لهم السبق في اكتشافات علمية رائدة وهائلة في كل مجالات العلوم المتنوعة. كما كانت لهم إسهامات رائدة في إنشاء علوم جديدة أصبحت أساس العلوم الحديثة الآن حيث أنهم أصحاب الفضل في بناء علوم وحضارة الغرب، إلا أن من قرأ عن هذه الاكتشافات ليس كمن عاد به الزمن إلى الوراء وسط مخطوطات وكتب وخرائط ورسومات وبوصلات...وأحس بالحاجة الماسة إلى خلق صلة وصل بين الحاضر والماضي عن طريق عودة العرب والمسلمين إلى اعتلاء أمجاد البحث والتقدم العِلميين من جديد.

ومن المقرر أن يمتد هذا المعرض إلى غاية 23 يونيو المقبل، على أن يسافر بمخطوطاته ولوحاته عبر ربوع المملكة خلال الأشهر القليلة القادمة ومن تمت إلى بقية البلدان العربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (100)

1 - ابراهيم الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:32
حاولت جاهدا أن أجد عالما عربيا من بين العلماء المسلمين عبر التاريخ فلم أجد سوى علماء من اصل فارسي أو سندي أو فرعوني أو أمازيغي للاسف فتأكد لدي قول الجاحظ في رسائله " العرب بارعين في الشعر و النثر .... )
العرب ______أصبح لديهم النسب العربي أهم من العلم و هو ما فطن له العباسيين عكس الامويين . لذلك نجد العصر العباسي هو العصر الذهبي في العلوم لانه منفتح على الفارسيين . ( للتأكد اقرؤوا كتاب ضحى الإسلام ل أحمد أمين )
2 - yougharta الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:32
ا ي من العلماء العرب تتحدثون عنهم , اذكروا لي ولو عالم عربي واحد فحسب علمي بالتاريخ ,فاغلب علماء السلام كانوا فرس وامازيغ .هذه هي حالة العرب ينسبون كل شيء لهم ولول نعمة البترول لازال العرب يعيشون في الخيام .فحتى المسجد النبوي والكعبة بناهما الامازيغ والفرس والاكراد والاتراك.ياعرب اتوني ولو بمعلمة واحدة بناها العرب صحرائهم .يا قوم سخرت منهم الامم انشري يا هيسبريس
3 - ayour الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:34
عربية قريش اثبتت محدوديتها وقصرها والدليل مقالكم بل والمعرض نفسه بحديته عن عصر ذهبي اكل عليه الدهر وشرب بصيغة اخرى تحاولون انعاش نزعة قومية وهي ميتة سريريا رجاءا لا تربطو لغتكم بالاسلام فهي تسيئ اليه اكثر من خدمته ثم انه دين رب العالمين للناس اجمع وليس لمن يستغله من العرب وحده
4 - amin الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:36
وإن ولا بد أن تستشعر حيفا نحو أهم ما قدمه المسلمون المغاربة إلى العالم وهو الأرقام فالمشارقة هم من يفرضون توجها لمثل هذه المؤتمرات وينساق المغاربة في التيار ، المشارقة وإن كانوا يعلمون يقينا أن أرقامهم هندية فهم يريدون أن تكون أرقامنا كذلك هندية وهي ليست كذلك لأنها من الحروف العربية والخبراء أيضا يؤكدون أن الصفر أول ما استخدم، استخدم في المغرب، علم الحساب في الاسلام ليس كله بغداد وكله الخوارزمي، لأن الخوارزمي وإن تفنن في الجبر فالمغاربة أحدثوا علم الحساب وتفننوا فيه ولم يجدوا من يؤرخ لهم وإن كانت شمسهم مرتفعة ومخطوطاتهم تملأ الأجواء، ومن ينفض عنها الغبار لا يجد أدنى تشجيع..
5 - العجب الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:50
لا افهم معنى عبارة :" العلماء العرب و المسلمون " فالعرب هم ايضا مسلمون و ليسوا كفار
و هم كانوا جزءا من العلماء المسلمين اذن لماذا نقول العلماء العرب و المسلمون أو العلماء الفرس و المسلمون أو العلماء الامازيغ و المسلمون او العلماء الاتراك و المسلمون ... على الاقل عدد العلماء الفرس و الامازيغ كان عددهم اكبر بكثير من عدد العلماء العرب الذين يعدون على الاصابع.

عبارة فارغة من اي مضمون, و ليس لان عالما ما كان يكتب انجازاته بالعربية اذن فهو عربي, فليس لان عالما مغربيا يكتب عن علومه بالفرنسية او الانجليزية اذن فهو فرنسي او انجليزي.
احمد زويل يكتب علومه بالانجليزية و هو عالم مصري و ليس عالما انجليزي
مريم شديد تكتب علومها و اكتشافاتها بالفرنسية و هي عالمة مغربية و ليست فرنسية
6 - ismail الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:52
il y a des gens qui n'attendent que l'apparition du mot "arabe" pour commmencer à insulter.et Hespress les laisse faire.Ces gens qui n'ont pas encore de langue utilise pourtant l'arabe.Wa baaaze
7 - Marocain pur الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:55
عجبا أخي ابراهيم، فابن رشد ليس عربي والادرسي وابن خلدون ... حاول و وسع مداركك ستجد الكثير من المسلمين العرب أبدعوا في العلوم
لأنك تبحث مع نية عدم وجود أي عربي وإن كان فادراكك لن يجده وهذا دليل علمي... هذه علوم تسمى علوم الإدراك وبالمناسبة فهي لابن رشد وهو أيضا عربي مسلم ثم إننا نحن العرب المسلمين نفتخر بعلوم الفرس وغيرها من العلوم مصدقا للحديث الشريف : اطلبوا العلم ولو كان في الصين.. شكرا
8 - إياكم وغيرة الأمازيغ الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:57
ستنطلق للتو حملة عنصرية أمازيغية وتقول بأن ابن سيناء والخوارزمي وابن الهيتم و ...من أصل أمازيغي وبأن العرب ليس لهم علماء . إنها لا تعمى الأبصار وإنما تعمى القلوب التي في الصدور .
9 - yes الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:11
يكفي العرب شرفا ان منهم خير البشرية, محمد صل الله عليه و سلم.
و لا تنسوا ان اغلب الصحابة كانوا عربا و هم من نشروا الاسلام.
من جهة اخرى, نحن نفتخر بجميع علماء ذاك العصر, بما انهم مسلمين.
10 - عبد الله المتوكل الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:13
هذا المعرض أكبر رد على من يدعي من العلمانيين المتعصبين أن الإسلام هو سبب تخلف العرب والمسلمين .بل على العكس من ذلك، ليس هناك تعارض بين الإسلام و العلم، بخلاف الكنيسة المسيحية.
ولقد كان العلماء المسلمون المنارة و القدوة لرواد النهضة في أوربا ،عبر الأندلس على الخصوص.
11 - عبد العزيز الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:17
اتقوا الله في لغتنا العربية الحبيبة يا أصحاب التعليقات الحاقدة , فهل يعقل إسلام بلا عربية , فكيف نفهم القرآن والسنة إلا بمقدار ما عندنا من فهم للعربية,عجبا لهؤلاء الرويبضة الذين ينكرون فضل العرب والعربية عليهم...
12 - عبد الرحمن بن محمد الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:23
أيها الحاقدون أيها الحاسدون، كلما ذكِرَت العربية والإسلام خرجت شوكتكم السّامّة لتطعنوا على كل ما هو عربي ومسلم ، ماذا تريدون بالضبط، تريدون تزوير الحقيقَة وإخفاء الواقع المضيء بغربال، الحسد والحقد يأكلان نفوسكم ولا أجد رداً على سمومكم سوى أن أقولَ : موتوا بغيظكم موتوا بغيظكم موتوا بغيظكم
لقد حملت العربية العلومَ وتعلّمَ العربيةّ عُلَماء الأمم الأخرى وأحبوها من غير إكراه ولا تعصب للغاتهم ، اعترفوا بقوة العربية التي زادَها قوةً نزول القرآن الكريم بها ، فماذا فعلتُم أيها الحاقدون، هل استطعتم أن تكتبوا سطرا واحدا في العلم والثقافَة الراقية العصرية ، بلهجتكم ، كلا لن تستطيعوا هذا ، لا تستطيعون إلا شيئا واحدا وهو الحقد والحسد الحقد والحسد والبغضاء فموتوا بغيظكم وسمّكم
13 - amazigh الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:27
المرجو من الاخوا الافضل ان يشرحو لي من هم اليك العلماء العرب الدين صنعو تلك الحضارت التي تتحدتون عنها جزكم الله خيرا
14 - Anir الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:47
D'après les commentaires personne n'a insulté les arabes. C'est plutôt vous qui insulte. Juste pour ton information, les amazighs n'ont pas besoin de ton amour et ce n'est pas la fin du monde si les racistes ne les aiment pas. Agdoud ar izzikiz, idan ar ttaghn.
15 - Bn Tumert الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:59
اينك يا ابن خلدون كي تشرح لهم بالخشيبات ما اسهم به "العرب" فعلا في العالم الاسلامي !
16 - عبد العزيز الأربعاء 30 ماي 2012 - 17:03
(أبو ابن النفيس (مكتشف الدورة الدموية)
ابن الهيثم (أبو علم البصريات)
ابن ربن الطبري (رائد الطب النفسي)
ابن زهر (رائد علم الأورام )
ابن سينا (شيخ الأطباء)
ابن مأسوية (رائد طب العيون)
الرازى علم الطب)........................
17 - ريان الأربعاء 30 ماي 2012 - 17:04
أذكر أسماء بعض العلماء أصلهم عربي صرف أو ولدوا في الجزيرة العربية، لكي أرد شبهة أحد التعليقات في أن كل العلماء المسلمين ليسوا عربا والعرب لا يتقنون سوى الشعر.
الإدريسي
فخر الدين الرازي
ابن الهيثم
أحمد بن السراج
جابر بن حيان
خالد بن يزيد بن معاوية

ثم أقول أن أكثر من يسيء إلى علمائنا هو جهلنا بهم وبمنهاجهم وبهموم عصرهم، وأننا ما زلنا ننتج نفس العادات المجتمعية المنحطة والبدائية التي فرقت بين أبناء المجتمع الواحد فجعلت الجهلاء يحكمون ويحرقون كتب ابن رشد ويطردون إبن خلدون، ويقتلون ابن الخطيب. رحم الله الفرابي الفيلسوف الفارسي الذي كرس جهد عمله كاملا لكي يضع فكرا إسلاميا يجمع الأمة باختلاف روافدها، ورحم الله الجابري منير عصر الظلمة هذا حين قال أنا أمازيغي لكني لا يمكن إلا أن أكون عروبي (وليس عربي) الثقافة فقدم لنا مشروعا ضخما في نقد العقل العربي. من يكره مثلي آل سعود أو .....أي نوع من . العرب عليه أن يكون موضوعيا في نقده ولا يجمع كل العرب في سلة واحدة فيظلمهم وينكر فضلهم الكبير علينا.
18 - ⴰⵢⵓⵣ الأربعاء 30 ماي 2012 - 17:12
يكفي فقط ان يقرأ الامازيغي تعليقك و انتي تقولين ان الامازيغ هم فقط شيخات جهل و ليس لهم حضارة لكي يكرهكي و يكره جميع العرب..
لا احد يكره بدون سبب العرب يكرهون ايران لان ايران تسمي خليجهم "باالفارسي" و الامازيغ يكرهون العرب لان امثالك يسمون وطن الامازيغ و علمائهم و تاريخهم و انجازاتهم عربية.

انت تشكل لديك حقد فقط لانك قرأت بعض التعليقات تقول ان علماء المسلمين هم امازيغ و فرس,,, و اشعرك ذلك بالغثيان رغم انها الحقيقة, اذن كيف تريد ان لا يتشكل نفس الحقد لدى الامازيغ و هم منذ قرون و ليس فقط في مجرد تعليقات بل في الدساتير و الجرائد و القنوات و المقررات.. يسمعون العرب يقولون عنهم عرب, و كلنا نعرف ان ذلك ليس صحيحا.

علوم الامازيغ و حضارتهم قبل و بعد الاسلام بحر يتوه فيه الجهلاء امثالك..و اتحداك ان تاتيني باسم عالم عربي واحد مشهور من وزن بن فرناس و بن خلدون و بن رشد.. اصله من الخليج, و اتحداك ان تسمي لي عمارة واحدة بمستوى قصر الحمراء او الكتبية او سمرقند او تاج محل ..بناها العرب ايام الحضارة الاسلامية في خليجهم, سمي لي معلمة اسلامية واحدة مشهورة بنيت في الدوحة او صنعاء او جدة قبل البترول.
19 - Amghar الأربعاء 30 ماي 2012 - 17:29
عندما قرأت المقال كدت أن أموت من كثرة الضحك، هل كان للعرب علماء؟ طبعا لا....... فكل العلماء المعروفين هم ليسوا عرب : علماء التفسير و اصحاب كتب السنة ليسوا عرب مثل الزمخشرى و القرطبى و الطبرى و البخارى و مسلم و النسائى و الترمذى فهم الذين و ضعوا و اسسوا التراث الدينى الممزق الذى قدسه كل علماء اهل السنة حتى سيبويه صاحب الكتاب الوحيد لقواعد النحو كان فارسيا والآئحة............. طويلة.....، فقد تعودنا أن نسمع بعض الناس يطبلون ويزمرون بإسم العروبة ،حتى المصريون يضنون أنهم عرب!!!!
20 - الوجدي هشام الأربعاء 30 ماي 2012 - 17:34
لقد تركت الحضارة العربية الاسلامية مفاخر نتفاخر بها وتحفزنا للعودة الى امجاد خطها الحرف العربي و الثقافة العربية المنفتحة و الدين الاسلامي المجيد
الى بعض البرابرة الذين لا يؤمنون الا بالعرق ولا يعرفون معنى الحضارة و الانتماء الحضاري اللغوي و التاريخي و الديني و المصير و الجغرافيا
الى العميان انظرو الى الاحرف العربية الفصحى التي كتبت بها العلوم وتكتبون انتم بها وبلغات اجنبية بينما تبقى لهجتكم بلا حضور بلا حروف ولا يفهمها احد
انتم مجموعة صغيرة من العنصريين تريدون ابعاد النقاش عن اصوله
21 - marocain الأربعاء 30 ماي 2012 - 17:38
تحية إلى كل عربي مسلم يفتخر بلغته و دينه الخزي إلى كل عنصري لا يتقن إلا شتم و سب كل ماهو عربي مسلم
22 - youness الأربعاء 30 ماي 2012 - 17:47
والله لم اسمع بحياتي عالم امزيغي او علماء ينتمون الى الثقافة امازيغية بغض نظر عن الناحية البيولوجية هل ابن خلدون كان ينتمي الى الثقافة امازيغية ام كان عربي الثقافة تأليفا و انتاجا و اغناأ للمكتبة العربية اما في عصر العباسي كان امازيغ في شمال افريقية مجرد اقلية قبلية كان عرب و حتى استعمار الفرنسي يجدون صعوبة في ادماج هاذ القبائل التي كانت تفضل الانعزال عن باقي شعوب لهاذا نرى اكثر مناطق تعاني من امية و جهل هي مناطق امزيغية في المغرب على عكس ما نره عند العرب في فاس المدينة علمية التي كانت رمز من رموز حضارة اسلامية لهاذا كثيرا ما يردد بعض كلمات في المغرب( اهل فاس اهل علم)
23 - rachid الأربعاء 30 ماي 2012 - 17:57
صاحب التعليق الأول
لم أعرف من قبل أن هناك عالم أمازيغي
نرجو أن تذكر لنا واحد
أما ما يخص علماء العرب عليك بالبحث ومن الغباء أن يقول أي أحد لا يوجد علماء عرب بصراحة هذا إقصاء وجحف مبيت
أنصحك بالبحث في جوجل "علماء العرب" وستجد في ويكيبديا وهذه المجالات التي تخصصو فيها
الفلك
الصيدلة
الطب
الجبر والرياضيات
السياسة والأقتصاد
النباتات والزراعة
الهندسة
الجغرافيا
الفلسفة
الكيمياء
الأدب
علوم اللغة والنحو والبلاغة
وحتى الموسيقى

فأين أنت ذاهب في الزحام
24 - caza anfa zanatta الأربعاء 30 ماي 2012 - 17:58
العرب يزورون تاريخنا ويعربون علمائنا و ابطالنا و ثقافتنا و قبائلنا
العرب لا ياتون للمغرب الا لنشر الزنا و الدعارة بقوة اموال البترول
ينسبون اشياء مغربية قحة الى العروبية مع انعدام وجودها في الشرق
قالو العرب جابو الحضارة للمغرب !والعالم و الاسلام و العرب انفسهم يشهدون ان كل قبائل العرب بدو بسطاء يرعون الابل جاهلية عباد الاصنام يقتلون بعضهم قطاع طرق (انظر اقوال الصحابة وشوف العرب الان لا يصنعون شئ وقواعد الامريكان تستعمرهم)
العرب يعربون حتى الشيشا و الشاورما و العالم كله يعرف انهما من صنع تركي
المولى ادريس جاء فردا للمغرب هاربا بعد ان قتلوا اهله فقالو لنا العرب حكمو المغرب ! اتعلمون ان اكثر من نصف المغاربة يقولون انهم ادريسيون والامازيغ اصابهم العقم وقا لوا الادارسة اول دولة عربية اسلامية و السؤال المطروح كيف هي عربية و فيه فرد عربي او افراد تانيا اين دولة بورغواطة التي كانت تحكم المغرب تالثا جميع الادلة تدل على ان امارة الادارسة لم تتجاوز زرهون
العرب جابو الدين وليس العلوم لانهم بدو بسطاء
25 - مسلم الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:11
لقد رحلتم يا ايها العظماء
لقد قدنا البشرية لقرون عندما كنا نفهم الدين فهما صحيحا
اما الان فلقد تخلفنا و تحجرنا لبعدنا عن ديننا العظيم
و اتبعنا اهواءنا و شهواتنا فسلط الله علينا بدنوبنا من لا يخافه فينا و لا يرحمنا
فوضعوا مناهج تعليمية لا علاقة لها بتاريخنا لنبقا تابعين للغرب الين كانو تبعا لنا في العصور الدهبية



26 - من أعلام الأمازيغ الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:23
من أعلام الأمازيغ

• ابن خلدون(كتاباته ضد العرب وولد في تونس و لم يولد في اليمن)
• طارق بن زياد
• عباس بن فرناس
• ابن بطوطة
• يحيى بن يحيى بن كثير
• عبيد الله بن يحيى بن يحيى بن كثير مسند الأندلس
• يوسف بن تاشفين
• محمد بن عبد الكريم الخطابي
• امحمد بن علي أوزال
• يوبا الأول
• يوبا الثاني
• زيري بن مناد الصنهاجي
• بلكين بن زيري
• المعز بن باديس
• أبو زيان
• سليمان باشا الباروني
• ميلود بن سعيد الشقروني
• علي ساسي التقربوصي
• موسي بك قرادة
• سالم بك البرشوشي
• زين الدين زيدان
• معتوب لوناس
• ماسينيسا
• سيفاكس يوكرتن
• إبراهيم أفيلاي
• ابن تومرت
• أبو القاسم الزياني
• محمد المختار السوسي
• سليمان الباروني
• ابن باجة
• ابن طفيل
• العربي بن مهيدي
• ابن آجرّوم
. عابد الجابري
بن ثومرت و ابو الحسن المريني و يعقوب المنصور و بن الجزاري و بن رشد و باديس بن حبوس(قصر الحمراء) و محمد جزولي و عبد الله كنون و ع الله العروي و رشيد نيني و بادو الزاكي و العربي امبارك اسطورة كرة القدم و هشام الكروج وسعيدالثغماوي وجمال الدبوز
اللائحة ماخودة من مصادر موثقة . ياعروبية ابحثو قبل الرد بسخونية الراس
27 - Citoyen marocain الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:46
On ne pourra jamais progresser et se sauver du sous-développement si on continue à faire de l'ethnie et de la tribu les bases de notre pensée et raisonnement. Si nos anciens grands savants avaient du fanatisme ethnique ou tribal ils n'auraient jamais atteint un si grand rayonnement qui a dépassé de loin leur ethnie pour embrasser l'universalité. Arabes et amazighs vous êtes tous des marocains, pensez ainsi svp. Les amazighs ont raison de militer pour leurs droits longtemps violés à travers l'histoire de ce pays, mais ça ne veut pas dire que la langue et culture arabes qui en sont la cause. Je suis marocain arabe et je veux que tous les marocains, arabes soient-ils ou amazighs, aient les mêmes droits y compris les droits culturels et linguistiques
28 - Hiba الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:02
Malheureusement on vit oujours sur un passé qui a existé peut être et qu'on a trop idéalisé !Et aujourd'hui,qu'est ce qu'on est sur l'echelle des nations?Rien! qu'est ce qu'on produit aujourd'hui pour l'humanité à part le pétrole et le gaz formés par ALLAH sous nos terres?Absolument rien !Comme l'a dit le grand thélogien egyptien MOHAMED ALGHAZALI (RAHIMAHOU ALLAH)/<< Si on demande à toute chose qui existe dans notre environnemnt(les objets,les voitures,la technique,les aliments,les avions,les centrales energétiques,les médicaments,....) de retourner là où ils viennent !La vie s'arrêtera chez nous !>> .Les musulmans aujourd'hui vivent sur le dos et au dépend du monde!On 'attend les américains,les européens ,les asiatiques de nous faire fabriquer et inventer ce dont on'a besoin pour vivre!Sans eux, on sera toujours à l'âge de pièrre !Alors s'ils vous plaît arrêtrer de pleurer sur un passé comme une femme qui a perdu son amour !Retrousser vos manches et débarsser vous de TAKHALOUF
29 - صفوان الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:03
العربية لسان و ليست قومية ، الأمازيغية لسان و ليست قومية
قوميتنا الوحيدة هي الإسلام ، و علماء الإسلام متفرقون بين عرب و فرس و أمازيغ و أتراك جمعهم الإسلام و اللغة العربية ، إن كنتم تفتخرون بعلماء فارس و الأمازيغ فإعلموا أن أسمائهم باللغة العربية و إبداعاتهم باللغة العربية و من ينتقد فإنه لم و لن يقدم شيئا و سيبقى ينبح طوال عمره ...
30 - nadia الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:04
الى ريان رقم 18 و الى الرقم 17 العلماء الذين ذكرتهم ليسوا من الجزيرة العربية و لم يولدوا فيها :
الادريسي : ولد في مدينة سبتة المغربية عام 493 هـ (1100 ميلادية)
فخر الدين الرازي : ولد بمدينة الري الايرانية عام 543 هـ /1148م،
ابن الهيثم : ولد في البصرة سنة 354هـ/965م و اصله فارسي من ايران
ابن النفيس : ولد بدمشق في سوريا عام 607هـ
ابن سينا : ولد في قرية (أفشنة) بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حاليا)
ابن زهر : ولد في اشبيلية (464-557هـ) و هو جزائري الاصل
ابن ربن الطبري : ولد في مرو من أعمال طبرستان سنة 780م (ايراني)
يوحنا بن ماسويه: مسيحي سرياني الاصل نحو 161ـ 243
ابو بكر الراوي : طبيب فارسي ولد في مدينة الري الايرانية. 250 هـ/864 م
نجم الدين الرازي : نجم الدين الرازي ولد بمدينة الري قرب طهران وتوفي عام 1247 ميلادي
جابر بن حيان : ختلفت الروايات حول مكان مولده بين الفرات و حيران السوريتين.
خالد بن يزيد بن معاوية : أبو هاشم الأموي الدمشقي و لد بدمشق تلي دار الحجاجرة بسوريا, و هو ليس عالما كبيرا.
الوحيد الذي ولد في الجزيرة العربية في مدينة مكة هو أحمد بن السراج لكنه بخاري الاصل
31 - عبدالرحمان سباطة الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:14
في الحقيقة العرب هم من ادخل الاسلام الى بقاع العالم فسيدنا محمد صلى الله عليه و سلم عربي و ضهر ديننا العزيز الاسلام في بلاد العرب .( لا اقول هدا لانني عربي و انا اقول ايضا ان الامازيغ و الاتراك و الاحباش و الاكراد و الفرس و كتير من العرقيات كان لهم دور عظيم و قوي في تعزيز الاسلام ) .في الاخير نبقى كلنا عرق واحد فنحن كلنا من ادم و نحن كلنا بشر و ما غيرنا هو الدين و اللغة .
32 - hicham el msafi الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:15
ويقولون أن العرب إخترعو الجبر والحساب ، لكن ادى رأيتم نتائج بطولة الرياضيات التي تقوم في كل عام تجد العرب في الرتب الأخير بلخصوص دول الخليج ، فالمشكل ليس في الجنسيية التي اخترعت أم لم تخترع ، انظروا الصين ابناؤهم يحرزون الرتب الاولى في الأولمبيات الرياضية والفيزائية لا يكترتون في من أصول مخترع علم معين ،المهم ليس في أصل وفصل العلماء ، المهم هو أن تكون لدينا نظام تعليمي جيد لكي نتبت أن المغاربة شعب العلماء والمفكرين ، لا شعب موازين والغناء !!!
33 - jamal الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:17
Les berberistes deviennent de plus en plus lourds. Les sciences arabes ont été nommées car elles se sont développeés dans une époque où la langue dominante était l'arabe. Aujourd'hui la langue dominante est l'anglais. Si vous voulez communiquer vos découvertes et vos innovations, il faut maitriser l'anglais.
Alors, chers berberistes citez moi des savants qui ont écrits en langue Amazighe?
Je suis le fruit d'une mère berbère de la région de Marrakech et d'un père arabe du nord ouest du maroc et tous les citoyens et citoyennes marocains sont mes frères et mes soeurs. Arrêtez de nous pomper l'air avec vos idées xénophobes.
34 - مسلم الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:19
يبدو أن البعض أصيب بمرض "العربفوبيا" فبمجرد أن تذكر كلمة عرب أو عربية حتى يطلق العنان للسب و الشتم ولكن ما يجب أن يعرفوه أنه كفى العرب شرفا أن خاتم الأنبياء منهم وأن أول من أمن بدعوته ونصره هم العرب وأختم بقوله تعالى ( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير )
35 - لدباباسيدي الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:23
إني وان لم اكن عربيا قحا لأن جل المغاربة امازيغ من منهم من بقي محافظا على لسانه ومنهم من تركها حبا في لغة القرآن وكل إنسان حر يتكلم اللغة التي يحب ولكن المشكل فيمن يشعر بحقد دفين نابع من الحسد والكراهية لكل ماهو عربي ومنهم من يجاهر بحبه للصهاينة على العرب ناسين ان اهلنا ببلدنا الحبيب يحبونا بعضهم البعض و المجال فيه مفتوح لمن سنحت له الفرصة في جميع المجالات والوظائف كل حسب مؤهلاته فنجد في اي حكومة يوجد بها امازيغ و...و كمثال العثماني والداودي واخنوش الذي هو مثل كل المغاربة يجهل الأمازيغية والحقيقة فهي جد صعبة على كل من لم يتداولها اهله خاصة الأم و ماكانت تثار مثل هذه نعرات ولا احقاد ولا كتابات تكشف انواعا من الناس يظنون انهم سيغيرون شيئا من طبيعة المغاربة امازيغهم قبل العرب يحبون لغة الضاد حتى النخاع وكفى العرب والمسلمين في جميع الأصقاع ان بعث لنا الله رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم عربيا قريشيا والقرآن عربيا كما قال عز وجل ..انا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون..وقال ايضا ..إنا أنزلناه قرآنا عربيا ..طيبوا نفسا فالعربية ابحاث تقول انها اقدر لغة قادرة على الاستمرار والبقاء.
36 - Abdo Canada الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:30
Enough for me our prophet is pure Arab and the Holly Quran in Arabic
I hope one day we won’t hear the prophet is Amazigh , I challenge you if the Berber dialects are the same and Berber people could understand one another. Berber dialect isn’t a language, you have to accept it, look how many Arabic words the Berber dialects contains, it will take you for ever to bring up your Berber dialect to a level of language, keep dreaming my Berber brothers
37 - الى 22 - youness الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:36
اذا لم تسمع بعلماء امازيغ فلابد انك لا تسمع او لا تقرأ
هذه لا ئحة باسماء علماء امازيغ قبل ظهور الاسلام كانوا مسيحيين يعبدون الله و يؤمنون بنبيه عيسىعليه السلام و بكتابه عندما كان العرب يعبدون اللات و العزات و الاصنام ..
أبتا الميلي : من رواد الدوناتية
لوكيوس أبوليوس :عالم امازيغي نوميدي
دوناتوس دونات : مؤسس المذهب الدوناتي
أرنوب الأكبر : ومن أهم مؤلفاته ” ضدا على الوثنيين Adversus nationes ” اخرجه سنة 300ميلادية في سبعة أجزاء، وهو مكتوب بطريقة نثرية شاعرية؛ وتحامل في هذا الكتاب على الوثنيين وعباد الأصنام، وبين فيه أن عبادة الله هي السبيل للفوز وضمان حسن الآخرة والنجاة الآمنة.و هو امازيغي نوميدي (الجزائر)

اما علماء الامازيغ المسلمون فحدث و لاحرج:
يحيى بن كثير
ابن رشد
يحيى بن عبد النور الزواوي
ابن خلدون
ابن اجروم
ع.أكنسوس
عباس بن فرناس
بن بطوطة
أبو القاسم الزياني
محمد المختار السوسي
الادريسي ..
ثم هل طارق بن زياد و جيشه الذي زحف على الاندلس و البرغواطيين و المرابطين و الموحدين و الادارسة و السعديين وو.. كانوا منعزلين في الجبال؟ من بنى قصر الحمراء و الكتبية؟ اليس الامازيغ؟
38 - الحمد لله الذي جعلني مسلما الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:59
فهلا ذكرتم لنا عالما أمازيغيا قبل مجيء العرب المسلمين.لم يكن للعرب وللأمازيغ أي دور علمي قبل الإسلام. أما التفاخر بالعرق فقمة الجهل الذي قام الإسلام لاستئصاله. اللهم ألف بين قلوب المسلمين عربا وأمازيغ ومن يسعى لفرقتهم فأهلكه.
39 - Youssef- الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:08
إلى 39 اعلام العرب :حضارة العرب في المشرق والمغرب. تعتبر من أهم الحضارات في تاريخ البشرية كله. بدأت مع انبثاق الإسلام ثم ازدهرت في عهد الأمويين والعباسيين والفاطميين, وخلال فترة الحكم العربي للأندلس. نقل العرب ثقافة الإغريق وعلومهم, وأضافوا إليها جديدا تجلت فيه عبقريتهم الذاتية وبخاصة في ميادين الرياضيات والفلك والطب والكيمياء وعلم البصريات والفلسفة. وقد انتقل ذلك كله إلى الغرب, من طريق الأندلس وصقلية بخاصة, وعلى أساس منه قامت النهضة الأوروبية الحديثة. وقد وضعت عن الحضارة العربية مصنفات ضخمة ودراسات واسعة في مختلف اللغات, ولعل من أبرزها ما كتبه المستشرقون المنصفون, وهو كثير. من أهم مراكز الحضارة العربية: دمشق, وبغداد, والقاهرة, وقرطبة. ومن أبرز معالمها الباقية على الدهر المسجد الأموي في دمشق, وجامع قرطبة وقصر الحمراء في غرناطة(را. أيضا الفلسفة العربية, والعلم العربي, وفن العمارة الإسلامية و ماذا قدمتم أنتم يا حفيد نوميديا و يوبا اللواط يا عديم الأصل لم تقدمو إلى الشعوذة و الدعارة أنصحك بقراءة التاريخ من جديد لأنك لا تفهم شيء يا سليل قوم لوط.
المرجو النشر من فضلك
40 - عمر الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:24
السلام عليكم
الاخوة الافاضل اتقو الله في انفسكم من راى هذه المناوشات علم ان هناك
امر يدبر لاهل المغرب متى كنا نسمع ان هذا امازيغي وهذا عربي وهذا فارسي
الا بعد الاستعمار هل هؤلاء العلماء من تتحدثون عنهم كانوا يفتخرون بانهم عرب او امازيغ او فرس هل احد منهم ذكر ذلك في كتبه فكل من يريد ان يقحم هؤلاء العلماء في التفاهات فانه يخبط خبط عشواء
هذا من جهة من جهة اخرى من منا من المغاربة يعرف هل اصله فعلا عربي او امازيغي ادريس الاول تزوج امازيغية يعني كل من انحدر من نسله هم
عرب وامازيغ وجل المغاربة عرب وامازيغ مختلطين اللهم ال البيت ومنهم من تزوج من الامازيغ وجل المغاربة اجدادهم خليط بين العرب والامازيغ
فنحن في القرن 15 عشر يعني على الاقل 40 جد من الاجداد
اتقو الله عباد الله وعلموا ان ما تتنازعون فيه انما هو نتن من انتان الجاهلية
لا العرب ولا الفرس والامازيغ كانوا شيئا بدون الاسلام و الاسلام هو من رفع العرب والفرس والامازيغ والهنود والاكراد ووضع غيرهم ومن غير الاسلام لما كان لهم شان وكانوا شذر مدر تحت وطئت الروم والفرس
فالعبرة بالتقوى والصلاح ومن (أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه)
41 - fassi الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:29
متى كانت للعرب حضارة؟ ان كنت تقصد الحضارة الاسلامية فالامازيغ و العجم هم من صنعها ابتداءا من طارق بن زياد مرورا بابن تاشفين و بن خلدون و بن بطوطة و بن رشد و بن تومرت .....سكن الشلوح فى أعالي جبال الأطلس و الريف ذو الطوابق الثلاتة و الأربعة و كذا منازل الطين المنتشرة في كل بقاع المغرب ، بنواصومعة حسان و الكتبية و قصر الحمراء بغرناطة و الجيلاردة بإشبيلية و المنارة و جامعة بن يوسف الفريدة و المدرسة !البوعنانية ، و قصبة بن حدو العجيبية....

العروبي يسكن الخيم و الشلوح سكنو بيوت الطين ذات طوابق ترونها في الجبال و السهول و كذا المغارات ذات غرف و حمامات و هي باردة في الصيف و دافئة في البرد والرياض و القصبات ......يا سكان الخيم و الصحاري العجاف احمدوا الله على نعمة الله في المغرب بلد الاحرار
الثقافة الأمازيغية الجلباب والطاجين و الكسكس والرفسية والقاندورا والجابادور و البلغة .....
و تسمي المدن المغربية مثل : مراكش, شفشاون, فاس, مكناس, سالا .....
و لا يجب عليك عدة أشياء لأنها و بكل بساطة هي ثقافة أمازيغية لا تمت بصلة بالشرق.
42 - إلى الحاقد 39 أعلام عربية الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:32
لتوضيح فيما يتعلق ب علماء العرب بالنسبة للفلك :

ابن باجة.
ابن عراق.
أبو الفضل الحارثي.
البيروني.
ابن البرغوث.
ابن اللجائي.
أبو كامل الحاسب.
ثابت بن قرة.
ابن البناء.
ابن المجدي.
أبو معشر البلخي.
الخازن.
ابن الخياط.
ابن مسعود.
أبو النصر التكريتي.
الخوارزمي.
ابن سمعون.
أبو بكر بن أبي عيسى.
الإدريسي.
الطوسي.
أبو جعفر الخازن.
البتاني.
القزويني.
ابن الشاطر.
الفلسفة :
ابن رشد
ابن القف
الإدريسي
ابن التلميذ
ابن سقلاب
ابن النفيس
البغدادي
ابن الخطيب
عبدالقادر الكيلاني
ابن الهيثم
عبد الكريم اليافي

الطب :

ابن أبي أصيبعة.
ابن دينار.
ابن الصوري.
أبو الحكم الدمشقي.
ابن باجة.
ابن الرحبي.
ابن العطار.
أبو عثمان الدمشقي.
ابن البطريق.
ابن رشد.
ابن القس.
أبو الفرج اليبرودي.
ابن بطلان.

الأدب:

جرير
كعب بن معدان الأشقري
أبو الطيب المتنبي
عبد الحميد الكاتب

الكيمياء

يعقوب بن إسحاق الكندي
جابر بن حيان
خالد بن يزيد بن معاوية

الجبر والرياضيات

ابن باجة.
ابن الصفار.
أبو الحسن بن العطار.
البتاني.
ابن البرغوث.
ابن عراق.
أبو الرشيد الرازي.
البغدادي.
ابن البناء.
ابن اللجائي.
أبو سهل الكوهي.

و القائمة طويلة
43 - مغربي الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:43
يا عباد الله لا تنسو ان ابونا واحد و هو أدم عليه السلام و امنا واحدة هي حواء عليها السلام لم ياتي الأمازيغ من كوكب اخر و لا العرب كذالك فاتقو الله الذي خلقنا و اتحدو على نصرة دين الحق على المسلمين حب بعضهم البعض
44 - fasila الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:54
....ومع الأسف الشديد المؤرخون الإسبان يلوكون هذا الكلام الفارغ الذي لاأساس له من الصحة المباني التي يزورها السياح عربية ولإحتلال الإستعماري أمازيغي يالها من نظر قصير غير ثائقب إكتوى الأمازيغ والإسبان بنفس الكي بدون رحمة ولاشفقة أين من هذه الكتب العلمية والعالمية مساواة العرب مع المسيْطَرْ عليه في كل شيئ إستولى العرب على غير العرب ومسحوا تاريخ وحضارتهم كلية في مصر التي تتغنى بمصر العربية أحرقوا كتبهم واستولوا على على ضفاف نهر النيل والجرائم بالجملة وكذا إيران ووو.... واليوم إتقوا الله إتقوا الله فدعاء المظلوم تصيب الظالم
كيفما كان الإعتراف بالحقائق فضيلة ...
الإزدهار والتقدم من العدالة والحرية والمساواة بين أفراد الشعب وتقدم العرب بواسطة فرض الذل والحكرة والإنتهازية والحروب والتسيب فهذا عصر تلاشيها
لو كان عند العرب علماء قديما وحديثا لوضعوا النقط على الحروف لأصلحوا البين مع إسرائيل والنصارى وغيرهم كما فعل الأروبيون مع مستعمريهم في كل مكان وتركوا الناس تعيش في سلام بدل الصراعات التي ستؤدي إلى كوارث ألله وحده يعلم مداها
45 - عربي مسلم الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:03
إلى 39 أعلام العرب لقد فشلت طريقتك لجعل البربر علماء كما تريد لأنك بكل صراحة لا تفقه شيئ ههه كيف لفاقد الشيء أن يعطيه الحضارة العربية هي من الحضارات الأولى التي بزغت في العالم، وتعتبر أنها"أم الحضارات الإنسانية كافة بلا منازع". فقد بدى أول بريق للحضارة العربية في بابل العريقة في العراق، وأول أبجدية عرفها العالم نشأت في أوغاريت في سورية. إذ ما يسمى بمعجزة اليونان الحضارية، ألا وهو التطور السريع وغير المتدرج الذي مر باليونان بعد عصور مظلمة وقرون من الصقيع الذي اكتسح أوربة آنذاك؛ ينسب للعرب، إذ إثر الغزو الفارسي الذي أتى للعراق من الشرق في عهد بابل، هاجر قسم كبير من العلماء العرب من بابل إلى اليونان وإلى الهند أيضا، فنشأت حضارة اليونان العريقة، وأثري ما كان عند الهند، ولم يفهم هذا التقدم ألا بعدما ربط بتشربهم لحضارة بابل العربية التي كانت قد قطعت أشواطا كبيرة في الارتقاء العلمي، وكانت اليونان والهند أرضا خصبة ومستقرة، وكانت ملاذاً آمنا من الغازي المحتل، فشكلت بيئة مناسبة لبروز إبداعات في مختلف المجالات العلمية والفلسفية.
أنت إنسان جاهل
المرجو النشر
46 - هشام الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:08
اردت فقط ان أصحح بعض الانتهاكات ان عرب المغرب اولا من فتحو الاندلس وهم اهل اليمن التي هي اساس العرب والعلم والجهاد انها هده الدوله التي نسيانها هل عرفتم لماذا لانها لم تنتج بترول حتى نفتكرها
47 - خلل في الهوية الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:21
سبحان الله الامازيغ يفتخرون بعلماء المغرب المغاربة و المستعربون يفتخرون بعلماء الخليج العربي.

لم اعد افهم ما معنى ان تكون مغربي ؟؟؟ حسب علمي كل شعوب العالم تفتخر بان يكون اصل العلماء من بلدها الا المغاربة (المستعربون) يفضلون و بافتخار ان يكون علماؤهم من اليمن و السعودية !!!!
48 - doukali83 الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:24
Je suis fière d’être musulmans et arabe, mais il faut qu'on retrouve notre grandeur passé incha ALLAH
49 - مسلم و أفتخر و كفى الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:25
سؤالي لكل من كتب تعليقا يغذي نار الفتنة من الطرفين المتناحرين هو التالي:
إذا كنت تؤمن بلقاء الله عز و جل و أنك ستقف بين يديه يوما بماذا ستفتخر؟ بعروبتك أم بأمازيغيتك أم بإسلامك؟ أكيد ستقول سأفتخر بإسلامي، فلا عروبتك تنفعك و لا أمازيغيتك تجدي لك نفعا.
الخلاصة: اعمل لما ستفتخر به يوم تقف به بين يدي خالقك و دع عنك كل تعصب مقيت يزيد الأمة تفرقا و ضعفا، و تذكروا قول عمر: " نحن أمة أعزنا الله بالإسلام إن ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله "
اللهم وحد صف المسلمين و اجمع كلمتهم على التقوى و ردهم إليك ردا جميلا.
50 - loujdi الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:46
Alkhawarizmi n'est pas arabe mais perse.
Al bayruni n'est pas arabe mais perse.
Al kachi n'est pas arabe mais perse.
Al khayam n'est pas arabe mais perse.
Ibn sina n'est pas arabe mais perse.
Ibn rouchd n'est pas arabe mais amazigh d'Afrique du nord.
Ibn khaldoun lui aussi est amazigh malgré qu'il croyait qu'il été arabe, d'ailleurs dans son œuvre il décrit les arabes comme une race de barbares sans civilisation.
51 - ayaouan الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:49
ya t'il vraiment une science (arabe et musulmane)ou simplement une science edulcorer a la sauce greco romane et juive l'histoire nous apprend beaucoup de chose et oublie parfois certaine realite parfois dire a entendre en effet les perse on beaucoup inventer et apporter a l'islam de science aussi les juive chasser de l'europe en trouver la paix en andalucie capitale de bagdad les juive s'avait lire le grec et traduisit de l'arabe il y avait bien l'age d'or de l'islam tant que religion de paix et de partage si connu j'usqaux en chine a l'epoque ou l'europe s'ombrer dans la guerre et la mesere.'
52 - doukali83 الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:57
A chaque que je lis les commentaire des berberiste je comprend plus pourquoi leur culture étais toujours mineur et qu'ils ont toujours eu besoin d'une civilisation dominante que se soit Arabe ou Latine pour qu'ils puissent donner quelque choses. tous les soit disant savant berbebres que vous cité n'ont pas écrit un seul mot en berbères ils ont toujours utilisé la langue des grande civilisation pour s'exprimer que se soit l'Arabe ou le latin, pour la civilisation Arabe comme toutes les grande civilisation du monde elle a été un socle qui a permis aux arabes et nom arabe de s'eppanuire et de produire ce que vous ne pouvait pas comprendre, et puis arretez de dire n'importe quoi et je prend comme exemple pour ne cité que lui le faite de dire qu'Ibn khaldoun est berbere puisque lui même se dit originaire du Yémen , mais cela est le propre de tous ce qui veullent ce crée une histoire car il n'ont n'en pas
53 - KHALED الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:06
هم من السعودية و قطر ومن بعض الممالك المجاورة
على صحراء قاحلة شحيحة كانوا يسكنون ..كانوا قوماً حفاة عراة يئدون بناتهم و يقتلون صغارهم عند وقوع مجاعة ما وكان الرجل منهم يرث حتى زوجات أبيه ، وكان إذا سافر يُقيّد زوجاته إلى شجرة حتى يرجع من سفره .
كانوا مفكّكين مبعثرين يُغيرون على بعضهم البعض ..كانوا لا يُؤتمنون على أماناتهم ولا على أعراضهم ..كان القويّ منهم ينهش الضعيف ..يعلنون الحرب لأجل ناقة ويُورّثون هذه الحرب للأجيال المتلاحقة ..
كانوا يُمثّلون بجثث أعدائهم ويُعلّقون الرؤوس على مداخل مدنهم ..كانوا يلبسون ما رثّ وما بليّ ..كانوا يجلسون على التراب ويتّخذونه نمارق ويتبرّزون عليه وينظّفون به عوراتهم ..
كانوا لا يعرفون لا قراءة ولا كتابة يتناقلون ما يقرضون من الشّعر شفوياً ..كانوا يُصَعلِكون شعرائهم ويُحلّون دمائهم ويحرّمون الحب ويقرنون بينه وبين الإثم والخطيئة .
كان الرجل منهم يجمع كبار قومه أدباً ونسباً ليطؤو زوجته حتى تلد له ولد يكون وارثاً لكل صفات الجمال والكمال التي يحملها أولئك الرجال .
54 - تاشفيين الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:23
الاسبان و الغرب بصفة عامة حينما يتحدثون عن الحضارة الاندلسية يستعملون كلمة المسلمون او المور و هي كلمة تعني بربر المغرب
كما ان كل العلماء الذين اسسوا علم النحو و الرياضيات و الطب ..سواء في الشرق او في الغرب كانو من اصول غير عربية لهذا كان بالاحري على كاتب هذا المقال ان يستعمل المصطلح المسلمون بدلا من مصطلح العرب حتى يكون مقاله اكثر موضوعية
55 - Ahmad الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:28
لغتنا العربية لغة جميلة بذاتها غنية بمفرداتها، ويكفيها شرفا أن يتنزل القرآن الكريم بها، لتظل لغة الإعجاز والبلاغة فقد شرفها الله عز وجل عندما اختارها لدين سماوي عظيم هو الإسلام، وهي اللغة الوحيدة التي تعهد الله بحفظها، كما قال عز وجل " إنا نزلنا الذكر وإنا له لحافظون".

وتعد اللغة العربية من أغنى اللغات بالمفردات، مما يتيح لمن يتحدث بها أن يعبر عن كل ما يجول في خاطره بسهولة مطلقة، وهي طيعة لمن يستخدمها بما تملك من إمكانات لغوية وطاقات تعبيرية هائلة.

ويخطئ من يظن أن لغتنا العربية لا تستجيب لمتطلبات العصر أو للمستجدات الطارئة، فالعربية لغة معاصرة ومتجددة !!!
56 - akhsassi الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:33
ا لئ البدو ان الغضب الامازيغي قاديم وان العاصفة قاديمة ولن تنفعكم لغة اكم المقدس ولغة الجنة والخزعبلة متا ملاكتوم العلم وفي التارخ =
57 - مسلم مغربي الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:35
ابي الاسلام لا اب لي سواه
اذا افتخروا بقيس او تميم
58 - حكيم الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:39
كنوع من التعويض او التسلية عن النفس يدعي الكثير منا ان الغرب

اخذالكتب من المسلمين وترجمها وكانت سببا في تقدمه .

ولكن السؤال.كيف استطاع هؤلاء ان يستفيدوا بينما اصحاب المؤلفات

لم يستفيدوا شيئا !!
59 - marghribi mn rbat الأربعاء 30 ماي 2012 - 23:00
SVP
de quel age d'or est-on en train de parler ??????

qu'a réalisé le monde Arabo-Musulman ????
si ce n'est des mensonges et des aliénations mensongères

les arabes ont arabisé TOUT
al akhdar wel yabes

tout les grands savants de l'époque dont on parle étaient des perses ouzbeks kazakhs coptes amazighs etc



notre peuple est encore aveuglé par cette glorieuse histoire mensongère qui n'a jamais existé en réalité
60 - تتمة ل 55 - KHALED الأربعاء 30 ماي 2012 - 23:07
تتمة ل 55 - KHALED
و جاء الاسلام و اصبحوا مسلمين و الف الله بين قلوبهم و منحهم القوة فحاربوا الكفار و فتحوا مصر و الشام و العراق و شمال افريقيا و الاندلس و جمعوا شمل الامة و نصحوا. "فلله العزة جميعا و لرسوله و للمومنين".
61 - Amnezyk الأربعاء 30 ماي 2012 - 23:12
je t'aime N°44
en tant qu'arabe, je dis toute ma reconnaissance
à tous les indigenes soumis à l'autorité des conquérants arabes,
qui ,sans leurs précieux concours, et l'aide d’Allah, ,
mes glorieux ancêtres, n'auraient certainement pas
pu repandre aussi loin ,l'ultime avertissement
divin à l'humanité
,à savoir,l'islam.
hormis la lumière de ce dernier ,
la grandeur de son message ,
et l'innimitable parole de son saint coran,
l'humanité restera redevable à la nation du prophete, pour tout son apport scientifique,littéraire & culturel
reconnus unanimement.
mais l'histoire retiendra aussi,son incomparable génie
d'avoir su rassembler et unifier autant
d'ethnies ,perse,turque,kurde ,berbere,africaine,
indienne ,chinoise,européenne....sous
une seule bannière ,la soumission à Allah ,
le seul et unique créateur
des univers , et de toute chose.

lorsque le monde parlait arabe ,
wa hassratah!!!!!!!!!
62 - موح القربوطي الأربعاء 30 ماي 2012 - 23:32
الى صاحب تعليق :26 الذي عرض لائحة هامة بعلماء قال أنهم أمازيغ.
أقول لأخينا : هذا شرف كبير .. كون كل هؤلاء العلماء كتبوا باللغة العربية .التي كانت في العالم آنذاك : لغة علم بامتياز . وأنهم كانوا يفتخرون بها . وتجد في المكتبات الأوروبية مخطوطاتهم العلمية دخيرة انسانية لاتقدر بثمن. مكتوبة بلغتهم العربية .العالمية.
أخي في الانسانية :افتخر بأمجادك واترك عنك نعرة العنصرية المقيتة لنعيش اخوة في سلام وتقدم .
63 - كريم الأربعاء 30 ماي 2012 - 23:37
مكارم الأخلاق عند عرب الجاهلية

1. الصدق والمراد به صدق الحديث وهو خلق كريم عُرف به العرب في الجاهلية قبل الإسلام فزاده الإسلام تقريراً وتمتيناً.

2. قِرى الضيف وهو إطعامه، وهو من الكرم الذي يحمد صاحبه عليه ، ويحمد له ويثنى به عليه فجاء الإسلام بتقريره وتأكيده إذ قال رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-:(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ). البخاري، الفتح،رقم(5672) كتاب الأدب، باب من كان يؤمن بالله واليوم الآخر .

3. الوفاء بالعهود وعدم نكثها ومهما كلفت من ثمن وهو خلق سام شريف وجاء الإسلام بتقريره وتأكيده قال تعالى :{وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}(177) سورة البقرة. في بيان صفات المؤمنين من سورة البقرة .

و لدي المزييد....
64 - رؤوف بن موح الأربعاء 30 ماي 2012 - 23:51
هذا المعرض علمي : رياضيات. طب. فلاحة. فلك. صيدلة . كيمياء . فيزياء . ..
اختراعات وابتكارات ..الخ . يجد فيه الزائر أسس الحضارة الاسلامية التي قامت عليها الحضارة الغربية السائدة الآن.فلنفتخر وبدون تحطيم وتجليد الذات . وبدون نعرة عرقية اقصائية .
65 - bèrbère الأربعاء 30 ماي 2012 - 23:54
الى 8
لما نغار!!!!
انغار من امازيغ عربوا وعربا غربوا ايقضنا عروبتهم واسلامهم?
انغار من رواج ثقافي عربي على ارض امازيغية?
انغار ممن نقشنا مساجده ودرسنا لغته ومثلناه في معاهد وجامعات عربية غربية?
انغارممن يفتخر بما ليس له?
انغارممن لبس لباسنا واكل اكلنا وتزوج نسائنا?
لانغار لاننا علماء بالفطرة.
66 - arabi amazighi الخميس 31 ماي 2012 - 00:01
هدا المعرض جاب العالم و من بروكسال الى المغرب و توافق العالم على تسميته بالعصر الذهبي للحضارة العربية والإسلامية وبعض المتطرفين من الامازيغ يعارضون

لغتنا العربية لغة جميلة بذاتها غنية بمفرداتها، ويكفيها شرفا أن يتنزل القرآن الكريم بها، لتظل لغة الإعجاز والبلاغة فقد شرفها الله عز وجل عندما اختارها لدين سماوي عظيم هو الإسلام، وهي اللغة الوحيدة التي تعهد الله بحفظها، كما قال عز وجل " إنا نزلنا الذكر وإنا له لحافظون".

وتعد اللغة العربية من أغنى اللغات بالمفردات، مما يتيح لمن يتحدث بها أن يعبر عن كل ما يجول في خاطره بسهولة مطلقة، وهي طيعة لمن يستخدمها بما تملك من إمكانات لغوية وطاقات تعبيرية هائلة.

ويخطئ من يظن أن لغتنا العربية لا تستجيب لمتطلبات العصر أو للمستجدات الطارئة، فالعربية لغة معاصرة ومتجددة !!!
67 - S:C:D الخميس 31 ماي 2012 - 00:13
الى الرقم 44 -
مثير للشفقة ..كل هذه اللائحة الطويلة العريضة لا يوجد فيها عالم واحد عربي اصله من الجزيرة العربية او حتى ولد فيها :
الخووارزمي و من خوارزم (ازبكستان)
ابن سيناء ايراني
الادرسي امازيغي
ابن خلدون امازيغي
ابن باجة امازيغي
أبو الفضل الحارثي سوري
البيروني فارسي ازبكستاني
ابن البرغوث قرطبي
ابن اللجائي الفاسي امازيغي من فاس
أبو كامل الحاسب.مصري
ثابت بن قرة تركي
ابن البناء.المراكشي امازيغي
ابن المجدي مصري
أبو معشر البلخي. فارسي من خرسان
الخازن فارسي من خرسان
ابن الخياط سوري
ابن مسعود الكشاني ايراني
أبو النصر التكريتي كردي
الخوارزمي فارسي ازبكستاني
ابن سمعون عراقي
أبو بكر بن أبي عيسى امازيغي تونسي
الطوسي ايراني
ابن البطريق.
ابن رشد امازيغي مغربي
أبو الفرج اليبرودي سوري
البتاني كردي تركي
ابن البرغوث امازيغي جزائري
أبو الرشيد الرازي ايراني
أبو سهل الكوهي ايراني
ومهما طالت لائحتك فلن تجد فها عالم عربي من جزيرة العرب و حتى ان وجدته فسيكون واحد او اثنين و غير مشهورين,, يا اخي كلمة العلوم العربية كلمة لم تكن موجودة قبل مجيئ عبد الناصر و القومية العربية انها اسلامية
68 - عبد الله الخميس 31 ماي 2012 - 00:14
اننا ادا تحدثنا عن العلم والعلماء في تاريخ الاسلام لزمنا ان نتخد لدلك العدة ونسهر الدهر باكمله ولا نوفيه حقه , فمن منا لا يدكر الامام البخاري الحافض الضابط المتقن , ومن منا لا يدكر ابن بطوطة الرحالة العالم المؤرخ , وابن سينا العربي , والخوارزمي , وابن خلدون العربي ردا على داك المعلق الضعيف الادراك الدي قال ابن خلدون ليس عربي , وابن رشد الاندلسي المغربي , وابن الاثير والغزالي والامام مالك والشافعي والامام احمد وابو حنيفة والامام نافع .....................
على كل انكم ايها الفتيان الدين تتكلمون عن العلم العربي تتحدثون عنه بادراك ضيق حيث تضعونه في دائرة ضيقة اسمها الاكتشاف او الاختراع......
ناسين الادب والفقه واللغة والتاريخ والرحلة والرحلات والتاريخ والتوقيت او الفلك والفقه والاصول والحديث والتفسير والطب والهندسة والرياضيات والفكر.................
ولكن لاعجب فالمغرب معروف ب 70 في المائة ديال الامية.......
ويا اصحاب هدا المعرض اقامة معرض للعلوم الاسلامية مسخرة واستهزاء بما قدمه الاسلام للعلم والمعرفة طيلة التاريخ وهل هناك علم لم يوجد في حاضرة الدولة الاسلامية........... 
69 - أبوالعزة الطائي الخميس 31 ماي 2012 - 00:27
كثيرا ما كان الدين مربوطا بالثقافة بوصفهصانعا حاسما للحضارة. قام فيبر برسم خارطة اختراق الحداثة الغربية ، بوصفه هذا الاختراق، جزءا من دينامية تاريخية معقدة تعين عليها ان تكون مسؤولة عن الهند والصين والعالم الاسلامي لاحقا. كذلك بالنسبة الى بروديل يبقى الدين ظاهرة حضارية بامتياز. جرى وضع الحضارات السائدة في خانات : هندية/ هندوسية، صينية / كونفوشيوسية، عربية/ اسلامية، وغربية/ يهوديةـ مسيحية.
وقدضم الاسلام مسارات عرقية، لغوية ، وثقافية كثيرة تجاوزت شبه الجزيرة العربية،في حين أن الهند او الصين لم يسبق لأي منهما أن تميزت بدين حصري واحد او باندفاعة ثقافية واحدة، أما الغرب الحديث فقد قطع الطريق على اي تعايش بين المبادئ والقيم اليهودية والمسيحية.اذن فالحضارة العربية هي اسلامية ساهمت فيها عدة اجناس وثقافات داخل حدود الامبراطورية ذات السيادة( لغويا، دينيا، سياسيا، قضائيا، اقتصاديا وماليا...).وهذه الحضارة ستصبح عالمية وسيقتبس منها الغرب في جميع المجالات مما سيؤدي الى النهضة الأوبية ( الجبر ahgebre ،خوارزم logarithme ، الكحول alcool ، ...).فالحضارة والثقافة تعولمت وساهمت فيها الحضارة العربية,,,
70 - marocain musulman الخميس 31 ماي 2012 - 00:35
l'islam s'est etendu en un siecle de la chine jusqu'au sud de la france
par quel miracle?
d'abord par la transformation interieure des premiers musulmans(Dieu ne change la situation d'une communauté que lorsque les membres de celle ci se changent intérieurement:sens d'un verset du coran; changer interieurement c'est :lutter contre son egoisme, souhaiter pour les autres ce que l'on souhaite pour soi -meme, pas d'insulte, pas de mauvaise action, solidarite avec autrui ,etre le modele vivant du message que l' on veut transmettre.. 15siecles plus tard nous nous disons musulmans,le sommes nous?
essayonsd'abord entre nous marocains de l'etre
انتشر الدين الاسلامي من الصين الى جنوب فرنسا في ضرف قرن من الزمن باي معجزة
لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم(صدق الله العطيم)
(الجهاد في النفس جهاد ضد الانانية حب للناس ما نحب لانفسنا لا شتم ولا ادى للاخرين التضامن مع الاخرين اعطاء المتال الحي للرسالة التي نريد ان نبلغها للانسانية
15قرنا من بعد نقول نحن مسلمون
فلنحاول ولنوحد صف مغربنا
71 - الى الرقم 65 - موح القربوطي الخميس 31 ماي 2012 - 00:58
كون العلماء المسلمين كتبوا بالعربية لا يعني انهم عرب , فكل العلماء المسلمين اليوم الذين يعملون في وكالة الناسا الامريكية او في الجامعات العلمية الغربية او حتى الجامعات " العربية الخليجية " و الجامعات المغربية يكتبون باللغة الفرنسية و اللغة الانجليزية و هذا لا يعني انهم علماء انجليزيين بريطانيين ..
احمد زويل المصري
كمال الودغيري المغربي
مريم شديد المغربية
محمود حافظ المصري
كمال الودغيري المغربي ...و معظم علماء العالم اليوم يكتبون بالانجليزية هل هذا معناه انهم اتحليزيين ؟ الفارسي يبقى فارسي و الامازيغي يبقى امازيغي و المصري يبقى مصري حتى و لو كتب الصينية.
اللغة العربية عاشت ايام شبابها بفضل العلماء الغير العرب و اليوم جاء دور الانجليزية و بعدها لا نعرف على من يأتي الدور ...
72 - amine الخميس 31 ماي 2012 - 01:47
التعصب الذي ينتسب إلى الأمازيغية يقابله تطرف ينتسب إلى العربية والعنوان موضوع الخلاف يدل على أن الحضارة الإسلامية هي حضارة عربية ولم توجد لغة ثانية يقدمها الاسلام مع العربية وعلماء المسلمين يحددون بشكل واضح الانتساب الى العروبة باللغة واللغة فقط فلم يكتب الخوارزمي بالفارسية حتى نسميه فارسيا ولا غيره ، وبما أن العالم الاسلامي ضم علماء من غير المسلمين وهم أيضا ساهموا باللغة العربية فهم عرب وليسوا مسلمين لهذا تجد هذا المؤتمر يجاملهم فهم المعنيون بالعرب رغم ندرتهم، في المقابل لم يسلب الاسلام من علمائه هوياتهم فالخوارزمي يتسمى ببلده خوارزمي ، الانسان الخوارزمي لكنه عالم عربي وليس فارسي ، وابن فرناس المغربي لكنه عالم عربي كتب بالعربية وهكذا، يبقى للمتعصبين العرب أن يعترفوا أن العرب المتمدنين اندثروا وقلوا ، ولم يبقى في القرون المتأخرة في الاغلب إلا سلالات البدو لهذا تجد ابن خلدون خصهم في خطابه ولم يخص اليمنيين مثلا.. والامازيغ أيضا الذين يتحدثون حاليا الامازيغية هم في الاغلب من ابناء بدو الامازيغ جلهم من مصمودة امازيغ الجبال ، وإذا نقبوا سيجدون كل من يفخرون بهم ابناؤهم بادوا او تعربوا ..
73 - مسلم فخور باسلامه وليس بعروبته الخميس 31 ماي 2012 - 02:01
لا افهم لماذا يتم الاسرارعلى ذكر العرب قبل المسلمون هل نحن العرب غير مسلمون ؟؟؟ كانت هنالك حضارة اسلامية غير عرقية تجمع الكل(عرب الامازيغ الفرس الاتراك ...) حكمت العالم المعروف في تلك الفترة اتقنو جميع اللغات و العلوم لكن الحنان الى الجاهلية و باسم القومية العروبية الوثنية نعيش على هامش التاريخ ويشمئز منا حتى اخوتنا المسلمون
الحضارة كانت اسسسسسسسسسلا لا لا لا لا مييييييييييييييييييية ويوم القيامة سنسال عن الاسلام وليس العروبة فاتقوا الله الذي كرم الانسان ويحب المسلمون
74 - فخ العصبية العرقية الخميس 31 ماي 2012 - 04:26
السلام عليكم
والله اصبحتم متل الأطفال . ألهاته الدرجة سقطتم في فخ العصبية العرقية ؟ ولما لا ! هجرتم القرأن وابتعدتم عن الدين ،فوالله يا عرب ويا أمازيغ ويا دكالة ويا شاوية ويا درعة لا ينفعكم عرقكم يوم الحساب قط . لو كنتم مسلمين مؤمنين عن حق لما تجادلتم جدال الجاهلية ،إلا أن دوي المصلحة في هكدا نزاع يستهزئون بكم ويمرحون وأنتم لا تدرون.عودوا إلى ربكم ولا تدعوا العلمانيين اللادينيين والصهاينة يشمتون فيكم. يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون.
75 - عربي الاب امازيغي الام الخميس 31 ماي 2012 - 05:14
كفانا ان محمدا صلى الله عليه و سلم عربي..
76 - محمد سالم شر البلية ما يضحك الخميس 31 ماي 2012 - 07:34
أضحكني الذي يقول أن محمد بن عبد الرحمن بن خلدون أمازيغي و ربما سيقول أيضا أن فاطمة الفهرية التي تبرعت باموالها لبناء أقدم جامعة أنشئت في تاريخ العالم،، "جامع القرويين" هي أيضا أمازيغية، للإشارة فإسم "الفهري عربي مشتق من فعل فهر و يعني: توسع في العلم و الغنى).. و إذا كان أيضا عباس بن فرناس أمازيغي كما تدعي لماذا لم يقم بتجاربه في الطيران في جبال الأطلس الكبير فهي افضل له للطيران بدلا من هضاب الاندلس... و لماذا لم يكتب إبن خلدون كتاباته باللغة الامازيغية... و لندع التاريخ جانبا: و إذا هؤلاء "الأمازيغ" كتبوا هذا بالعربية لماذا لا تقومون انتم بترجمته إلى اللغة الأمازيغية.... أنا لا تهمني أصولهم حتى لو كانوا من قبائل التوتسي و الهوتو..المهم ان كل ما كتبه هؤلاء كان بالعربية الفصحى...و المسألة الثانية أنكم غير قادرين على ترجمته إلى "الأمازيغية" التي لا زالت تفتقر حتى الآن لقاموس لغوي الذي هو عماد كل لغة.....
77 - caza anfa zanatta الخميس 31 ماي 2012 - 08:42
الى الرقم 44 -
اولا تحقق من نفسك انك عربي لان العرب اقلية و العجم (فرس. اكراد . اتراك . حبشة . السوداني . الاقباط . الاشوري . الارمن . الفينيقيين . كنعانيين . المهاجرين الاسيويين ....) اغلبية ساحقة .
كيف تنسب علماء مغاربيين الى الشرق العروبي انت خائن و تنسب تاريخ المغرب و عظمائه الى الرعاع البدو في الشرق انت لا تستحق ان تعيش في المغرب و شمال افرقيا وانت و امثالك مصيرهم مصير الكدافي ونهايته على يد امازيغ مصراته و زنتان و ورفلة و الجبل الغربي و الطوارق....الزحف ات يوم يقتنع اسلاميو الامازيغ بان محمد ص دعا للاسلام و ليس للتعريب الممنهج لقبائلنا و عظمائنا و اعلامنا و ثقافتنا و هويتنا .....انذاك سترى قريبا ماذا سنفعلل بكم كما فعل يوسف بن تاشفين بملوك الطوائف الجهلة بقتلهم و انهى التبعية للحكم الاموي العنصري
المرينيين طهروا شمال افرقيا من الشيعة العروبية الفاطميين ووحدو دول المغرب الاسلامي على مذهب اهل السنة و الجماعة على غرار اخوانهم الامازيغ المرابطين و الموحدين و الوطاسيين
في الاخيرقلت القائمة طويلة الكزاوي الشلح الكربوز كيرد عليك فعلا القائمة لكن في مؤخرتك يا همجي العالم يكرهكم
78 - لوناس اسيفي الخميس 31 ماي 2012 - 09:02
العرب شعب يفهم التاريخ بشكل عكسي تطبيقا لقولة ما بعد الكمال الا النقصان لهذا علينا الخروج تحت عباءتهم نحن الامازيغ كما فعل الكورد وغيرهم من الشعوب التي تشق طريقها نحو النصر بعيدا عن مئات المؤلفات من فوائد شرب بوب البعير
انشر يا لشهب مالك حاط عليا ا صاحبي
79 - عبد الله الخميس 31 ماي 2012 - 11:18
لوكان العلماء المسلمون السابقون على اختلاف لغاتهم متعصبين لالسنتهم وقبائلهم والالهة الوثنية التي عبدها اجدادهمما شموا رائحة العلم،ولكنهم كانوا عباد الله،ءامنوا بكتابه واسترشدوا بهديه ونوره،واتبعوا رسوله صلى الله عليه وسلم فتوحدت كلماتهم وقويت عزائمهم وزال ظلام الجهل والالحاد والتعصب والمذهبية
والقبائلية والنزعوية وحب التفاهات وذل النفس واستصغارها...عن افكارهم وانفسهم فكانوا سادة العالم يهابهم القاصي والداني"ان تنصروا الله ينصركم"
فخلفوا من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فاضاعوا الدين والدنيا
80 - Sallah-Eddine الخميس 31 ماي 2012 - 11:27
سبحان الله بعض البربر يزورون في كل شيء أسماء عربية يقولون أنها بربرية هاهاهاه قمة الجهل أقول لهم (إن لم يكن لديك تاريخ فسرقه ) العرب كانت لديهم حضارة و ستعود من وعد الرسول (ص) رغم غيرتكم و حسدكم أما أنتم يكفيكم الافتخار بشيخكم كسيلة و نوميديا و يوبا.
المرجو النشر
81 - marwan- الخميس 31 ماي 2012 - 12:04
كتير من الإخوان الذين اعطو امتال ل (علماء أمازيغ) كما يريدون هم أن يروهم علما نحن لا نعرف عن الأمازيغ إلى أ يحيدوس و شيخات الأطلس و روشيه و و و متلا بن خلدون ليس أمازيغي بل أندلسي تزورين في كل شيئ
82 - Chnigri Ayyad الخميس 31 ماي 2012 - 12:18
أتحدى كل شوفيني من هؤلاء الأمازيغ المتنطعين أن يستغنى عن اللغة العربية و أن يوظف تيفيناغه في تعلمه و تعبده إن لم يكن ناكرا لملة الإسلام و نبيها الأعظم و كتاب الله العظيم. نحن مغاربة بحكم مكان ولادتنا منا العربي و منا الأمازيغي و منا من انصهر نسبه بين الإثنين.. حللوا و ناقشوا يا عنصريي آخر زمن... تخيلوا مغربا بلا عرب هل كان في الإمكان أن يكون أحسن مما هو عليه ؟ تتكلمون عن عرب الجاهلية و تنكرون عرب الإسلام الذين جابوا العالم بتجارتهم و أخلاقهم العالية مما جعل أسلافكم العقلاء يرحبون بهم و ينصهرون معهم في بوثقة واحدة لا عنصرية فيها ليبنوا من جديد مجدا و تراثا حافلا بالأمجاد غزى ربوعا أخرى من أرض الله الواسعة.و اليوم ضاقت بكم النفس حتى أصبحتم تعضون اليد التي أدخلت عليكم الحضارة و حفظت لكم أصولكم على ما كانت عليه.اتقوا الله في دينكم الذي وحدكم و جعلكم صهرا و نسبا و اتركوا الفتنة نائمة فإنها كالنار تحرق الأخضر و اليابس و لعن الله موقظها
83 - محمد سابقا الخميس 31 ماي 2012 - 12:26
ما ذکرتم من الاسماء لیسوا ای منهم من علماء الدین بل کلهم کانوا یعتبرون کمجوسی او دهری او کفار او ... و منهم
(أبو ابن النفيس (مكتشف الدورة الدموية)
ابن الهيثم (أبو علم البصريات)
ابن ربن الطبري (رائد الطب النفسي)
ابن زهر (رائد علم الأورام )
ابن سينا (شيخ الأطباء)
ابن مأسوية (رائد طب العيون)
الرازى علم الطب)...........

من ای علماء الاسلام یتکلمون . ابن سینا فر من حکم الاعدام شنقا بسسب احکام الرتداد.
84 - fi sabil illahi الخميس 31 ماي 2012 - 13:10
هذه الحضارة الذهبية عربية بكتبها وأناسها وسياسيها استخدموا كل الوسائل للحفاظ عليها لم تعرف الإنحطاط قط لأنها عضوا عليها بالنو اجد ليلها كنهارها ووو.السلطة الحاكمة عربية بامتياز فرضوا أنفسهم كا ستعماريين بالحديد والنارووزعوا قبائلهم للقتل والسيب ليل نهار ...وحصدوا امتيزات بلا حدود ...
أسرارهم لم يطلع عليهاأحد المال عربية في الداخل والخارج الأرض كلها عربية تقسم بين قبائلهم بواسطة الحكام والتوطؤ مع الإستعمار لمشاركة الغنيمة التي دجنوها بالأكاذيب والترهات الباطلة
ماذا قدم العرب للشعوب التي إستولوا عليها الموت ثم الموت ولاغير سوى ذلك
الحروب والإرهاب الحكرة والإستئثار بكل شيئ رغم أنف الجميع هذا عصر الملقب بالذهبي واستعمال الزنوج في قتل ال آمازيغ ليحيا العربي ويتمتع بعصره الذهبي
85 - moslem الخميس 31 ماي 2012 - 13:56
انما لا تعمى الابصار انما تعمىالقلوب التي في الصدورالحاقد يكفي وكفى بان اول كلمة نطقة في هده الدنيا هي الحمدلله هده الكلمة التي لن ولم تترجم لي ايتي لغة كيفما كنت هده الكلمة هي اللغة العربية التي تهاجم هده ايام كانها شر في هده الدنيا مع العلم ان هده لغة هي لغة قران و لغة اول واخيرولغة الجنة.............. اما علماء الامة فهم مسلمون اول واخرو لوللا لغة عربية والقران لما كنو علماء حتى العجم لولا عربية وقران لاشئ اماكن التي ازداد فيا بعط علماء لا تدل على اصلهم فلعرب في وقت ما ن غزو العالم وابشركم يااعداء الغةالعربية اخر دراسة قام بها علماء امريكيون جميع اللغات ستنقرط ماعد العربية الصينة والانجليزي في متم 2200 م اللغة الخالد اعتز بها واعتز باني من اتباع محمد عليه صلت وسلا م
86 - yassin Zaiou الخميس 31 ماي 2012 - 14:04
عند دراستنا للحضارة التي ازدهرت في القرون 8-16 في ظل الدولة العربية الإسلامية لا بد من توضيح بعض المصطلحات:
1- إن كلمة " مسلم " تعني كل من أعتنق الإسلام بغض النظر عن قوميته وجنسيته. أي هناك علماء مسلمون ليسوا عرباً، كما أن هناك علماء عرب وغير عرب ليسوا بمسلمين ، ساهموا جميعاً في بناء الحضارة الإسلامية .
2- إن كلمة " عرب" لا تعني المنحدرين من العرق العدناني أو القحطاني فحسب ، إنما تشتمل في هذا البحث على كل من نطق أو تثقف بالعربية . وعندما نقول العلماء العرب والمسلمين نقصد كل العلماء الذين كتبوا باللغة العربية وعاشوا في ظل الدولة العربية الإسلامية . ولو كانت هناك جوازات سفر لحملوا الجواز العربي. لذلك نسميهم علماء عرب لأن ثقافتهم عربية بغض النظر عن جنسيتهم الأصلية . انظروا إلى أمريكا فيها علماء من جنسيات مختلفة ( عرب- ألمان - روس وغيرهم ) ولكنهم يعتبرون أمريكان لأنهم يحملون الجواز الأمريكي ولا يمثل هذا انتقاص من انتمائهم الأصلي لقومية ما بل واقع الحال هو الذي يفرض ذلك
87 - إلـــــــى متــــــى؟! الخميس 31 ماي 2012 - 14:13
ومــــــــــــــــاذ فعلنا نحن؟ وقعنا كعادتنا في فخ العصبية العرقية لما لا يكون أحدنا عالما سواءا كان عربيا أو أمازيغيا أو صحراويا أو .....
هذه فرصة لتذكر تاريخ ذهبي (؟.) ومقارنته مع ما نحن فيه
لنستفد مما فعلوه العلماء في تلك الحقبة ("ومما يفعله الغرب الان ...")
لننهض من سباتنا الذي نتكلم(نشخر) فيه فقط دون فعل،علم...
...
88 - nomidia de riif الخميس 31 ماي 2012 - 14:25
الحضــارة الإســـلامية و ليس العربية و العرب جزء منها مثلها مثل الأعراق الأخــرى من الفرس -الأتراك - الأرمن -الأمازيغ - الأزبك .......
عجيـــبة والله البعض يريـــد تزويــر التاريخ في عصر المعلومـــات
لم تكون هنـاك حضارة اسمها الحضارة العربية بــل كانت هناك الحضـارة الإســـــلامية مع العلم أن أكبـــر روادهــا ليسوا عرب .
انــا أقصد العرق العربي و ليس اللغة العربية فهي ملك لكل البشريـــة .
89 - فرشكم ابن خلدون الخميس 31 ماي 2012 - 15:21
بسم الله الرحمان الرحيم
بعض ما قاله ابن خلدون عن العرب
-أولا إنه عندما تكلم عن زوال دول العرب ، قال إنهم في الأصل أمة متوحشة همهم نهب ما عند الناس .
-إن العرب أبعد الأمم عن سياسة الملك ، لأنهم أكثر الناس بداوة ، و من طبعهم نهب ما عند غيرهم ، و حتى إنهم عندما ملكوا كان ذلك بسبب الدين ، فلما تركوه نسوا السياسة ،و عادوا إلى بداوتهم .
-إن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط.
-العرب إذا تغلّبوا على أوطان أسرع إليها الخراب.
وما يجري في الخليج من فساد وهدار لمال المسلمين ، وما اقترفته و نهبته أسرة آل الفاس الفهري و استخدام للسلطة لخير دليل ملموس للمغاربة العاقلين البعيدين عن حمية الجاهلية.
وأنهي بالآية الكريمة .
قال تعالى " وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ " (الروم:22)
90 - ayman الخميس 31 ماي 2012 - 16:27
كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام. صدق الله العظيم
91 - محمد العالية الخميس 31 ماي 2012 - 19:59
إنك تخلط بين العرب والأعراب الذي يعني سكان البادية.سكان البوادي من أخلاقهم النهب والسلب لأسباب عديدة لامجال لذكرها.كان أبي يحكي لنا عن أيام السيبة عندما كان سكان الجبال الأمازيغ يشنون الغارات على مدينتهم دمنات المحصنة بالأسوار.أبي أمازيغي أيضا.فهل الأمازيغ أمة متوحشة.أما عن الفساد المالي فليس حكرا على العرب فاليونان واسبانيا والبرتغال و...دول أفلست بسبب الفساد المالي ودول غربية أخرى في طريقها ألى الإفلاس.
92 - عبدالرحمان سباطة الخميس 31 ماي 2012 - 21:42
لمادا تسب العرب؟؟؟ الم يكون من العرب النبي محمد صلى الله عليه و سلم ؟؟؟؟ الم يكون الصحابة رضي الله عنهم عرب و هم الدين فتحوا بلادك حتى اسلم اجدادك؟؟؟؟ ان للامة الاسلامية فضل كبير من العرب.... العربية هي لغة العظماء و الاشراف و هي لغة القرآن الكريم و لغة الاسلام و هو دين الحق.
فلتعيش لغة ديننا العزيز العربية و ليحيا الاسلام (كنت اريد ان اضغط على زر احمر يعني ان التعليق ليس جيد و لكن ضغط لي على الاخضر.....لول دلك انا لا أؤيد رائيك) و في الاخير ان الاراء تتعدد و يبقى ختام كلامي هو ان لا اله الا الله و ان محمد رسول الله.
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
93 - maghribi الخميس 31 ماي 2012 - 22:36
إلى حد الآن لم أستوعب تلك التعليقات التي تمس باللغة العربية, لغة القرآن و لغة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم . يكتبون التعليقات باللغة العربية و يقولون أن هذه الأخيرة لا تساوي شيئا فلماذا لا تكتبون إذن بلغتكم
أستغفر الله
94 - ريفي ناضوري الجمعة 01 يونيو 2012 - 05:32
القومية العربية أبغض شيء عندي فهي من بين الأسباب التي أودت المسلمين إلى المهالك فعادوا إلى قيود الجاهلية بعدما حررهم الإسلام من هذه الأوثان

لكني والحمد لله أحب اللغة العربية حبا جما، فهي لغة الوحيين، ولغة العلم التي استعملها المسلمين من قديم.

والفرق بين القومية واللغة هو ما خفي على كثير من المعلقين أعلاه
95 - غيرة مسلمة الجمعة 01 يونيو 2012 - 10:02
ابونا واحد و هو ادم ا عباد الله. . . على الاقل اسلافنا صنعوا شيئا علوم شعر... اما انتم الان فتصنعون اسلافا يمضون وقتهم في الشجار على اتفه الاشياء. . . اتاسف على الاحفاد اين سيضعون وجههم من الخجل منكم
96 - yassin Zaiou الجمعة 01 يونيو 2012 - 18:04
من المعتاد أن نسمع أن ابن فرناس وابن بطوطة وابن سينا والخوارزمي علماء عرب، إلا أن ذلك ليس من الحقيقة في شيء. أما القول بأن خلدون ليس عربيا فحالة خاصة. لأنه نفسه قال:"‏ونسبنا حضرموت من عرب اليمن إلى وائل بن حجر من أقيال العرب معروف وله صحبة‏". لكن بالرغم من تصريحه المباشر، فإن البعض شكك في نسبه العربي واعتبره أمازيغيا، لا بل أن البعض اعتبره بربريا حاقدا على العرب
97 - رضوان الجمعة 01 يونيو 2012 - 20:30
انا مسلما اولا وعربي واعتز بها ثانيا ولعلمكم ان لغة اهل الجنة هي العربية وجدوري امازيغية ثالتا ’ اتحدى كل الامازيغ ان يبحثوا بجد عن بلد اجدادهم الاصليين ثم ليعودوا الى بلدهم الاصلي لانه ليس المغرب.
98 - ابن ابيه السبت 02 يونيو 2012 - 02:01
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ) [الحجرات:11]. وقال: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) [الحجرات:13].
وروى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت".
وروى أيضاً في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة...".
99 - دنيا السبت 09 يونيو 2012 - 10:41
البكاء على الاطلال صفتنا قتلنا طلابنا العائدون من اليابان في عهد من العهود المغربية لانهم يلبسون بدل و هيسبريس تستهزأ من طلابنا العادون من روسيا و اكرانيا فقط لانهم كثر(صيادلة بالجملة) في حين استفادوا هم من طلابهم ,اين مكانتنا العلمية امام هؤلاء من مئات السنين الى الان لا مجا للمقارنة حتى , اعتدر لليابان لاننا لم و لن نغزو العالم بالاكترونيات و عدرا لروسيا لاننا لم و لن نغزو العالم بعلمائنا الكميائيين و عدرا لاكرانيا لاننا لم ولن نقدم للعالم عتماء نوويون, هادا حالنا نتكلم اكتر مما نعمل نحن غارقون في وبالتخلف للاسف امة ضحكة من جهلها الامم.
100 - expert الخميس 14 يونيو 2012 - 00:35
merci beaucoup pour les arabes qui sont transmis le message de l islam chez nous au maroc et merci aussi de votre union pour dégagé tout les ennemies de nos chère paye comme les romains et fonder le première dynastie islamic
المجموع: 100 | عرض: 1 - 100

التعليقات مغلقة على هذا المقال